تطبيقات جديدة من غوغل لتوفير استهلاك الأنترنت وحفظ البيانات

الخبر الرقمي
3 ديسمبر 2017 () - الخبر اونلاين/ وكالات
0 قراءة
+ -

أزاح عملاق خدمة الأنترنت والتكنولوجيا "غوغل" الستار عن تطبيقين جديدين سيمكن المستخدمين من مراقبة وحفظ بيانات الكمبيوتر اللوحي والهواتف الذكية، ومن التوفير في فواتير الأنترنت. ويتيح التطبيق "داتا لاي" من غوغل والذي يمكن الوصول إليه عبر متجر "غوغل بلاي" الرقمي للمستخدم مراقبة استخدامه لسعة تخزين البيانات على الجهاز على مدار الساعة، مع تقديم توصيات بإمكانية تخزين المزيد من البيانات على الجهاز. ولحفظ البيانات يمكن تشغيل خاصية "داتا سيفر" كما يتيح التطبيق وقف استخدام البيانات في الخلفية ومتابعة استهلاك بطاقة الذاكرة بشكل مباشر، كما يصدر التطبيق تنبيها عندما توجد خدمة الأنترنت اللاسلكي "واي فاي" المجانية في أي مكان قريب.

إلى ذلك أصدرت غوغل تطبيقاً إلكترونياً جديداً يحمل اسم "داتالي" ويهدف إلى منع تطبيقات الهواتف المحمولة من استهلاك أرصدة الهواتف الذكية دون معرفة المستخدم. وبعد دراسة بدأتها شركة غوغل قبل عامين على مستوى العالم، ظهرت النتائج مؤخرا مشيرة إلى أن أسعار باقات الأنترنت تمثل مصدر إزعاج للمستخدمين لاسيما في المناطق التي يعاني فيها السكان من سوء الأوضاع الاقتصادية وتكون الهواتف المحمولة هي الوسيلة الرئيسية لتصفح الأنترنت.

ونقل الموقع الإلكتروني  Fees المختص بالدراسات العلمية والتكنولوجيا والاقتصاد عن جوش ودوارد المسؤول بشركة غوغل قوله إنه في حين أن الهواتف المحمولة تستخدم على نطاق واسع، إلا أنه من الشائع أن تستخدم على "وضعية الطائرة" بمعنى أن تكون غير متصلة بالأنترنت خوفا من التكاليف الإضافية التي قد تنجم عن الاتصال الدائم بالشبكة الدولية.

وقال ودوارد إن "جميع التطبيقات تقريبا تعمل في الخلفية سواء كانت لعبة أو تطبيق فيديو أو برنامج للدردشة دون أن تكون على علم بذلك"، وربما لا يتسبب ذلك في مشكلة بالنسبة لمن يستخدمون الشبكات المحلية اللاسلكية (واي-فاي)، ولكنها مشكلة بالنسبة للكثيرين الذين يعتمدون على باقات الأنترنت لأن هذا الاستهلاك يعتبر بمثابة أموال مهدرة بالنسبة لهم.

وأوضح أن "التطبيق الجديد يعمل مثل جهاز لقياس سرعة تدفق بيانات الأنترنت عبر الهاتف، مع القدرة على وقف تدفق البيانات إذا ما خرجت الأمور عن السيطرة". ويتميز تطبيق "داتالي" بخاصية تسمح للمستخدم بالبحث عن أقرب شبكات الأنترنت العامة التي تعرف باسم "النقاط الساخنة" بحيث يتم الاتصال بها بشكل تلقائي بدلا من الإعتماد على الباقات المدفوعة.

وأكد وودوارد أن غوغل قامت بتجربة تطبيق داتالي في وقت سابق هذا العام مع نصف مليون مستخدم في الفلبين، وتوصلت إلى أنه يقوم بتوفير تكلفة استهلاك الأنترنت بنسبة تبلغ قرابة ثلاثين بالمائة.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول