شراكة فرنسية-جزائرية لإنتاج دواء مضاد للسرطان

مال و أعمال
13 ديسمبر 2017 () - الخبر أونلاين / وكالات
0 قراءة
+ -

أعلنت الأطراف المعنية بمشروع إنتاج دواء مضاد للسرطان أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة، أنه تم يوم الخميس الفارط بباريس توقيع عقد إنشاء مؤسسة مختلطة ، بين  مؤسسة الاستثمار الجزائرية "إيزلي هولدينغ" و المجمع الفرنسي "إيبسن"، وذلك على  هامش اجتماع اللجنة الحكومية الجزائرية-الفرنسية المشتركة رفيعة المستوى تحت  رئاسة الوزير الأول أحمد أويحيي و نظيره الفرنسي إيدوارد فيليب.

وبموجب هذا العقد سينتج مصنع "فارما الجزائر"، دواء ديكابيبتيل" (تريبتوريلين) 3.75 ملغ و 11.25 ملغ لتلبية  الطلب المحلي على هذا الدواء، حسبما كشف عنه المدير العام للمؤسسة  المختلطة، عدلان سوداني ، خلال ندوة صحفية خصصت لعرض هذا المشروع.

و فيما يخص مبلغ الاستثمار، فيقدر بـ 20 مليون أورو، أما رأسمال هذه المؤسسة  فحدد بـ 1.3 مليار دينار، و تستحوذ "إيزلي هولدينغ" على 51 % و 49 % لمجمع "إيبسن"  الفرنسي أي طبقا للقاعدة المحددة للاستثمارات الأجنبية  بالجزائر. في حين ستعرض المؤسسة ما يزيد عن 150 منصب شغل لتقليص فاتورة الاستيراد لهذا الدواء بـ 10 مليون أورو سنويا.

أوضح سوداني بخصوص سعر هذا المنتوج أنه سيكون بنفس سعر الدواء المستورد و الذي يتم تعويضه حاليا.

يشار إلى أن دواء "ديكابيبتيل" هو تركيبة للحقن تستخدم أساسا في علاج سرطان  البروستات الذي يمثل السبب الرئيسي الثاني للوفيات بالسرطان لدى الرجال في  معظم الدول  المتقدمة والسبب الثالث في الجزائر.

 

 

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول