حنون تدعو السلطات العمومية إلى ترقية الأمازيغية

أخبار الوطن
13 ديسمبر 2017 () - الخبر أونلاين / وأج
0 قراءة
+ -

دعت الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون،  اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، السلطات العمومية إلى إعطاء اللغة  الأمازيغية "حقها في الترقية وتعميم تدريسها بصفة تدريجية على كل المدارس عبر  التراب الوطني".

وأوضحت حنون في ندوة صحفية نشطتها بمقر حزبها أن تشكيلتها السياسية  "قدمت في إطار مناقشة قانون المالية لسنة 2018 بالمجلس الشعبي الوطني، 23  تعديلا يوجد جزء منها يطالب بتخصيص غلاف مالي لترقية اللغة الأمازيغية  وتدريسها عبر كامل التراب الوطني".

ودعت حنون السلطات العمومية إلى "الأخذ بعين الاعتبار المطالب المتعلقة  بترقية اللغة الأمازيغية، لا سيما ما تعلق منها بتكوين الأساتذة المختصين في هذا المجال"، مشيرة إلى أن حزب العمال يؤيد فكرة إنشاء "كتابة دولة للأمازيغية". وأضافت "نحن لا ننكر أنه تم الاعتراف بالأمازيغية كلغة وطنية ورسمية  مع إنشاء قناة تلفزيونية وأخرى إذاعية ناطقتين بالأمازيغية، غير أن التضييق عليها لازال موجودا والوسائل غير متوفرة لترقيتها وتعميمها عبر التراب  الوطني".

من جهة أخرى، أكدت الأمينة العامة لحزب العمال ضرورة تمكين مختلف فعاليات  الطبقة السياسية والمجتمع من نصرة الشعب الفلسطيني عبر "تظاهرات سلمية  في شوارع العاصمة"، متسائلة في نفس الوقت عن "جدوى وجود الجامعة العربية التي  لم تأخذ قرارات فعلية ضد قرار الإدارة الأمريكية القاضي بالاعتراف بالقدس  الشريف عاصمة لإسرائيل.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول