أويحيى بـ"رقان" هذا السبت

أخبار الوطن
14 ديسمبر 2017 () - الخبر أونلاين/وأج
0 قراءة
+ -

 

سيتنقل الوزير الأول، أحمد أويحيى، يوم السبت 16 ديسمبر 2017 إلى رقان (ولاية أدرار) حيث سيدشن مشاريع طاقوية وصناعية، حسبما ورد في بيان لمصالح الوزير الأول.

 

وأوضح البيان، أن أويحيى الذي سيكون مرفوقا بوفد وزاري سيدشن حقلا غازيا جديدا يسمى بـ "رقان الشمال".

 

وخلال هذه الزيارة، سيقوم الوزير الأول بتدشين مصنع جديد للإسمنت في بلدية تيمكتان.

 

ومن المنتظر دخول مشروع المجمع الغازي برقان بجنوب ولاية أدرار حيز الإستغلال التجريبي  "قريبا" ضمن شراكة جزائرية أجنبية بين مجمع سوناطراك وكل من "ريبسول" و "أر دي  أو" و "إديسون".

 

وقد انطلقت عملية تجسيد هذا المشروع الغازي منذ 2012 بعد أن أوكلت مهمة إنجازه لمجمع بيتروفاك، حسب البطاقة التقنية للمشروع .

 

وستصل قدرة إنتاج هذا المجمع الغازي إلى أكثر من 8 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا، و148 برميل من المكثفات يوميا، في حين يتوقع مخطط تطوير الحقل الوصول إلى أكثر من 2 مليار متر مكعب من الغاز سنويا على مدى 12 سنة، حسبما أشير  إليه.

 

وسينطلق التشغيل الأولي لهذا المجمع الذي أنجز بغلاف مالي قارب ثلاثة مليارات دولار من خلال استغلال 10 آبار غازية من أصل 104 آبار متواجدة بالحقل الغازي  لمنطقة رقان.

 

وقد شملت الشراكة لتجسيد هذا المجمع الغازي إنجاز كل من شبكة النقل وجمع الغاز وخط قناة لضخ الغاز الموجه للتسويق تمتد على مسافة 74 كلم.

 

وتتوزع الآبار التابعة للمجمع الذي تقدر احتياطاته بأكثر من 88 مليار متر  مكعب منها 55 مليار متر مكعب مسترجعة من مناطق رقان شمال وأزرافيل  جنوب - شرق وكحلوش وكحلوش جنوب وسالي وتيلولين.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول