المبادلات التجارية الجزائرية ـ الإفريقية بالأرقام

مال و أعمال
24 مايو 2018 () - إ.ش/ وكالات
0 قراءة
+ -

قال المدير العام للوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية شفيق شتي إن حجم المبادلات التجارية بين الجزائر والدول الإفريقية لا يتجاوز الـ 3 ملايير دولار ، تشكل منها الصادرات 1.6 مليار دولار فيما تستورد الجزائر 1.4 مليار دولار .

وأوضح شتي لدى نزوله ضيفا على برنامج ضيف التحرير للقناة الثالثة، اليوم الخميس، أن 96 % من المعاملات و المبادلات التجارية تتم بين الجزائر و 5 دول إفريقية فقط، ما يعني أن بقية الدول الإفريقية لا تملك علاقات تجارية مع الجزائر، وهو ما اعتبره المتحدث بالضعيف جدا.

وبلغت صادرات الجزائر خارج قطاع المحروقات 206 مليون دولار فقط، ما يمثل 12 % من حجم الصادرات الجزائرية في هذا المجال، 98 % لأربع أو خمس دول إفريقية.    

وأضاف الضيف، أن الجزائر وعلى عكس دول الجوار تأخرت في اقتحام الأسواق الإفريقية لا سيما أسواق غرب إفريقيا من خلال فتح مكاتب ربط و ممثليات تجارية فضلا عن فروع بنوكها من أجل استقطاب رؤوس الأموال، مشيرا إلى أن الجزائر تتوفر حاليا على ثلاث مكاتب ربط ومراكز تجارية في كوت ديفوار والسينغال والكاميرون غير أن نقص الخدمات اللوجيستيكية وعدم مرافقتها من قبل البنوك سيحول دون تطوير خدماتها وتحقيق الأهداف المرجوة.

 

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول