كيف يساعد الماء في الرجيم؟

عالم حواء
9 نوفمبر 2015 () - الخبر أونلاين/ وكالات
0 قراءة
+ -

الماء هو مصدر الحياة للانسان، فالانسان يمكنه ان يعيش اسابيع بدون طعام و لكنه يعجز ان يتجاوز 3 ايام بدون ماء. حيث ان الماء يشكل 65% من تكوين جسم الانسان و يشكل 85% من وزن المخ و 80% من الدم و 70% من العضلات.


ويلعب الماء دور اساسي في كل العمليات الحيوية بالجسم ، فنقص المياة بالجسم هو السبب رقم 1 في الاجهاد و ضعف التركيز. حيث ان نقص 2% فقط من المياة بالجسم يسبب دوخة و صعوبة في الحساب و التركيز في شاشة الكمبيوتر و ضعف بالذاكرة قصيرة المدى.


كما أن الماء هو عنصر ضروري لعملية الهضم و نقل البروتين و الكاربوهيدرات الى الدم و تمثيلهم غذائيا، وهو ناقل النفايات خارج الجسم.


ولكن كيف تساعد المياه على حرق الدهون؟


هناك دراسة اثبتت ان شرب 500 مللي لتر من الماء البارد رفع معدل الأيض الغذائي بنسبة 30% لمدة 30-40 دقيقة . و هو ما يعادل 24 سعر حراري. و لكن دراسة اخرى في سنة 2006 اكدت ان شرب 500 مللي لتر من ماء درجة حراراته 3 درجات مئوية لم يزد من الايض الغذائي الا بنسبة 4% لمدة 60 دقيقة. و بما انك مفترض ان تشرب من 2.5 الى 3.5 لتر يوميا , فأن كمية السعرات الحرارية التي تحترق من شرب الماء شئ خارج سيطرتك و يجب ان تدعه لظروفه .


وقد أظهرت الدراسات أن تناول كوب من الماء قبل الوجبات يساعد على الشعور بالشبع ومن ثم تناول كميات أقل من الطعام.


اضافة، فان شرب المزيد من الماء لا يساعد فقط في الرجيم, ولكن أيضاً يساعد في الهضم بشكل صحيح. وتقول "رينيه ميلتون" مديرة التغذية التدريبية في برنامج "Sensei" للتخسيس عبر الجوال والإنترنت أن الماء يسمح للكليتين على العمل بشكل صحيح وتنقيتها بشكل جيد. ويساعد أيضاً الماء في عدم الحصول على الامساك. وتؤكد ميلتون على أن الناس الذين لا يحصلون على ما يكفيهم من الماء في الرجيم الغذائي, يبدو أنهم أكثر عرضة للإصابة بالإمساك.


كيف يمكن أن تتناول المزيد من الماء؟


- اصطحاب زجاجة مياه معك في أي مكان في الشارع
- وجود كوب من الماء على مكتبك في العمل بشكل دائم
- وضع زجاجة ماء بجوار سريرك وشرب الماء بعد الاستيقاظ مباشرة
- استبدال كوب سوف تشربه من القهوة أو الكولا بكوب من الماء
- تناول كميات قليلة من الماء على مدار اليوم. فإن تناول كميات كبيرة من الماء في وقت واحد لن يفيدك في شيء.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول