كردستان العراق يصوّت غدا على الاستفتاء

العالم
14 سبتمبر 2017 () - الخبر أونلاين/ وكالات
0 قراءة
+ -

يصوت برلمان كردستان العراق غدا الجمعة على مسألة الاستفتاء المرتقب في 25 سبتمبر الحالي لاستقلال الإقليم، وذلك بعد رفض البرلمان الاتحادي في بغداد منح الشرعية للاستفتاء الكردي.
وأشار المتحدث باسم برلمان كردستان العراق، المعلقة مهماته منذ أكثر من عامين، إلى أن "البرلمان سيجتمع يوم الجمعة عند الساعة 19,00 (16,00 بتوقيت غرينتش) لمنح الاستفتاء إطارا شرعيا".
وكان مقررا أن تتم عملية التصويت هذه الخميس، إلا أن "الموعد النهائي الذي حدده النظام الداخلي للدعوة إلى التصويت هو 48 ساعة من أجل السماح للأعضاء المقيمين خارج أربيل بالالتحاق".
من جهته، قال أحد مستشاري الرئيس الكردي مسعود بارزاني هامين هاورامي على تويتر إن "الاجتماع البرلماني تأجل إلى مساء الجمعة".
ورفض مجلس النواب العراقي الثلاثاء في عملية تصويت، الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان قبل أسبوعين من الموعد المرتقب لهذا الاقتراع، الذي يثير ردود أفعال مختلفة في المنطقة وخارجها.
وأثار طلب حكومة إقليم كردستان في جوان الماضي إجراء استفتاء في 25 سبتمبر الحالي حول استقلال كردستان، استياء لدى الحكومة العراقية التي اعتبرت الأمر منافيا للدستور.
ويمارس أكراد العراق حكما ذاتيا في منطقتهم الواقعة في شمال العراق منذ ما بعد حرب الخليج العام 1991، وهم منقسمون حاليا حيال الاستفتاء.
فبالرغم من الإجماع على مبدأ الاستقلال، يعتبر البعض أن الموعد الذي حدده بارزاني غير مناسب وسط الأزمات الاقتصادية التي يعيشها الإقليم، فيما يرى آخرون أن القرار يجب أن يصدر من البرلمان الكردستاني.
وكان برلمان إقليم كردستان العراق، قد أعلن أمس الأربعاء، أنه سيستأنف جلساته بعد توقف دام نحو عامين، على خلفية خلافات بين الأحزاب الكردية المتمثلة فيه.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول