الطيب البكوش أمينا عاما جديدا لاتحاد المغرب العربي

العالم
6 مايو 2016 () - الخبر أونلاين / وأج
0 قراءة
+ -

وافق المشاركون في الدورة الـ34 لمجلس وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي أمس الخميس على قرار تعيين التونسي الطيب البكوش أمينا عاما جديدا لاتحاد المغرب العربي خلفا لمواطنه الحبيب بن يحيى.

 

وخلف البكوش القيادي بحزب "حركة نداء تونس" الذي يقود الائتلاف الحكومي بتونس مواطنه الحبيب بن يحي الذي يشغل المنصب منذ 2006.

 

البكوش (72 عاما) من الوجوه الحقوقية والنقابية في تونس وكان يشغل منصب الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل الحائز على جائزة نوبل السلام ضمن رباعي الحوار الوطني العام الماضي  بين سنتي 1981 و1984، كما شغل البكوش منصب وزير التربية في الحكومة الانتقالية الثالثة بعد أحداث عام 2011 برئاسة الباجي قايد السبسي ومنصب وزير الخارجية بعد انتخابات 2014 قبل أن يغادر منصبه اثر التعديل الوزاري مطلع العام الجاري.

 

واختير الطيب البكوش أمينا عاما للاتحاد المغاربي في ختام أعمال الدورة الرابعة والثلاثين لمجلس وزراء خارجية الاتحاد الذي مثل فيه الجزائر عبد القادر مساهل وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية .

 

وشارك مساهل في الاجتماع إلى جانب وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي ومحمد الطاهر السيالة الذي مثل  مفوض المجلس الرئاسي الليبي إضافة إلى خديجة امبارك فال الوزيرة الموريتانية المنتدبة لدى وزير الخارجية والتعاون المكلفة بالشؤون المغاربية والإفريقية والموريتانيين بالخارج وامباركة بوعيدة وزيرة منتدبة لدى وزير الخارجية والتعاون بالمملكة المغربية إلى جانب الحبيب بن يحيىوالأمين العام السابق لاتحاد المغرب العربي .

 

وقد ابرز المشاركون في اجتماع تونس ضرورة مواصلة العمل من أجل بناء صرح المغرب العربي لمواجهة المخاطر التي تحدق بالمنطقة سيما ظاهرة الإرهاب، كما تم التأكيد على ضرورة رص الصفوف لبلدان الاتحاد المغاربي وتكثيف الجهود المشتركة أمام استفحال التهديدات الأمنية وتفاقم التحديات العابرة للحدود والناتجة عن انتشار الإرهاب والاتجار بالسلاح والمخدرات وكذا الظروف المالية الصعبة التي فرضتها الأزمة الاقتصادية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول