توقّع انخفاض أسعار البطاطا

أخبار الوطن
10 أكتوبر 2018 () - منصور قوجيل
0 قراءة
+ -

تضارب في تحديد معدل أسعار البطاطا الحالي بالسوق المحلية في عين الدفلى 

تشهد أسواق التجزئة عبر ولايات الوطن، هذه الأيام، ارتفاعا محسوسا في أسعار البطاطا المادة الفلاحية الاستهلاكية الأولى لدى الجزائريين، حيث تجاوزت سقف الـ 70دج للكلغ الواحد في بعض مناطق الولايات غير المنتجة لها، فيما قدّر معدل أسعارها بأسواق التجزئة في ولاية عين الدفلى بـ60 دج. وحسب منتجي البطاطا ومسؤولي القطاع، فإنه ينتظر أن تستقر أسعارها مع الشروع في جني المحصول الشتوي لولايات تيارت وعين الدفلى ومستغانم تباعا. 

ففي ولاية عين الدفلى التي تحتل حاليا الصدارة وطنيا في إنتاج البذور بنسبة تتراوح ما بين 60و65 بالمائة من الإنتاج الوطني وتقبع ثانية وراء ولاية الوادي في إنتاج البطاطا الموجهة للاستهلاك، تتوقّع مديرية المصالح الفلاحية بالولاية، تحقيق إنتاج يلامس سقف 2.5 مليون قنطار من البطاطا خلال الفترة الممتدة ما بين نهاية شهر نوفمبر وبداية شهر ديسمبر المقبلين، وهو ما سوف يساهم في خفض أسعار البطاطا التي وصلت ببعض المناطق إلى 70 دج للكلغ الواحد.

وحسب المدير الولائي للقطاع الفلاحي بعين الدفلى، المختار بوعبدلي، فإن كافة العوامل المحلية، بدءا من ملاءمة الظروف المناخية، وتوفير كميات الأسمدة المطلوبة وكذا عمليات التحسيس والإرشاد وسط المنتجين الصغار بالولاية، توحي بتحقيق إنتاج شتوي وفير قد يصل إلى 2.5 مليون قنطار.

وعن إمكانية مساهمة ذلك في خفض أسعار البطاطا على المستوى الوطني، قال المختار بوعبدلي، الذي يوجد على رأس مديرية المصالح الفلاحية بعين الدفلى منذ 4 أشهر فقط، بأن الإنتاج المتوقع تحقيقه بالولاية لا يكفي وحده لكبح الأسعار، بل يجب أن يضاف إليه إنتاج ولايتي تيارت ومستغانم. موضحا أن تعاقب فترات جني المحصول بهذه الولايات الثلاث التي تعدّ من بين أهم المناطق المنتجة للبطاطا في الجزائر، بداية بولاية تيارت التي ستجني محصولها نهاية الشهر الجاري وبداية شهر نوفمبر القادم ثم عين الدفلى بعد هذه الفترة، فولاية مستغانم التي ستبدأ في جني المحصول مباشرة بعد ذلك، هذا التعاقب في جني البطاطا – يضيف المختار بوعبدلي - من شأنه أن يساهم في عودة الاستقرار للأسعار على المستوى الوطني. من جهة أخرى وفي الوقت الذي قدر فيه كل من رئيس الغرفة الفلاحية الحاج جعلالي ورئيس المجلس المهني لمنتجي البطاطا بالولاية بلعينين مصطفى معدل سعر البطاطا بأسواق التجزئة في ولاية عين الدفلى ما بين 45 و50 دج وهو ما يخدم مصلحة المنتج والمستهلك على حد السواء ، أكد محدثنا مدير القطاع الفلاحي بعين الدفلى أن المعدل الحالي لسعر البطاطا بالولاية يقدّر بـ 60 دج للكلغ الواحد وهو سعر ليس في متناول المستهلك البسيط. موضحا بأنه في حالة استمرار أسعار البطاطا في الارتفاع سيتدخل الديوان الوطني للخضروات لضبطها، وذلك من خلال إغراق السوق بكميات البطاطا المخزنة في إطار نظام السيربالك هي صلاحية.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول