بوعزقي: القطاع الفلاحي سجل "تطورا كبيرا"

أخبار الوطن
11 أكتوبر 2018 () - م.خ/ واج
0 قراءة
+ -

اكد وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري، عبد القادر بوعزقي اليوم الخميس بالجزائر العاصمة "التطور الكبير" الذي حققه القطاع الفلاحي في البلاد مقارنة بسنة 2000 وذلك بفضل الجهود الهامة التي بذلتها السلطات العمومية في هذا الخصوص.


وأوضح الوزير في تدخل له خلال اختتام الصالون الدولي الـ 18 للفلاحة و تربية المواشي و المائيات و التجهيز الفلاحي (سيبسا-سيما 2018) الذي جرى من الثامن إلى الحادي عشر أكتوبر بقصر المعارض بالجزائر أنه بفضل هذا التطور أصبح المواطن اليوم يستهلك خضرا 100 % من الإنتاج الجزائري.


و أضاف أن 100 % من اللحوم البيضاء المستهلكة في الجزائر هي أيضا من إنتاج وطني أما بالنسبة للحوم الحمراء المستهلكة في البلاد فإن 95 % تقريبا هي من إنتاج محلي.
كما ذكر بوعزقي أن هذه الوضعية متأتية من جهود رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الذي أكد على هذا القطاع الحساس من أجل "تحقيق الأمن الغذائي و الحفاظ على السيادة الوطنية".
و أكد في ذات السياق أن الدعم "الكبير" الذي خصصته الحكومة لهذا القطاع يهدف إلى تعزيزه و تطويره.


و أشار إلى مثال ولاية الجلفة التي كانت ضيف شرف في هذه الطبعة من الصالون -"والتي تعد سابقة في تاريخ الصالونات بالجزائر"- التي انتقلت من ولاية سهبية بامتياز إلى وضعية "ولاية منتجة لكل أنواع الخضر و الفواكه و كذا كل أنواع اللحوم". وأبرز في هذا الصدد حالة ولاية بسكرة التي أصبحت تنتج حاليا عديد المواد الغذائية في الوقت الذي لم تكن تنتج إلا التمور من قبل. كما أوضح أن تلك الولايتين اللتين تطورتا كثيرا تشاركان بشكل كبير في تحقيق الأمن الغذائي للبلاد و ذلك دون اغفال الولايات الأخرى التي تسجل -حسب رأيه- تطورا ملموسا في هذا القطاع "البديل ضمن المعادلة الاقتصادية الوطنية".


و في معرض تطرقه لهولندا، ضيف شرف هذه الطبعة من الصالون، أكد وزير الفلاحة أن عديد أعمال التعاون قد تمت بين البلدين مضيفا إنها ستشهد تطورا و تنوعا مع مرور الوقت.من جانبه أعرب السفير الهولندي، روبار فان إيمبدن عن إرادة بلاده في تعزيز تعاونها مع الجزائر و هي الإرادة التي عبر عنها كذلك وزير فلاحة هذا البلد الذي زار أجنحة هذه الطبعة من الصالون.

تجدر الإشارة إلى أن 550 متعاملا اقتصاديا قد شاركوا ي هذه الطبعة من الصالون من بينهم 280 متعاملا اقتصاديا جاؤوا من 32 بلدا أجنبيا. كما أكد وزير الفلاحة من جانب آخر أن 25000 زائر قد جابوا مختلف أجنحة الصالون، واصفا الحدث بـ"الناجح". 

 

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول