سعر سلة "أوبك" يتراجع..

مال و أعمال
16 أكتوبر 2018 () - ف.ن/ وكالات
0 قراءة
+ -

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الیوم الثلاثاء أن سعر سلة خاماتھا تراجع أمس الإثنین بواقع 5 سنتات لیستقر عند 79.31 دولار للبرمیل مقابل 79.36 دولار یوم الجمعة الماضي.
وذكرت نشرة وكالة أنباء (أوبك) ان المعدل الشھري لسعر سلة خاماتھا لشھر سبتمبر بلغ 77.18 دولار للبرمیل أما شھر أوت الماضي فبلغ 72.26 دولار للبرمیل الأمر الذي یشیر إلى أن سعر السلة بلغ منذ بدایة العام الجاري وحتى نھایة الاسبوع الماضي 03. 82 دولار للبرمیل.
وأوضحت النشرة أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 52.43 دولار للبرمیل.
وتضم سلة (أوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سیاسة الإنتاج خام (صحارى) الجزائري والإيراني الثقیل و(البصارة) العراقي وخام التصدیر الكویتي وخام (السدر) اللیبي وخام (بوني) النیجیري والخام البحري القطري والخام العربي الخفیف السعودي وخام (مریات) والخام الفنزویلي و(جیراسول) الانغولي و(اورینت) الاكوادوري وزافیرو (غینیا الاستوائیة) ورابي الخفیف (الغابون).
یذكر أن وزراء الدول المصدرة للنفط من داخل (أوبك) وخارجھا اتفقوا في الجزائر نھایة الشھر الماضي على دعم الاتفاق الذي توصل إليه وزراء نفط (أوبك) في اجتماعھم الوزاري الـ 174 ومواصلة تنفیذ نسبة الالتزام بالاتفاق عند نسبة 100 بالمائة ولیس 150 بالمائة وذلك لضمان إمدادات الطاقة ومواجھة أي نقص محتمل في المعروض من الخام.
وكانت (أوبك) اتفقت في فیینا أواخر عام 2016 مع منتجین مستقلین على رأسھم روسیا على خفض إنتاجھا النفطي بمقدار 1.8 ملیون برمیل یومیا بھدف تسریع استقرار السوق النفطیة العالمیة من خلال إجراء تعدیلات على إنتاج النفط عبر خفض الإنتاج حیث ساھم ھذا الخفض في انتعاش الأسعار ووصولھا إلى مستویاتھا الحالیة.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول