الحراك يتواصل

أخبار الوطن
14 مارس 2019 () - الخبر
الصورة: مصطفى بسطامي "الخبر"
0 قراءة
+ -

20:10 اعتقال ثان للناشط الفايسبوكي بوغربي مهدي 

أفرج  اليوم عن المدون الفايسبوكي بوغربي مهدي صاحب 25 سنة من بلدية عين بسام 23 كلم غرب ولاية البويرة من قسم الشرطة لأمن الولاية بعد حجز دام لساعات كان فيها على ذمة التحقيق، حيث تم تقديمه إلى وكيل الجمهورية لدى محمكة عين بسام بولاية البويرة في قضية إنشائه صفحة على الفضاء الأزرق تحمل شعار "لا للعهدة الخامسة الجزائر في خطر".

وحسب ما علمته "الخبر" من قادري طارق محامي الناشط الفايسبوكي فإن عملية توقيفه للمرة الثانية تمت ببلدية عين بسام من طرف عناصر شرطة بالزي المدني ليتم اقتياده لمركز أمن الولاية وبعدها تم تحويله نحو السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة عين بسام ، وأضاف ذات ذات المحامي أن مهدي وجهت له تهم "التحريض على التجمهر وإهانة جهاز الأمن ". وكشف ذات المحامي أنه ستتخذ الإجراءات المرافقة للدفاع عن حقوقه وفقا للقانون".

للإشارة فإن الشاب بوغربي مهدي البالغ  من العمر 25 سنة ، يتيم الأب، كان قد تم إعتقاله يوم 20 فيفري وتم الإفراج عنه ليتم وللمرة الثانية أمس أين تم إقتياده إلى السيد وكيل الجمهورية. البويرة: سمير قميري

20:00 النقابات المستقلة لمحتلف القذاعات ترفض قرارت الرئيس بوتفليقة وتدعو للمشاركة في مسيرات الجمعة

18:00 خطاب جديد لقايد صالح

أشاد نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، بالمهام العظيمة التي يتشرف الجيش بأدائها خدمة لبلاده وشعبه، حسب ما جاء يوم الخميس في بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وخلال ترأسه، أمس الأربعاء للدورة الـ12 للمجلس التوجيهي للمدرسة العليا للحربية، ذكر الفريق قايد صالح بـ"الاهتمام الكبير الذي تم إيلاؤه إلى المدرسة العليا الحربية التي أصبحت اليوم، تتمتع برصيد زاخر من التجارب في حقل التكوين والتعليم العالي ساهم في الرفع من مستوى الأداء وكان له تأثيره الإيجابي على المجرى التطويري العام للجيش الوطني الشعبي"، مشيدا بـ"المهام العظيمة التي يتشرف الجيش الوطني الشعبي، سليل جيش التحرير الوطني بأدائها خدمة لبلاده وشعبه والتي تستوجب منه السهر الدائم على الارتقاء بقوته وجاهزيته إلى ما ينسجم وعظمة هذه المهام الموكلة".

17:43 رايات عملاقة وشعارات ترفض التمديد والتأجيل وتدعو للرحيل بڨالمة

انطلقت التحضيرات لمسيرة الجمعة الرابع مبكّرا بولاية ڨالمة. فقد نصبت بشارع سويداني بوجمعة "البولفار" بقلب مدينة الثامن ماي الأشم، رايات وطنية عملاقة غطت الأديم ببعض مقاطع الشارع الطويل، فيما تسابق العديد من المواطنين وبخاصة الشباب، إلى توفير الرايات الوطنية والتفنن في كتابة اللافتات التي تحمل شعارات المسيرة السلمية، ما حوّل المدينة إلى شبه أعراس مفتوحة، قبل ساعات من انطلاق المسيرة السلمية لرابع جمعة، غدا بُعيْد صلاة الجمعة.

 وقد تحرك ناشطون شعبيون وأصحاب صفحات ڨالمية، بحملات تحسيسية تحذيرية للمشاركين في المسيرة السلمية، شدّدوا فيها على الطابع "السلمي" المحض على غرار المسيرات الثلاث السابقة. كما بادر بعض النشطاء من الحراك الشعبي بتحديد شعارات ستحملها اللافتات في مسيرة الحسم يوم غدا الجمعة. ومن أهم هذه الشعارات مثلما جاء ببعض الصفحات الڨالمية "لا تمديد ، لا تمديد.. الشعب فايق وعنيد" و"ترحلون، يعني ترحلون "و "لا للتمديد ، لا للتأجيل.. لا لخرق الدستور" وغيرها من اللافتات والشعارات، التي تلخّص موقف الشارع الرافض لبقاء النظام البائد.

ومن المنتظر حسب أولى الأصداء، أن تعرف مسيرة الجمعة الرابع، يوم غد، مشاركة قياسية لمختلف شرائح المجتمع ونخبه وقطاعاته، خاصة بعد التطورات الأخيرة التي أكّدت المؤامرات على مصادرة شرعية الحراك الشعبي السلمي، الذي يرفض قيد أُنملة التنازل عن مطلب رحيل النظام. إ.غمري

17:30 المغني الجزائري "سولكينغ" يطلق أغنية جديدة حول الأوضاع في الجزائر

 

16:27 مجلس قضاء الجزائر ... القضاة المحتجون يتلون بيانا

16:05 أكد النائب البرلماني عن حزب جبهة العدالة والتنمية حسن عريبي أن الدبلوماسي السابق الأخضر الإبراهيمي يسعى للقاء نشطاء من الحراك الشعبي بفندق الأوراسي.

واعتبر عريبي أن ممثل السلطة الذي يبقى دون منصب رسمي يسعى لاختراق الحراك وتقسيمه.

15:15 استجابة واسعة لنداءات مقاطعة الداربي العاصمي، الفيديو >> من هنا

 

15:06 خرج قضاة وعمال السلك القضائي بالمدية في وقفة احتجاجية اليوم دامت زهاء ساعة بمجلس قضاء المدية، معبرين عن التحامهم بمواقف زملائهم عبر ولايات الوطن وتفاعلهم بإيجابية مع الحراك السلمي  هاتفين "لا لخرق القانون والاعتداء على الدستور" "ولا سلطة تعلو فوق سلطة الشعب".

وتعد هذه ثالث وقفة احتجاجية لعمال السلك والمحامين تنظم أمام مجلس قضاء المدية في أقل من أسبوع، ناهيك عن وقفة أخرى نظمها عمال السلك بمحكمة العمارية شرقي الولاية أمس الأربعاء.

 

14:41 انتقد رئيس حزب طلائع الحريات علي بن فليس، الوزير الأول نور الدين بدوي، عقب ندوته الصحفية.

وقال بن فليس "أذكر الشعب الجزائري أنه منذ الاستقلال قاموا بالعديد من قوانين الانتخابات، وأسوأها على الإطلاق، القانون الذي وضعه هذا الوزير الذي كان وزيرا للداخلية"،  وأضاف "إنه صانع أسوأ قانون انتخابات منذ الاستقلال وبهذا القانون تم تزوير الانتخابات التشريعية والمحلية وأرادوا تزوير الانتخابات الرئاسية التي ألغيت".

وتابع بن فليس في شريط فيديو"هذا الوزير منذ أسابيع وأيام وأشهر وهو يتنقل بين الولايات من أجل إقناع الجزائريين بأن العهدة الخامسة هي الحل والرئيس هو الحل ولو يذهب الرئيس فلا مستقبل للبلاد، ويعود الإرهاب،  ولو طال الوقت لقال لنا لولا الرئيس لن تسقط الأمطار".

 

 

14:32 قوات الأمن تفرق المحتجين بساحة البريد المركزي، أغلبهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، دون استعمال القوة، وغادر المحتجون المكان بعد حديث مطول ونقاش مع عناصر الأمن الوطني.

 

 

14:27 تجمع، اليوم، عشرات تلاميذ الطور الثالث وطلبة جامعة مولاي الطاهر، بساحة الأمير عبد القادر، بوسط مدينة سعيدة، تنديدا بقرار تمديد العهدة الرابعة وخرق الدستور ورددوا هتافات مناهضة للنظام. ودعا الطلبة والتلاميذ في تجمعهم إلى الانتقال الديمقراطي والتغيير الجذري للنظام.

 

 

 14:19 دعا أنصار مولودية الجزائر، إلى مقاطعة الداربي نظرا للظروف الحساسة التي تشهدها الجزائر.

وجاء في بيان متداول في معاقل العميد بباب الوادي "اليوم وبعد تسارع الأحداث في البلاد ومحيط النادي، تحرك أنصار من مختلف الأحياء بعدما لاحظوا ظهور مؤشرات غير اعتيادية".

وأضاف  "كل هذا يرغمنا لإعلان خطوة حتمية، خطوة ستجنبنا الدخول في دوامة لا نعلم باطنها".

13:59 التحق صباح اليوم قطاع الصحة ممثلا في الأطباء العامين والخواص بالإضافة إلى ممرضين باختلاف تخصصاتهم بالحراك الشعبي المناهض  لـ " استمرار النظام من خلال تمديد العهدة الرابعة لصالح الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة" .

وقد اجتمع صباح اليوم المئات من أصحاب المآزر البيضاء بساحة مستشفى محمد بوضياف بالبويرة وانطلق الجمع في مسيرة وسط مدينة البويرة وصولا إلى مقر الولاية  للتنديد بما وصفوه بالاعتداء الواضح على الدستور وتمديد العهدة الرابعة دون سند قانوني و قد أطلق المحتجون صرخات " لا للنظام".

ومن جهة أخرى عاد صباح اليوم قضاة وموظفو مجلس القضاء بالبويرة إلى تنظيم وقفة احتجاجية بمدخل مقر المجلس للتنديد بالاعتداء الصارخ على الدستور وتمديد العهدة الرابعة دون سند قانوني صريح.

 

13:37 قضاة مجلس قضاء العاصمة ينضمون للحارك، الفيديو >> من هنا

 

12:58 خرج محامو ولاية عين تموشنت صباح اليوم، في وقفة احتجاجية أمام مجلس القضاء، للالتحاق بالحراك وتنديدا بتمديد ولاية الرئيس بوتفليقة، رافعين شعارات "الشعب مصدر كل سلطة" و"لا لخرق الدستور".

 

 

خرجة غير موفقة لنور الدين بدوي >> من هنا

 

12:31 أكد الدبلوماسي والوزير الأسبق، عبد العزيز رحابي، اليوم الخميس ، أن"السلطة تسعى لتوظيف الموقف الفرنسي لصالحها".

وقال رحابي في تدوينة على صفحته الرسمية في الفايسبوك "الموقف الفرنسي يعطي شعورا قويا أنه منحاز إلى بوتفليقة، بما يناقض مبدأ عدم التدخل في شؤون الغير، خاصة في تقييمهم للقرارات الأخيرة لرئيس الجمهورية".

وأكد رحابي أن "مطلب ديمقراطي وشأن داخلي تحكمه إرادة جزائرية، وأن أفضل خدمة يقدمها الخارج هو الامتناع عن اتخاذ أي موقف تجاه الحراك السياسي الداخلي".

 

12:15 ذوي الاحتياجات الخاصة بقوة في البريد المركزي بالعاصمة للتعبير عن موقفهم الرافض للتمديد

 

 

11:52 يرى المترشح الحر للانتخابات الرئاسية المؤجلة علي غديري أن قرار المجلس الدستوري التفاف على الدستور، موضحا في هذا السياق:" ما حصل انحراف على القانون الذي يجب أن يلتزم به الجميع، وما قاموا به يعد تثبيتا لسياسة الأمر الواقع على جميع المترشحين".

وأكد غديري بأن الشيء الدستوري الوحيد هو الخطوة التي قام بها المترشحون المفترضون للانتخابات المؤجلة، لكونهم "احترموا كل الإجراءات الضرورية التي ينص عليها الدستور"، متابعا:  "لكن هؤلاء وجدوا أنفسهم خارج القانون بصفة آلية بعد اتخاذ قرار تأجيل الانتخابات غير الشرعي". وشدد المتحدث على أن السلطة لم تحترم أسمى قانون في البلاد، رغم أنه يلزم كل مؤسسات الدولة بتطبيق كل المواد الموجودة فيه مادة بمادة.

 11:36 بمناسبة اليوم الوطني لذوي الإحتياجات الخاصة المصادف لنهار اليوم، خرج هؤلاء في مسيرة سلمية بولاية مستغانم للمشاركة في الحراك الشعبي، واحتجاجا على تمديد العهدة الرابعة رافعين شعارات مطالبين فيها بـ "أين حقنا".

 

 

11:24 عمال سوناطراك في بجاية يرفضون التمديد

 

 

11:15 خرج عمال قطاع نفطال اليوم في مسيرة سلمية بمدينة بجاية، للمطالبة بتغيير النظام رافعين شعارات بـ "لا لتمديد العهدة الرابعة" و"لا لتأجيل الانتخابات"

 

 

10:57 قضاة سطيف يلتحقون بالحراك الشعبي

 

 

10:50 نظم اليوم قضاة مجلس قضاء ميلة وأمناء الضبط وقفة أمام مقر مجلس قضاء ميلة تعبيرا عن دعمهم للحراك الشعبي، ورفضا لخرق الدستور وقوانين الجمهورية. 

و قد خرج القضاة بزيهم المهني، حاملين شعارات منددة بالدوس على القانون، كما ردد القضاة شعارات عديدة منها "لا لخرق الدستور"، " عدالة حرة مستقلة"، "جزائر حرة ديمقراطية" 
و قال أحد القضاة على السلطة أن تعود إلى نص المادة 06 من الدستور التي تقول :"الشعب مصدر كل سلطة و السلطة التأسيسية ملك للشعب" .

 

 

10:33 خرج مجموعة من القضاة من مجالس قضاء وهران، معسكر، تلمسان وعين تموشنت إلى ساحة المجلس القضائي الجديد لوهران، على الساعة العاشرة والنصف من صباح اليوم، في وقفة تضامن مع الحراك الشعبي الحاصل في الجزائر منذ 22 فيفري الماضي.

وكان من المفروض أن يخرج قضاة وهران وحدهم مساء أمس، إلا أنهم تراجعوا لينظموا وقفتهم هذا الصباح. وقد انضم القضاة القادمون من مختلف المحاكم المذكورة، والذين قارب عددهم الأربعين، إلى جانب كتاب الضبط الذين سبقوهم إلى ساحة المجلس القضائي وخرجوا في حدود الساعة التاسعة والنصف صباحا، معلنين انضمامهم إلى الحراك الشعبي الوطني الرافض للتمديد والمطالب بتغيير النظام.

وقرأ قاض بيانا باسم زملائه أكد فيه أن هذه الوقفة تطالب "بتكريس دولة القانون ولن نرضى باعتبارنا حماة الحقوق والحريات بخرق الدستور. ونضم صوتنا لصوت زملائنا في كل المجالس القضائية والمطالب بضرورة احترام قواعد الدستور وقواعد الفصل بين السلطات والتي لن تتحقق إلى بتكريس استقلالية القضاء".

 

 

10:10 خرج صباح اليوم عمال مؤسسة "ستايئم" للتبغ والكبريت إلى محيط الشركة في المنطقة الصناعية لمدينة سيڤ بولاية معسكر، وهذا لليوم الثاني على التوالي، وانضموا هم أيضا إلى الحراك الشعبي المناهض لتمديد عهدة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

كما رفع العمال، الذين دخلوا في إضراب غير محدود، بإعادة تأميم الشركة، التي تنازلت الدولة عن أغلبية أسهمها لفائدة شركة قابضة إماراتية.

ويؤكد العمال المضربون أنهم يؤيدون مطالب الشارع الجزائري الذي انتفض أيضا لوضع حد للعبث بالثروات الوطنية. ويعتبر هذا الإضراب ذو دلالة كبيرة، كونه انتظم دون مشاركة الفرع النقابي للاتحاد العام للعمال الجزائريين. وهو ثاني إضراب في القطاع الاقتصادي الخاص في غرب البلاد، بعد ذلك الذي خاضه عمال شركة اللوالب الحديدية الواقع في منطقة الشهايرية بدائرة بطيوة، والتابع لمجمع رجل الأعمال علي حداد.

 

10:00 الدكتور أحمد بن بيتور يوجه رسالة يرد فيها على الدعوات الموجهة له لتأطير الحراك.

 

 

تابعوا معنا أهم أحداث اليوم

في نفس السياق

والي عنابة يلغي إفطارا جماعيا بسبب بوشاشي !
جامعة الجزائر 3 ترفض العميد المنتخب
مقري ينتقد قرار منع محاضرة لبن بيتور بالمسيلة
الأفافاس يرد على خطاب ڤايد صالح
كلمات دلالية:
الرئاسيات

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول