استقالة بوتفليقة: ردود الأفعال

أخبار الوطن
2 ابريل 2019 () - الخبر
0 قراءة
+ -

مقري: بوتفليقة هو من كان يسيّر الأمور! == التفاصيل هنا

- فرنسا تعلق على استقالة بوتفليقة == التفاصيل هنا

- بيان حزب تجمع أمل الجزائر 

- رئيس حزب جيل جديد سفيان جيلالي يعتبر استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة مكسبا كبيرا

 

- ردة فعل رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية محسن بلعباس:

عندما استقال الشاذلي تحت ضغط الجيش قدم بنفسه الاستقالة لرئيس المجلس الدستوري أمام عدسات التلفزة . يجب على بوتفليقة ان يقدم استقالته بنفسه لرئيس المجلس الدستوري. قايد صالح أدخل لنا الشك في الرسائل المكتوبة باسم الرئاسة.

كل من تواطأ في عملية اغتصاب الدستور في 2008 و في تمرير العهدة الرابعة يجب ان يرحل مع بوتفليقة.  كفى من الانطلاقات الخاطئة .

- هكذا أعلن التلفزيون العمومي عن استقالة بوتفليقة

- بيان حزب جبهة العدالة والتنمية 

إن المكتب التنفيذي الوطني المجتمع اليوم الثلاثاء 27 رجب 1440 هـ الموافق 02 أفريل 2019 م بالمقر الوطني ببابا أحسن - الجزائر ، و بعد نقاش مسؤول حول مستجدات الهبة الشعبية السلمية والواعية يعلن مايلي :

التأكيد على أن الشعب - صاحب السلطة - قد أنهي فترة حكم بوتفليقة، وأن الهبة الشعبية التي يقرر فيها الشعب من يحكم، ليست قابلة للخطف أو القفز عليها، مهما كان الوضع،

دعوة الشعب لأن يحافظ على هبته من أجل تحقيق جميع مطالبه ومنها حقه في الاختيار الحر و الراقبة والتقييم والعزل إن اقتضى الأمر،

اعتبار أن استقالة الرئيس ثمرة أولى من ثمرات الهبة الشعبية السلمية يجب أن تتبعها خطوات أخرى ومنها :

- إثبات شغور منصب رئيس الجمهورية مع ضرورة ذهاب الحكومة الحالية.

- تكليف مجلس رئاسي أو "رئيس دولة" من غير المحسوبين على المنتهية عهدته في منصب رئيس الجمهورية يضطلع بمهام الرئاسة، ويتكون من 3 إلى 5 أشخاص من ذوي الأهلية العلمية والخبرة المهنية والسيرة الحميدة والمصداقية لدى الشعب حتّى يطمئن أنّهم أوفياء لمطالبه وقادرون على تحقيقها، ومنع كل محاولات الالتفاف عليها، وتقوم المؤسسة العسكرية بتقديم المساعدة اللازمة للهيئة حتّى تتولى مهامها بعيدا عن كل إكراه أو عرقلة أو إملاء.

- تباشر هيئة الرئاسة بتعيين حكومة كفاءات من الذين لم يتحملوا مسؤوليات في عهد النظام المرفوض من الشعب تتولى تسيير الشؤون العادية للمواطنين،

د - تكليف لجنة وطنية من ذوي الأهلية القانونية والخبرة بإدخال التعديلات اللازمة والمناسبة على قانون الانتخابات تهدف إلى:

معالجة الثغرات الموجودة في قانون الانتخابات.

التأسيس القانوني لإسناد ملف الانتخابات لهيئة وطنية مستقلة.

هـ. - تنصيب الهيئة الوطنية المستقلة المكلفة بملف الانتخابات تكليفا يبدأ من مراجعة القائمة الانتخابية إلى إعلان النتائج و ترسيمها و تباشر بعد ذلك الهيئة مهامها في تنظيم الانتخابات .

- الخارجية الأمريكية: الجزائريون هم من يقررون كيفية المضي قدما == التفاصيل هنا

- بن فليس يهنئ الجزائريين باستقالة بوتفليقة == التفاصيل هنا 

- خرج سكان بعاصمة الولاية البليدة مساء اليوم ، إلى الشوارع والساحات العامة ، للاحتفال بإعلان الرئيس بوتفليقة استقالته من منصبه، وأطلقوا العنان لحناجرهم و ابواق السيارت، تعبيرا عن فرحتهم بنهاية عهد حكم الرئيس بوتفليقة.  نزل خبر الإعلان الرسمي عن إستقالة الرئيس بوتفليقة، مثلجا على سكان في البليدة ، والذين لم يتخلفوا عن المشاركة والتظاهر والتعبير السلمي ، عن ارادتهم في رحيل و تغيير النظام ، واسقاط رموزه، و أعرب بعضهم عن فرحته للقرار الذي جاء ، تبعا لبيان قائد الأركان نائب وزير الدفاع عشية  اليوم ، ورددوا في شعارات و الرايات تغطي مواكب السيارات " جيش شعب خاوة خاوة " ، واعتبر الكثير بأن خبر الإعلان عن الإستقالة ، ماهو إلا بداية عن مرحلة الجمهورية الـ 2 ، و مرحلة مفصلية لتحقيق العدل و إثبات الحقوق للشعب الجزائري، وإصلاح و طرد مخلفات النظام الفاسد. 

- خرج المئات من الجزائريين بوسط الجزائر العاصمة للاحتفال بإعلان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة استقالته.

 

في نفس السياق

إيداع بوجمعة طلعي الحبس
انطلاق محاكمة المتهمين بالتآمر
المحاكمة الأشهر بعد قضية بوضياف تبدأ غدا
الرئاسيات يوم 12 ديسمبر
كلمات دلالية:
الرئاسيات

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول