ينتشر بسرعة في العالم …آخر مستجدات فيروس كورونا

العالم
25 مارس 2020 () - ك.ب / الوكالات
0 قراءة
+ -

تجاوزت الإصابات بفيروس كورونا المستجد الذي ظهر لأول مرة في وسط الصين نهاية العام الماضي، 420 ألف إصابة، ونحو 19 ألف حالة وفاة، فيما تخطى عدد المتعافين 100 ألف.

وفي حين كانت أغلب الحالات مسجلة في الصين حتى منتصف فيفري الماضي، فإن مرض "كوفيد 19" انتشر على نحو متسارع في مناطق مختلفة من العالم، وبلغت الإصابات 69 ألفًا في إيطاليا و54 ألفا في الولايات المتحدة و42 ألفا في إسبانيا، إلى جانب الآلاف في نحو 190 دولة ومنطقة أخرى.

وعُطلت الدراسة في عدد من الدول حول العالم، إلى جانب إلغاء العديد من الفعاليات والأحداث العامة وعزل مئات ملايين المواطنين. كما أوقفت عدة دول الرحلات الجوية والبرية بين بعضها البعض خشية استمرار انتشار الفيروس.

 

العراق يعلن عن 30 إصابة جديدة

 

أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الأربعاء، أن العراق سجل 30 إصابة جديدة، ليرتفع عدد الحالات المثبتة بفيروس كورونا إلى 346 والوفيات إلى 29 حالة حتى اليوم.

 ودعت وزارة الصحة العراقية كافة المواطنين والذين يشكون من أعراض الأنفلونزا إلى مراجعة اقرب مؤسسة صحية وبأسرع وقت لتجنب تفاقم حالاتهم حيث إن اغلب حالات الوفيات كانت بسبب تأخر المريض في مراجعة الذهاب إلى المؤسسة الصحية مما سبب تفاقم حالته الصحية وصعوبة علاجه.

وأكدت الوزارة تواصل الجهود الكبيرة من قبل الكوادر المختبرية في الوزارة وفي كافة دوائر الصحة لفتح اكبر عدد ممكن من المختبرات لنتمكن من إجراء فحوصات بصورة سلسة ودقيقة حيث تم العمل في مختبرات البصرة والنجف والكرخ وسنتمكن خلال أسبوع واحد من افتتاح ثلاثة عشر مختبرا معتمدا من قبل وزارة الصحة وبذلك ستقوم كل محافظة بفحص الحالات المشكوك فيها بنفس المحافظة.

 

كورونا ينتشر في 43 دولة إفريقية ويصيب 2412 شخصا

 

ظهر فيروس كورونا في 43 دولة إفريقية، بالإضافة إلى جزيرتي ريونيون ومايوت (جزيرة الموت)، اللتين تتبعان إداريا لفرنسا، ضمن أقاليم ما وراء البحار،بحسب ما ذكر فرع القارة الإفريقية في منظمة الصحة العالمية مؤخرا ومجموع حالات الإصابة بفيروس كورونا في مجمل القارة السمراء بلغ حتى صباح اليوم الأربعاء 2412  حالة إصابة، وذلك في رصد لإحصائيات رسمية حول حالات الفيروس التاجي حول العالم، في حين بلغ عدد حالات الوفاة في القارة أكمل  64 حالة فقط.

وأكبر عدد من الإصابات في إفريقيا سجلت في جنوب إفريقيا، التي عرفت إلى حد الآن 554 حالة إصابة من دون أي وفيات، أما أكبر عدد من الوفيات فتم تسجيله في مصر بـ20 حالة وفاة من أصل 402 حالة.

وفي آخر حصيلة أعلنت عنها اللجنة الوطنية لمتابعة داء كورونا في الجزائر، أمس الثلاثاء فقد تم تسجيل 34 إصابة جديدة بالفيروس منها حالتي (2) وفاة لتصل الحصيلة الإجمالية إلى 264 حالة مؤكدة، و19 حالة وفاة منها 8 في ولاية البليدة، أي ما يعادل 47 بالمائة من مجموع الوفيات.

وعدد الإصابات بفيروس كورونا في قارة إفريقيا بجميع بلدانها أقل من عدد الإصابات بالفيروس في 15 دولة في العالم كل على حدة، بداية من الصين وانتهاء بكندا، التي تحل في الترتيب الخامس عشر عالميا من حيث عدد الإصابات بالفيروس.

 

80 وفاة و852 إصابة جديدة في هولندا

 

أفادت السلطات الصحية الهولندية، اليوم الأربعاء، بتسجيل 80 وفاة و852 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد. وبذلك يرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 356، والإصابات إلى 6412.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن الأرقام الأخيرة تظهر "تراجعا حذرا" في سرعة انتشار الفيروس. وحتى صباح الأربعاء، أصاب كورونا أكثر من 423 ألف شخص بالعالم، توفي منهم ما يزيد على 18 ألفا، فيما تعافى أكثر من 109 آلاف.
وأجبر انتشار الفيروس دولا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وفرض حظر التجول، وتعطيل الدراسة، وإلغاء فعاليات عديدة، ومنع التجمعات العامة، وإغلاق المساجد والكنائس.

 

تسجيل 85 حالة جديدة في الإمارات العربية

 

كشف المتحدث باسم القطاع الصحي في الإمارات العربية، اليوم الأربعاء، عن رصد 85 حالة جديدة بفيروس كورونا المستجد .

وجاء هذا الإعلان خلال الإحاطة الإعلامية الدورية لحكومة الإمارات حول فيروس كورونا المستجد، بحضور فريدة الحوسني، المتحدث الرسمي عن القطاع الصحي في الدولة، حسبما نقلت شبكة "العين".

وأوضحت فوزية أحمد أنه تم "تسجيل 85 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، تخضع جميعها للرعاية الصحية اللازمة، وبذلك يصل العدد الإجمالي للمصابين 333 حالة.

 

أمريكا تدق ناقوس الخطر بعد وفاة مراهق بالفيروس المستجد

 

كشفت السلطات الصحية في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية عن وفاة مراهق أصيب بفيروس كورونا المستجد، في أول حالة وفاة تسجل في الولايات المتحدة لدى شخص يقل عمره عن 18 عاما.

وأكدت لجنة الصحة العامة في مقاطعة لوس أنجلوس، أمس الثلاثاء، أنها أحصت وفاة 3 أشخاص إضافيين بالفيروس، ويتعلق الأمر ببالغين (50 و70 عاما) و"مراهق يقل عمره عن 18 عاما" كان يعيش في لانكاستر الواقعة على بعد 40 كيلومترا شمال مدينة لوس أنجلوس.

وهذه أول حالة وفاة تسجل في الولايات المتحدة لدى قاصر مصاب بالفيروس، حيث يرى الخبراء أن من النادر للغاية أن يتسبب الفيروس المستجد بمضاعفات خطرة لدى الأطفال، وهناك عدد محدود جدا في العالم من الأطفال الذين أصيبوا بالفيروس وتوفوا.

من جهته، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم، حالة الطوارئ في ولاية لويزيانا، ووصف ما تشهده الولاية بسبب تفشي فيروس كورونا بـ"الكارثة الكبرى".

وتواجه الولايات المتحدة ارتفاعا متسارعا في عدد المصابين بفيروس كورونا، حيث بلغ عدد المصابين بالعدوى في البلاد نحو 53 ألف حالة، توفي بينهم أكثر من 680 شخصا.

 

 السعودية تسجل 133 حالة جديد ووفاة

 

سجلت السعودية اليوم الأربعاء 133 إصابة ووفاة واحدة جديدة بفيروس كورونا في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية، ليتراجع العدد اليومي للمصابين، مقارنة مع أمس الثلاثاء.

وأفادت وزارة الصحة، في بيان صحفي الأربعاء، بارتفاع عدد الإصابات بالفيروس في المملكة خلال اليوم الماضي إلى 900 حالة بعد أن كانت هذه الحصيلة الثلاثاء عند مستوى 767.

وتشير هذه البيانات إلى تراجع طفيف في وتيرة الارتفاع اليومي لعدد الإصابات، حيث سجلت في المملكة، حسب إحصائية أمس الثلاثاء، 205 حالات جديدة.

كما كشفت الوزارة عن تسجيل وفاة جديدة جراء الفيروس، مشيرة إلى أن المتوفي هو مقيم في مكة المكرمة، ليرتفع عدد الوفيات إلى حالتين.

 

الصحة العالمية لم ترصد أي إصابة بكورونا في اليمن

 

أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، عدم تلقيها أي بلاغ عن اكتشاف أية حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد في اليمن.

وقالت المنظمة، عبر حساب بعثتها في اليمن بتويتر، ‏"حتى اللحظة لم يتم الإبلاغ عن أي حالات مؤكدة بفيروس كورونا المستجد في ‎اليمن".

وأضافت "الصحة العالمية" أنها "بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة والسكان تدعم تجهيز مركز حجر صحي في ‎عدن لضمان الاستعداد والاستجابة في حال تأكيد ظهور حالات".

 

40 إصابة جديدة وحالة وفاة إضافية في مصر

 

أعلنت وزيرة الصحة المصرية الدكتورة هالة زايد، اليوم الأربعاء، عن تسجيل 40 إصابة جديدة بكورونا وحالة وفاة إضافية بالفيروس المستجد.

وأضافت زايد في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الإعلام المصري أسامة هيكل اليوم، أن "إجمالي حالات الإصابة ارتفع إلى 442 وحالات الوفاة إلى 21 حالة". وتابعت "حالات التعافي ارتفعت إلى 93 حالة، فيما بلغ عدد الحالات التي تحولت نتيجتها من إيجابية إلى سلبية 113 حالة". وأشارت زايد إلى أن "منظمة الصحة العالمية قامت بتقييم الإجراءات التي تتخذها الوزارة".

 

70 ألف فرنسي عالقون خارج بلادهم

 

ينتظر 70 ألف فرنسي ، منهم 30 ألفا في القارة الأمريكية، العودة إلى بلادهم، وذلك بعد إعادة نحو 60 ألف فرنسي إلى أرض الوطن من أصل 150 ألف عالقين خارج البلاد، وفقا لوزارة الخارجية الفرنسية.

وأوضحت شبكة "فرانس 24" أن نحو 500 سائح من فرنسا وبلجيكا وألمانيا حاولوا مغادرة المغرب ودخول أوروبا عبر إسبانيا التي أغلقت حدودها الأحد الماضي بسبب تفشي فيروس كورونا، كما حاول سياح فرنسيون الاتصال بوزارة الخارجية والسفارة دون جدوى بسبب ما يشهده العالم أجمع من إجراءات مشددة لمواجهة جائحة كورونا.

في سياق متصل، أكد رئيس الاتحاد الفرنسي للمستشفيات، اليوم الأربعاء، أن الأشخاص الذين يموتون داخل المستشفيات بفيروس كورونا المستجد، هم فقط من يتم احتسابهم ضمن البيانات الرسمية للدولة.

وأضاف فريدريك فاليتو في تصريحات لإذاعة محلية نقلتها "رويترز"، أن البيانات الرسمية لا تشمل أولئك الذين يموتون في المنازل أو دور رعاية المسنين، لافتًا إلى أنه يعتقد أن العدد الحقيقي للوفيات جراء الإصابة بمرض "كوفيد 19" الذي يسببه الفيروس، أكبر بكثير مما تعلنه الحكومة الفرنسية.

وتعد فرنسا من أكثر البلدان تضررًا من جائحة كورونا عالميًا، وسجلت حتى الآن أكثر من 22 ألف إصابة، إلى جانب 1100 حالة وفاة.

 

إسبانيا تتخطى الصين في عدد الوفيات

 

سجلت سلطات الصحة في إسبانيا، اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد إلى 47610 إصابات، بزيادة قدرها 7937 حالة مما كانت عليه يوم أمس الثلاثاء.

وارتفع عدد الوفيات بمرض "كوفيد 19" الذي يسببه الفيروس، إلى 3434 وفاة، بعد زيادة يومية مقدارها 738 حالة. وبذلك تتجاوز إسبانيا عدد الوفيات الذي سجلته الصين، وتصبح ثاني أكثر البلدان تسجيلًا للوفيات بالفيروس بعد إيطاليا التي سجلت 6820 حالة وفاة.

 

إندونيسيا تسجل 105 إصابات جديدة

 

صرح مسؤول في وزارة الصحة الإندونيسية اليوم الأربعاء إن هناك 105 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا مما يرفع عدد الحالات في البلاد إلى 790.

وأضاف أحمد يوريانتو أن ثلاثة أشخاص آخرين توفوا ليصل إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس إلى 58. وذكر أن 31 شخصا تعافوا من المرض. وقال المسؤول إنه جرى تعديل عدد الحالات يوم الثلاثاء إلى 685 لحذف اسم مريض ذُكر مرتين.

 

لبنان يؤكد 333 مصابا بكورونا

 

أكدت وزارة الصحة اللبنانية اليوم الأربعاء ارتفاع عدد المصابين بفيروس "كورونا" في البلاد إلى 333 مصابا، بزيادة 29 حالة إصابة خلال 24 ساعة الأخيرة.

وجاء في بيان الوزارة: "لغاية تاريخ 25/3/2020 بلغ عدد الحالات المثبتة مخبريا في (مستشفى الحريري الجامعي) ومختبرات المستشفيات الجامعية المعتمدة، إضافة إلى المختبرات الخاصة 333 حالة".

ولفت البيان إلى أن الوزارة تقوم بمتابعة جميع الحالات التي شخصت في مختبرات غير مرجعية والتي أصبح مجموعها 50 حالة من أجل تأكيدها، وقد تبين خلال التقصي أن بعض هذه الحالات أعيد فحصها في مختبرات خاصة أخرى، وجاءت النتيجة سلبية.

وشددت الوزارة على تطبيق جميع الإجراءات الوقائية بخاصة التزام الحجر المنزلي وأن أي تهاون بتطبيقها سيعرض صاحبها للملاحقة القانونية والجزائية.

 

تركيا: وفاة 32 من رعاياها خارج البلاد

 

كشفت تركيا عن وفاة 32 مواطنا خارج البلاد بعد إصابتهم بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد -19" وأنه جاري العمل لإعادة جثامينهم لدفنهم في البلاد.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي اليوم إن "32 مواطنا تركيا توفوا بفيروس كورونا خارج البلاد"، لافتا إلى أن "هناك أتراك في أوروبا توفوا بسبب كورونا ونقوم بالتنسيق مع الدول الأوروبية من أجل إعادة جثامينهم إلى تركيا بعد طلب من أسرهم".

وأضاف جاويش أوغلو أنه في الأيام الماضية تم إعادة أتراك من دول عدة من بينها مصر والسودان والمغرب وتم وضعهم قيد الحجر الصحي.

 

طوكيو تسجل أكبر قفزة يومية في عدد الإصابات

 

أفادت وسائل إعلام يابانية، اليوم الأربعاء، بأن أكثر من 40 حالة إصابة بفيروس كورونا تم الإبلاغ عنها في طوكيو اليوم، وهي أكبر زيادة في يوم واحد في العاصمة اليابانية التي شهدت المدن الأصغر فيها إصابات أكثر.

وترفع إصابات اليوم العدد الإجمالي للعاصمة إلى نحو 200 حالة، بحسب وكالة "رويترز".

وأفادت هيئة الإذاعة الوطنية بأن طوكيو أبلغت الآن عن أكبر عدد من الإصابات في البلاد، متجاوزة جزيرة هوكايدو الشمالية، التي سجلت 163 حالة في وقت مبكر من اليوم الأربعاء.

 

ارتفاع عدد المتوفين بكورونا في إيران إلى 2077

 

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية اليوم الأربعاء عن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس "كورونا" إلى 2077 بعد تسجيل 143 حالة وفاة جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

وقال وزير الصحة الإيراني في تصريحات صحفية: "سيتم تنفيذ إجراءات مشددة لمكافحة فيروس كورونا خلال يومين وعلى المواطنين الالتزام بها".

 

رابع حالة وفاة بكورونا في تونس

 

أعلنت وزارة الصحة التونسية، اليوم الأربعاء، تسجيل حالة وفاة جديدة لمواطن تونسي ليرتفع بذلك عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس "كورونا"المستجد، إلى أربع حالات.

وأكد المدير الجهوي للصحة سامي الرقيق، "وفاة المصاب بفيروس كورونا، أصيل معتمدية بومرداس من ولاية المهدية، ليكون بالتالي رابع حالة وفاة بالفيروس تُسجل في تونس"، وذلك حسب إذاعة "الجوهرة أف أم".

وأكد الرقيق أن "التحاليل التي أجريت على زوجة الفقيد، أثبتت شفاءها من الفيروس، بينما لا يزال شقيقه المصاب يخضع للحجر الصحي الإجباري تحت حراسة أمنية".

وأشارت وزارة الصحة إلى أن "الحالة المسجلة كانت للمصاب الأول في تونس بفيروس كورونا، (65 سنة)، قد عاد من إيطاليا على متن رحلة الخطوط التونسية، بتاريخ 21 فبراير 2020، قبل اكتشاف إصابته بالفيروس، ليتم إيواؤه بمستشفى فرحات حشاد بسوسة، وتتدهور حالته الصحية ويوضع تحت التنفس الاصطناعي يوم 13 مارس الجاري، علما وأنه يعاني أيضا من مرض السكري.

 

ليبيا تعلن عن أول إصابة بكوفيد 19

 

أكدت ليبيا أول إصابة بفيروس كورونا المستجد يوم الثلاثاء لكن أعمال العنف المستمرة منذ سنوات تركت نظامها للرعاية الصحية ضعيفا للغاية.

ولم يقدم المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض، الذي يعمل في مناطق تحت سيطرة طرفي الصراع في البلاد، أي تفاصيل في بيانه عن الإصابة. لكن أطباء قالوا إن المريض كان في مستشفى بطرابلس.

وفرضت الحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس بالغرب والحكومة الموازية التي تحكم من بنغازي في الشرق حظر التجول وتعهدتا بتوفير موارد للخدمات الصحية. وفي وقت مبكر من اليوم الأربعاء أعلنت اللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا قرارا بمنع التنقل بين المدن والمناطق لحين إشعار آخر.

 

ارتفاع عدد الوفيات والإصابات في ألمانيا

 

أظهرت بيانات لمعهد روبرت كوخ للصحة العامة في ألمانيا اليوم الأربعاء أن عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى 31554 بينما بلغ عدد الوفيات 149. وذكرت البيانات أن عدد الإصابات ارتفع إلى4191 بينما زادت الوفيات بواقع 36 حالة وفاة.

 

100 حالة جديدة في كوريا الجنوبية

 

ذكرت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن كوريا الجنوبية سجلت 100 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم الأربعاء، ليصل إجمالي الحالات إلى 9137 حالة.

 

نيوزيلندا تسجل 47 إصابة مؤكدة

 

سجلت نيوزيلندا اليوم الأربعاء 47 إصابة مؤكدة وثلاث إصابات محتملة بفيروس كورونا المستجد قبل أن تطبق البلاد الإغلاق الكامل عند منتصف الليل.

وقال مدير عام الصحة في نيوزيلندا الدكتور آشلي بلومفيلد في مؤتمر صحفي إن عدد الحالات سيستمر في الارتفاع لمدة عشرة أيام على الأقل قبل أن يتراجع.

 

تراجع في عدد حالات الإصابة في البر الصيني

 

أكدت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم الأربعاء إن البر الرئيسي الصيني سجل انخفاضا في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا وإن جميعها كانت لمسافرين قادمين من الخارج. وأضافت أن عدد حالات الإصابة الجديدة انخفض إلى 47 من 78 في يوم الإثنين. وبذلك يصل إجمالي حالات الإصابة المؤكدة في البر الرئيسي الصيني إلى 81218. وبلغ عدد وفيات الجائحة في البر الرئيسي 3281 حتى نهاية الثلاثاء بزيادة أربع حالات عن يوم الإثنين.

 

158 ألف متطوع في بريطانيا لمواجهة الوباء

 

يشترك 158 ألف شخص في المملكة المتحدة ببرنامج التطوع تحت سلطة منظومة الخدمات الصحية الوطنية، والذي يهدف إلى الاستعانة بعشرات الآلاف من المتطوعين للمساعدة في مكافحة انتشار وباء كورونا المستجد.

وبحسب ما أوردته شبكة "آي تي في"، فإن وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، أعلن مساء أمس إطلاق الحكومة خطة لتجنيد 250 ألف متطوع لدعم الخدمات الصحية الوطنية، في مواجهة الجائحة.

وقال الوزير، إن أكثر من 35 ألف من موظفي الخدمات الصحية الإضافيين سيساعدون في مكافحة مرض "كوفيد 19" الذي يتسبب به الفيروس، بما في ذلك الممرضات والأطباء المتقاعدين وطلاب الطب في السنوات الأخيرة من الدراسة، ليكونوا في الصفوف الأمامية.

وتعد بريطانيا من أكثر البلدان تضررًا من جائحة كورونا في أوروبا، وسجلت حتى الآن أكثر من 8 آلاف إصابة، إلى جانب نحو 420 حالة وفاة.

 

في نفس السياق

غوغل تتبرع بـ800 مليون دولار لمواجهة كورونا
كورونا: 511 حالة إصابة وحالتي وفاة جديدتين
مستشفى بوفاريك..الدكتور يوسفي يخرج عن صمته
320 ألف علبة "كلوروكين" متوفرة قريبا
كلمات دلالية:
كورونا

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول