آخر مستجدات فيروس كورونا

العالم
26 مارس 2020 () - ف.ن/وكالات
0 قراءة
+ -

 أصيب أكثر من 450 ألف شخص بفيروس كورونا رسميا في العالم منذ بدء انتشار الفيروس، وفق إحصاء لفرانس برس يستند إلى مصادر رسمية الى غاية ليلة الأربعاء إلى الخميس.

وأحصيت 450 ألفا و876 إصابة بينها عشرون ألفا و647 وفاة في 182 بلدا ومنطقة، وخصوصا في الصين (81218 إصابة و3821 وفاة)، البؤرة الأولى للفيروس، وإيطاليا (74386 إصابة) البلد الذي سجلت فيه أكبر حصيلة وفيات وبلغت 7503 حالات.

والولايات المتحدة هي البلد الذي يشهد تفشيا للوباء هو الأسرع مع 62086 إصابة و869 وفاة، مع الإشارة إلى أن السلطات الصحية الأمريكية أحصت أكثر من 54760 إصابة منذ أسبوع

أكثر من 20 ألف وفاة

أودى الفيروس بما لا يقل عن عشرين ألفا و599 شخصا في العالم، بحسب إحصاء لفرانس برس.

وأحصيت رسميا أكثر من 447 ألفا و30 إصابة في 182 بلدا ومنطقة منذ بدء انتشار الوباء، شفي منها 104 آلاف و300.

والدول التي سجلت أكبر عدد من الوفيات الإضافية في 24 ساعة هي إسبانيا (738) وإيطاليا (683) وفرنسا (231) .

وسجلت إيطاليا التي شهدت أول وفاة بالفيروس نهاية فيفري، وفاة 7503 أشخاص و74 ألفا و386 إصابة، مع إعلان 683 وفاة و5210 إصابات إضافية الأربعاء.

وذكرت السلطات الإيطالية أن تسعة آلاف و362 شخصا تماثلوا للشفاء.

والدول الأكثر تضررا بعد إيطاليا هي إسبانيا (3434 وفاة و47 ألفا و610 إصابات) والصين القارية (3281 وفاة و81 ألفا و218 إصابة) وإيران (2077 وفاة و27 ألفا و17 إصابة) وفرنسا (1331 وفاة و25 ألفا و233 إصابة) .

سجلت جامايكا والكاميرون واستونيا والنيجر أولى الوفيات المرتبطة بالفيروس على أراضيها، فيما رصدت غينيا بيساو ولاوس ومالي وليبيا وبيليزيا وغرينادا أولى الإصابات.

وبلغ مجموع الإصابات في أوروبا بحسب آخر حصيلة الأربعاء 239 ألفا و912 مع 13 ألفا و824 وفاة، وفي آسيا 99927 إصابة وثلاثة آلاف و596 وفاة، وفي الولايات المتحدة وكندا 62194 اصابة و854 وفاة، وفي الشرق الاوسط 32182 اصابة و2123 وفاة، وفي أمريكا اللاتينية والكاريبي 7529 اصابة و124 وفاة، وفي اوقيانيا 2656 اصابة وتسع وفيات، وفي افريقيا 2631 اصابة و69 وفاة.

وتستند هذه الحصيلة الى معلومات جمعتها مكاتب فرانس برس من السلطات الوطنية المعنية والى معطيات منظمة الصحة العالمية

 

الوباء في القارة السمراء

 

كشف الاتحاد الإفريقي اليوم الخميس عن رصد 2746 إصابة بفيروس كورونا في 46 من 54 دولة إفريقية، مع تسجيل 72 وفاة في 14 دولة.

وأوضحت المنظمة الإفريقية عبر بيان نشر على موقعها الإلكتروني، أن العدد الأكبر من الإصابات (1159) والوفيات (53) بكورونا من نصيب دول شمال إفريقيا، حيث سجلت مصر 456 إصابة و21 وفاة، والجزائر 302 و21 حالة تباعا، والمغرب 225 و6 حالات، وتونس 173 و5 حالات.

 وفي غرب إفريقيا تحتل بوركينا فاسو المرتبة الأولى بـ146 إصابة و4 وفيات، وتليها السينغال بـ99 إصابة، وكوت ديفوار (80 إصابة) وغانا (69) ونيجيريا (51). وفي جنوب القارة السمراء تم تسجيل أكبر عدد من الإصابات في جمهورية جنوب إفريقيا (709 إصابة)، فيما رصدت في ناميبيا 6 حالات، وفي موزمبيق 5 حالات، وفي أنغولا 3 حالات، ونفس عدد الإصابات في زيمبابوي إضافة إلى وفاة واحدة.

وحصة شرق إفريقيا من حصاد كورونا تتمثل في 197 إصابة و3 وفيات، منها 48 إصابة ووفاتان في موريتيوس، و41 إصابة في رواندا و25 في كينيا، و19 في مدغشقر، و14 في أوغندا و12 في كل من إثيوبيا وتنزانيا.

وفي وسط إفريقيا رصدت 150 إصابة و5 وفيات، منها 75 إصابة ووفاة واحدة في الكاميرون، و48 إصابة و3 وفيات في الكونغو الديمقراطية، 9 إصابات في غينيا الاستوائية و6 في الغابون، و5 في جمهورية إفريقيا الوسطى و3 في تشاد. وتجاوز إجمالي الإصابات بالفيروس الذي ظهر في الصين أواخر العام الماضي، 470 ألف شخص عبر العالم، فيما بلغت حصيلة الوفيات أكثر من 20 ألف حالة.

 

قادة مجموعة العشرين يؤكدون تشكيل جبهة موحدة لمواجهة جائحة كورونا

 

أكد قادة ​مجموعة العشرين​ على تشكيل جبهة موحدة لمواجهة جائحة ​كورونا​، مشددين على أن "التصدي لآثار جائحة كورونا صحيا واقتصاديا واجتماعيا أولوية بالنسبة لنا".

ولفت قادة الدول العشرين بعد قمة طارئة عبر تقنية الفيديو بإشراف السعودية التي تتولى الرئاسة الدورية للمجموعة، إلى انهم سيبذلون قصارى جهدهم لوقف جائحة كورونا وسيلتزمون بحماية الأرواح والمحافظة على الوظائف والدخل.

واتفق القادة على الالتزام بسد العجز في ميزانية منظمة الصحة العالمية لمواجهة فيروس كورونا وتوسيع صلاحياتها، وضخ 5 تريليونات دولار لتقليل الخسائر الاقتصادية العالمية جراء الفيروس، مؤكدين "العمل على تأمين الأموال اللازمة للأبحاث وتطوير لقاح ضد فيروس كورونا".

وتضم مجموعة العشرين الولايات المتحدة والصين واليابان وألمانيا وإيطاليا وفرنسا، وستشارك في هذه القمة دول أخرى طالها الفيروس، مثل إسبانيا والأردن وسنغافورة وسويسرا، وكذلك رؤساء منظمات دولية كبرى.

ويأتي الاجتماع غداة تخصيص الولايات المتحدة تريليوني دولار في خطة أقرها مجلس الشيوخ والنواب أمس الأربعاء، وتبني خطة دعم بقيمة 1100 مليار يورو في ألمانيا.

 

بوتين: موسكو يمكنها القضاء على كورونا في أقل من 3 أشهر

 

أكد الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ أن ​موسكو​ قادرة على القضاء على ​فيروس كورونا​ في أقل من 3 أشهر.

وشدد بوتين، خلال قمة مجموعة العشرين G20، على ضرورة إنشاء صندوق مالي دولي خاص بمحاربة الفيروس تحت إدارة صندوق النقد الدولي.

وشدد بوتين، في وقت سابق، على ضرورة أن تكون التدابير المتخذة لمكافحة فيروس كورونا صارمة وفعالة، مشيرا إلى أن ذلك سيساهم في التخلص من الفيروس بشكل أسرع.

وأشار إلى أن "هذه إلاجراءات القسرية مؤقتة. لكنها لن تطول إذا كانت التدابير المتخذة أكثر فاعلية وصرامة... لأنها ستساهم في التخلص من الفيروس بشكل أسرع"، لافتاً إلى أن الوضع المتعلق بفيروس كورونا سيتغير نحو الأفضل لكن المسألة هي مسألة وقت".

 

العراق يسجل 36 إصابة و7 وفيات جديدة

 

قالت وزارة الصحة والبيئة العراقية اليوم الخميس، أنه تم تسجيل 36 إصابة، و7 وفيات جديدة بفيروس كورونا في العراق.

وذكر بيان للوزارة أن "الإصابات كانت في العاصمة بغداد ومحافظات البصرة وكربلاء والنجف وواسط والسليمانية وكركوك وذي قار".

وأضاف أن "الوفيات سجلت في بغداد وكربلاء والمثنى وبابل"، مؤكدا "تسجيل 16 حالة شفاء تام في بغداد والديوانية وبابل والنجف".

وأعلنت الوزارة أن "المجموع الكلي للإصابات في العراق وصل إلى 382 حالة، ومجموع الحالات التي تماثلت للشفاء 105، فيما توفي 36 شخصا بالفيروس".

 

السعودية: تطبيق قرار حظر التجول في الرياض ومكة والمدينة

 

باشرت السلطات الأمنية في ​السعودية​، تطبيق ​حظر التجول​ في ​الرياض​ و​المدينة المنورة​ و​مكة المكرمة​، اعتباراً من الساعة الثالثة عصرا من اليوم الخميس، وحتى السادسة صباحاً من يوم غد الجمعة.

ويسمح القرار للجهات المعنية، بناء على ما تقترحه وزارة الصحة، زيادة ساعات منع التجول أو منع التجول طوال اليوم في تلك المدن أو غيرها من المدن والمحافظات والمناطق الأخرى في السعودية.

من جهته، وافق العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، في وقت سابق على اتخاذ المزيد من الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار ​فيروس كورونا​ المستجد، وذلك حرصاً على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين.

 

حلف الناتو: إصابة 20 عسكريا في ليتوانيا بالوباء

 

أكد المتحدث باسم كتيبة لحلف الناتو في ليتوانيا النقيب إيفيرت يان داييلس، لموقع "Delfi" الإخباري الليتواني، إصابة 20 من عسكريي الكتيبة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19". 

وشدد دابيلس على أن "اثنين من العسكريين المصابين من هولندا، وتم إجلاؤهما إلى بلادهما"، دون الكشف عن جنسيات المصابين الآخرين

. وفي وقت سابق، أعلن حلف شمال الأطلسي إصابة أربعة من جنوده في أفغانستان بفيروس كورونا، بعد وقت قصير من دخول البلاد، وكانت هذه أولى الحالات المؤكدة التي سجلها الحلف. من جهته، أعلن الأمين العام لحلف الناتو يانس ستولتنبرغ، في تصريح عبر مواقع التواصل الإجتماعي، عزمه عقد مؤتمر للحلفاء على مستوى وزراء الخارجية، في نيسان المقبل، وذلك بهدف مناقشة تفشي فيروس كورونا وغيرها من الملفات.

                                                        

وضع ملك وملكة ماليزيا في الحجر الصحي

 

 تم عزل ملك ماليزيا السلطان عبد الله رياض الدين المصطفى والملكة عزيزة أمين ميمونة اسكندريا لفحصهما والتأكد من خلوهما من فيروس كورونا بعد اكتشاف الفيروس لدى 7 من رجال البلاط وعماله.

ذكرت ذلك وكالة أنباء ماليزيا الرسمية والنسخة الإلكترونية من صحيفة the Star على الإنترنت اليوم، نقلا عن بيان صادر عن الديوان الملكي، قال إنه تم اكتشاف فيروس كورونا ليس فقط بين العاملين في القصر الملكي، بل وبين رجال البلاط أيضا.

ونقلت الصحيفة عن أحمد فاضل شمس الدين، رئيس مكتب البلاط السلطاني قوله "تبين أن اختبارات أصحاب الجلالة كانت سلبية، لكن أصحاب الجلالة سيتعين عليهم تحمل الحجر الصحي الذي بدأ أمس لمدة 14 يوما".

حاليا، ووفقا لوزارة الصحة في ماليزيا، فإن العدد الإجمالي للحالات المصابة بفيروس كورونا في البلاد منذ بداية الوباء بلغ 1،796 شخصا توفي منهم 21 وشفي 199.

 

 80 حالة وفاة بهولندا في يوم واحد

 

أعلنت السلطات الهولندية عن تسجيل نحو 80 وفاة وأكثر من ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأكدت السلطات الصحية في هولندا اليوم أنها سجلت منذ يوم أمس 78 وفاة و1019 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات المؤكدة في البلاد إلى 7431.

 

إيطاليا تسجل 2500 حالة في يوم واحد

 

أكد حاكم منطقة لومبارديا الإيطالية إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في المنطقة التي تضم ميلانو العاصمة المالية للبلاد، ارتفع بنحو 2500 حالة يوم الخميس.

وقال أتيليو فونتانا للصحفيين "أرقام اليوم ليست جيدة للأسف. كانت هناك زيادة أكبر مقارنة بالأيام السابقة"، مضيفا أن الأرقام الأولية أظهرت أن العدد الإجمالي للإصابات في المنطقة التي تقع في شمال إيطاليا ارتفع بنحو 2500 في يوم واحد. وزاد عدد الحالات في المنطقة، الأشد نكبة بالوباء في إيطاليا، بنحو 1643 إلى ما يقارب 32346 يوم الأربعاء.

 

رصد إصابة ثالثة بكورونا في موريتانيا

 

كشفت وزارة الصحة الموريتانية، اليوم الخميس، عن تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الإصابات إلى ثلاث، وهذه أول حالة إصابة بالفيروس لمواطن موريتاني بعد إصابة أجنبيين، سائح وعاملة منزلية.

وقال وزير الصحة، محمد ولد حامد، إن "المصاب مواطن يبلغ من العمر 74 سنة، قدم من فرنسا على متن الخطوط الجوية الفرنسية في 15 من الشهر الجاري، وقد تم تشخيص حالته الصحية فجر اليوم الخميس".

وأكد أن كافة الإجراءات المتعلقة بعزل المريض والتكفل به قد تم اتخاذها مع إطلاق عملية البحث عن الأشخاص المخالطين من أجل عزلهم ومتابعتهم.

 

السعودية تعلن عن 112 إصابة جديدة بالفيروس

 

أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الخميس، تسجيل 112 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع الإجمالي إلى 1012 وإجمالي الوفيات يبلغ 3 حالات.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية محمد العبد العالي، في المؤتمر الصحفي الدوري بشأن تطورات فيروس كورونا في المملكة، اليوم، تم تسجيل 112 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصل إجمالي المصابين إلى 1012. كما أكد تعافي 4 حالات إضافية، ليصل الإجمالي إلى 33 حالة.

وأضاف "سجلنا حالة وفاة جديدة، ليرتفع عدد الوفيات إلى 3 أشخاص".

 

 بلجيكا تسجل 42 حالة وفاة جديدة

 

كشفت الهيئة الاتحادية للصحة العامة وسلامة الأغذية والبيئة البلجيكية عن 42 حالة وفاة جديدة جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ليصل بذلك إجمالي أعداد الوفيات إلى 220.

وأفادت الهيئة بأنه "خلال الـ 24 ساعة الماضية تم تسجيل 42 حالة وفاة جديدة في بلجيكا، ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 220".

وأضافت "منذ يوم أمس تأكد إصابة 1298 شخصا بفيروس كورونا المستجد، ليصل العدد الإجمالي للمصابين في بلادنا إلى 6235 إصابة".

وتابعت "منذ بداية شهر مارس، تم إجراء أكثر من 2000 اختبار يوميا على الأشخاص الذين يشتبه بإصابتهم بالفيروس. وتظهر النسب المئوية للاختبارات الإيجابية اتجاها متزايدا، إذ بلغت نسبة الاختبارات الإيجابية للإصابات بالفيروس 30 بالمائة خلال الأيام الأخيرة".

 

بريطانيا تعلن أول حالة وفاة بكورونا داخل السجون

 

أعلنت بريطانيا، اليوم الخميس، تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد داخل سجونها، لرجل يبلغ من العمر 84 عاما أدين في السابق بالاعتداء الجنسي، تزامنا مع ارتفاع الإصابات بين المساجين.

وبحسب ما أوردته صحيفة "الغارديان" البريطانية، فإن الرجل كان نزيلا بأحد سجون الفئة "سي" في كامبردج شاير، والذي لا يضم سوى مرتكبي الجرائم الجنسية من الذكور، وتوفي يوم الأحد الماضي وكان يعاني من مشاكل صحية مزمنة.

وجاء تأكيد وفاته مع نشر وزارة العدل بيانات تظهر أن عدد الحالات مؤكدة الإصابة بالفيروس بين نزلاء السجون قد ارتفع إلى 19 إصابة في 10 سجون حتى أمس الأربعاء. وبلغ عدد السجناء في إنجلترا وويلز حتى الأسبوع الماضي 83709 سجناء.

وتعد بريطانيا أحد أكثر البلدان تضررا من جائحة كورونا في أوروبا، وسجلت حتى الآن أكثر من 9 آلاف إصابة، إلى جانب نحو 465 حالة وفاة.

 

الصحة السورية تنفي وفاة أحد المصابين في البلاد

 

نفت وزارة الصحة السورية، اليوم الخميس، أن يكون أي من المصابين بفيروس كورونا في البلاد قد توفى.

وأكدت الوزارة أن "الوضع الصحي للأشخاص المصابين بفيروس كورونا مستقر ويخضعون للإشراف الطبي المباشر"، ونفت صحة ما تداولته بعض صفحات التواصل الاجتماعي عن وفاة إحدى هذه الحالات، داعية إلى "عدم تناول الشائعات وتناقل الأخبار غير الموثوقة التي تهدف إلى إثارة الهلع والخوف، وأخذ المعلومة من مصادرها الموثوقة فقط" حسب الوزارة.

وتم تسجيل خمس إصابات في سوريا، أربع منها تم تسجيلها يوم أمس الأربعاء، وأكدت السلطات الصحية أن جميع الحالات كانت قادمة من الخارج.

 

13 إصابة جديدة بالضفة الغربية

 

أعلنت السلطات الفلسطينية اليوم الخميس تسجيل 13 إصابة جديدة بفيروس كورونا في قرية بدو، شمال غرب القدس، ليرتفع إجمالي الإصابات بالفيروس في الضفة الغربية وقطاع غزة إلى 84 حالة.

وأوضح الناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم أن نتائج العينات التي أخذت من مخالطين للسيدة المصابة بكورونا من أهالي القرية وأعلن عن وفاتها، أظهرت إصابة 13 مواطنا بالفيروس، بينهم طفل يبلغ 15 عاما من العمر وطفلة تبلغ 12 عاما، مضيفا أن سبب العدوى عمال يعملون داخل الأراضي المحتلة

وبتسجيل الإصابات الـ13، ارتفع عدد المصابين بالفيروس في قرية بدو إلى 18 بمن فيهم السيدة، التي أعلن عن وفاتها أمس الأربعاء.

 

إسبانيا.. حصيلة الوفيات تتجاوز 4000 والإصابات أكثر من 55 ألفا

 

ذكرت السلطات الإسبانية عن تسجيلها خلال الساعات الـ24 الماضية نحو 650 حالة وفاة، و8.5 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وأكدت وزارة الصحة الإسبانية أن حصيلة الوفيات بسبب الفيروس المستجد في البلاد ارتفعت منذ أمس من 3434 حتى 4089 حالة وفاة، فيما ارتفع عدد الإصابات المؤكدة بالوباء من 47610 إلى 56188 حالة خلال 24 ساعة.

 

كورونا يثير خلافات حادة بين أمريكا والصين في مجلس الأمن الدولي

 

أثار فيروس كورونا خلافا عميقا بين أمريكا والصين في مجلس الأمن الدولي، بسبب إصرار واشنطن على نسب هذا الفيروس للصين، وتضمين مشروع قرار أممي نصا واضحا بهذا الشأن.

وكشفت شبكة "أن بي سي" التلفزيونية اليوم، نقلا عن 4 دبلوماسيين لم تسمهم، عن إصرار الولايات المتحدة، على تضمين نص قرار مجلس الأمن الذي يتم التشاور بشأنه حاليا عبارة "الأصول الصينية لفيروس كورونا".

وأثار هذا الإصرار الأمريكي هواجس بكين وسط محاولات مجلس الأمن الدولي تطوير استجابة مشتركة لوباء COVID-19.

وبدأت المفاوضات في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن إعلان وقرار مشتركين حول الفيروس التاجي، إلا أنها تعثرت بسبب إصرار الولايات المتحدة على الإشارة مباشرة إلى أن الفيروس نشأ في ووهان بالصين، وأن (الوباء) بدأ من هناك.

ووفقا للقناة التلفزيونية، فإن الدبلوماسيين الصينيين غاضبون، وفي الوقت ذاته، يحاولون إدراج إشارة واضحة في نص القرار والإعلان عن "جهود الصين الجبارة لاحتواء الفيروس".

واتهم الدبلوماسيون الصينيون أمريكا بـ "نشاط غير مسؤول". وقالوا "نحن مندهشون من قرار الولايات المتحدة اغتنام هذه الفرصة لتسييس تفشي (الوباء) وتوجيه الاتهامات ضد الصين، التي نعترض عليها بشدة".

وأضافوا: "تهدف هذه الادعاءات التي لا أساس لها والتلفيقات الخبيثة من الولايات المتحدة إلى التهرب من التزاماتها الخاصة، والقيام بتسميم خطير لجو التعاون العالمي" حسبما نقلت المحطة التلفزيونية عن مقتطف من رسالة وجهها الجانب الصيني إلى دبلوماسيين من دول أخرى.

وذكرت شبكة "إن بي سي" أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتهم الصين سابقا بوباء فيروس كورونا، مدعيا أن سلطات البلاد قد أخفت في البداية معلومات مخيفة حول هذا الفيروس.

 

العراق تمدد حظر التجول إلى 11 أفريل

 

أكد مكتب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، في بيان، أنّه "تقرّر تمديد حظر التجول في العراق إلى 11 أفريل المقبل". وكان من المقرّر أن ينتهي حظر التجول في البلاد يوم الأحد المقبل المصادف 29 مارس، كإجراء وقائي للحدّ من انتشار وباء "كورونا"، إلّا أنّ مطالبات وُجّهت للحكومة بضرورة تمديد الحظر خشية من تحوّل العراق إلى بؤرة للوباء. 

وكان محافظ كربلاء نصيف الخطابي، قد أعلن في وقت سابق اليوم، حالة "الإنذار القصوى" في المحافظة، في إجراء جديد لمنع تفشّي "كورورنا"، مشدّدًا على أنّ "القوات الأمنية ستبدأ بمحاسبة كلّ من يخرق حظر التجول ".

 

13إصابة جديدة في الكويت

 

أعلن المتحدّث الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية عبدالله السند "تسجيل 13 حالة جديدة مؤكّدة إصابتها بفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19) خلال الـ24 ساعة الماضية، وبذلك يرتفع عدد الإصابات المسجّلة في الكويت حتّى الآن إلى 208 حالات ".

وأوضح في مؤتمر صحافي، أنّ "الحالات تتوزّع على خمس حالات مرتبطة بالسفر (منها حالتان مرتبطتان بالسفر إلى السعودية واثنتان مرتبطتان بالسفر إلى مصر وحالة واحدة مرتبطة بالسفر إلى فرنسا)، وجميع تلك الحالات تعود لمواطنين كويتيّين، وهناك حالة واحد لمواطن كويتي وهي قيد التقصيّ الوبائي"، مبيّنًا أنّ "الحالات السبع المتبقية فهي مخالطة".

ولفت السند إلى أنّ "عدد الحالات الّتي تتلقّى الرعاية الصحيّة والطبيّة أصبح 159، بعد أن ارتفع عدد حالات الشفاء إلى 49، عقب إعلان وزير الصحة باسل الصباح في وقت سابق اليوم شفاء ست حالات مصابة بالفيروس".

 

لاريجاني: وزارة الصحة الإيرانية سبقت الكثير من دول العالم في مكافحة كورونا

 

أكد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، "أنّنا شهدنا أنّ العديد من الدول الأوروبية المهمّة الّتي تتمتّع بإمكانيّات وصناعات متطوّرة وتقدّم علمي هائل، باتت تعاني اليوم من مشاكل كبيرة في مكافحة فيروس "كورونا"، كما أنّ الولايات المتحدة الأمريكية تعاني من الوضع نفسه، إلّا أنّهم لا يعترفون بذلك". 

وأضاف لاريجاني في كلمة له خلال مراسم بدء المناورات الشاملة للدفاع البيولوجي للحرس الثوري الإيراني في البلاد لمكافحة "كورونا"، أنّ "وزارة الصحة الإيرانية سبقت الكثير من دول العالم في مكافحة الفيروس"، لافتًا إلى أنّ "أحد الإجراءات القيمة لحرس الثورة هو التعاون مع وزارة الصحة، وتوفير إمكانيّة فحص وفرز الإصابات، الأمر الّذي نادرًا ما شهدنا مثيله في أي مكان بالعالم".

 

منظمة الصحة العالمية: لا تغيرات في مستوى عدوانية كورونا في العالم

 

 أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها لم ترصد أي تغيرات ملموسة في مستوى عدوانية فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" مع انتشاره في مختلف مناطق العالم.

وجاء هذا التعليق على لسان المتحدث الرسمي باسم المنظمة التابعة للأمم المتحدة، طارق ياساريفيتش، في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية اليوم الخميس، ردا عن سؤال عما إذا كان هناك أي تغير أو تراجع في مستوى عدوانية الفيروس في مناطق مختلفة من العالم منذ بدء تفشيه من الصين أواخر العام الماضي. 

وقال المتحدث: "لا نرصد الآن أي مؤشرت على أن مدى تأثير الفيروس على الناس يختلف حسب المنطقة. ولا يختلف من دولة أو حتى من منطقة إلى أخرى، إلا الإجراءات التي تتخذها السلطات المحلية وقدرة أنظمة الرعاية الصحية على التعامل مع الوضع". 

وسجل في العالم حتى الآن، حسب بيانات جامعة جونز هوبكينز الأمريكية، أكثر من 21 ألف وفاة، وأكثر من 472 ألف إصابة بالفيروس.

 

تسجيل أكثر من 40 إصابة جديدة في العاصمة اليابانية طوكيو

 

 كشفت وكالات أنباء يابانيّة، اليوم الخميس، أنّ "العاصمة اليابانية طوكيو أعلنت تسجيل أكثر من 40 حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد"، لليوم الثاني على التوالي.

وكانت قد عقدت حاكمة طوكيو يوريكو كويكي، مؤتمرًا صحفيًّا طارئًا في وقت متأخر يوم أمس الأربعاء، للتحذير من خطر حدوث قفزة كبيرة في الإصابات، وطالبت السكان بتجنّب الخروج إلّا للضرورة حتّى 12 أفريل المقبل .

وقد أصبحت المدينة مركز تفشّي الفيروس في اليابان، بعد أن سجّلت أكثر من 250 حالة إصابة. مع التذكير أنّ رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي كان قد أعلن سابقًا تأجيل الألعاب الأولمبية إلى صيف عام 2021 كحدّ أقصى.

 

روسيا تعلق الرحلات الجوية من وإلى البلاد

 

 قررت الحكومة الروسية تعليق كافة الرحلات الجوية من وإلى البلاد اعتبارا من الجمعة 27 مارس، باستثناء الرحلات المخصصة لإجلاء المواطنين الروس إلى أرض الوطن.

وكلفت الحكومة وزارة الخارجية بتقديم مساعدة للمواطنين الروس العالقين في الخارج حتى عودتهم إلى البلاد، وذلك على حساب أموال المؤسسات الروسية في الدول المعنية، كما وجهت لوزارة المالية برصد أموال إضافية لهذا الغرض إذا اقتضت الضرورة.

جاء ذلك ضمن حزمة قرارات لمواجهة تفشي وباء فيروس كورونا المستجد أعلنت الحكومة عنها عبر موقعها الإلكتروني صباح اليوم الخميس.

وفي خطوات أخرى، وجهت الحكومة لمؤسسات السلطة الفدرالية نقل أكبر عدد ممكن من موظفيها للعمل عن بعد، كما وجهت لسلطات المقاطعات والأقاليم الروسية بتعليق عمل مراكز التجارة والترفيه ودور السينما وحظر استخدام الشيشة في الأماكن العامة. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد طرح أمس الأربعاء سلسلة اقتراحات اجتماعية واقتصادية لكبح تفشي كورونا في البلاد.

  

ارتفاع عدد الإصابات في الصين إلى 81285 بعد تسجيل 67 إصابة جديدة

 

كشفت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، عن "أنّها سجّلت 67 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد، صعودًا من 47 حالة مُسجّلة يوم أمس، ليصل إجمالي عدد الإصابات المؤكّدة في البلاد إلى 81285 حالة".

ولفتت في بيان، إلى أنّ "جميع الإصابات لمسافرين قادمين من الخارج". وذكرت "أنّها سجّلت أيضًا إجمالي 3287 حالة وفاة، بزيادة ست حالات عن يوم أمس".

 

كوريا الجنوبية.. 104 إصابات جديدة بينها 57 حالة لوافدين من الخارج

 

ارتفع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في كوريا الجنوبية فجر اليوم إلى 9,241 حالة، مع تسجيل 104 إصابات جديدة منهم 57 من الوافدين من الخارج.

وأعلنت السلطات الصحية في البلاد أنه تم تأكيد 104 حالات إصابة جديدة خلال يوم أمس ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 9,241 حالة.

وتجاوز عدد حالات الإصابة الجديدة حاجز الـ 100 لليوم الثاني على التوالي منذ يوم أمس الأربعاء.

وازداد عدد الاصابات الجديدة من الوافدين. حيث جاءت 284 حالة من الخارج من إجمالي الاصابات الواردة حتى اليوم، منهم57 إصابة بين الوافدين يوم أمس.

ومن بين الـ 104 حالات إصابة جديدة، تم اكتشاف 30 حالة أثناء إجراءات الحجر الصحي.

وتم تأكيد 5 حالات وفاة جديدة خلال يوم أمس ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 131 حالة.

وزاد عدد الأشخاص الذين تم رفع الحجر الصحي عنهم بعد أن تعافوا تماما من فيروس كورونا المستجد، بمقدار 414 شخصا ليصل الإجمالي إلى 4,144 شخصا. وارتفعت نسبة الشفاء إلى 44.8%.

 

الإصابات في ألمانيا تتخطى 36 ألفا

 

كشفت إحصائيات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية في ألمانيا، اليوم الخميس، أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى 36508 فيما توفي 198 شخصا بسبب هذا الفيروس المستجد.

وأوضحت البيانات ارتفاع الإصابات بواقع 4995 مقارنة بيوم أمس الأربعاء، بينما زادت الوفيات بواقع 50 حالة.

وتحل ألمانيا حاليا في المرتبة الثالثة، بعد إيطاليا وإسبانيا، في قائمة أكثر دول أوروبا تضررا بالفيروس من حيث عدد الإصابات المسجلة، وكانت سلطات أكبر ولاية ألمانية، بافاريا، قد فرضت مؤخرا عزلا شاملا عليها في محاولة لردع تفشي الوباء.

 

كورونا في الولايات المتحدة.. أكثر من 1000 وفاة ونحو 70 ألف مصاب

 

وصلت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة إلى 1031 حالة، فيما بلغ عدد الذين ثبتت مخبريا إصابتهم بالوباء في البلاد 68 ألفا و572 شخصا.

جاء ذلك في آخر تحديث لحصيلة ضحايا كورونا نشرته جامعة جونز هوبكنز مساء الأربعاء بعد ساعات فقط من إعلانها في حصيلة سابقة أن عدد الوفيات بلغ 827 حالة.

وأصبحت الولايات المتحدة ثالث أكبر دولة في العالم بعد الصين وإيطاليا من حيث عدد الوفيات الناجمة عن الوباء.

ومما لا شك فيه أن العدد الحقيقي للمصابين بالفيروس في الولايات المتحدة هو أكبر من الحصيلة المعلنة، والسبب في ذلك هو أن ليس كل المصابين بالمرض يخضعون للفحص المخبري لإثبات إصابتهم، وبالتالي فإن حصيلة الوفيات المسجلة قد تكون هي بدورها دون الحصيلة الفعلية.

وتتصدر نيويورك قائمة الولايات الأكثر تضررا بالوباء، إذ سجلت مدينة نيويورك وفاة 280 شخصا بالفيروس منذ ظهوره للمرة الأولى في الصين أواخر العام الماضي.

ويبلغ عدد سكان الولايات المتحدة 327 مليون نسمة، وقد حذر تقرير أحيل إلى الكونغرس هذا الشهر من أن الفيروس قد يصيب في نهاية المطاف ما بين 70 إلى 150 مليونا منهم.

 

الصحة الكويتية: شفاء 6 حالات جديدة وارتفاع إجمالي المتعافين إلى 49

 

قال وزير الصحة الكويتي الشيخ باسل الصباح "شفاء 6 حالات جديدة من المصابين بفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19)، هم 3 مواطنين و3 مواطنات، ليرتفع بذلك عدد الحالات الّتي تعافت وتماثلت للشفاء في الكويت إلى 49 حالة".

وأوضح في حديث صحافي، أنّ "التحاليل والفحوص المخبريّة والإشعاعيّة أثبتت شفاء هذه الحالات الست من الفيروس"، لافتًا إلى أنّه "سيتمّ نقل هذه الحالات إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المخصّص لاستقبال المصابين بالفيروس، تمهيدًا لخروجها من المستشفى خلال اليومين المقبلين".

وكان قد تمّ تأكيد إصابة أربع حالات جديدة بفيروس "كورونا" يوم أمس في الكويت، ليصبح إجمالي الإصابات 195 حالة.

 

ارتفاع إجمالي الإصابات في الأرجنتين إلى 502 بعد تسجيل 117 حالة جديدة

 

أعلنت وزارة الصحة في الأرجنتين في بيان، "تسجيل 117 حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، في أكبر قفزة في يوم واحد حتّى الآن، ليصل إجمالي الحالات إلى 502. وأكّدت لأوّل مرّة "رصد حالات عدوى محليّة. وقدد بلغ عدد الوفيات ثماني حالات".

وكانت قد أفادت وزارة الصحة يوم أمس بتسجيل 86 إصابة إضافيّة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية"، لافتةً إلى أنّ "بذلك، يرتفع إجمالي الإصابات إلى 387 حالة".

وتخضع الأرجنتين حاليًّا لحجر صحي إلزامي حتّى 31 آذار الحالي. كما أنّ حدودها مغلقة أيضًا أمام غير المقيمين خلال الفترة نفسها.

 

 تسجيل 7 إصابات جديدة في غزة

 

أكدت وزارة الصحة في قطاع غزة تسجيل 7 حالات جديدة للإصابة بفيروس كورونا في نفس مركز الحجر الصحي الذي كانت فيه الإصابتان السابقتان.

وجاء في بيان، صدر عن الوزارة يوم الأربعاء: "حرصا من وزارة الصحة في قطاع غزة على إطلاع شعبنا على المعلومات الهامة وبشفافية عالية وفي أسرع وقت تعلن وزارة الصحة أنه قد تم تسجيل سبع حالات جديدة بفيروس كورونا ممن خالطوا الحالتين السابقتين".

وأوضحت المصابين الجدد "هم من رجال الأمن الذين كانوا محجورين في نفس مركز الحجر وما زالوا في الحجر ولم يغادروه ولم يختلطوا بأحد خارج المركز".

وأكدت الوزارة أنه "لم يتم تسجيل أي حالة من داخل القطاع وأن ما تم اكتشافه كان في أحد مراكز الحجر".

 

وزير الصحة التركي: تسجيل 15 حالة وفاة جديدة و561 إصابة

 

قال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة أنّه "تمّ إجراء 5 آلاف و35 اختبارًا لفيروس "كورونا" المستجد خلال الـ24 ساعة الأخيرة، أظهرت إصابة 561 شخصًا بالفيروس".

وأوضح في تعليق على مواقع التواصل الاجتماعي، أنّ "إجمالي المصابين بالفيروس في تركيا، ارتفع إلى ألفين و433 حالة"، لافتًا إلى "ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في البلاد إلى 59، بعد تسجيل 15 حالة جديدة".

مع الإشارة إلى حتّى مساء أمس الأربعاء، أصاب الفيروس أكثر من 463 ألف شخص في العالم، توفّى منهم ما يزيد عن 20 ألفًا، بينما تعافى أكثر من 113 ألفًا.

 

عدد الإصابات ببريطانيا في تزايد

 

قالت الحكومة البريطانية إن عدد وفيات فيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى 463 الأربعاء من 422 الثلاثاء.

وقالت في بيان إن إجمالي حالات الإصابة ارتفع إلى 9529 حتى الأربعاء من 8077 حالة الثلاثاء.

 

سلطات كندا تلزم المسافرين العائدين إلى البلاد بعزل أنفسهم ذاتيا مدة 14 يوما

 

شدّدت كندا أمس الأربعاء، تدابيرها من أجل مواجهة انتشار الفيروس، وفرضت على المسافرين العائدين الى البلاد عزل أنفسهم ذاتياً مدّة 14 يوما تحت طائلة دفع غرامة باهظة أو دخول السجن.

ويأتي هذا الإجراء الالزامي بعد توصية حكومية سابقة للمسافرين بالعزل الذاتي لم تؤت ثمارها عقب ورود تقارير حول إهمال البعض لهذه الإرشادات.

وغرّدت وزيرة الصحة الكندية باتي هايدو "طلبنا من جميع المسافرين في وقت سابق من هذا الشهر أن يعزلوا أنفسهم ذاتياً عند عودتهم الى كندا".

وأضافت "اليوم نحن نجعل العزل الذاتي إلزامياً بموجب قانون الحجر الصحي، وذلك لحماية فئاتنا الأكثر ضعفاً بشكل أفضل".

بدورها قالت نائبة رئيس الحكومة كريستيا فريلاند خلال مؤتمر صحافي إنّ العزل الذاتي "ملزم قانوناً" في جميع أنحاء البلاد بدءاً من منتصف الليلة.

وبموجب القانون الفدرالي الذي أصبح أكثر تشدّداً إثر أزمة فيروس سارس عام 2005، سيواجه المخالفون غرامة تصل إلى مليون دولار كندي أو عقوبة السجن لمدة تصل ثلاث سنوات.

ويحقّ لوزيرة الصحة أيضا أن تحدّد مناطق معيّنة للحجر الصحّي.

وأفادت الشرطة الكندية وكالة فرانس برس أنّ امرأة في نيوفاوندلاند تبلغ 53 عاماً هي أول شخص يعتقل بموجب قانون طوارئ الصحة العامة في المقاطعة لمخالفتها العزل الذاتي لمدة 14 يوما بعد عودتها من إحدى الرحلات.

وقال رئيس الشرطة الملكية في نيوفاوندلاند جيمس كاديغان إن الشرطة تلقت معلومات حول المرأة التي كانت تقضي وقتاً "في مكان عام".

وأضاف "مسؤولو الصحة كانوا واضحين: هذا الفيروس يمكن أن يدمّر مجتمعنا".

وكان من المقرّر أن تمثل المرأة أمام المحكمة عبر دائرة فيديو، وهي تواجه عقوبة بدفع غرامة أو السجن حتى ستة أشهر بموجب قانون مقاطعة نيوفاوندلاند.

 

الرئيس البرازيلي ينتقد التدابير المتخذة بشأن مكافحة الوباء

 

أعلن الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، أن التدابير المتخذة لاحتواء فيروس كورونا المستجد قد تؤدي إلى إثارة الفوضى وأعمال النهب في البلاد، مبديا خشيته ايضا على الديمقراطية.

وانتقد الرئيس اليميني المتطرف مرارا إجراءات السلطات المحلية المقيّدة مثل إغلاق الأعمال والمدارس في ساو باولو وريو دي جانيرو، قائلا انهم يخاطرون بتدمير الاقتصاد البرازيلي، الأكبر في أميركا اللاتينية

وقال بولسونارو للصحافيين خارج المقر الرئاسي في برازيليا "الشركات لا تنتج أي شيء، وليس بامكانها دفع رواتب موظفيها. وإذا ما انهار الاقتصاد، لن تكون هناك أي طريقة لدفع رواتب المسؤولين الحكوميين. نحن نواجه الفوضى".

وأضاف "قد ننتهي إلى مشاكل مثل نهب أشخاص للمتاجر، مع استمرار الفيروس بالبقاء ايضا. لذا سوف يكون لدينا فوضى زائد الفيروس".

وتأتي تعليقات الرئيس البرازيلي الأخيرة حول الجائحة بعد يوم من إثارته غضب معارضيه بخطاب يدين إجراءات "الأرض المحروقة" لاحتواء الفيروس، مثل إغلاق الشركات وعزل الناس.

وقال "ما الذي يتوجب أن نفعله؟ أعيدوا الناس الى أعمالهم. أحموا العجزة والذين يعانون من مشاكل صحية، ليس اكثر".

وحذّر الضابط السابق الذي تلاحقه الانتقادات دائما لثنائه المستمر على حقبة الديكتاتورية العسكرية في البلاد (1964-1985) من أن فيروس كورونا سيعرّض ديمقراطية البرازيل للخطر.

وسأل "ماذا لو حرف هذا (تدابير الحجر) النموذج الديمقراطي الذي تدافعون عنه بشكل شرس عن مساره"، مضيفا "هذا لن يأتي من جهتي، لا تقلقوا".

وقارن بولسونارو مقاربته لمواجهة الجائحة بما يفعله رئيس الولايات المتحدة الذي يقدّره كثيرا دونالد ترامب، قائلا "نحن نتبع خطا مشابها".

 

111 إصابة جديدة في تايلاندا

 

قالت الحكومة في تايلاندا اليوم الخميس، إنها سجلت 111 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل إجمالي الحالات إلى 1045.

وتطبق البلاد حالة الطوارئ. وأقامت السلطات نقاط تفتيش على الطرق الرئيسية لزيادة الفحص في محاولة للحد من انتشار الفيروس. وسجلت البلاد أربع حالات وفاة.

في نفس السياق

الجوية الجزائرية: مواصلة رحلات إجلاء العالقين في الخارج
الرئيس تبون سيعود في الأيام القادمة
حملات لتنظيف وتعقيم المساجد ابتداء من الغد
آخر مستجدات كوفيد-19 في الجزائر
كلمات دلالية:
كورونا

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول