آخر مستجدات الوباء

العالم
28 مارس 2020 () - ف.ن/وكالات
0 قراءة
+ -

الاتحاد الأوروبي وواشنطن يؤكدان الحاجة إلى التعاون لمكافحة كورونا

 

تباحث وزير الخارجية الأوروبي جوزيب بوريل ونظيره الأميركي مايك بومبيو بشأن "الحاجة الملحة إلى تعزيز التعاون الدولي"

في سياق مكافحة وباء كورونا المستجد، وفق بيان صدر عن الاتحاد الأوروبي اليوم السبت.

واتفق بوريل وبومبيو أيضاً على ضرورة توفير زيادة سريعة في مجال المساعدات الإنسانية لأهداف طبية، على أن تقدّم إلى الدول الأكثر ضعفاً.

وذكر البيان أنّ " الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة قادران على الإسهام بشكل ملحوظ في الجهود الدولية المبذولة لمواجهة الوباء " المتفشي في أكثر من 197 بلدا .

وأشار بوريل أيضاً إلى "الحاجة إلى إتاحة المعلومة الصحيحة والشفافة أمام الرأي العام في وقت يرتفع القلق جراء الأخبار المغلوطة حول كورونا المستجد".

 

ترامب يدرس إمكانية فرض حجر صحي على نيويورك ونيوجيرسي وكونيتيكت

 

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم السبت، أنه يفكر في فرض حجر صحي على ولاية نيوجيرسي ونيويورك، بعد التفشي الكبير لفيروس كورونا المستجد.

ونقلت مصادر إعلامية عن ترامب قوله أن فكرة الحجر الصحي قد تطبق أيضا على ولاية كونيتيكت، وأن القرار قد يصدر اليوم.

من جهته، طالب حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو الصيدليات بتوصيل الأدوية، مشددا على أن المستشفيات بحاجة لـ30 ألف جهاز تنفس. 

 كما أصدرت ولاية كا نساس أمرا بالإغلاق على مستوى الولاية يبدأ سريانه من منتصف ليلة الاثنين، ومن المتوقع استمراره حتى 19 إبريل, بعد تسجيل 900 حالة مؤكدة جديدة فيها.

 

 

إفريقيا: حالات الوفاة بكورونا  تبلغ 117

 

 كشف المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها, عن أن حالات الوفاة في القارة الأفريقية جراء الإصابة بمرض فيروس كورونا الجديد "كوفيد-19" ارتفعت لتصل إلى 117 حالة وتجاوزت حالات الإصابة 3924 حالة حتى اليوم السبت.

وأوضح المركز، وهو هيئة متخصصة تابعة للاتحاد الإفريقي الذي يضم 55 دولة عضوا، في آخر تحديث له بشأن الوضع في القارة السمراء أن الدول المتضررة من انتشار الفيروس في القارة بلغت 46 دولة.

وذكرت الهيئة أن الدول الأشد تضررا جراء الإصابة المؤكدة بالمرض هي جنوب إفريقيا وتضم 1170 حالة ومصر 495 حالة .

وأكد أحمد أوجويل، نائب مدير المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، اليوم أن 276 تعافوا من المرض عبر القارة.

ووسط الانتشار السريع للفيروس عبر القارة، توضح الأرقام الصادرة عن المركز الإفريقي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها أن 680 حالة إصابة جديدة بالمرض سجلت عبر القارة منذ آخر تقرير للمركز أمس الجمعة، والذي أكد فيه إصابة 3243 حالة أمس الجمعة، ليصلوا إلى 3924 حالة اليوم السبت.

 

600 ألف إصابة معلنة رسمياً بكورونا في العالم

 

تخطت حصيلة الإصابات المؤكدة رسميا في العام عتبة 600 ألف إصابة منذ بدء تفشي وباء كوفيد-19، بحسب تعداد أجرته "فرانس برس" بالاستناد إلى مصادر رسمية السبت الساعة 11:45 بتوقيت الجزائر.

وجرى التثبت من 605010 إصابات في 183 دولة، بينها 27982 وفاة، وبخاصة في الولايات المتحدة (104837 إصابة بينها 1711 وفاة)، إيطاليا (86498 إصابة) وهي الدولة التي سجلت العدد الأكبر من الوفيات (9134)، والصين (81394 إصابة بينها 3295 وفاة) حيث بدأ انتشار الوباء. غير أنّ هذه الحصيلة للإصابات المثبتة لا تعكس سوى جزء من الحصيلة الحقيقية، نظرا إلى أنّ عدداً كبيراً من الدول لا تجري فحوصا إلا للحالات التي تستوجب النقل إلى المستشفيات.

 

ارتفاع حصيلة الوفيات في بريطانيا إلى 1019
 
 
أعلنت السلطات البريطانية أن عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في المملكة المتحدة، بلغ 1019 حالة.
وأكدت وزارة الصحة البريطانية اليوم السبت أن حصيلة الوفيات بكورونا ارتفعت منذ أمس بشكل دراماتيكي من 759 إلى 1019 حالة، فيما ارتفعت حصيلة الإصابات المؤكدة في البلاد منذ أمس من 14543 إلى 17089.
 

السلطات الإسبانية تسحب 9000 جهاز اختبار صيني
 
 
قررت الحكومة الإسبانية سحب 9000 من أجهزة الاختبار الصينية لتشخيص الإصابة بفيروس كورونا التي اشترتها مؤخراً، موضحةً أن "المعدات التي لا تتجاوز 30%، لا يمكن الوثوق في دقتها".
من جهتها، نقلت بعض وسائل الإعلام تأكيد الصين أن "تلك الأطقم قد تم تصنيعها من قبل شركة غير مرخصة لديها، وليست مسجلة ضمن قائمة الشركات المصنعة المعتمدة".
وكانت مدريد أعلنت في وقت سابق هذا الأسبوع، أنها ستنفق 432 مليون اورو على أدوات التشخيص والأقنعة وغيرها من اللوازم المرتبطة بالوقاية من مرض "كوفيد 19".
 
 
إصابة أول مسؤول حكومي عراقي
 
 
أكدت وزارة التجارة العراقية اليوم السبت، إصابة الوكيل الأقدم للوزارة وليد الحلو بفيروس كورونا.
وذكر بيان للوزارة، أنه "تم تشخيص إصابة الحلو بفيروس كورونا المستجد، وهو يرقد الآن في إحدى مستشفيات العاصمة بغداد".
وأشار البيان، إلى أن "الوكيل الأقدم لم يكن يمارس عمله في الوزارة قبل وبعد الإصابة، كونه كان في إجازة رسمية لأكثر من 15 يوما بسبب وعكة صحية".
وأضاف: "خلال الإجازة شخصت إصابته بفيروس كورونا، كما نؤكد عدم لقائه بالوزير ولم يتصل به ولا حتى أيضا بقيادة الوزارة والمنتسبين".
 
 
ترامب يستدعي قوات عسكرية من الاحتياط
 
 
أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمرا باستدعاء قوات عسكرية من الاحتياط للمساعدة في مواجهة فيروس كورونا.
وفي وقت سابق أعلن البيت الأبيض إن ترامب وقع أمرا تنفيذيا يفوض وزيري الأمن الداخلي والدفاع لاستدعاء جنود الاحتياط في الجيش الأمريكي وخفر السواحل للخدمة.
وبموجب القرار، تم تفويض الوزيرين بإصدار أمر استدعاء لجنود الاحتياط من الجيش والبحرية وسلاح الجو وخفر السواحل للخدمة لمدة تصل إلى سنتين "بعدد لا يتجاوز مليون فرد في الخدمة في أي وقت".
وتسخر الولايات المتحدة الأمريكية كافة إمكاناتها لمواجهة تفشي فيروس كورونا السريع في البلاد، حيث تجاوز عدد الإصابات حاجز الـ 100 ألف حالة مؤخرا.

 

تركيا: أردغان يقيل وزير النقل

 

أعفى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وزير النقل محمد جاهد طورهان من منصبه اليوم السبت، في وقت تكافح فيه البلاد تفشي فيروس كورونا الذي أودى حتى الآن بحياة 92 شخصا.

وأوضح قرار الإقالة المنشور في الجريدة الرسمية أنه تم تعيين عادل كارا إسماعيل أوغلو وزيرا جديدا، دون ذكر تفاصيل إضافية.

وتأتي الخطوة المفاجئة في وقت تنتهج فيه تركيا سلسلة إجراءات تشمل فرض قيود على السفر الدولي وبين المدن بعد أن قفز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا بمقدار الثلث يوميا إلى 5698 حالة.

وواجه طورهان ووزارته انتقادات الأسبوع الماضي لعقد أول مناقصة للتحضير لبناء قناة ضخمة على مشارف إسطنبول وسط تفشي المرض.

وفي حديثه في مراسم التسليم، قال طورهان إن تركيا كانت أقل تأثرا بالفيروس من بعض الدول الأخرى بسبب الإجراءات التي اتخذتها في الوقت المناسب.

ورأس طورهان مديرية السكك الحديدية وتولى منصب كبير مستشاري أردوغان، قبل أن يعينه وزيرا للنقل في يوليو 2018، أما كارا إسماعيل أوغلو (50 عاما) فقد عين نائبا لوزير النقل العام الماضي.

 

مالي: انتخابات تشريعية في ظروف انتشار الوباء

 

سجلت وزارة الصحة في مالي، سبع حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد غالبيتها في العاصمة باماكو، ليبلغ إجمالي المصابين 18 شخصا.

وأكدت الوزارة، في بيان، أن جميع المصابين يتلقون الرعاية الكافية، ودعت المواطنين إلى التزام الهدوء واحترام الإجراءات الوقائية.

وتستعد مالي غدا الأحد لإجراء انتخابات تشريعية، ودعت الحكومة جميع الناخبين إلى التقيد الصارم بإجراءات مكافحة فيروس كورونا. وقالت، في بيان، إنها ستخصص أدوات غسل اليدين ومواد معقمة عند مدخل كل مركز اقتراع.

وأعلن الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا، عقب تسجيل أول إصابة بكورونا في البلاد الأربعاء الماضي، أن الحكومة ستتحمل كامل المسؤولية في مواجهة الفيروس و"ستفعل كل شيء لاحتواء هذا الوباء".وقال كيتا "بالإضافة إلى حالة الطوارئ السائدة في بلدنا بسبب الوضع الأمني نعلن حالة الطوارئ الصحية بفرض حظر للتجول سيتم تطبيقه بصرامة من الساعة 9 مساءً حتى 5 صباحًا"، مؤكدا أن الانتخابات التشريعية ستجرى في موعدها المحدد الأحد القادم.

 

93 وفاة جديدة بكورونا في هولندا

 

سجلت السلطات الصحية الهولندية اليوم الأحد، 93 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأكد المعهد الوطني للصحة العامة والبيئة أن حصيلة الوفيات بكورونا في هولندا ارتفعت بذلك إلى 639 حالة.

وأشار المعهد إلى إصابة 1159 شخصا بالفيروس خلال اليوم الأخير، ليبلغ بذلك إجمالي المصابين 9762 شخصا.

 

السعودية تتيح رحلات استثنائية لإجلاء البريطانيين

 

أعلنت السفارة البريطانية في الرياض أن الخطوط الجوية السعودية وافقت على تشغيل رحلات تجارية استثنائية لتمكين المواطنين البريطانيين وأسرهم من العودة إلى بلادهم. وأضافت السفارة في رسالة عبر البريد الإلكتروني، أن الخطوط الجوية السعودية ستشغل رحلات هذا الأسبوع بدءا من 29 مارس من الرياض وجدة والدمام إلى مطار هيثرو في لندن، وستشغل رحلات إضافية إذا لزم الأمر.

وكانت السعودية قد أعلنت في وقت سابق تعليق الرحلات الجوية الدولية ما عدا الحالات الاستثنائية لمدة أسبوعين، وذلك ضمن الإجراءات الهادفة للحد من تفشي فيروس كورونا.

 

إصابة أكثر من 500 شرطي في نيويورك

 

أكدت شرطة نيويورك إصابة أكثر من 500 من عناصرها بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، مع استمرار تفشي الوباء في الولايات المتحدة.

وأعلنت الشرطة أمس الجمعة أن نتائج فحص 442 ضابطا و70 موظفا مدنيا جاءت إيجابية، في ارتفاع حاد مقارنة مع نحو 350 حالة أعلن عنها قبل أقل من 24 ساعة.

ولا يزال أكثر من 4.1 ألف ضابط في شرطة نيويورك في إجازة مرضية، أي نحو 11.4% من إجمالي عدد موظفيها.

وتعد ولاية نيويورك أكبر بؤرة للفيروس في البلاد مع أكثر من 44 ألف إصابة و450 وفاة.

 

إنتاج 40 مليون كمامة طبية في ايران

 

ركّز رئيس منظمة تعبئة المستضعفين في ​إيران​ العميد غلام رضا سليماني، على أنّ "المواجهة الرئيسية اليوم أمام الشعب الإيراني هي فيروس "كورونا"، وسنشهد قريبًا إن شاء الله احتواءً تامًّا لهذا الفيروس".

ولفت في كلمة له خلال مراسم إزاحة الستار عن أوّل جهاز متنقّل لفحص "كورونا"، إلى أنّ "منظمة التعبئة قامت حتّى الآن بإنتاج 40 مليون كمّامة طبيّة لسدّ حاجة الشعب"، مشيرًا إلى "قيام التعبئة بتجهيز مركبة "PCR" كجهاز متنقّل لفحص فيروس "كورونا". هذا الجهاز تمّ تقديمه لوزارة الصحة، وهو تجربة قيّمة حصل عليها نظامنا العلاجي من الحروب البيولوجيّة".

 

بلجيكا.. عشرات الوفيات ونحو 2000 إصابة جديدة في يوم واحد

 

أعلنت السلطات البلجيكية عن تسجيل 64 وفاة و1850 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأكدت وزارة الصحة، أن إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة في البلاد ارتفع بذلك إلى 9134 شخصا، فيما بلغت حصيلة الوفيات 353 حالة.

وجاء ذلك بعد يوم من قرار السلطات تمديد إجراءات العزل الصحي التي اتخذت بغية ردع انتشار الفيروس حتى 19 أفريل القادم على الأقل، فيما يتحدث خبراء عن وجود مؤشرات على تباطؤ وتيرة تفشي كورونا في بلجيكا تدريجيا.

 

كورونا يحاصر 100 باحث في القطب الشمالي

 

حوصر العشرات من الباحثين على متن سفينة في القطب الشمالي، إثر إغلاق العديد من البلدان الحدود والموانئ كإجراء احترازي لاحتواء فيروس كورونا المستجد.

وكان العلماء البالغ عددهم نحو 100 يشاركون في مشروع "مرصد الانجراف متعدد التخصصات لدراسة مناخ القطب الشمالي" حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأشارت الصحيفة إلى إن المشروع استقطب باحثين من مجموعة واسعة من المجالات لدراسة آثار تغير المناخ على القطب الشمالي، مع تناوب مجموعات جديدة من العلماء كل 6 أسابيع.

ويعيش الباحثون على متن سفينة كبيرة تسمى "بولاستيرن"، تحصل على الإمدادات مع كل تدفق جديد للباحثين، حيث وصلت آخر دفعة منهم في فبراير، وكان من المقرر استبدالهم بفريق جديد في منتصف أفريل.

وبعد إغلاق الحدود، لن يتمكن الفريق الجديد من الوصول إلى "بولاستيرن" في الموعد المحدد، ولن يتمكن الفريق القديم من المغادرة.

 

وعلى الرغم من أن الفريق الموجود حاليا على متن السفينة يتمتع بصحة جيدة ومزود بما يكفي من المؤن لتحمل التأخير، إلا أنهم عالقون ولا يعلمون ماذا سيكون مصيرهم إذا تم تمديد الإغلاق.

 

كورونا يزداد شراسة في إسبانيا

 

سجلت وزارة الصحة الإسبانية اليوم السبت، 832 وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأكدت وزارة الصحة أن عدد ضحايا كورونا في إسبانيا ارتفع منذ أمس من 4858 إلى 5690 حالة وفاة، وذلك أكبر ارتفاع يومي في حصيلة الوفيات بالفيروس منذ بدء انتشاره في البلاد.

في الوقت نفسه، سجلت الوزارة ارتفاعا في عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس من 64059 إلى 72248 منذ أمس الجمعة.

ولا يزال نحو 4.5 ألف مصاب بكورونا في حالة حرجة، فيما بلغ عدد المتعافين من الوباء في البلاد 12.3 ألف شخص.

وتتصدر منطقة مدريد قائمة أكبر بؤر الفيروس في إسبانيا، وسجلت هناك 21.5 ألف إصابة مؤكدة و2.8 ألف حالة وفاة، يليها إقليم كتالونيا بـ14.3 ألف إصابة وأكثر من ألف وفاة.

وتحتل إسبانيا المرتبة الثانية بعد إيطاليا في قائمة الدول الأكثر تضررا بكورونا على مستوى العالم من حيث عدد الوفيات.

وصادق البرلمان الإسباني الخميس الماضي على تمديد حالة الطوارئ التي أعلنت في عموم أراضي البلاد بسبب أزمة تفشي الفيروس لأسبوعين إضافيين حتى 11 أبريل، بما يشمل قيودا صارمة على تحركات المواطنين.

 

أربعة ملايين كمامة من الصين إلى إسبانيا

 

حطت طائرة من طراز آيرباص في إسبانيا، اليوم السبت، وعلى متنها أكثر من 4 ملايين كمامة من الصين، في الوقت الذي تتسابق فيه الدول للحصول على معدات وقائية أكبر لمحاربة جائحة فيروس كورونا.

وقالت آيرباص، في بيان لها بحسب وكالة "رويترز"، إنها تسير رحلة جديدة بين أوروبا والصين "لتوفير إمدادات إضافية من الكمامات لفرنسا وألمانيا وإسبانيا والمملكة المتحدة دعما لجهود أزمة كوفيد 19".

ووصل عدد وفيات فيروس كورونا حول العالم لأكثر من 27 ألف حالة وفاة، في حين وصلت الإصابات إلى أكثر من 600 ألف حالة إصابة.

           

ماليزيا.. 160 إصابة جديدة خلال يوم واحد

 

أكدت السلطات الماليزية عن تسجيل وفاة واحدة و159 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وأضحت وزارة الصحة أن حصيلة الإصابات في ماليزيا بلغت بذلك 2320 في أكبر حصيلة بمنطقة جنوب شرق آسيا، فيما بلغ عدد الوفيات 27.

 

البحرين ترفض استقبال مواطنيها العالقين في إيران وسلطنة عمان

 

اتهم المساعد الخاص لرئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية، حسين أمير عبد اللهيان، البحرين بأنها ترفض استقبال مواطنيها العالقين في مدينة مشهد الإيرانية، وسلطنة عمان.

وأكد أن المئات من رعايا البحرين عالقون في مدينة مشهد الإيرانية المقدسة ينتظرون العودة إلى بلادهم، ونحو ثمانين آخرين عالقون في سلطنة عمان، بينما سلطات البحرين غير مستعدة لاستقبال مواطنيها.

وكتب عبد اللهيان في تغريدة على تويتر: "المئات من رعايا البحرين في مشهد المقدسة ينتظرون العودة (إلى بلادهم) ونحو ثمانين آخرين عالقون حاليا في سلطنة عمان. سلطات البحرين غير مستعدة لاستقبال مواطنيها. آل خليفة يعملون على إضاعة الوقت وينتهجون سياسة غير مسؤولة تماما حيال شعبهم. الطيران الإيراني مستعد فورا لنقل هؤلاء الضيوف إلى المنامة مع مراعاة المعايير الصحية".

 

عدد الوفيات في إندونيسيا يتجاوز الـ100

 

أعلنت السلطات الإندونيسية عن تسجيل 15 وفاة و109 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأكد المسؤول في وزارة الصحة، أحمد يوريانتو، للصحفيين اليوم الأحد، أن إجمالي عدد الإصابات في البلاد ارتفع بذلك إلى 1155، فيما بلغت حصيلة ضحايا الفيروس 102 حالة وفاة (أي أكبر حصيلة وفيات في منطقة جنوب شرق آسيا).

وأشار المسؤول إلى أن عدد المتعافين من كورونا في إندونيسيا بلغ حتى الآن 59 شخصا.

 

لبنان: تسجيل 21 إصابة جديدة بكورونا

 

أفادت السلطات اللبنانية اليوم السبت أنه تم تسجيل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد المصابين في البلاد إلى 412 شخصا.

وأضافت وزارة الصحة اللبنانية في بيان لها أنها سجلت حالة وفاة لدى مريض يعاني من أمراض مزمنة في العقد الثامن من العمر، في مستشفى رفيق الحريري الجامعي، مما يرفع عدد الوفيات إلى 8.

وحسب المعلومات الرسمية، فإن 27 من المصابين تماثلوا للشفاء، بينما بقي 3 آخرون في حالة حرجة.

 

اليابان تخشى من جائحة كورونا طويلة الأمد

 

طالب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي مواطنيه بالامتناع عن الاجتماعات غير الضرورية، وقال إن الإصابة بفيروس كورونا قد تتفاقم إذا تخلى الناس عن حذرهم ولم يتخذوا إجراءات احتواء مناسبة.

وقال آبي إن حكومته ستقدم حافزا اقتصاديا كبيرا لم يسبق له مثيل سيشمل مدفوعات نقدية للأسر والشركات الصغيرة التي تضررت من تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وأضاف آبي في مؤتمر صحفي "سنطرح حزمة تحفيز بحجم لم يسبق له مثيل يتجاوز الحزمة التي جرت بعد أزمة ليمان"، مؤكدا أن الحزمة ستتضمن إجراءات مالية ونقدية وضريبية.

وكانت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية ذكرت في وقت سابق من اليوم، أن طوكيو سجلت أكثر من 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في أكبر زيادة يومية بعدد الإصابات منذ بداية الأزمة.

 

فرنسا تنقل المصابين بكورونا إلى ألمانيا للعلاج

 

أقلعت اليوم السبت أول مروحية عسكرية فرنسية من مدينة ميتز وعلى متنها فرنسيان اثنان مصابان بفيروس كورونا المستجد قاصدة ألمانيا، وفقا لما أفادت به صحيفة "لوفيغارو".

ونشرت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي، تغريدة على "تويتر" أكدت فيها أن "طائرات كايمان المروحية التابعة للجيش ستتكفل بنقل العديد من المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد"، مضيفة أن المصابين سينقلون إلى مستشفيات ألمانية قادرة على استقبالهم.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن الأربعاء، عن إطلاق عملية عسكرية لكبح انتشار الفيروس في فرنسا بعد ارتفاع نسبة الوفيات الناجمة عنه.

وقال إن "هذه العملية ستكرس بالكامل لمساعدة ودعم السكان، وكذلك لإعطاء دفعة للخدمات العامة لمجابهة الوباء، في العاصمة وخارجها".

 

"الغارديان": الأمريكيون يدفعون ثمن نرجسية ترامب

 

 قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، إن الأمريكيين يدفعون ثمن نرجسية الرئيس دونالد ترامب، بعد تجاوز عدد المصابين بكورونا الـ 100 ألف، لتصبح أول دولة في العالم من حيث عدد الإصابات.

واعتبرت الصحيفة أن الأمريكيين يواجهون أحد أكبر التحديات في تاريخهم برئاسة "آخر شخصية على الكرة الأرضية يتمنى الأمريكيون أن تقدوهم".

كما حملت الصحيفة ترامب تبعات تفشي كورونا في الولايات المتحدة، واصفة إياه بأنه "شخص يفتقر للعطف الإنساني والشعور تجاه خسائر الآخرين".

وأضافت "أن يكون شخص معتوه على دفة القيادة في الحكومة الأمريكية، فتلك مشكلة دائمة، لكن أن يكون شخص بهذه النرجسية، وحب الذات، والغرور، ويعتقد أنه يتفوق على أهل العلم والطب، فهذه كارثة حقيقية".

ولفتت الصحيفة إلى أن ترامب رفض أيضا التحذيرات التي تحدثت عن وجود خلل في الاستعداد لتفشي وباء في شهر أكتوبر الماضي، مشيرة إلى أنه مع ذلك بدأ يتحدث الآن عن عدم إمكانية التكهن بالسيناريوهات المستقبلية لتفشي الفيروس.

 

روحاني: خصصنا 20% من الموازنة العامة لمكافحة الوباء

 

صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن حكومته خصصت 20% من الموازنة العامة لمكافحة كورونا، مؤكدا أن نظام البلاد الصحي قوي ومستعد لتقديم الخدمات حتى مع تصاعد أزمة كورونا.

وقال روحاني في تصريحات له اليوم السبت، إنه تم تخصيص 100 ألف مليار تومان (6,66 مليار دولار) أي 20% من الموازنة، على الرغم من العقوبات الأمريكية، مشيرا إلى أن "المجتمع الإيراني هادئ ومشافينا مجهزة بكل ما يلزم لمكافحة فيروس كورونا على الرغم من العقوبات الأمريكية وهو ما قد يثير دهشة دول العالم".

وأضاف: "لسنا من الدول التي تترك المرضى في ممرات المشافي أو تضع جثامين الموتى في ثلاجات متنقلة"، موضحا أن الحكومة تدفع 90% من تكاليف علاج المصابين بكورونا.

 

عدد الإصابات بكورونا في أوكرانيا يتجاوز 300 والوفيات 8

 

سجلت السلطات الأوكرانية اليوم السبت ثلاث حالات وفاة وأكثر من 90 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأكدت وزارة الصحة الأوكرانية أن حصيلة الوفيات بسبب الفيروس في البلاد ارتفعت من خمس إلى ثماني حالات، فيما بلغ إجمالي عدد الإصابات المؤكدة في أوكرانيا 311 حالة، بعد تسجيل 93 إصابة خلال اليوم الأخير.

وفد تعافى خمسة من المرضى بالكامل من الفيروس، بينهم طفل.

 

القاهرة تكشف موعد وصول الوباء إلى ذروته في البلاد

 

كشفت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، عن موعد بدء ذروة وباء فيروس كورونا المستجد في البلاد، مشيرة إلى أن المعلومات تستند إلى بيانات الدول التي شهدت انتشار الفيروس قبل مصر.

وقالت زايد، في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية"، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر قناة mbc مصر، إنه "بحسب المعلومات المتوفرة عن الدول التي سبقتنا في انتشار الفيروس، فإن الذروة عادة ما تبدأ خلال الأسبوع السادس أو السابع، من انتشاره".

وأضافت أن ذروة انتشار الفيروس لم تبدأ في مصر حتى الآن، على الرغم من أن غدا هو بداية الأسبوع السابع، وذلك نتيجة للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة في وقت مبكر.

 

ارتفاع قياسي في عدد الإصابات بالفلبين

 

أعلنت سلطات الفلبين عن تسجيلها 14 حالة وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" خلال الساعات الـ24 الماضية، فيما تجاوز إجمالي عدد الإصابات المؤكدة في البلاد 1000 إصابة.

وأكدت وزارة الصحة الفلبينية اليوم السبت تسجيلها 272 حالة إصابة جديدة بالوباء خلال اليوم الأخير، ليرتفع بذلك عدد الإصابات المؤكدة في البلاد إلى 1075 حالة. في الوقت نفسه، بلغت حصيلة ضحايا الفيروس 68 حالة وفاة.

ويعد ذلك أكبر ارتفاع يومي في حصيلة الإصابات والوفيات بالفيروس منذ بدء كورونا تفشيه في الفلبين.

 

موريتانيا.. منع التنقل بين الولايات

 

قررت الحكومة الموريتانية اليوم السبت، منع التنقل بين الولايات البالغ عددها 13 ولاية، ابتداء من يوم غد الأحد، وذلك في إطار منع تفشي فيروس كورونا في البلاد.

وصدر القرار عن وزارة الداخلية واللامركزية الموريتانية، في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية، جاء فيه أنه "تقرر ابتداء من يوم الأحد 29 مارس 2020 عند الساعة الثانية عشر زوالا حظر كل أنواع التبادل وعبور الأشخاص بين ولايات الوطن".

واستثني من قرار الداخلية الطواقم الطبية وشاحنات نقل البضائع وبعثات المصالح الفنية الخاصة بالخدمات الأساسية (الماء، الكهرباء، الاتصالات، الخ… ) .

وجاء هذا القرار بعد أن أعلنت موريتانيا اليوم تسجيل إصابتين جديدتين بالفيروس، الأولى لدى زوجة مصاب سابق، والثانية لدى رجل في مدينة كيهيدي عاد قبل تسعة أيام من السنغال.

 

تسجيل 6 إصابات جديدة بفلسطين

 

قال إبراهيم ملحم المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية، إن إجمالي الإصابات بكورونا في الضفة الغربية وغزة ارتفع إلى 97 مع تسجيل 6 إصابات خلال اليوم الأخير في قريتي ارطاس وبيت سكاريا.

وأوضح ملحم، خلال المؤتمر الصباحي الإيجازي فيما يتعلق بالوباء، أن 4 إصابات جديدة تم تسجيلها في قرية ارطاس وبيت اسكاريا في بيت لحم.

وأشار إلى أن ‏الإصابات الجديدة ناجمة عن المخالطة وهم زوج السيدة المصابة وابن أختها وابن أخيها، وشقيقتها، بالإضافة إلى إصابتين في مدينة القدس واحدة في بلدة حزما والأخرى في بلدة القبيبة.

وأكد أن أوضاع كافة الحالات المصابة بالفيروس مستقرة ولا معلومات جديدة حتى اللحظة حول وجود أي حالة صعبة أو خطيرة.

 

المغرب يؤكد 358 حالة إصابة بالفيروس و23 وفاة

 

أكدت وزارة الصحة المغربية اليوم السبت تسجيل 13 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع بذلك عدد المصابين في البلاد إلى 358 شخصا.

وأفاد آخر تحديث لمعطيات وزارة الصحة على الساعة الثامنة صباحا بأن العدد الإجمالي للوفيات بالمملكة جراء الإصابة بالفيروس استقر في 23 حالة وفاة، والمتعافين في 11 حالة شفاء. وتم استبعاد 1455 حالة بعد ثبوت أن التحاليل التي أجريت لها سلبية.

وكانت آخر الأرقام الصادرة عن الوزارة نفسها، مساء الجمعة على الساعة التاسعة مساء، تشير إلى 345 حالة إصابة، استنادا إلى تحاليل مخبرية جاءت نتائجها إيجابية.

 

ألمانيا تكشف عن 55 وفاة و6294 إصابة جديدة

 

كشفت السلطات الألمانية عن تسجيل 55 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع بذلك عدد ضحايا الوباء في البلاد إلى 325 شخصا.

وأكد معهد روبرت كوخ الفدرالي الألماني اليوم السبت، أن حصيلة الإصابات المؤكدة بالفيروس ارتفعت منذ أمس بــ 6294 حالة جديدة وبلغت 48582.

من جانبه، صرح هيلغي براون، مدير مكتب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في حديث لصحيفة Tagesspiegel اليومية، بأن الحكومة لا تنوي تخفيف الإجراءات المشددة التي اتخذتها في مسعى لردع تفشي الفيروس حتى 20 أفريل القادم على الأقل.

وتشمل هذه الإجراءات التي دخلت حيز التنفيذ منتصف مارس إغلاق جميع المدارس والمحال التجارية والمطاعم والملاعب والمؤسسات الرياضية، بالإضافة إلى تعليق كثير من الشركات عمليات الإنتاج.

 

78 مصابا بكورونا وشفاء 50 شخصا في نيوزيلندا

 

سجلت سلطات نيوزيلندا 78 إصابة مؤكدة وخمس إصابات مفترضة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، لترتفع بذلك حصيلة المصابين بالوباء في البلاد إلى 451 شخصا.

وأكدت السلطات أن اثنين من المصابين لا يزالان في حالة حرجة ويتلقيان الرعاية في قسم العناية المركزة، وتم توصيل أحدهما بجهاز التنفس الاصطناعي. وقد تعافى 50 من المرضى بالكامل من الفيروس.

من جانبها، أعلنت شركة طيران نيوزيلندا إصابة ثمانية من موظفيها العاملين على متن الرحلات إلى لندن ولوس أنجلوس بالفيروس، وقد تشافى أحدهم. وأجرت المختبرات النيوزيلندية يوميا خلال الأيام السبعة الماضية بمعدل 1613 تحليلا بغية تشخيص حالات إصابة محتملة جديدة بكورونا بين المواطنين.  كما يدخل الإغلاق الشامل الذي أعلنته حكومة نيوزيلندا لمدة أربعة أسابيع على الأقل يومه الثالث.

 

ارتفاع عدد المصابين بالفيروس في روسيا إلى 1264 مريضا

 

ارتفع عدد المصابين بعدوى فيروس كورونا في روسيا خلال اليوم الماضي بنحو 228 ليبلغ الآن 1264.

وتم في روسيا تسجيل 228 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 الساعة الماضية، وذلك في 26  منطقة من البلاد. وتم تسجيل حالة وفاة واحدة  في موسكو بهذا الفيروس.

ولأول مرة تم تسجيل إصابات بالفيروس في جمهورية إديغيا، ومقاطعات كوستروما وسخالين وسومالنسك. وخلال اليوم الماضي، شفي من المرض أربعة أشخاص بشكل تام.  

 وحتى اليوم يبلغ عدد الإصابات بفيروس كوررونا المستجد المسجلة في روسيا 1264  حالة في ستىة وعشرين منطقة. وخلال كل فترات مراقبة المرض، تم تسجيل، أربع حالات وفاة .

 

الصين تسجل 54 إصابة جديدة بالفيروس

 

 قالت لجنة الصحة الوطنية الصينية، إنه تم تسجيل 54 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في البر الرئيسي، جميعها لوافدين من الخارج، علما بأن الصين سجلت في اليوم السابق 55 حالة.

وأضافت اللجنة أن العدد الإجمالي للإصابات بلغ حتى الآن 81394 حالة، بينما جرى تسجيل 3 حالات وفاة إضافية لتبلغ محصلة الوفيات 3295 حالة.

 

 146 إصابة جديدة و5 وفيات في كوريا الجنوبية

 

 ذكرت كوريا الجنوبية، اليوم السبت، تسجيل 146 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية، ما يرفع إجمالي المصابين إلى 9.478 ألف مصاب.

وقالت وزارة الصحة، إن من بين الإصابات الجديدة، 24 حالة قدمت من الخارج.
وأضافت أن 4.811 مصابا تماثلوا للشفاء، و4.523 شخصا يتلقون العلاج في المستشفيات، فيما بلغ عدد الوفيات الإجمالي حتى الآن 144.
وحسب آخر إحصائيات منظمة الصحة العالمية فقد بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم نحو 600 ألف مصاب، فيما تم تسجيل أكثر من 27 ألف حالة وفاة حتى الآن، وانتشر الفيروس في أكثر في 201 دولة.

 

سلطنة عمان: 21 إصابة جديدة ترتفع الحصيلة إلى 152 حالة

 

سجلت وزارة الصحة في سلطنة عمان 21 حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا" (كوفيد 19)، منها 8 حالات مرتبطة بالمخالطة لمرضى سابقين، و8 مرتبطة بالسفر فيما تخضع خمس 5 حالات للتقصّي الوبائي"، موضحةً أنّ "بذلك يصبح العدد الكلّي للحالات المسجّلة في السلطنة 152 حالة".
وأكّدت في بيان، أنّ "23 حالة قد تماثلت للشفاء"، مهيبةً بالجميع "التقيّد التام بإجراءات العزل الصحي في غرفة منفصلة ودورة مياه منفصلة، وأن تتمّ خدمة الخاضع للعزل من خارج الغرفة حسب الإرشادات". 
كما أهابت بجميع المواطنين والمقيمين "المداومة على تنظيف اليدين بالماء والصابون وتجنّب لمس الوجه والأنف والفم والعينين، وإتباع العادات الصحيّة عند العطس والسعال، والتقيّد التام بتعليمات التباعد الاجتماعي الصادرة عن اللجنة العليا ووزارة الصحة وعدم الخروج من المنازل إلّا للضرورة".

 

ماكرون: يجب أن نساعد إيطاليا وعلى أوروبا ألا تكون أنانية

 

عبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن استعداد بلاده لمساعدة إيطاليا في مكافحة فيروس كورونا، ودعا لتضامن أوروبي أقوى، محذرا الإيطاليين من الحديث عن مساعدات من الصين أو روسيا.
وقال ماكرون في مقابلة مع صحف "لاريبوبليكا" و"كورير ديلا سيرا" و"لاستامبا" الإيطالية اليوم السبت، إن "فرنسا تقف إلى جانب إيطاليا"، وأضاف: "هناك حديث كثير عن مساعدات من الصين وروسيا ولكن لماذا لا نقول إن فرنسا وألمانيا وفرتا مليوني كمامة وعشرات الآلاف من السترات لإيطاليا؟".
وتابع الرئيس الفرنسي: "هذا ليس كافيا لكنه مجرد بداية ويجب ألا ننساق إلى الاستماع لما يقوله شركاؤنا الدوليون أو منافسونا".
وقال ماكرون: "ما يقلقني هو أن يتحمل كل مريض مرضه.. إذا لم نظهر تضامنا فقد تكون إيطاليا أو إسبانيا أو دول أخرى قادرة على القول لشركائها الأوروبيين.. أين كنتم عندما كنا على الجبهة؟ لا أريد أوروبا أنانية ومنقسمة".

 

ترامب يدعو لتصنيع 100 ألف جهاز تنفس اصطناعي والإصابات في أمريكا تتخطى الصين وإيطاليا

 

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء الجمعة، أن بلاده ستنتج 100 ألف جهاز تنفس اصصناعي خلال 100 يوم، في وقت تخطى فيه عدد المصابين بفيروس كورونا عتبة الـ100 ألف إصابة في أمريكا.
وقال: "سنصنع الكثير من أجهزة التنفس الصناعي" متعهدا بأن يلبي احتياجات الولايات المتحدة مع تقديم العون للدول الأخرى.
وأضاف ترامب، أن هناك احتمالا كبيرا ألا تحتاج الولايات المتحدة عددا كبيرا جدا من أجهزة التنفس الصناعي لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد حتى يتسنى لها مساعدة الدول الأخرى المحتاجة.
وكشف الرئيس الأمريكي أنه عين مستشار البيت الأبيض بيتر نافارو منسقا لقانون الإنتاج الدفاعي.
وتخطى عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة عتبة الـ100 ألف حالة، وفق ما أظهر إحصاء لجامعة جونز هوبكنز حتى الساعة 5,50 مساء (21,45 ت غ) الجمعة.
وتمّ إحصاء 100,717 إصابة بينها 1,544 حالة وفاة حتى الساعة 6,00 مساء (22,00 ت غ).

 

132 إصابة جديدة و4 وفيات في المكسيك

 

أفادت وزارة الصحة المكسيكية بتسجيل 132 إصابة جديدة بفيروس كورونا لترتفع الحصيلة من 585 إلى 717 حالة.
وأضافت الوزارة أن المكسيك شهدت حتى الآن 12 حالة وفاة بعد أن كانت الحصيلة 8 وفيات.

 

عمليات بغداد تعلن اعتقال 3 آلاف مخالف لحظر التجول

 

أعلنت قيادة عمليات بغداد عن اعتقال 3040 مخالفا لقرار حظر التجول، وحجز 612 سيارة ودراجة منذ منع التجول الأسبوع الماضي ولغاية الآن.
وقالت القيادة في بيان لها، مساء الجمعة إنه "وبالرغم من التوجيهات المستمرة والتوصيات والإرشادات بضرورة عدم الخروج من المنازل داخل العاصمة، إلا أن البعض يتعمد خرق هذه الحظر مما يستوجب على القوات الأمنية اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".وأضافت: "ألقي القبض على أكثر من 3 آلاف مخالف، وتم تحرير أكثر من 22 ألف مخالفة".

 


سوريا تمدد تعطيل المدارس والجامعات حتى 16 من الشهر القادم

 

مددت الحكومة السورية تعطيل المدارس والجامعات في البلاد حتى 16 أفريل القادم، بعدما كان محددا لغاية 2/4/2020.
وقرر الفريق "الحكومي المعني بمتابعة إجراءات التصدي لفيروس كورونا" تعطيل المدارس العامة والخاصة والمستولى عليها وما في حكمها والمعاهد التابعة لها من يوم 2-4-2020 ولغاية الخميس 16-4-2020.
كذلك قرر تمديد تعطيل الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا والتقانة حتى التاريخ ذاته.
وكانت الحكومة أعلنت أمس أن حظر التنقل بين مراكز المحافظات والمناطق والأرياف سيبدأ يوم غد الأحد وحتى إشعار آخر.

 

إيران تكشف عن إنتاج أول جهاز متنقل لفحص كورونا

 

أفادت وكالة "فارس" بأنه تم صباح اليوم السبت إزاحة الستار عن أول جهاز متنقل لفحص فيروس كورونا في إيران، وذلك بحضور قائد منظمة تعبئة المستضعفين (البسيج) العميد غلام رضا سليماني.
وحسب الوكالة، فإن هذا الجهاز يعمل بطاقة 200 عينة مخبرية، حيث توفرت الإمكانية في إيران ولأول مرة لإجراء تحليل مخبري بمرحلتين خلال فترة 3 ساعات وبشكل سريع.
وأضافت الوكالة، أن هذا النظام قد نال تأييد معهد باستور، وجرى تصميم المركبة الناقلة لهذا النظام خلال الأسبوعين الماضيين.

 

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول