آخر مستجدات كورونا

العالم
2 ابريل 2020 () - ف.ن/وكالات
0 قراءة
+ -

أحصيت رسمياً ما يقرب من مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد في العالم منذ بدء انتشاره بينها أكثر من 47 الفاً و719 وفاة في 187 دولة، وخصوصا في الولايات المتحدة ( 215,300 إصابات و5,110 وفاة) حيث يسجل الوباء انتشاراً هو الأسرع، وإيطاليا ( 110,574 إصابة) البلد الأكثر تضرراً من الوفيات (13155) وإسبانيا (104,118 إصابة و9,387 وفاة) والصين (81554 اصابة و3312 وفاة).

وفي غياب لقاح أو علاج مثبت للوباء، لا يزال أكثر من ثلاثة مليارات نسمة معزولين داخل منازلهم في جميع القارّات.

 

الصحة العالمية: الوضع في سوريا خطير

 

اعتبرت منظمة الصحة العالمية أن الأوضاع المتعلقة بفيروس كورونا في سوريا خطيرة لأن هذه الدولة تمثل قبلة لزيارة المراقد الدينية.

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في سوريا، نعمه سيد عبد،  لروسيا اليوم، اليوم الخميس، إنه تم حتى الآن تسجيل 10 إصابات بينها حالتا وفاة جراء عدوى فيروس كورونا في الأراضي السورية بشكل عام.

وأضاف عبد أنه ومع ذلك فإن منظمة الصحة العالمية تقيم الوضع في سوريا بأنه خطير نظرا لسببين، مبينا أن الأول يتمثل في طبيعة الإصابات حيث رصدت كلها تقريبا لدى مواطنين قادمين من الخارج ما يعني أن عددها قد يكون أكبر، فيما يكمن الثاني في أن سوريا تتميز بـ"خصوصية مهمة جدا كونها تحتضن مرقدين شريفين هما قبلة لعدد كبير من الزوار من دول المنطقة".

وأوضح ممثل منظمة الصحة العالمية أن الحديث يدور عن مقام السيدة زينب ومرقد السيدة رقية في دمشق، وهما قبلة لعديد من الزوار من دول المنطقة التي ظهرت فيها الوباء على نطاق واسع، خاصة إيران، وكذلك العراق ولبنان وباكستان.

 

209  وفيات وأكثر من 9 آلاف إصابة في البرتغال

 

تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في البرتغال 9 آلاف حالة وتوفي 209 من المصابين به، حسبما أوردت وسائل إعلام محلية، اليوم الخميس، نقلا عن السلطات الطبية الوطنية.

ونقلت قناة "سيك" التلفزيونية عن المديرية العامة للصحة، أن عدد الوفيات ارتفع من 187 إلى 209 خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وأضافت المديرية أن 68 مصابا بـ "كوفيد-19"، تعافوا من هذا المرض.

واليوم الخميس، وافق البرلمان البرتغالي على تمديد حالة الطوارئ المفروضة في البلاد في 19 مارس الماضي، حتى 17 أفريل. وسابقا، أعلنت الحكومة عن تمديد تعليق الرحلات بين البرتغال وإيطاليا، أكثر البلدان الأوروبية تضررا من وباء كورونا، حتى 7 أفريل.

 

ارتفاع قياسي للإصابات في الهند

 

سجلت الهند أكبر زيادة يومية في عدد الإصابات بكورونا، في حين يتعقب المسؤولون 9000 شخص تعرضوا لأكبر انتقال للعدوى تشهده البلاد، خلال تجمع ديني في العاصمة الشهر الماضي.

وفرض رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، إجراءات عزل عام لمدة 3 أسابيع، حتى منتصف أبريل، في ثاني أكبر دول العالم من حيث عدد السكان، ولكن حتى الآن يقل عدد الإصابات في الهند كثيرا عن دول أشد تضررا مثل الولايات المتحدة وإيطاليا وإسبانيا.

وتوفي بسبب الإصابة بفيروس كورونا في الهند 50 شخصا حتى يوم الأربعاء، لكن هناك مخاوف من زيادة كبيرة في الوفيات إذا وصلت العدوى إلى حد الوباء في هذه البلاد الآسيوية بسكانها البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة.

وقفز عدد الإصابات هناك بأكثر من النصف حيث بلغ 1965 إصابة مؤكدة، بسبب حالات عدوى بين أشخاص حضروا صلوات ومجالس دينية في مقر جماعة التبليغ بأحد أحياء دلهي المزدحمة، أو بين من خالطهم بعد ذلك.

وقال مسؤول حكومي إن حوالي 9000 شخص على صلة بهذه السلسلة لم يتم التوصل إليهم بعد، منهم ألفان من مسؤولي جماعة التبليغ، والباقون من مخالطيهم.

 

السعودية.. تسجيل 5 حالات وفاة و165 إصابة جديدة

 

أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم الخميس، تسجيل 165 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وتسجيل 5 حالات وفاة.

ووصل إجمالي عدد المصابين إلى 1885 حالة، في حين توفي بالفيروس 21 شخصا فقط.

وقالت الوزارة إنه تم تسجيل شفاء 64 حالة من فيروس كورونا ليصل عدد حالات التعافي إلى 328.

وأضافت أن الوضع الصحي لمعظم المصابين بكورونا في السعودية مستقر، مشيرة إلى أنهم يتلقون الرعاية المناسبة.

 

أكثر من 18 ألف إصابة والوفيات تتجاوز الـ400 بسويسرا

 

قالت وكالة الصحة العامة في سويسرا اليوم الخميس، إن عدد الوفيات جراء فيروس كورونا المستجد ارتفع إلى 432 حالة من 378 يوم الأربعاء.

وأضافت وكالة الصحة أن عدد الإصابات ارتفع إلى 18267 من 17139 إصابة.

وكان مدير إدارة الأمراض المعدية في وكالة الصحة الاتحادية السويسرية دانييل كوخ، قد حذر مطلع الأسبوع من أن المستشفيات في البلاد "قد تنهار"، في حال استمر انتشار فيروس كورونا بوتيرة سريعة.

 

سوريا .. فرض حظر تجول جزئي يومي الجمعة والسبت

 

قررت وزارة الداخلية السورية، تطبيق حظر تجول المواطنين في جميع أنحاء البلاد يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع

وأوضحت الوزارة أن الحظر يمتد من الساعة 12 ظهرا وحتى الساعة السادسة من صباح اليوم التالي، بدءا من تاريخه وحتى إشعار آخر.

وكانت البلاد دخلت مؤخرا حالة من حظر التنقل بين جميع المناطق بدءا من الثلاثاء الماضي.

 

وفاة أول طبيب تركي بكورونا

 

توفي الطبيب التركي البروفسور جميل طاشجي أوغلو، أمس الأربعاء، نتيجة إصابته بفيروس كورونا، بعد أن شخص أول إصابة بالوباء في بلاده.

وكان الطبيب التركي نقل إلى المستشفى في 16 مارس الماضي، بعد ظهور أعراض كورونا عليه، ثم خضع بعدها للعناية المركزة، مستعينا بجهاز تنفس اصطناعي، لكنه ما لبث أن فارق الحياة في 1 أفريل الجاري.

ويعد طاشجي أوغلو، أول طبيب تفقده تركيا نتيجة الإصابة بفيروس كورونا.

وقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تعازيه لأسرة البروفيسور طاشجي أوغلو، وأفاد بيان صدر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، الخميس، أن أردوغان قدم التعازي هاتفيا لزوجة الطبيب ديدم طاشجي أوغلو.

 

 589 وفاة جديدة ببريطانيا

 

أعلنت وزارة الصحة البريطانية، اليوم الخميس، عن ارتفاع حاد لعدد المتوفين في المملكة المتحدة بفيروس كورونا، بواقع تسجيل 589 حالة جديدة، في أكبر زيادة يومية منذ بدء تفشي الفيروس.

وأضافت أن الحصيلة العامة للإصابات المسجلة ارتفعت حتى الآن من 29474 إلى 33718 حالة، مشيرة إلى أن العدد الإجمالي للفحوص الخاصة بعدوى فيروس كورونا المستجد والتي تم إجراؤها في البلاد بلغ 163194.

وتعتبر بريطانيا حاليا الدولة الـ8 عالميا من حيث عدد الإصابات المسجلة بالفيروس والـ7 من حيث عدد الوفيات الناجمة عن المرض.

 

الصين تشدد بعض الاجراءات

 

سجلت الصين عددا أقل من حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا، اليوم الخميس، لكنها شددت القيود على الحركة في بعض المناطق، بسبب مخاوف من ظهور المزيد من الحالات الواردة من الخارج.

وقالت اللجنة الوطنية للصحة، إن البلاد سجلت 35 إصابة جديدة بالفيروس في 1 أفريل، جميعها واردة من الخارج.

وما زالت السلطات تشعر بالقلق من حالات الإصابة الواردة من الخارج، ومنعت في الأيام الأخيرة دخول حاملي جوازات السفر الأجنبية، وأمرت بخفض كبير في أعداد رحلات الطيران الدولية.

 

السيسي يأمر الحكومة برفع مكافأة الأطباء بالبلاد

 

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمرا للحكومة برفع مكافأة الأطباء الامتياز من 400 إلى 2200 جنيه شهريا وذلك لأول مرة في مصر.

وأكد وزير المالية المصري محمد معيط، أن هناك اهتماما كبيرا لدعم القطاع الصحي، وتحسين الأوضاع المالية للعاملين والأطباء وأطقم التمريض.

وأوضح أن التكليف الرئاسي يشمل المستشفيات الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومستشفيات جامعة الأزهر اعتبارا من خريجي كليات الطب دفعة ديسمبر 2019.

وأضاف الوزير أنه سيتم رفع قيمة المكافأة إلى 2200 جنيه شهريا لحوالي 12 ألف طبيب امتياز بالمستشفيات الجامعية بتكلفة إجمالية 316 مليون جنيه سنويا، لافتا إلى أنه تم على الفور إتاحة 100 مليون جنيه للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية لتمويل تكلفة الزيادة الجديدة في مكافأة أطباء الامتياز.

 

 21 إصابة جديدة بسلطنة عمان

 

قالت وزارة الصحة في سلطنة عمان، اليوم الخميس، انه تم تسجيل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ما يرفع عدد حالات الإصابة إلى 231.

وأكدت الوزارة، أن 41 حالة قد تماثلت للشفاء، فيما بقى عدد حالات الوفاة عند حالة واحدة​​​.

وجددت وزارة الصحة العمانية طلبها من الجميع اتباع الإرشادات الصحية، والتقيد بإجراءات التباعد المجتمعي، وعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة.

 

السماح لطيران الإمارات باستئناف الرحلات

 

قال رئيس هيئة دبي للطيران المدني أحمد بن سعيد آل مكتوم، إن شركة طيران الإمارات حصلت على موافقة السلطات المختصة في البلاد، للبدء بتشغيل عدد من رحلات الركاب اعتبارا من 6 أبريل.

وأضاف آل مكتوم اليوم الخميس في تغريدات على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "ستنقل هذه الرحلات مسافرين من الزوار والمقيمين في الدولة الراغبين بالعودة إلى بلدانهم. وستستخدم الإمارات هذه الرحلات للشحن الجوي لدعم التجارة".

وأشار إلى أن طيران الإمارات "تتطلع إلى استئناف خدمات الركاب تدريجيا، بما يتلاءم مع رفع القيود المفروضة على السفر والتشغيل".

وأكد أن الشركة ستعمل على ضمان الإجراءات الصحية لحماية موظفيها وعملائها، "ووضع سلامتهم ورفاههم على رأس أولوياتنا دائما".

 

لبنان: تسجيل 15 إصابة جديدة

 

أعلنت وزارة الصحة اللبنانبة، اليوم الخميس، تسجيل 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية، ما يرفع عدد المصابين إلى 494 شخصا.

كما أعلنت الوزارة عن تسجيل 4 وفيات جديدة ما يرفع عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا إلى 16 حالة.

 

تسجيل 1384 إصابة جديدة في بلجيكا

 

سجلت ​وزارة الصحة​ البلجيكية 1384 إصابة جديدة بفيروس كورونا​ ليرتفع العدد الإجمالي إلى 15348. وكانت وزيرة الصحة البلجيكية، ماغي دو بلوك قد أعلنت أن ​مجلس الأمن​ القومي في بلادها، سيعقد اجتماعاً آخرا، الجمعة لمناقشة تدابير جديدة لمكافحة "كورونا."

وأضافت أنهم بحاجة إلى مهلة تتراوح بين 8-10 أيام، للتأكد من جدوى التدابير المتخذة، مشيرة إلى افتقارهم للمستلزمات الطبية اللازمة لإجراء فحوصات بشكل أوسع في البلاد. بدورها، أعلنت شركة "كوريس بيوكونسبت" البلجيكية، أنها طورت بالتعاون مع ​الجامعات​، اختباراً قادر على اكتشاف الإصابة بـ "كورونا"، خلال 15 دقيقة.

 

فلسطين.. تسجيل 21 إصابة جديدة

 

قالت الحكومة الفلسطينية أنه تم تسجيل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الضفة الغربية أغلبهم لعمال قادمين من المناطق المحتلة، حسبما أفادت قناة روسيا اليوم.

وقال مدير عام الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الفلسطينية كمال الشخرة، أن الحالات الجديدة ترفع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، وغالبيتها لعمال داخل أراضي الـ1948، ومخالطين لهم، إلى 155 إصابة في فلسطين.

وأوضح الشخرة في إيجاز صحفي أن من بين الإصابات الـ21 الجديدة، تسعة من القدس، و11 من محافظة رام الله، وحالة واحدة من الخليل.

 

900 ألف شخص يفقدون وظائفهم في إسبانيا

 

أظهرت بيانات التأمينات الاجتماعية في إسبانيا أن ما يقرب من 900 ألف عامل فقدوا وظائفهم منذ منتصف شهر مارس، عندما أعلنت البلاد عن إجراءات العزل الصحي بسبب تفشي فيروس كورونا.

وأظهرت البيانات اليوم الخميس أن نحو 898822 عاملا فقدوا وظائفهم منذ 12 مارس، أكثر من نصفهم من العمال المؤقتين.

وارتفع عدد الأشخاص المسجلين رسميا كعاطلين عن العمل في البلاد إلى 3.5 مليون في شهر مارس الماضي، وهو أعلى مستوى منذ أبريل 2017.

وتجاوزت حصيلة الإصابات المؤكدة بكورونا في إسبانيا الـ100 ألف، فيما بلغ عدد الوفيات بسبب هذا الوباء 9053 شخصا.

 

اليونان تفرض الحجر الصحي على مخيم للمهاجرين

 

أعلنت وزارة الهجرة اليونانية، اليوم الخميس، أن السلطات فرضت الحجر الصحي على سكان مخيم للمهاجرين بعد أن تأكدت من إصابة 20 شخصا فيه من طالبي اللجوء بفيروس كورونا.

وقالت الوزارة في بيانها، اليوم الخميس، إن جميع الحالات لم تظهر عليها أعراض، مشيرة إلى مواصلتها إجراءات الفحوص.

ولفتت الوزارة إلى أنها قيدت الحركة من وإلى "مخيم ريتسونا" الذي يقع على مسافة 75 كيلومترا شمال شرقي أثينا ويضم 2500 شخص، لمدة 14 يوميا.

من جانبه أكد مصدر من الوزارة إن المخيم به منطقة لعزل المصابين بالمرض في حال الحاجة لذلك.

وتأتي إجراءات عزل المخيم بعد اكتشاف إصابة مهاجرة (19 عاما) بالفيروس دخلت مستشفى في أثينا لتلد، وأصبحت بذلك أول حالة إصابة مسجلة بين الآلاف من طالبي اللجوء الذين يقيمون في مخيمات مكدسة في مختلف أرجاء اليونان.

وسجلت اليونان أول حالة إصابة بالفيروس في نهاية شهر فيفري الماضي، وبلغ عدد المصابين لديها حتى الآن 1415، وأودى الفيروس بحياة خمسة أشخاص حتى الآن.

 

الكويت تعلن تسجيل 25 إصابة جديدة

 

أكدت ​وزارة الصحة​ الكويتية تسجيل 25 إصابة جديدة ب​فيروس كورونا​ ليرتفع عدد الإصابات إلى 342.

وكان وزير الصحة الكويتي باسل الصباح أعلن صباح اليوم شفاء حالة واحدة جديدة من المصابين بفيروس كورونا المستجد  ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في دولة الكويت إلى 81 حالةً، مشيرا الى أنه سيتم نقل هذه الحالة إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المخصص لاستقبال المصابين بالفيروس تمهيدًا لخروجها من المستشفى.

وقد قال رئيس مركز التواصل الحكومى الناطق الرسمى باسم الحكومة الكويتية طارق المزرم، إن السلطات الصحية تدرس بالتعاون مع وزارة الداخلية بعناية وتمعن، اتخاذ القرار المناسب في شأن حظر التجول، خاصة أن أي قرار يتم اتخاذه، سواء الحظر الجزئي أو الكلي، أو الحظر على بعض المناطق، ستكون له تبعات.

 

الفقر يهدد 8 ملايين عربي بسبب كورونا

 

توقعت لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغرب آسيا "إسكوا"، أن ينضم أكثر من 8 ملايين عربي إلى "أعداد الفقراء" في المنطقة جراء انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأوردت اللجنة في دراسة نشرتها بعنوان "فيروس كورونا: التخفيف من أثر الوباء على الفقر وانعدام الأمن الغذائي في المنطقة العربية"، أن عدد الفقراء سيرتفع في المنطقة العربية مع وقوع 8.3 مليون شخص إضافي في براثن الفقر.

ونبهت إلى أنه نتيجة لذلك، من المتوقع أن يزداد أيضا عدد الذين يعانون من نقص في التغذية بحوالى مليوني شخص.

واستنادا إلى هذه التقديرات، أفادت اللجنة بأنه سيصنف ما مجموعه 101.4 مليون شخص في المنطقة في عداد الفقراء، وسيبلغ عدد الذين يعانون من نقص التغذية حوالي 52 مليونا.

واعتبرت الأمينة التنفيذية للجنة رولا دشتي، أن "عواقب هذه الأزمة ستكون شديدة على الفئات المعرضة للمخاطر، لاسيما على النساء والشباب والشابات، والعاملين في القطاع غير النظامي، ممن لا يستفيدون من خدمات الحماية الاجتماعية ولا من التأمين ضد البطالة".

وشددت على أنه "لا بد من أن تنفذ الحكومات العربية استجابة طارئة وسريعة من أجل حماية شعوبها من الوقوع في براثن الفقر وانعدام الأمن الغذائي نتيجة لتداعيات وباء كورونا".

وتخسر الدول العربية، وفق اللجنة، نحو 60 مليار دولار سنويا بسبب فقدان الأغذية وهدرها، بينما من شأن الحد من هاتين الظاهرتين بنسبة 50٪ أن يزيد دخل الأسر بما لا يقل عن 20 مليار دولار، ويمكن المنطقة من تحسين مستوى توفر الأغذية إلى حد كبير، وتخفيض الواردات من الأغذية، وتحسين الموازين التجارية.

وجاءت تقديرات لجنة "إسكوا" الأربعاء بعد تحذيرها قبل أسبوعين من أن "كوفيد-19" قد يتسبب بخسارة أكثر من 1.7 مليون وظيفة في العالم العربي، كما توقعت أن يتراجع الناتج المحلي الإجمالي للدول العربية بما لا يقل عن 42 مليار دولار هذا العام على خلفية تراجع أسعار النفط وتداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد.

 

وفاة سفيرة الفلبين لدى لبنان بعد إصابتها بالفيروس

 

توفيت، اليوم الخميس سفيرة الفلبين لدى لبنان برنارديتا كاتالا في مستشفى "قلب يسوع" بعد إصابتها بفيروس كورونا، حسب ما أفادت قناة روسيا اليوم.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، في آخر حصيلة لها أمس الأربعاء، أن العدد الإجمالي للمصابين بفيروس كورونا في البلاد بلغ 479 إصابة.

وكانت الحكومة اللبنانية وافقت على السماح للمغتربين في الخارج بالعودة رغم إجراءات العزل العام بسبب فيروس كورونا، وتعهد رئيس الوزراء حسان دياب، الذي كانت حكومته تصارع أزمة مالية عاتية قبل ظهور الفيروس، باتخاذ إجراءات حازمة لضمان عودة المغتربين بشكل آمن.

 

روحاني: طريق مكافحة كورونا لن يكون قصيرا

 

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن طريق مكافحة فيروس كورونا لن يكون قصيرا، وإن الفيروس قد يبقى في البلاد حتى الشهور المقبلة أو العام القادم.

وأضاف روحاني في تصريحات صحفية اليوم الخميس، "قد نفرض قيودا على التجمعات للحد من انتشار الفيروس".

وأكد روحاني أن بلاده لن تواجه مشكلة خلال العام الفارسي الجاري في تأمين العملة الأجنبية والسلع الأساسية.

 

تونس تدعو لتحرك دولي عاجل

 

قدّمت تونس في مطلع الأسبوع إلى مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يدعو إلى "تحرّك دولي عاجل" للحدّ من تداعيات فيروس كورونا المستجدّ، بحسب مسودّة حصلت عليها وكالة الأنباء الفرنسية.

وأفاد مصدر دبلوماسي في الأمم المتحدة الأنباء الفرنسية أنّ مشروع القرار التونسي أصبح "مشروع الدول العشر غير الدائمة العضوية" في المجلس.

 

رئيس الفلبين يهدد مخالفي إجراءات مكافحة الوباء بالقتل

 

حذر رئيس الفلبين رودريغو دوتيرتي، الذين ينتهكون الإجراءات التي تتخذها الدولة لاحتواء انتشار فيروس كورونا، بأنهم قد يتعرضون لإطلاق النار عليهم إذا أثاروا المتاعب أمام أجهزة الشرطة.

وقال الرئيس دوتيرتي في خطاب بثه التلفزيون: "التعرض بالإساءة للعاملين في المجال الطبي جريمة خطيرة لا يمكن التساهل بشأنها. فالأوضاع تسوء في البلاد. لذا فإنني أخطركم مرة أخرى بخطورة المشكلة وعليكم أن تنصتوا.. أوامري للشرطة والجيش هي أنه إذا كانت هناك اضطرابات ... ورأيتم أن حياتكم في خطر جراء مواجهتهم لكم فاقتلوهم رميا بالرصاص".

وأضاف موجها كلامه للذين يرفضون الانصياع لأوامر الشرطة: "هل هذا مفهوم؟ القتل.. سأدفنكم بدلا من أن تتسببوا في إثارة المتاعب".

وشدد دوتيرتي أنه من الضروري بالنسبة للجميع التعاون وإتباع إجراءات الحجر الصحي المنزلي، في الوقت الذي تسعى فيه السلطات جاهدة لإبطاء العدوى والحيلولة دون انهيار المنظومة الصحية الهشة في البلاد.

وجاءت تصريحاته بعد أن نشرت وسائل الإعلام تقارير عن اضطرابات وحدوث اعتقالات يوم الأربعاء لسكان في إحدى المناطق الفقيرة بمانيلا، الذين كانوا يحتجون على نقص المساعدات الغذائية التي تقدمها الحكومة.

من جهته قال قائد الشرطة الوطنية اليوم الخميس إن الشرطة تدرك أن الرئيس أراد التعبير عن جديته بشأن فرض النظام العام، وإن قوات الشرطة لن تطلق النار على أحد.

وسجلت الفلبين 96 حالة وفاة بفيروس كورونا و2311 إصابة مؤكدة. وبعد أن كان عدد الإصابات صغيرا في بادئ الأمر أصبح الآن بالمئات يوميا.

 

771 إصابة جديدة في روسيا

 

سجلت روسيا، ست وفيات و771 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" خلال الساعات الـ24 الماضية، 595 منها في موسكو.

وأكدت غرفة العمليات الخاصة بمكافحة كورونا اليوم الخميس، في تقريرها اليومي أن حصيلة ضحايا الفيروس في روسيا بلغت بهذه الوفيات الجديدة 30 شخصا، مضيفة أن ثلاثا من الوفيات الجديدة سجلت في موسكو وحالة أخرى في مقاطعتها، بالإضافة إلى تسجيل وفاة واحدة في كل من إقليم بيرم وجمهورية الشيشان.

في الوقت نفسه، ارتفع عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس في روسيا إلى 3548 شخصا، وسجلت حالات الإصابة الجديدة في 29 من أقاليم البلاد.

وغادر 45 شخصا المستشفيات الروسية منذ أمس بعد تشافيهم بالكامل من الفيروس، وارتفع بذلك إجمالي عدد المتعافين إلى 235 شخصا.

 

أمريكا تناشد رعاياها بالعودة من الخارج

 

دعت الولايات المتحدة رعاياها الموجودين في الخارج والراغبين بالعودة إلى ديارهم، بأن يفعلوا ذلك الآن قبل أن يتحول فيروس كورونا إلى "تسونامي" تفقد معه القدرة على إجلائهم.

وقال إيان براونلي المكلف بتنسيق جهود إعادة الرعايا الأمريكيين من الخارج أمس الأربعاء: "لا يوجد أي ضمان بأن تظل وزارة الخارجية قادرة في غضون أسابيع قليلة على الاستمرار بالمساعدة في عمليات الإجلاء".

وحذر من أن ما هو متاح اليوم من استخدام رحلات تجارية أو حتى استئجار طائرات خاصة قد يصبح في المستقبل القريب مستحيلا.

وأضاف: "إذا كان هناك مواطنون أمريكيون يريدون العودة إلى الولايات المتحدة، فعليهم أن يقوموا بترتيباتهم الآن".

 

بولندا تتوقع تسجيل الذروة

 

توقعت الحكومة البولندية أن تشهد البلاد ذروة في حالات الإصابة بفيروس كورونا في أبريل الجاري، ولم تستبعد فرض المزيد من القيود على تنقلات الأشخاص.

وبحلول أمس الأربعاء سجلت بولندا 2554 إصابة بفيروس كورونا و43 حالة وفاة في الدولة البالغ تعداد سكانها 38 مليون نسمة.

وأعلنت السلطات البولندية، الثلاثاء الماضي، جملة من الإجراءات في محاولة لاحتواء انتشار فيروس كورونا، وذلك عبر إغلاق الحدائق والشواطىء والحد من عدد الزبائن في المتاجر.

 

تركيا.. 63 حالة وفاة جديدة

 

أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، عن تسجيل 63 حالة وفاة جديدة، و2148 إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقال وزير الصحة التركي، في مؤتمر صحفي، ليلة الأربعاء، إن عدد إجمالي الفحوص في البلاد وصل إلى 106 آلاف و799 فحصا.

وأضاف أن عدد الوفيات جراء الفيروس في تركيا وصل إلى 277 شخصا، والإصابات إلى 15 ألفا و679 شخصا، في حين بلغت حصيلة المتعافين من الفيروس 333 شخصا.

وبخصوص الوفيات، أوضح قوجة أن 39 ولاية تركية، من أصل 81، سجلت فيها حالات وفاة بفيروس كورونا.

وأشار إلى أن إسطنبول تأتي في المقدمة من حيث أعداد المصابين بالفيروس، تليها إزمير، ثم أنقرة.

ولفت إلى أن نسبة الوفيات في تركيا تبلغ 1.58% من إجمالي المصابين، وهي نسبة ضئيلة مقارنة بدول عديدة.

وكشف أن حوالي 80% من المتوفين بسبب كورونا تتخطى أعمارهم الـ60 عاما، في حين يشكل مرضى ضغط الدم 68.8% من المتوفين ، و63.3% من المصابين الذين يتلقون العلاج في وحدات العناية المركزة.

وذكر أنه توجد 601 حالة إصابة بالفيروس بين الكوادر الطبية في البلاد.

 

تخصيص حراسة خاصة لكبير الخبراء الأمريكيين

 

أفادت صحيفة "واشنطن بوست" نقلا عن مصادر مطلعة بأن وزارة العدل الأمريكية أقرت توفير حماية لأنتوني فوسي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، لتعرضه لتهديدات وانتقادات حادة.

ونقلت مصادر للصحيفة أن قلق وزير الصحة والخدمات الاجتماعية، أليكس عازار، على سلامة فوسي، مرده أن ظهور الطبيب بشكل متكرر للجمهور، لم يُستقبل بالتعليقات الإيجابية على شبكة الإنترنت فحسب، بل وبأخرى حادة.

وطلبت وزارة الصحة بتوفير حماية خاصة لفوسي، ووافقت وزارة العدل بدورها على الطلب.

وذكر في السياق أن مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية أصبح هدفا لانتقادات من قبل المدونين والمراقبين اليمينيين الذين يطالبون بالحد من القيود التي فرضت بسبب الفيروس التاجي المستجد (كورونا) في البلاد، والتي تؤثر سلبيا على النشاط الاقتصادي.

في نفس السياق

ميلة : التجار الممنوعون من النشاط بسبب كورونا ينتفضون
127 إصابة جديدة بكورونا بالجزائر
إعادة فتح المسجد النبوي (فيديو . صور)
آخر مستجدات فيروس كورونا
كلمات دلالية:
كورونا

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول