آخر مستجدات جائحة كورونا

العالم
10 ابريل 2020 () - ف.ن / الوكالات
الصورة: وكالة شينخوا
0 قراءة
+ -

كورونا..زيادة الوفيات بنسبة 70 بالمائة خلال أسبوع

 

تأكدت في العالم حتى الآن إصابة أكثر من 1.5 مليون شخص بفيروس كورونا، بواقع 19 مصابا بين 100 ألف إنسان.

وبلغ عدد المتعافين ونسبتهم 80٪، زهاء 357 ألف شخص، فيما ازداد عدد الوفيات بسبب العدوى بأكثر من 70٪، من 50 ألفا إلى 85.5 ألف شخص.

وبقيت المراكز الثلاثة الأولى بدون تغيير، تشغلها الولايات المتحدة الأمريكية (462 ألف مصاب) وإسبانيا (152 ألف مصاب) وإيطاليا (143.6 ألف مصاب)، وفي المركز الرابع تأتي ألمانيا بـ112 ألف مصاب، تليها فرنسا بـ86 ألف شخص.

أما الصين التي بدأ منها انتشار الفيروس، فقد انتقلت من المركز الرابع إلى السادس بـ81.9 ألف مصاب وفي الفترة الأخيرة لم يزد عدد الإصابات الجديدة على 100 شخص يوميا.

وكانت أكبر زيادة في الولايات المتحدة، حيث زاد عدد الحالات في سبعة أيام بأكثر من 220 ألفا.

 

 

أمريكا: عدد الوفيات يتجاوز 17 ألف

تجاوز عدد وفيات فيروس كورونا في الولايات المتحدة تجاوزت 17 ألف شخص، حسب ما ذكرت وكالة "رويترز" اليوم الجمعة.

وبلغت حالات الإصابة في الولايات المتحدة أكثر من 472 ألفا حتى اليوم الجمعة حيث زادت بواقع 30 ألفا، بعد أن أصبحت عمليات الفحص متاحة بشكل أكبر.

 

منع التجول كليا في عدد من أحياء المدينة المنورة

 

أعلنت وزارة الداخلية السعودية ، اليوم الجمعة، منع التجول والتنقل الكلي وعدم الخروج من المنازل في عدد من أحياء المدينة المنورة ابتداءً من اليوم وحتى إشعار آخر.

وقال مصدر مسؤول بالداخلية السعودية، في تصريح أوردته وكالة الأنباء السعودية، إنه "انطلاقًا من دور الجهات المختصة في متابعة مستجدات فيروس كورونا والمتضمن اتخاذ المزيد من الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية،

وبناءً على التوصيات الصحية المقدمة من الجهات المعنية بتعزيز تلك الإجراءات والتدابير للوقاية، فقد تقرر منع التجول والتنقل الكلي وعدم الخروج من المنازل في أحياء : الشريبات، بني ظفر، قربان، الجمعة، جزء من الإسكان، بني خدرة ، بالمدينة المنورة، ابتداءً من اليوم وحتى إشعار آخر".

كما تقرر أن تتولى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إمداد المحتاجين بسلال غذائية ومواد تموينية ومتابعة احتياجاتهم بشكل دوري، كما تتولي وزارة الصحة توفير الأدوية والخدمات الطبية اللازمة لهم، فضلا عن السماح لخدمات التوصيل المنزلي بالعمل خلال فترة منع التجول الكلي مع مراعاة الاشتراطات الصحية اللازمة بإشراف إمارة المنطقة.

 

570 وفاة جديدة في إيطاليا

أعلنت السلطات الإيطالية عن تسجيل 570 حالة وفاة بفيروس كورونا في البلاد اليوم الجمعة.

وأشارت البيانات الرسمية إلى انخفاض للحصيلة اليومية للإصابات الجديدة بفيروس كورونا، حيث تم تسجيل 3951 حالة اليوم مقابل 4204 حالات أمس.

وبلغ إجمالي عدد الوفيات بسبب كورونا في إيطاليا 18849 شخصا، وإجمالي الإصابات 147 ألفا و577 حالة.

 

 

كورونا: قادة الاتحاد الأوروبي يعقدون مؤتمرا عبر تقنية الفيديو

 

أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل يوم الجمعة إن قادة الاتحاد الأوروبي سيعقدون مؤتمرا عبر تقنية الفيديو يوم 23 أبريل لبحث سبل مواجهة الآثار الاقتصادية لفيروس كورونا.

وجاءت تصريحات ميشيل بعد يوم من موافقة وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي على تقديم دعم قيمته نصف تريليون يورو لاقتصادات دولهم التي تضررت من الفيروس.

وقال ميشيل في بيان على تويتر "حان الوقت لتمهيد الطريق أمام تعاف اقتصادي قوي. ويجب أن تعيد هذه الخطة انطلاق اقتصاداتنا بينما نعزز من نقاط الالتقاء الاقتصادية في الاتحاد الأوروبي. وسيتعين على ميزانية الاتحاد الأوروبي لعب دور هادف في هذا المجال".

ووصف الاتفاق الذي تم التوصل إليه أمس الخميس "بانفراجه كبيرة".

وجاء في البيان أنه يتعين على قادة الاتحاد الأوروبي بحث "إنشاء صندوق مؤقت للتعافي لضمان تعافي اقتصادي أوروبي قوي لجميع الدول الأعضاء".

وقال ميشيل إنه يعمل مع المفوضية الأوروبية على وضع "خارطة طريق وخطة عمل لضمان سلامة كل الأوروبيين وإعادة الاتحاد الأوروبي إلى تحقيق نمو قوي ومستدام وشامل يكون قائما على استراتيجية صديقة للبيئة ورقمية".

وستصل الحزمة التي اتفق عليها وزراء المالية بإجمالي الاستجابة المالية للاتحاد الأوروبي لمواجهة الوباء إلى 3.2 تريليون يورو (3.5 تريليون دولار)، والتي تأتي على رأس الإجراءات التي تتخذها الدول الأعضاء على المستوى الوطني.

 

980 وفاة جديدة في بريطانيا

سجلت بريطانيا 980 حالة وفاة جديدة جراء الإصابة بفيروس كورونا حسب ما أعلن وزير الصحة مات هانكوك.

وبهذا ارتفع العدد الإجمالي للوفيات في المملكة إلى 8958 وفاة.

 

مالي: تسجيل 13 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة في مالي، اليوم الجمعة، عن تسجيل 13 حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا المستجد"، مما يرفع عدد الإصابات المؤكدة في البلاد إلى 87 حالة.

ولا يزال عدد الوفيات مستقرا عند 7 وفيات، والحالات التي تماثلت للشفاء إلى 22 حالة، وفقا لما أكده بيان صادر الجمعة عن وزارة الصحة المالية.

وقد أصدرت الحكومة المالية قبل يومين، قرارا يقضي بتمديد إغلاق مختلف مستويات التعليم في البلاد إلى غاية 9 من شهر ماي المقبل.

وكان الرئيس المالي ،إبراهيم بوبكر كيتا، أعلن في الـ 25 مارس حالة الطوارئ الصحية في البلاد، كما أعلن حظر التجول في 26 من نفس الشهر.

 

جونسون يتعافى من فيروس "كورونا" 

قالت رئاسة الحكومة البريطانية، اليوم الجمعة، إن رئيس الوزراء بوريس جونسون "بدأ للتو" في التعافي ويتوقف استئنافه لمهامه الرسمية على نصيحة أطبائه.

ونقلت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية عن المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء، قوله للصحفيين بأن بوريس جونسون "في حالة معنوية جيدة للغاية" وأنه بدأ في التعافي بعد أن غادر العناية المركزة ليلة أمس الخميس بمستشفى "سانت توماس" .

وقال المتحدث، الذي لم يحدد موعدا لعودة جونسون، إن وزير الخارجية الأول، دومينيك راب، ما زال ينوب عن رئيس الوزراء.

وأضاف أنه ليس على علم بأي اتصال مباشر بين رئيس الوزراء وفريق حكومته منذ خروجه من العناية المركزة، كما رفض التكهن بشأن ما إذا كان جونسون سيعود إلى مهامه بحلول يوم 16 أفريل، الموعد المقرر لمراجعة قيود الإغلاق واتخاذ القرار بشأن تخفيفها.

وتابع أنه " لدى وزير الخارجية الأول ومجلس الوزراء كامل السلطة التي يحتاجونها لاتخاذ قرارات مهمة في الوقت المناسب".

وكان جونسون قد دخل إلى المستشفى يوم الأحد الماضى بسبب استمرار أعراض إصابته بفيروس كورونا (كوفيد-19)، وذلك قبل أن يدخل العناية المركزة لثلاث ليال بعد تدهور حالته يوم الإثنين.

ارتفاع في الإصابات بين المتعافين بكورويا الجنوبية

 

سجلت كوريا الجنوبية في الأيام الأخيرة عشرات الحالات الغامضة لظهور نتائج إيجابية لاختبار الكشف عن فيروس كورونا لدى الأشخاص الذين تم رفع الحجر الصحي عنهم، بعد شفائهم التام من المرض.

وقال مركز تدابير الحجر الصحي في كوريا الجنوبية اليوم: "إننا الآن بصدد إجراء تحقيقات حول ﺍﻟﺧﺻﺎﺋﺹ ﺍﻟﺳﺭﻳﺭﻳﺔ ﻭﺍﻟﻭﺑﺎﺋﻳﺔ لإحدى وتسعين حالة ظهرت نتائج اختبارها إيجابية مرة أخرى".

وزاد عدد المصابين الذين جاءت نتائج فحوصهم إيجابية مرة أخرى بواقع 17 شخصا يوم أمس ليصل مجموعهم إلى 91 حالة.

وشكلت السلطات فريقا للاستجابة الفورية للتحقق مما إذا كانت "الحالات المكررة" تنقل العدوى إلى الآخرين، وذلك من خلال دراسات معمقة، مثل اختبار عزل وتنمية نسخ من الفيروس الحي واختبار الأجسام المضادة، للبحث في إمكانية وجود أجسام مضادة لفيروس كورونا في الدم.

يشار إلى أن اختبار "RT-PCR" للتحقق من عدد الخلايا التي يظهر فيها الحمض النووي الريبي للفيروس يظهر نتيجة إيجابية إذا تجاوزت كمية الجين الفيروسي في عينة المريض القيمة المرجعية، والذي تعتمد عليه الحكومة الكورية للكشف عن كوفيد-19.

لكن المشكلة تكمن في أن اختبار "RT-PCR" قد يظهر نتيجة إيجابية حتى إذا كان الفيروس في تلك العينة ميتا.

وقالت جونغ أون كيونغ، مديرة المراكز الكورية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن السلطات الصحية "تجري اختبار عزل وزراعة لنسخ من الفيروس بعد جمع عينات من الجهاز التنفسي".

وأضافت: "إذا نجح استزراع الفيروس الحي في العينات المأخوذة، فيمكن أن نعتبر العينات لديها القدرة على نقل الفيروس إلى الآخرين، وسوف أبلغ عن هذا الأمر في إحاطة إعلامية بعد صدور نتائج الاختبار".

 

السودان: اقترح لعزل البلاد

 

قال وزير الصحة السوداني، أكرم التوم، إن وزارته اقترحت الإغلاق التام للبلاد، أو على الأقل ولاية الخرطوم، لمدة 3 أسابيع، بعد اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة.

وذكر الوزير، أن التدابير السابقة لذلك، تتعلق بتوفير الطعام للأسر الفقيرة وتحقيق الآليات اللازمة لذلك، والاستثناءات للعمل فيما يخص بعض السلع الاستراتيجية، إلى جانب إعطاء فرصة 3 أيام للمواطنين للاستعداد لفترة الإغلاق.

وأضاف الوزير للصحفيين أنه بعد اجتماع مشترك يوم الخميس لمجلس الأمن والدفاع السوداني، واللجنة العليا للطوارئ الصحية، بحضور ممثلين عن قوى إعلان الحرية والتغيير، الحاضنة السياسية للحكومة السودانية، تم اكتشاف حالة جديدة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع عدد الإصابات في البلاد إلى 15 حالة.

 

 3 حالات شفاء في الأردن

 

سجلت الأردن اليوم الجمعة، شفاء 3 حالات جديدة من فيروس كورونا، في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي بمدينة الرمثا شمالي المملكة.

وقال نائب مدير المستشفى الدكتور باسل عبيدات، إن الحالات الـ3 خرجت من المستشفى وحالتها العامة ممتازة، مشيرا إلى أن الحالات التي شفيت هي لرجلين وسيدة في العقد الرابع من العمر.

وأكد أنه تم إجراء فحصين متتاليين الفارق بينهما 3 أيام للحالات التي شفيت، وبينت الفحوصات المخبرية خلوها من فيروس كورونا، لافتا إلى أن المتعافين سيعودون إلى المستشفى بعد أسبوعين لإجراء فحوصات جديدة.

وكان وزير الصحة الأردني سعد جابر أعلن في آخر إحصائية، أن عدد الإصابات الإجمالي بفيروس كورونا في البلاد وصل إلى 372، بينما تم تسجيل 7 حالات وفاة.

 

عدد المصابين في البرتغال يتجاوز الـ15 ألفا

 

قالت السلطات الصحية البرتغالية اليوم الجمعة، أن العدد الإجمالي لحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد بلغ 15472 في عموم البلاد.

وأوضحت السلطات الصحية أن العدد الإجمالي للوفيات بلغ 435 بعد تسجيل 26 وفاة جديدة، في حين تبقى المنطقة الشمالية من البلاد الأكثر تضررا من العدوى بعد تسجيل 8897 إصابة فيها.

 

اليمن.. تسجيل 120 مشتبه إصابته بالفيروس

 

بعد ساعات من تشخيص أول إصابة بفيروس كورونا المستجد في اليمن، أعلنت السلطات الصحية في هذه البلاد عن رصد أكثر من 100 حالة اشتباه بالفيروس.

وأكدت اللجنة الوطنية العليا لمواجهة كورونا التابعة لوزارة الصحة في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، اليوم الجمعة، تسجيل 120 حالة مشتبه فيها بالإصابة بالعدوى، حسب ما أفادت به قناة روسيا اليوم.

 

 115 وفاة في هولندا

 

أفادت السلطات الصحية الهولندية، اليوم الجمعة، بتسجيل 115 وفاة و1335 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في عموم البلاد.

ويرتفع بذلك العدد الإجمالي للوفيات جراء الفيروس إلى 2511 حالة، فيما بلغ العدد الكلي للإصابات 23097، وفقا لما أفاد به المعهد الهولندي للصحة العامة.

وحتى صباح الجمعة، بلغت إصابات كورونا حول العالم أكثر من مليون و600 ألف، والوفيات تجاوزت 95 ألفا، بينما ارتفع عدد المتعافين إلى نحو 357 ألفا.

 

تسجيل 50 إصابة على متن حاملة الطائرات "شارل ديغول"

 

أكدت وزارة الدفاع الفرنسية، اليوم الجمعة، تسجيل 50 إصابة بفيروس كورونا المستجد على متن حاملة الطائرات "شارل ديغول"، حسب ما أشارت إليه صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية.

وأشارت الوزارة في بيان لها إلى أن "نتائج 66 فحصا أجريت أثبتت وجود 50 إصابة بفيروس كورونا"، مضيفة أنه "لم تتم ملاحظة أي تفاقم في الوضع الصحي للمصابين حتى الآن".

وأضافت أن 3 بحارة جرى إجلاؤهم من حاملة الطائرات "كإجراء احترازي"، وقد تم نقلهم جوا إلى مدينة تولون.

وكانت باريس أعلنت في 8 أفريل عودة حاملة الطائرات إلى مدينة تولون قبل موعدها، بعد أن ظهرت على نحو 40 من ركابها أعراض مشابهة لتلك الملاحظة لدى المصابين بفيروس كورونا.

 

الفلبين تمنع سفر العاملين في مجال الصحة

 

 منعت الحكومة الفلبينية، الأطباء والممرضين والمسعفين وآخرين من العاملين في المجال الصحي من السفر إلى الخارج لحاجة البلاد إليهم لمواجهة فيروس كورونا.

ووفقا للقرار الذي نشره بريجيدو دولاي وكيل وزارة الخارجية على "تويتر"، فإن الهدف هو "توزيع الموارد البشرية بحسب الأولوية على النظام الوطني للرعاية الصحية".

وسيظل المنع ساريا حتى تنهي الفلبين حالة الطوارئ.

 

سويسرا..الإصابات تتجاوز الـ24 ألفا

 

سجلت سويسرا اليوم الجمعة، ارتفاعا في حصيلة وفيات فيروس كورونا في البلاد إلى أكثر من 800، بينما وصل عدد المصابين إلى 24 ألف إصابة.

وقالت وزارة الصحة العامة، إن حصيلة الوفيات في سويسرا جراء الفيروس التاجي بلغت 805 بعدما سجلت خلال الـ24 ساعة الأخيرة 49 وفاة جديدة.

وأضافت أن عدد الاختبارات الإيجابية ارتفع أيضا إلى 24308 حالة، بتسجيل 734 إصابة جديدة.

 

 ثاني وفاة بالفيروس في فلسطين

 

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، تسجيل حالة وفاة ثانية في البلاد بفيروس كورونا المستجد.

وأكدت الوزيرة في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" وفاة رجل (55 سنة) من سكان قرية برطعة في مستشفى "شافيز – ترمسعيا"، بعد أن كان يتواجد سابقا في مستشفى "ثابت" الحكومي في طولكرم.

وكانت السلطات الفلسطينية أعلنت في وقت سابق من اليوم تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا منهم 2 في أرطاس جنوب بيت لحم وإصابة في الخليل، ليصبح بذلك إجمالي الإصابات 266.

 

السيسي يأمر بتصنيع كميات كبيرة من الدواء الياباني الجديد

 

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري خالد عبد الغفار، عن مكونات العقار الجديد الذي حصلت مصر على عينات منه لمواجهة فيروس كورونا من اليابان.

وأشار الوزير في تصريحات مساء أمس، إلى أن الوزارة استطاعت التواصل مع المصنع المسؤول عن تصنيع دواء "أفيجان" في اليابان، الذي أثبت نجاحات كبيرة على عينة مرضى فيروس كورونا، وكان ذلك منذ أكثر من شهر، مؤكدا أن "مصر تدخل في عملية بحثية مع اليابان، وهم يقدرون جيدا مثل هذا الدور".

وأكد الوزير أن عقار "أفيجان" عبارة عن دواء ضد الفيروس، ويستخدم منذ فترة طويلة، ويؤثر على عملية انقسام الفيروس، ويختلف عن دواء الهيدروكسي كلوروكين، الذي يستخدم ضد الملاريا والأمراض الروماتيزمية، لافتا إلى أن هناك بروتوكولات علاجية عديدة يتم استخدامها، ودراسة تأثيرها على فيروس كورونا المستجد.

وأكد الوزير أن عينات دواء "أفيجان" وصلت مصر منذ حوالى شهر تقريبا، وهناك تكليف من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالمتابعة اليومية والتصنيع بالتعاون مع الجانب الصيني، الذي يصنع المادة الخام، بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجانب الياباني، لتصنيع كمية تكفي، من خلال أحد مصانع الأدوية في مدينة العاشر من رمضان.

 

قطر تسجل 136 إصابة جديدة خلال 24 ساعة

 

شهدت حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في قطر اليوم الجمعة ارتفاعا بـ136 حالة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأكدت وزارة الصحة في تقريرها اليومي بشأن وضع تفشي الفيروس، أن إجمالي عدد الإصابات المسجلة في البلاد بلغ بذلك 2512 حالة

وتماثل 21 مريضا للشفاء خلال اليوم الأخير، وارتفعت حصيلة المتعافين إلى 227 شخصا.

ويتلقى 2279 مصابا بكورونا الآن الرعاية في المستشفيات، وارتفع عدد الأشخاص الذين تم فحصهم خلال اليوم الأخير بـ2195، إلى 45339 شخصا.

 

ارتفاع قياسي في عدد الإصابات بالإمارات

 

شهدت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الإمارات ارتفاعا قياسيا لليوم الثاني على التوالي في الساعات الـ24 الماضية، بتسجيل 331 حالة جديدة.

وأعلنت وزارة الصحة الإماراتية في تقرير نشرته فجر اليوم الجمعة عن تسجيل حالتي وفاة جديدتين بسبب الفيروس خلال اليوم الأخير.

كما ارتفع إجمالي عدد الإصابات المسجلة بكورونا في الإمارات إلى 2990، فيما بلغت حصيلة الوفيات 14.

وتماثل 29 مريضا للشفاء من كورونا في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية، ووصل إجمالي عدد المتعافين إلى 268 شخصا.

وتحتل الإمارات المرتبة الثانية بعد السعودية في قائمة الدول العربية الأكثر تضررا بالعدوى من حيث عدد الإصابات.

 

ارتفاع حصيلة الوفيات في إسبانيا

 

ارتفعت حصيلة الوفيات الجديدة الناجمة عن فيروس كورونا المستجد في إسبانيا لليوم الثاني على التوالي خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأعلنت وزارة الصحة في تقريرها اليومي اليوم الجمعة، أن حصيلة ضحايا الفيروس في البلاد ارتفعت خلال اليوم الأخير بـ605 وفيات جديدة، من 15238 إلى 15843 شخصا.

وسجلت الوزارة منذ أمس أكثر من 4.5 ألف إصابة جديدة بالفيروس، وارتفع إجمالي عدد الإصابات من 152446 إلى 157022 حالة.

 

 27 إصابة جديدة بلبنان

 

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، الجمعة تسجيل 27 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 609.

ولفتت الوزارة إلى أن هناك 28 حالة حرجة، 20 حالة وفاة، و67 حالة شفاء حتى الساعة.

وكانت الحكومة اللبنانية أعلنت أمس الخميس، تمديد حالة التعبئة العامة في البلاد إلى 26 أبريل الجاري كإجراء احترازي لمواجهة تفشي فيروس كورونا في البلاد.

 

المغرب.. تسجيل 8 وفيات و57 إصابة جديدة

 

أفادت السلطات الصحية المغربية، اليوم الجمعة، بتسجيل 8 وفيات و57 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 105 والإصابات إلى 1431.

وأوضحت وزارة الصحة، أن عدد الحالات التي تماثلت للشفاء من المرض حتى الآن ارتفع إلى 114 حالة.

ودعت الوزارة المواطنين إلى الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، واحترام التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات لمواجهة الفيروس.

 

تراجع الإصابات في الصين

 

سجلت الصين اليوم الجمعة، 42 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بينها 38 حالة لمسافرين عائدين من الخارج، مقارنة مع 63 حالة قبل يوم واحد.

وقالت لجنة الصحة الوطنية في بيان، إنه جرى تسجيل 47 حالة إصابة جديدة بالفيروس غير مصحوبة بأعراض في البر الرئيسي، بانخفاض عن 61 حالة جديدة يوم الخميس.

ويبلغ العدد الإجمالي للإصابات في البر الرئيسي للصين الآن 81907، في حين ارتفع عدد الوفيات بواقع حالة واحدة إلى 3336.

 

المجر تعلن عن أكبر زيادة يومية

 

أظهرت بيانات حكومية في المجر اليوم الجمعة، أن حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد، زادت بواقع 210 إصابات، لتصل الحصيلة إلى 1190 في أكبر زيادة يومية منذ ظهر الفيروس في البلاد.

ولفتت البيانات إلى أن من بين الإصابات الجديدة 151 حالة في دار للمسنين في بودابست، وبلغ اجمالي الوفيات جراء الفيروس 77.

ومددت حكومة رئيس الوزراء فيكتور أوربان أمس الخميس، إجراءات العزل العام إلى أجل غير مسمى لإبطاء انتشار الفيروس، وطالبت المواطنين بمراعاة ذلك خلال العطلة.

وتمثل الأزمة أكبر تحد لأوربان الذي يحكم البلاد منذ نحو عشر سنوات.

 

50 إصابة جديدة بتايلاند

 

أكدت السلطات التايلاندية اليوم الجمعة، عن تسجيل حالة وفاة واحدة و50 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية.

وصرح المتحدث باسم المركز الحكومي لإدارة أزمة "كوفيد-19"، تاوسين ويسانويوتين، للصحفيين بأن حصيلة الوفيات الناجمة عن الفيروس في البلاد بلغت 33 حالة، مؤكدا أن الضحية الجديدة امرأة في سن 43 عاما.

 

وتابع المسؤول أن إجمالي عدد الإصابات بالفيروس في البلاد ارتفع إلى 2473 حالة، لافتا إلى أن 27 من الإصابات الجديدة مرتبطة بحالات سابقة، فيما كانت ثلاث أخرى لأشخاص قادمين من الخارج.

 

في ظل كورونا.. كوريا الجنوبية تجري انتخابات عامة

 

تجري كوريا الجنوبية، في 15 أفريل الجاري انتخابات عامة، في ظل تدابير احترازية اتخذتها الحكومة من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا.

وأوضحت الحكومة الجمعة، أنها وضعت تدابير لتحديد الحركة المرورية والأوقات للتصويت والفصل بين الناخبين الخاضعين للعزل الذاتي والناخبين الآخرين، مضيفة أنها ستكشف عن هذه التدابير خلال يومين.

وقال نائب وزير الصحة والرعاية الاجتماعية، كيم كانغ-ليب، في مؤتمر صحفي، إن الحكومة والجهات المعنية تواصل المشاورات فيما يتعلق بكيفية ضمان حق التصويت للناخبين الخاضعين للعزل الذاتي.

ولفت الوزير إلى أن الحكومة طرحت فكرة أن يدلي الناخبون الخاضعون للعزل الذاتي بأصواتهم من خلال التصويت المبكر الذي يجري يومي 10 و11، غير أنه تبين أن في هذه الفكرة مخاطر وصعوبات، لذا عدلت الحكومة عنها.

من جهة أخرى، سمحت الحكومة للمرضى المصابين بفيروس كورونا بالتصويت عبر البريد الإلكتروني، حيث انتهت فترة قبول الطلبات في 28 مارس الماضي، أما المصابين والمعزولين الجدد، فقد أكد وزير الصحة الكوري الجنوبي أنه لا توجد تدابير لإدلائهم بأصواتهم في الانتخابات العامة.

وبلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا في كوريا الجنوبية في آخر إحصائية أمس الخميس، 10,423 حالة، وسط استمرار زيادة حالات الإصابة من الوافدين وفي العاصمة وضواحيها.

 

إيران تبدأ تنفيذ خطة "التباعد الاجتماعي"

 

قرر الرئيس الإيراني حسن روحاني، بدء بتنفيذ خطة "التباعد الاجتماعي الذكية" اعتبارا من يوم غد السبت، مع رقابة دقيقة ومراعاة تامة للبروتوكولات الصحية.

وقدم وزير الصحة، سعيد نمكي، إلى الرئيس روحاني تقريرا عن آخر المستجدات في المحافظات وطهران خلال الأيام الماضية، ومدى الجاهزية لتنفيذ خطة "التباعد الاجتماعي" وتقييمها.

وبعد تلقيه عدة تقارير منفصلة من وزيري الداخلية والصحة، بشأن تنفيذ خطة "التباعد الاجتماعي" مع مراعاة نشاطات المهن ذات الخطر القليل في جميع المحافظات باستثناء طهران، أكد روحاني على ضرورة تنفيذ هذه الخطة مع الرقابة الدقيقة والمراعاة التامة للبروتوكولات الصحية المعلنة من قبل وزارة الصحة واللجنة الوطنية لمكافحة كورونا.

 

روسيا تسجل 1786 إصابة جديدة

 

قالت السلطات الصحية الروسية اليوم الجمعة، أنه تم تسجيل 1786 إصابة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، لترتفع الحصيلة العامة إلى 11917 حالة.

وقال مركز العمليات الروسي لمكافحة فيروس كورونا في بيان له إن الإصابات الجديدة، التي وصلت نسبة زيادتها اليومية إلى 17,6%، رصدت في 57 منطقة روسية، معظمها في العاصمة موسكو، حيث تم اكتشاف 1124 حالة جديدة لتبلغ الحصيلة 7882.

 

الوفيات اليومية في أمريكا تتراجع

 

سجلت الولايات المتحدة وفاة 1783 شخصا بفيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الماضية، في حصيلة تقل قليلا عن تلك المسجلة في اليوم السابق 1973، بحسب بيانات جامعة "جونز هوبكنز".

وأظهرت بيانات نشرتها الجامعة، أن الوباء حصد في الولايات المتحدة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة أرواح 1783 شخصا أي أقل بـ190 حالة وفاة عن اليوم السابق، ليصل بذلك العدد الإجمالي للوفيات الناجمة عن كوفيد-19 في هذا البلد إلى 16.478.

وتحتل الولايات المتحدة المرتبة الثانية عالميا من حيث عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس خلف إيطاليا التي تسبقها بنحو ألفي وفاة.

ومنذ أسبوع تسجل الولايات المتحدة حصيلة وفيات يومية تتجاوز الألف، وقد بلغت هذه الحصيلة في اليومين السابقين مستويات قياسية إذ ناهزت الألفي وفاة يوميا.

أما حصيلة المصابين بالوباء في الولايات المتحدة فتخطت مساء الخميس 460 ألف إصابة من أصل حوالى مليون و600 ألف إصابة أعلن عنها رسميا حول العالم، ما يعني أن أكثر من ربع الإصابات المثبتة مخبريا بالفيروس حول العالم حتى اليوم موجودة في الولايات المتحدة.

 

اليمن يسجل أول إصابة مؤكدة بالفيروس

 

أعلنت اللجنة العليا للطوارئ في اليمن رصد أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في محافظة حضرموت، منوهة بأن حالة المريض مستقرة ويتلقى الرعاية الصحية.

ونشرت اللجنة الوطنية تغريدة على حسابها في "تويتر"، تؤكد فيها الإصابة دون تفاصيل إضافية.

وفرضت السلطات المحلية في محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن حظر تجوال كامل على مدينة الشحر الساحلية منذ ساعات الصباح الأولى.

الكويت: شفاء 12 مصابا

 

أشار وزير الصحة ​الكويتية الشيخ باسل الصباح الى "شفاء 12 حالة من المصابين بفيروس "كورونا" المستجد (​كوفيد 19​)، ليرتفع بذلك عدد الحالات الّتي تعافت وتماثلت للشفاء في الكويت إلى 123 حالة".

ولفت في تصريح صحافي، إلى أنّ "حالات الشفاء تعود إلى عشرة مواطنين كويتيّين ومقيمين اثنين، موضحًا أنّ "التحاليل والفحوص المخبريّة والإشعاعيّة أثبتت شفاء تلك الحالات من فيروس "كورونا"، وسيتمّ نقلها إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المخصّص لاستقبال المصابين بالفيروس، تمهيدًا لخروجها من المستشفى خلال اليومين المقبلين".

 

بدء تنفيذ عزل صحي تام في مسقط

 

أعلنت شرطة عمان أنّه "سيتمّ ضم ولاية مسقط ضمن العزل الصحي العام المطبَّق على ولاية مطرح، وذلك اعتبارًا من الساعة العاشرة من صباح اليوم وحتّى إشعار آخر"، راجيين من الجميع "التعاون لما فيه الصالح العام".

وكانت وزارة الصحة في ​سلطنة عمان​ يوم أمس، قد أفادت بـ"تسجيل 38 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد، وبذلك يصبح العدد الكلّي للحالات المسجّلة في السلطنة 457، وعدد الوفيات 2"، مؤكّدةً أنّ "72 حالة قد تماثلت للشفاء". وأهابت بالجميع "التقيّد التام بإجراءات العزل الصحّي في غرفة منفصلة ودورة مياه منفصلة، وأن تتمّ خدمة الخاضع للعزل من خارج الغرفة حسب الإرشادات".

 

كورونا يتسلل الى السجون الأمريكية

 

أظهرت الفحوصات إصابة نحو 450 نزيلا وموظفا بفيروس كورونا في أكبر سجن بمدينة شيكاغو الأمريكية في واحدة من أكبر حوادث تفشي المرض في مكان واحد حتى الآن منذ أن بدأت الجائحة.

أفاد بذلك مسؤولون في قطاع السجون بمقاطعة كوك بشيكاغو، فيما قال مكتب شرطة المقاطعة في بيان له "أفراد الشرطة والطواقم الطبية في المقاطعة يعملون على مدار الساعة لمكافحة جائحة فيروس كورونا العالمية غير المسبوقة".

وتشمل هذه الإجراءات إعداد "حجر صحي ومنشأة رعاية" للسجناء تتسع لنحو 500 سرير، ونقل أكبر عدد ممكن من النزلاء من الزنازين التي تضم سجينين إلى زنازين فردية والبدء في إجراء اختبارات الفيروس في السجن.

وتمثل الزيادة الكبيرة بالإصابات في سجن مقاطعة كوك أكبر تفش لمرض كوفيد-19 في السجون بالمدن الكبرى في الولايات المتحدة حيث يعيش النزلاء غالبا في زنازين متقاربة.

 

بريطانيا لا تدرج مئات المسنين المتوفين بسبب بالفيروس

 

كشفت صحيفة "الغارديان"البريطانية، أن السلطات استثنت الوفيات في دور رعاية المسنين، وكذلك الوفيات الحاصلة في عيادات التمريض من إحصائياتها عن ضحايا فيروس كورونا لتقليل الخسائر.

وقالت: عند جمع الإحصائيات الرسمية عن ضحايا الفيروس التاجي، فإن السلطات البريطانية لا تأخذ في الاعتبار وفاة مئات المرضى في مآوي المسنين. وذكرت أن عدد الوفيات بسبب هذا الفيروس في دور رعاية المسنين حوالي 1000، في حين أنه وفقا للأرقام الرسمية أقل بكثير.

وحسب تقديرات المنظمات المختصة، فإن المعدل الإجمالي التقريبي للوفيات بسبب عواقب الفيروس التاجي في جميع مؤسسات رعاية كبار السن يصل إلى ألف، بينما وفقا للخدمة الإحصائية الوطنية لبريطانيا العظمى، تم تسجيل 20 حالة وفاة فقط في دور رعاية المسنين حتى (حتى 27 مارس) في إنجلترا وويلز.

وذكر كبير المسؤولين الصحيين في إنجلترا، كريس ويتتي، أن حالات الإصابة بفيروس كورونا سجلت فقط في 9 % من إجمالي عدد المنازل الداخلية للمسنين. ومع ذلك، تستشهد صحيفة "الغارديان" ببيانات تفيد بأنه تم الكشف عن الفيروس التاجي في حوالي نصف هذه المؤسسات على الأقل، حيث تتم رعاية حوالي 400 ألف شخص.

 

ارتفاع عدد الإصابات في ألمانيا

 

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، تسجيل 5323 إصابة جديدة بفيروس كورونا في ألمانيا ليصل إلى 113525، في ارتفاع لليوم الرابع على التوالي بعد انخفاض استمر عدة أيام.

وأضاف المعهد، تم تسجيل 266 وفاة جديدة بالفيروس خلال الساعات الأخيرة، وبلغ إجمالي الوفيات 2373.

 

 

في نفس السياق

إعادة فتح مسمكة الجزائر بعد غد الأربعاء
كورونا : توزيع الإصابات على الولايات
100 مليار دولار للوصول إلى لقاحات ضد كورونا
498 إصابة جديدة بكورونا في الجزائر
كلمات دلالية:
كورونا

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول