ٱخر مستجدات جائحة كورونا

العالم
12 ابريل 2020 () - ف.ن/وكالات
الصورة: وكالة شينخوا
0 قراءة
+ -

كشفت جامعة "جونز هوبكنز" فجر اليوم الأحد، آخر تحديث لحصيلة وباء فيروس كورونا في العالم، مشيرة إلى أن عدد الإصابات اقترب من 1,8 مليون.

وأفادت الجامعة التي تعتمد على إحصاءاتها الخاصة، بأن إجمالي الوفيات في العالم ارتفع إلى أكثر من 108,8 ألف، فيما تجاوز عدد المتعافين 404,3 ألف.

وتتصدر الولايات المتحدة القائمة السوداء بالإصابات والوفيات مع أكثر من 529,9 ألف مصاب وما يزيد عن 20 ألف وفاة، تليها من حيث عدد الإصابات إسبانيا (136 ألفا) فيما تراجعت إيطاليا إلى المركز الثالث (152,2 ألف). ويعود المركزان الرابع والخامس إلى فرنسا (130,7 ألف إصابة) وألمانيا (125,4 ألف).

وبالإضافة إلى الولايات المتحدة، تشهد إيطاليا وإسبانيا وفرنسا وبريطانيا أعلى مؤشرات للوفيات بكورونا في العالم، حيث تتجاوز نسبة الوفيات فيها 10%.

أما حالات الشفاء فأعلى عدد لها سجل في الصين (77,9 ألف)، تليها إسبانيا (59,1 ألف) وألمانيا (57,4 ألف) وإيران (49.9 ألف) وإيطاليا (32.5 ألف) والولايات المتحدة (32,1 ألف).

 

 بولونيا : ارتفاع حصيلة المصابين إلى 6674 حالة 

أعلنت وزارة الصحة البولونية  اليوم الأحد  أن عدد حالات الإصابة بالفيروس التاجي واصل الارتفاع ليبلغ إلى غاية اليوم 6674 حالة , عوض 6356 حالة، سجلت مساء أمس السبت، بما في ذلك 232 حالة وفاة  بينما تعافى 439 شخصا تماما.

وقالت الوزارة  أن عدد الإصابات ارتفع إلى حدود اليوم  بواقع 318 حالة جديدة مذكرا  أن حصيلة الوفيات من جراء الإصابة بالفيروس ارتفعت إلى 323 بعد تسجيل 24 حالة وفاة جديدة, وتتراوح أعمار الأشخاص المعنيين ما بين 32 سنة و 94 سنة .

وسجل أكبر عدد الإصابات والوفيات في محافظة "مازوفيي" حيث العاصمة وارسو ب1664 حالة فيما سجل أقل عدد حالات الإصابة بمحافظة "لوبوسكي" (غرب) ب 78 حالة فقط.

وفي السياق ذاته،  قال وزير الصحة لوكاش شوموفسكي أمس، في مقابلة مع إذاعة "زيت"، إن وباء الفيروس مستمر في التقدم في بولونيا, مضيفا "نتوقع زيادة في عدد الحالات وزيادة في عدد المرضى الذين سيحتاجون إلى أجهزة التنفس" .

وأعلنت بولونيا الخميس الماضي عن تمديد إغلاق المدارس والجامعات حتى 26 أفريل الجاري في حين يجب أن تظل الحدود مغلقة حتى 3 ماي  للحد من الجائحة.

كما سيتم تعليق النقل الدولي للركاب الجوي والسككي حتى 26 من أفريل  في حين سيتم إغلاق معظم المقاولات باستثناء متاجر المواد الغذائية والصيدليات حتى 19 أفريل.

وابتداء من 16 أفريل سيصبح استخدام الكمامات إجباريا في بولونيا خاصة في الفضاءات العامة.

 

 

 بوريس جونسون يغادر المستشفى 

غادر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الأحد المستشفى في لندن، حيث كان يعالج منذ أسبوع جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد الذي تجاوزت حصيلة ضحاياه في البلاد 10 آلاف وفاة.

وقال الزعيم البالغ من العمر 55 عاما، وهو جالس ويرتدي بدلة وربطة عنق: "سنهزم فيروس كورونا وسنهزمه سويا"، متابعا "على الرغم من أن القتال لم ينته بعد، إلا أننا نحرز الآن تقدما في هذه المعركة الوطنية المذهلة".

وأشار جونسون إلى إنه يدين بحياته لطاقم هيئة الصحة الوطنية، قائلا "لا أستطيع شكرهم بما فيه الكفاية. أدين لهم بحياتي".

 

انخفاض تلوث الهواء بالولايات المتحدة بـ 30% بسبب كورونا 

انخفض تلوث الهواء في المناطق الشمالية الشرقية من الولايات المتحدة بنسبة 30%،  في ضوء إجراءات الإغلاق بسبب تفشى فيروس كورونا، وفق ما ذكرت  بيانات وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

وأضافت وكالة (ناسا) اليوم الأحد انه سجل  انخفاضًا ضخما في ثاني أكسيد النيتروجين في الغلاف الجوي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بالمناطق الشمالية الشرقية من الولايات المتحدة .

وتعد هذه النسبة  هي أدنى مستوى للتلوث الذي حدث في شهر مارس على مدار السنوات السابقة, منذ أن بدأت وكالة الفضاء الأمريكية تسجيل مثل هذه البيانات عام 2005.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، ينبع التلوث من حرق الوقود وانبعاثات المركبات ومحطات الطاقة، ولأن عمليات الإغلاق تركت الشوارع فارغة وتسببت في غلق الشركات,فقد تحسنت جودة الهواء. وتعد المناطق الشمالية الشرقية  الأمريكية الأكثر تضررا من وباء كورونا،  فمدينة نيويورك تأتي في الصدارة ثم تأتي ولاية نيوجيرسي بعدها في عدد الوفيات.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب مساء أمس السبت أن جميع ولايات البلاد ال 50 أصبحت مناطق "كوارث كبرى" وليس تحت حالة الطوارئ و ذلك بعد التفشي غير المسبوق لفيروس كورونا المستجد في البلاد.  و جاء قرار ترامب بعدما وصلت أعداد المصابين بالولايات المتحدة الأمريكية فقط إلى 519453 بينما تجاوز عدد الوفيات 20 ألف حالة .

 كما جاء القرار بعد 22 يوما فقط من إعلان ولاية نيويورك منطقة كوارث والذي كان الأول. وتلقت جميع الولايات الخمسين بالإضافة إلى جزر فيرجن الأميركية وجزر ماريانا الشمالية ومقاطعة كولومبيا وغوام وبورتوريكو إعلانا رسميا بشأن الكوارث. و أظهرت آخر إحصائيات أن حالات الوفاة الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة تجاوزت 20 ألفا أمس السبت وهي أعلى حصيلة يتم تسجيلها في العالم , بينما انفردت ولاية نيويورك ب 160 ألف إصابة بالفيروس.

 

ارتفاع عدد الوفيات بفرنسا جراء كورونا

قالت السلطات الفرنسية إن عدد الوفيات جراء فيروس كورونا ارتفع إلى 14393 حالة منذ تفشي الوباء في البلاد

 

إيطاليا تسجل أقل حصيلة وفيات يومية 

قالت السطات الإيطالية إنها سجلت 431 حالة وفاة جراء فيروس كورونا في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة في أقل حصيلة وفيات يومية تسجلها البلاد منذ ثلاثة أسابيع. 

 

بريطانيا عدد الوفيات يتخطى الـ10 آلاف

تخطت بريطانيا عتبة الـ 10 آلاف وفاة جراء فيروس كورونا المستجد مع تسجيل 737 وفاة جديدة في 24 ساعة كما أعلنت وزارة الصحة الأحد. وتسبب وباء كوفيد-19 بوفاة 10612 شخصا في المستشفى بحسب الحصيلة التي نشرت السبت في الساعة 16,00 ت غ ولا تحتسب الوفيات في دور المسنين. وتأكدت إصابة 5288 شخصا إضافيا بالوباء ما يرفع إلى 84270 عدد المصابين بالفيروس في بريطانيا.

 

 

إسبانيا...حصيلة الوفيات اليومية ترتفع من جديد  

 

سجلت السلطات الصحية الإسبانية خلال الساعات الـ24 الماضية 619 وفاة جديدة ناجمة عن فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ما يمثل ارتفاعا ملموسا مقارنة مع معدلات يوم أمس.

وأعلنت وزارة الصحة الإسبانية في تقريرها اليومي،  أن عدد الوفيات بسبب الفيروس في البلاد ارتفع منذ أمس من 16353 حتى 16972 حالة.

وارتفع إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس في إسبانيا منذ أمس من 161852 حتى 166019 حالة.

ويأتي ذلك بعد انخفاض حصيلة الوفيات الناجمة عن كورونا في إسبانيا خلال الأيام الثلاثة الماضية على التوالي، وسجلت في البلاد أمس 510 وفيات جديدة.

وتحتل إسبانيا المرتبة الثالثة في قائمة الدول الأكثر تضررا بالفيروس في العالم من حيث عدد الإصابات والوفيات.

 

اليابان تحصي 134 حالة وفاة جديدة

 

أعلنت اليابان، اليوم الأحد، تسجيل 713 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ما يرفع إجمالي الإصابات بالفيروس في البلاد إلى 7209.

وقالت وزارة الصحة اليابانية، في بيان، إن عدد الوفيات بسبب الإصابة بفيروس کورونا ارتفع إلى 134 حالة وفاة، بعد تسجيل 10 وفيات جديدة بهذا الفيروس خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وسجلت طوكيو 166 حالة، ليصل إجمالي الحالات في العاصمة اليابانية إلى 2068، باستثناء 712 إصابة و11 وفاة من جراء (كورونا) كانت فد سجلت على سفينة (دياموند برينسيس) السياحية التي خضعت للجر الصحي قرب طوكيو في شهر فبراير الماضي.

وسبق أن أعلن رئيس الوزراء الياباني, شينزو بي, الأسبوع الماضي، حالة الطوارئ في العاصمة طوکيو وست مناطق في الأرخبيل سعيا لكبح انتشار فيروس كورونا في البلاد.

 

منظمة الصحة العالمية: جثث الموتى بفيروس كورونا ليست معدية

 

قالت منظمة الصحة العالمية إن جثث الموتى بفيروس كورونا ليست معدية موضحة ان رئتي الموتى المصابين بالوباء  يمكن أن تنقل العدوى، إذا لم يتم التعامل معھا على نحو سليم أثناء التشريح.

وأضافت منظمة الصحة العالمية  انه من المفاھيم المغلوطة الشائعة أن الأشخاص الذين يتوفون بمرض معد ينبغي إحراق جثثھم، ولكن ذلك ليس صحيحا وإحراق الجثث أمر يتعلق بالعادات فقط.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، لا توجد حتى اليوم أي بينة على إصابة أشخاص بالعدوى نتيجة التعرض لجثة شخص توفي بسبب الإصابة بكوفيد-19 ، مضيفة " قد يتوفى الأشخاص بسبب كوفيد -19 فى مرافق الرعاية الصحية أو في المنزل أو فى أماكن أخرى وينبغي إيلاء الأولوية القصوى لسلامة وعافية أي شخص يقوم بتجھيز الجثث، وقبل الشروع في تجھيز الجثة ينبغي أن يضمن القائمون على ذلك تنظيف اليدين على النحو اللازم وتوفر معدات الحماية الشخصية.

 

عودة الدارسة في العاصمة بكين قريبا

 

نقل التلفزيون المركزي الصيني عن متحدث باسم لجنة التعليم ببلدية بكين أن مدارس العاصمة بكين التي أغلقت بسبب انتشار فيروس كورونا "ستفتح أبوابها أمام طلاب المرحلتين الثانوية والإعدادية".

وقال المتحدث في مؤتمر صحفي، اليوم الأحد، " إنه من المقرر أن يعود طلاب المرحلة الثانوية إلى المدارس يوم 27 أبريل، بينما سيعود طلاب المرحلة الإعدادية إلى المدارس يوم 11 مايو".

وتشير الاحصائيات والأرقام إلى أن الصين تمكنت من السيطرة على انتشار فيروس كورونا، حيث أعلنت سلطات مقاطعة هوبي، أول بؤرة تفشي لوباء فيروس كورونا "كوفيد-19" في ديسمبر الماضي عدم تسجيل حالات وفاة جديدة أو إصابات.

 

بروفيسور أمريكي: احتمال ايجاد لقاح سريعا جد ضئيل

 

حذر البروفيسور بيتر هوتز عميد كلية بايلور للطب في تكساس من التواجد في مناطق التجمعات في الولايات المتحدة خاصة خلال الفترة الحالية التي تعد ذروة العدوى لفيروس كورونا المستجد، والذي أصاب قرابة 1.8 مليون شخص حول العالم وأودى بحياة أكثر من 108 آلاف شخص، موضحا  أنه رغم عمل المختبرات الجاد في البحث عن لقاح من دون أي توقف، فإن احتمالية ايجاده فيالفترة الحالية تبدو قليلة.

وقال  هوتز إن مسألة الوصول إلى لقاح للفيروس ليست مستحيلة، لكن لابد من التأكيد أن الأمر سيأخذ فترة طويلة، وفق تقرير نشرته صحيفة "هوستن كرونيكل".

وأضاف الطبيب هوتز الذي يعمل أيضا في مختبر تطوير اللقاحات في مستشفى تكساس للأطفال، أن التوقعات بأن يكون لدينا لقاح أو علاج لفيروس كورونا خلال الـ 18 شهرا المقبلة هو هدف طموح، وهذا ما يعمل عليه العلماء ليل نهار في المختبرات، ولكنه هدف صعب جدا مشيرا الى انه  في بعض الأحيان ينسى العديد كم يستغرق العمل لإيجاد العلاج أو اللقاح المناسب، إذ لا يزال العمل جاريا لإيجاد لقاح لفيروس الإيدز منذ 30 عاما، وهذا الأمر يعلمه الدكتور أنتوني فاوتشي مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية التابع للمعاهد الوطنية للصحة الذي كرس كل حياته في البحث عن علاجات تتعلق للأمراض المعدية.

 

ارتفاع عدد الوفيات في إيران

 

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية اليوم الأحد، ارتفاع حصيلة الوفيات بفيروس كورونا المستجد إلى 4474، بعد تسجيل 117 حالة جديدة في يوم واحد.

وقال المتحدث باسم الوزارة كيانوش جهانبور، في مؤتمر صحفي يومي، إن إيران سجلت خلال الساعات الـ24 الماضية 1657 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 71686، مضيفا  أن عدد المتعافين وصل حتى الآن إلى 43894 غادروا المستشفيات، مشيرا إلى أن هناك 3930 مريضا في حالة حرجة.

وتعد إيران أكثر دولة تضررا بفيروس كورونا المستجد في الشرق الأوسط وكانت قد أعلنت عن  أول حالة إصابة بالفيروس في 19 فبراير الماضي.

 

ألمانيا :عدد المتعافين يزيد عن عدد المصابين بكورونا

 

أعلن معهد "روبرت كوخ" لعلم الفيروسات في برلين، أن عدد الأشخاص الذين تعافوا من الإصابة بفيروس كورونا المستجد في البلاد، تجاوز ولأول مرة منذ انتشار الوباء, عدد المصابين.

وأضاف المعهد، التابع لوزارة الصحة الألمانية, في بيان له اليوم الاحد، أن عدد حالات الإصابة المؤكدة في ألمانيا هو 120479. وحتى الآن تم شفاء 60200 مريض.

وتوفي نتيجة هذا المرض 2673 شخصا في مختلف أنحاء البلاد. وبذلك يكون عدد المصابين 57606.

ونوه المعهد بأن بؤرة المرض ومركز انتشار الفيروس في ألمانيا، يبقى ولاية بافاريا، حيث وفقا للمعهد، تعرض للإصابة بالفيروس 32282 شخصا وتوفي 786. وتأتي

في المرتبة الثانية منطقة شمال الراين وستفاليا مع 24267 إصابة و 495 حالة وفاة، تليها منطقة بادن فورتمبيرغ مع 24078 إصابة و649 وفاة.

 

الرئيس الألماني: جائحة كورونا اختبار للإنسانية

 

قال الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، إن جائحة كورونا الذي أثر في العالم، اختبار للإنسانية.

جاء ذلك في خطاب موجه للأمة، حيث دعا الشعب الألماني إلى التحلي بالصبر والانضباط، وإظهار التضامن في مواجهة كورونا.

وأضاف شتاينماير أن " تفشي كورونا ليس حربا، وإن الدول والجنود لا يواجهون بعضهم، بل على العكس، هذا اختبار لإنسانيتنا، ويؤدي إلى ظهور الجانب الأفضل والأسوأ عند الفرد. دعونا نظهر الأفضل لدينا".

وأشار إلى أنه تأثر كثيرا بالجهود المبذولة في ألمانيا خلال الأسابيع الأخيرة، محذرا من أن "الخطر لم ينته بعد".

وبلغ عدد الوفيات في ألمانيا جراء فيروس كورونا ألفين و736، والإصابات 123 ألفا و826.

ووفقا لاستطلاع للرأي، أجراه معهد "يوغوف" الألماني، اعرب ثلثا الألمان عن شعورهم بالرضا عن إجراءات إدارة الأزمة التي اتخذتها الحكومة الاتحادية في ألمانيا لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) .

وأظهر الاستطلاع , أن "66 بالمائة ممن شاركوا في الاستطلاع كان رأيهم إيجابيا بشأن استجابة الحكومة الألمانية بقيادة المستشارة أنجيلا ميركل ".

 

المجر: تسجيل أكبر زيادة في عدد الوفيات منذ بداية الأزمة

 

أكدت وزارة الصحة الهنغارية ،اليوم الأحد، أنه تم تسجيل أكبر زيادة في عدد الوفيات ،منذ بداية انتشار وباء الفيروس التاجي .

وأوضح المصدر، في بيان، أن 14 شخصا من المصابين بالفيروس التاجي توفوا في اخر 24 ساعة على صعيد هنغاريا ،مؤكدا أن هذه الحصيلة تعد أكبر زيادة يومية في عدد الوفيات منذ تفشي الوباء في هذا البلد.

وبذلك ارتفع عدد الوفيات جراء الإصابة بوباء فيروس "كورونا" إلى 99 شخصا، مبرزا أن جميع الأشخاص الذين لقوا حتفهم في الـ 24 ساعة الماضية هم من كبار السن ومن المصابين بأمراض مزمنة.

وحسب اخر بيانات وزارة الصحة الهنغارية ،وصل عدد المصابين بالفيروس التاجي، الى حدود صباح اليوم الأحد، الى 1410 شخصا.

وأشار المصدر الى أنه تماثل للشفاء 118 شخصا غادروا المستشفيات، فيما يخضع حاليا أكثر من 15300 شخص للحجر الصحي المنزلي.

 

إبقاء المدارس مغلقة في نيويورك حتى نهاية الموسم الدراسي

 

أعلن رئيس بلدية مدينة نيويورك الأمريكية بيل دي بلازيو أن المدارس الحكومية في المدينة ستظل مغلقة حتى نهاية العام الدراسي على خلفية تفشي جائحة كوفيد-19.

ونقلت مصادر إعلامية عن رئيس البلدية قوله في مؤتمر صحافي "ليس هناك شيء سهل بشأن هذا القرار"، مضيفا أن القرار "من الواضح أنه سيساعدنا في إنقاذ أرواح".

وأفاد أنه قرر استمرار إغلاق المدارس بعد التشاور مساء الجمعة مع اختصاصي الأمراض المعدية أنتوني فاوتشي الذي يقود الاستجابة العلمية للحكومة ضد فيروس كورونا القاتل.

وأغلقت المدينة المدارس العمومية في 16 مارس جراء تفشي وباء كورونا، وشمل الإغلاق 1,1 مليون تلميذ.

وسجلت نيويورك، أكثر المدن الأمريكية كثافة من حيث عدد السكان، 5820 حالة وفاة حتى الآن، حسب آخر إحصاء من جامعة جونز هوبكينز، فيما بلغت الحصيلة على صعيد الولايات المتحدة أزيد من 20 ألفا، أما عدد الإصابات المؤكدة فارتفع إلى 519 الف و 453.

 

أرقام مضاعفة للإصابات الجديدة في الصين

 

سجلت الصين 99 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، ما يزيد مرتين عن اليوم السابق، في أعلى مستوى خلال شهر مع تسجيل رقم قياسي للحالات الواردة من الخارج.

وقالت لجنة الصحة الوطنية، إن الحالات الجديدة التي لم تظهر عليها أعراض زادت إلى المثلين تقريبا بواقع 63 في 11 أفريل مقابل 34 في اليوم السابق.

وكانت تقريبا كل حالات الإصابة الجديدة، وهي أعلى حصيلة يومية منذ السادس من مارس، لمسافرين من الخارج. وحالتان فقط من بين الحالات التسع والتسعين الجديدة منقولتين محليا.

وتبلغ الآن حالات الإصابة في بر الصين الرئيسي 82052 حالة، في حين يبلغ عدد حالات الوفاة 3339 حالة.

 

25 إصابة في ليبيا

 

قالت السلطات الصحية الليبية أمس السبت، أنه تم تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات المؤكدة في البلاد إلى 25 حالة.

وأكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض، أن المختبر المرجعي لصحة المجتمع التابع له، استلم أمس السبت 17 عينة للكشف عن الفيروس جاءت نتائج فحص إحداها إيجابية.

وسجلت في ليبيا حتى الآن وفاة واحدة ناجمة عن الفيروس وثماني حالات شفاء.

 

شفاء 9 حالات في الكويت

 

أكد وزير الصحة الكويتي باسل الصباح، الأحد، شفاء 9 حالات من المصابين بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ليرتفع بذلك عدد المتعافين الإجمالي إلى 142 حالة.

وقال الوزير لوكالة الأنباء الكويتية، إن حالات الشفاء تعود إلى سبعة مواطنين ومقيمين اثنين، مضيفا أن التحاليل والفحوص المخبرية والإشعاعية أثبتت شفاء تلك الحالات من فيروس كورونا، وسيتم نقلها إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المخصص لاستقبال المصابين بالفيروس تمهيدا لخروجها من المستشفى خلال اليومين المقبلين.

 

تراجع عدد المصابين في تركيا

 

أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، الأحد، أن بلاده شهدت للمرة الأولى انخفاضا في عدد مرضى فيروس كورونا بأقسام العناية المركزة، أي أولئك الذين هم في حالة حرجة.

جاء ذلك في تغريدة للوزير التركي على حسابه في موقع "تويتر"، لكن دون أن يذكر أعدادا محددة، وما إذا كان هذا التراجع عائدا لشفاء المرضى أم لوفاتهم.

وقال قوجة: "هناك تطور جديد على صعيد علاج مرضى فيروس كورونا اليوم، حيث أن عدد المرضى في وحدات العناية المركزة انخفض للمرة الأولى على صعيد تركيا".

ومساء السبت، أعلنت وزارة الصحة التركية، ارتفاع وفيات فيروس كورونا إلى 1101، إثر تسجيل 95 حالة وفاة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

 24 وفاة و2186 إصابة جديدة بروسيا

 

سجلت السلطات الصحية الروسية خلال الساعات الـ24 الماضية 24 وفاة و2186 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ما يمثل أكبر ارتفاع يومي منذ بدء تفشي الوباء في البلاد.

وأكدت غرفة العمليات الخاصة بمحاربة كورونا في روسيا في تقريرها اليومي الأحد أن حصيلة الوفيات بالفيروس ارتفعت منذ أمس من 106 حتى 130 شخصا، فيما بلغ إجمالي عدد الإصابات 15770 حالة، وانتشرت العدوى في 82 من أقاليم البلاد.

وتماثل 246 مريضا للشفاء من الفيروس منذ أمس، ووصل إجمالي عدد المتعافين إلى 1291 شخصا.

 

تايلاند تسجل 33 إصابة جديدة

 

أكدت تايلاند تسجيل 33 إصابة جديدة بالفيروس التاجي، اليوم الأحد، بالإضافة إلى 3 حالات وفاة، ليصبح مجموع الإصابات 2،551 حالة، والوفيات 38.

وقال تاوسين ويسانويوثين، المتحدث الرسمي باسم المركز الحكومي لإدارة COVID-19 إن رجلين تايلانديين يبلغان من العمر 74 و 44 توفيا بهذا الوباء، كما توفيت امرأة تبلغ من العمر 65 عاما.

 

2821  إصابة جديدة في ألمانيا و129 وفاة

 

قال معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، أن ألمانيا سجلت 2821 إصابة جديدة بفيروس كورونا، الأحد، ليرتفع إجمالي عدد المصابين إلى 120479 حالة.

وأوضح المعهد أن هذا الرقم أدنى من عدد الحالات التي أعلن عنها يوم أمس السبت وبلغت 4133 حالة، ومثل ثاني تراجع بعد زيادات في حالات الإصابة على مدى أربعة أيام.

وأعلن المعهد عن ارتفاع عدد حالات الوفاة بـ129 وفاة جديدة، ليبلغ إجمالي عدد الوفيات في ألمانيا بهذا الفيروس 2673 حالة.

 

بريطانيا تخصص 200 مليون إسترليني لمواجهة كورونا

 

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الأحد، أنها تعهدت بتقديم 200 مليون جنيه إسترليني لمنظمة الصحة العالمية والجمعيات الخيرية للمساعدة بإبطاء انتشار فيروس كورونا في الدول المعرضة للخطر.

وقالت إن تعهدها بتقديم 200 مليون جنيه إسترليني (248 مليون دولار) يساعد في إبطاء انتشار فيروس كورونا في الدول المعرضة للخطر، ومنع حدوث موجة ثانية من الإصابات.

وسجلت بريطانيا حتى الآن نحو 10 آلاف وفاة بفيروس كورونا، وهو خامس أعلى رقم في العالم.

 

33 إصابة جديدة في كوريا الجنوبية

 

أشار مركز كوريا الجنوبية لمكافحة الأمراض والوقاية منها اليوم الأحد، الى تسجيل 32 إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد خلال اليوم الماضي، معظمها حالات وافدة.

وأوضح المركز أن عدد الحالات الوافدة من الخارج بلغ 24 (75%) وجاءت 8 حالات (25%) من انتقال العدوى داخليا.

بذلك وصلت حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في البلاد إلى 10512 حتى اليوم الأحد، فيما ارتفع إجمالي الوفيات إلى 214 بزيادة 3 حالات عن اليوم السابق.

 

اجتماع عاجل لكيم جونغ أون بشأن كورونا

 

أفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية عن اجتماع للمكتب السياسي للحزب الحاكم في البلاد برئاسة الزعيم كيم جونغ أون، جرى السبت لبحث تطورات الوضع في البلاد.

وأضافت الوكالة أن الاجتماع تناول في بنده الأول الإجراءات اللازمة للحفاظ على الحياة والصحة وسط تفشي وباء كورونا في العالم.

وأضافت أن الحزب تبنى خلال اجتماعه مجموعة من القرارات المتعلقة بالأهداف الاقتصادية للبلاد. كما وافق على مشروع "الميزانية الوطنية"، لعرضه على مجلس الشعب الأعلى.

فيما انتخبت خلال الاجتماع كيم يو يونج، الأخت الصغرى لزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، لتكون عضوا مناوبا في المكتب السياسي للحزب.

 

النيجر تنفي إصابة وزير خارجيتها بكورونا

 

نفى عيسى محمدو مورتالا المسؤول الإعلامي لدى وزارة الخارجية في دولة النيجر، أن يكون وزير الخارجية كالا أنكورار، قد أصيب بفيروس كورونا المستجد.

وأكد مورتالا أن الوزير يزاول عمله بشكل طبيعي في مكتبه بمدينة نيامي، عاصمة النيجر.

وقال المسؤول الإعلامي في اتصال مع "صحراء ميديا" السبت، إن خبر إصابة الوزير بفيروس كورونا "غير صحيح".

وسجلت النيجر خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية 38 إصابة مؤكدة بالفيروس، ليرتفع عدد المصابين في البلاد إلى 448 شخصا، شفي منهم 41 شخصا، وتوفي 11 آخرون.

 

انتهاء حظر التجول الشامل بالأردن

 

أنهى الأردن مع دخول منتصف الليلة الماضية فترة حظر التجوال الشامل في محافظات المملكة، والتي منع خلالها المواطنون من مغادرة منازلهم كليا.

وبانتهاء الحظر الذي استمر 48 ساعة، يسمح للمواطنين بمغادرة منازلهم للتزود بالمؤن بدءا من الساعة العاشرة صباحا وحتى السادسة مساء.

وسجل الأردن حتى يوم أمس السبت 381 إصابة بكورونا، حسب البيانات الرسمية.

 

جونسون للأطباء: أنا مدين لكم بحياتي

 

شكر ​رئيس الوزراء البريطاني​ ​بوريس جونسون​ في تصريح له هو الأول منذ دخوله العناية المركزة بعد إصابته بفيروس "كورونا"، الأطباء في ​مستشفى​ سانت توماس في لندن. وقال: "لا يمكنني أن أشكرهم بما فيه الكفاية، أنا مدين لهم بحياتي".

كان رئيس الوزراء البريطاني قضى، ليلته السابعة في مستشفى سانت توماس في العاصمة البريطانية، بعد دخوله إليه يوم الأحد الماضي إثر تدهور حالته الصحية، في أعقاب 10 أيام من العزل الذاتي المنزلي بعد النتيجة الإيجابية للإصابة بالفيروس، الذي أودى بحياة أكثر من 9900 بريطاني وأصاب نحو 80 ألفا لآخرين.

 

تسجيل 100 إصابة جديدة على متن حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت"

 

اعلنت ​البحرية الأمريكية​ أن عدد الإصابات بفيروس كورونا​ بين أفراد طاقم حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت"، قد ارتفع 100 حالة، ليبلغ إجمالي المصابين 550.

وسبق أن أفادت البحرية الأمريكية بأن 92% من أفراد طاقم ​السفينة​ من 5 آلاف، خضعوا لاختبارات الكشف عن الفيروس حيث أظهرت النتائج إصابة 447 منهم. هذا وكان عدد المصابين على متن "ثيودور روزفلت" 230 شخصا في الـ7 من أفريل الحالي، لكنه ازداد إلى أكثر من ضعفيه مؤخرا. يذكر أيضا أن جائحة كورونا ضربت بقوة أطقم 4 حاملات طائرات أمريكية، هي ثيودور روزفلت و​رونالد ريغان​ وكارل فينسن ونيميتس".

 

الملك سلمان يوافق على تمديد حظر التجول

 

أفادت وكالة الأنباء السعودية، بأن الملك سلمان، وافق على تمديد حظر التجول حتى إشعار آخر، في ظل المعدلات الحالية لانتشار فيروس كورونا.

وقالت "واس": "صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية بأنه إلحاقا لما سبق إعلانه بتاريخ 22 مارس 2020، بشأن منع التجول للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد لمدة 21  يوما من مساء الاثنين وقيام وزارة الداخلية باتخاذ ما يلزم لتطبيق منع التجول، ونظرا للحاجة إلى استمرار منع التجول، فقد صدر أمر خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله - بالموافقة على تمديد العمل بمنع التجول وذلك وفق معدلات ومؤشرات انتشار فيروس كورونا الحالية وحتى إشعار آخر".

في نفس السياق

توزيع عدد الإصابات حسب الولايات
تنسيقية الأطباء المقيمين تندد بظلم طال زملاء الإنعاش
كورونا: عدد الإصابات اليومية يواصل منحاه التنازلي
"الصحة العالمية" تتحدث عن "لقاح كورونا"
كلمات دلالية:
كورونا

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول