كورونا .. آخر مستجدات الجائحة عالميا

العالم
9 مايو 2020 () - وكالات
صورة: وكالة شينخوا
0 قراءة
+ -

  

يظهر إحصاء لوكالة "رويترز" أن أكثر من 3.95 مليون شخص أصيبوا بفيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم بينما تسبب المرض في وفاة 273805 أشخاص.

وتم تسجيل حالات إصابة بالمرض في أكثر من 210 دول ومناطق منذ ظهور أولى الحالات في الصين في ديسمبر 2019.

والولايات المتحدة هي الدولة التي تشهد حاليا أكبر عدد من حالات الإصابة والوفيات بالمرض إذ سجلت حتى الساعة 02:14 بتوقيت جرينتش من يوم السبت 1294527 حالة إصابة و 77238 وفاة.

وثاني أكبر عدد للإصابات موجود حاليا في إسبانيا التي سجلت حتى الآن 240711 إصابة و 26299 وفاة بينما يوجد ثاني أعلى عدد وفيات حاليا في بريطانيا التي وصل فيها إلى 31241 شخصا لكنها تأتي في المرتبة الرابعة بعد أمريكا وإسبانيا وإيطاليا في عدد الإصابات بتسجيل 211364.

 

المغرب: 199 حالة مؤكدة جديدة والعدد الإجمالي يصل إلى 5910 حالات 

 

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 199 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات ال24 الأخيرة, ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى 5910 حالات.

وأوضح مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة السيد محمد اليوبي, أن عدد الحالات التي تماثلت للشفاء من المرض حتى الآن ارتفع إلى 2461 حالة, بعد تماثل 137 حالة جديدة للشفاء, فيما استقر عدد حالات الوفاة في 186 حالة.

 

أمير الكويت يدعو الحكومة لترشيد الإنفاق وتقليل الاعتماد على النفط

 

دعا أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، اليوم السبت الحكومة والبرلمان إلى تطوير برنامج لترشيد الإنفاق والتخطيط لتقليل الاعتماد على النفط، معتبرا أن بلاده تواجه "تحديا غير مسبوق" يتمثل في الحفاظ على اقتصادها الوطني في ظل تداعيات مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وقال أمير الكويت في كلمة عبر التلفزيون الرسمي "إن كويت الغد تواجه تحديا كبيرا وغير مسبوق يتمثل في الحفاظ على سلامة ومتانة اقتصادنا الوطني من الهزات الخارجية الناجمة عن هذا المرض، لاسيما التراجع الحاد في أسعار النفط وانخفاض قيم الأصول والاستثمارات، مما سيؤثر سلبا على الملاءة المالية للدولة".

ودعا أمير الكويت الحكومة ومجلس الأمة إلى "التكاتف والعمل على تطوير برنامج يرشد الإنفاق الحكومي ويضع الخطط لتقليل الاعتماد على مورد واحد ناضب"، مؤكدا أن العالم أصبح "يواجه مشاكل قصوى" بسبب مرض فيروس كورونا الجديد.

وبلغت حصيلة الإصابات بمرض فيروس كورونا الجديد في الكويت 7.623 حالة بعد تسجيل 415 إصابة جديدة اليوم، حسب ما أعلنت وزارة الصحة الكويتية.

وارتفع عدد الوفيات إلى 49 حالة بعد تسجيل حالتي وفاة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، بحسب ذات المصدر.

وقررت الحكومة الكويتية أمس الجمعة فرض حظر تجوال شامل ابتداء من الساعة الرابعة من عصر يوم غدا الأحد حتى 30 ماي الجاري في إطار إجراءات وقائية لمواجهة تفشي مرض فيروس كورونا في البلاد. 

 

مساعد إيفانكا ترامب مصاب بكورونا

 

أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم السبت، بأن مساعد إيفانكا ترامب ابنة الرئيس الأمريكي، قد اثبتت إصابته بفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19).

وذكرت شبكة "سي ان ان"، أن المساعد الشخصي لإيفانكا أصيب بفيروس كورونا، دون أن تظهر عليه أيا من الأعراض.

وأوضحت أن المساعد ، دون أن تذكر اسمه، يعمل منذ شهرين بعيدا عن إيفانكا.

وأمس الجمعة، جاءت نتائج الفحوص التي أجرتها إيفانكا وزوجها غاريد كوشنر، وكلاهما من كبار مستشاري الرئيس دونالد ترامب، سلبية لفيروس كورونا.

وتتصدر الولايات المتحدة قائمة وفيات وإصابات كورونا عالميا, وتليها في الإصابات إسبانيا وإيطاليا، وفي الوفيات بريطانيا وإيطاليا.

وتجاوز عدد المصابين في الولايات المتحدة مليونا و308 آلاف، توفي منهم أكثر من 77 ألفا، وتعافى أكثر من 220 ألفا، وفق موقع "ورلدميتر". 

 

تراجع في عدد الوفيات بإيران

 

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، تسجيل 1529 إصابة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية و48 حالة وفاة جديدة.

وجاء في بيان الوزارة اليوم السبت: "تم تسجيل 1529 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي إلى 106220، منهم 2696 مصابا في حالة صحية حرجة، كما تم تسجيل 48 حالة وفاة ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 6589".

وتشير البيانات إلى تراجع في معدل الوفيات اليومية بفيروس كورونا مسجلة اليوم 48 مقارنة بـ55 حالة وفاة يوم الجمعة، و68 في اليوم الذي سبقه.

 

13 إصابة جديدة في لبنان

 

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية تسجيل 13 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 809.

وجاء في بيان الوزارة، اليوم السبت، أن من بين الإصابات الـ 13 الجديدة، 11 لمقيمين، وحالتين لوافدين من السنغال والكويت، في حين لم تسجل الوزارة أي حالات وفاة جديدة ليبقى إجمالي الوفيات عند 26.

 

قطر تسجل أكثر من ألف إصابة لليوم الثاني

 

أعلنت السلطات الصحية القطرية اليوم السبت، عن تسجيل وفاة، و1130 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" خلال الساعات الـ24 الماضية.

يأتي ذلك بعد يوم من تسجيل حصيلة الإصابات بكورونا في قطر قفزة قياسية بـ1311 حالة.

وأكدت وزارة الصحة في تقريرها اليومي بشأن مستجدات تفشي كورونا، أن إجمالي عدد حالات كورونا التي تم رصدها في البلاد حتى الآن أصبح 21331.

وذكرت الوزارة أن الضحية الجديد للوباء هو مقيم في سن 52 عاما كان يتلقى الرعاية الطبية اللازمة في العناية المركزة، لافتة إلى أنه كان يعاني من أمراض مزمنة.

وتماثل 129 شخصا للشفاء من الفيروس التاجي في قطر خلال اليوم الأخير، ليصل إجمالي عدد المتعافين إلى 2499 شخصا.

 

غوغل وفيسبوك تؤجلان عودة الموظفين إلى مكاتبهما إلى غاية 2021

 

سيواصل غالبية الموظفين في "غوغل" وفيسبوك" العمل من منازلهم حتى نهاية السنة مع أن المجموعتين ستعيدان فتح مكاتبهما خلال الصيف وفقا لتطور انتشار وباء كوفيد-19.

وقال رئيس مجلس إدارة "ألفابت"، الشركة الأم ل"غوغل، سوندار بيشاي " لموظفيه إنهم سيعملون من منزلهم على الأرجح حتى نهاية السنة, حسب معلومات أكدتها "غوغل".

و توجه بيشاي إلى الموظفين الخميس خلال جمعية عمومية أسبوعية عبر الانترنت. وأوضح أن الأشخاص الذين يحتاجون العودة إلى المكتب يمكنهم ذلك في يونيو أو يوليو مع تطبيق إجراءات السلامة.

وتوظف "ألفابت" أكثر من مئة ألف شخص في العالم، وذكرت وسائل إعلام أمريكية ان "فيسبوك" تعتمد النهج نفسه.

وتنوي شبكة التواصل الاجتماعي العالمية إعادة فتح مكاتبها اعتبارا من السادس من يوليو لكن يمكن لكل الموظفين الراغبين بذلك مواصلة العمل من منازلهم حتى

2021.

وكانت "فيسبوك" توظف 45 ألف شخص نهاية العام 2019 (يضاف إليهم لآلاف العاملين لدى شركات متعاقدة معها من الباطن). وهي تنوي توظيف عشرة آلاف شخص إضافي لتسريع تطوير منتجاتها وخدماتها لا سيما تلك المتكيفة مع التباعد الاجتماعي.

وسبق لرئيس مجلس إدارة "فيسبوك" مارك زاكربرغ أن أعلن الشهر الماضي أن شركته لن تنظم أي تجمعات تزيد عن خمسين شخصا قبل يوليو 2021 على أقرب تقدير.

 

انخفاض عدد الوفيات اليومي في إسبانيا

 

قالت وزارة الصحة الإسبانية إن عدد الوفيات اليومي في البلاد جراء الإصابة بفيروس كورونا انخفض إلى 179 حالة وفاة من 229 في اليوم السابق.

وذكرت الوزارة أن إجمالي عدد الوفيات ارتفع إلى 26478 حالة وفاة، بينما ارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة إلى 223578 من 222857 يوم الجمعة.

 

إندونيسيا تسجل 533 حالة جديدة في أكبر زيادة يومية

 

قال المسؤول بوزارة الصحة الإندونيسية أحمد يوريانتو إن إندونيسيا سجلت يوم السبت 533 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في أكبر زيادة يومية ليصل العدد الإجمالي إلى 13645.

وأعلن يوريانتو تسجيل 16 حالة وفاة جديدة جراء المرض لتبلغ حصيلة الوفيات 959 في حين تعافى 2607 أشخاص.

وأضاف أن عدد من خضعوا للكشف عن فيروس كورونا بلغ 108700 تقريبا حتى يوم السبت. وحث المواطنين على مواصلة الالتزام بالنصائح التي تطالبهم بالبقاء في المنازل للحد من انتشار الفيروس.

 

سلوفاكيا لم تسجل إصابات جديدة للمرة الأولى منذ 10 مارس

 

أظهرت أرقام نشرتها الحكومة في سلوفاكيا عدم تسجيل أي حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الجمعة للمرة الأولى منذ العاشر من مارس.

وسجلت تلك الدولة الواقعة في وسط أوروبا وتعدادها 5.5 مليون نسمة حالات إصابة ووفيات أقل من الدول المجاورة لها. وبلغ إجمالي الحالات 1455 والوفيات 26 في حين تعافى 919 بالفعل من المرض.

وأعادت الحكومة الأربعاء فتح جميع المتاجر الواقعة خارج المراكز التجارية كما أعادت فتح الفنادق والمتاحف والمعارض والأماكن السياحية المكشوفة وسمحت بالمراسم الدينية وحفلات الزفاف بعدد محدود من المدعوين.

لكن المدارس لا تزال مغلقة، كما أنه من غير المسموح بالسفر الدولي. ويتعين على العائدين من الخارج البقاء في مراكز الحجر الصحي التي تديرها الحكومة لمدة 14 يوما.

 

54 إصابة جديدة بكورونا في ماليزيا ووفاة واحدة

 

أعلنت السلطات الصحية في ماليزيا يوم السبت تسجيل 54 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليصل العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى 6589.

وأبلغت وزارة الصحة أيضا عن حالة وفاة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 108. 

 

ارتفاع حالات الإصابة في روسيا بأكثر من عشرة آلاف

 

قالت السلطات في روسيا يوم السبت إن عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد ارتفع بواقع 10817 في اليوم السابق، ليصل الإجمالي على مستوى البلاد إلى 198676 مصابا.

وقال فريق العمل المكلف بمكافحة كورونا في روسيا إن 104 أشخاص توفوا خلال الليل بسبب المرض بما يرفع الإجمالي إلى 1827.

وتخطى عدد حالات الإصابة في روسيا نظيره في كل من فرنسا وألمانيا خلال الأيام الماضية، لتصبح روسيا بذلك صاحبة خامس أعلى عدد حالات إصابة بكورونا في العالم.

 

منظمة الصحة تجهز لطرح تطبيق عن أعراض فيروس كورونا

 

قال مسؤول بمنظمة الصحة العالمية لرويترز إن المنظمة تدرس تدشين تطبيق هذا الشهر يتيح للأفراد في البلدان قليلة الموارد معرفة ما إذا كانوا قد أصيبوا بفيروس كورونا وتدرس أيضا إضافة خاصية تعتمد على البلوتوث لاقتفاء المخالطين.

وقال برناندو ماريانو كبير مسؤولي نظم المعلومات بالمنظمة إن التطبيق سيسأل الناس عن الأعراض ويقدم إرشادات بشأن ما إذا كانوا قد أصيبوا بمرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بالفيروس. وسيزود التطبيق بمعلومات أخرى منها كيفية الخضوع للكشف وفقا لبلد المستخدم.

وأضاف ماريانو أن المنظمة ستطرح نسخة على متاجر التطبيقات في أنحاء العالم لكنه أوضح أن أي بلد سيتمكن من استخدام التكنولوجيا الخاصة بالتطبيق وإضافة خواص وطرح نسخته الخاصة على متاجر التطبيقات.

وطرحت الهند واستراليا والمملكة المتحدة تطبيقات عن الفيروس باستخدام تكنولوجيا خاصة بكل بلد فضلا عن خصائص مشتركة منها إبلاغ الناس بما إذا كان يتعين عليهم الخضوع للكشف بناء على الأعراض وتسجيل حركاتهم لتوفير المزيد من الكفاءة في تتبع المخالطين للمصابين.

 

رواندا تعتزم استخدام الروبوتات في مراكز علاج كوفيد-19

 

أعلن وزير الصحة الرواندي دانيال نجاميجي أن وزارة الصحة تعتزم استخدام روبوتات في مراكز علاج فيروس كورونا الجديد وأماكن عامة أخرى.

وقال الوزير في برنامج إخباري بإذاعة رواندا الوطنية إن الروبوتات المستوردة الخمسة التي أطلق عليها أسماء رواندية ستكون بمثابة حلقة وصل بين الطبيب والمريض، وهكذا يتسنى تقليل الاتصالات البشرية ومخاطر انتقال الفيروس.

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى تطبيقها في مراكز العلاج، ستستخدم هذه الروبوتات أيضا لقياس درجة حرارة الأشخاص في الأماكن العامة الأخرى مثل محطات الحافلات ومداخل مراكز التسوق.

وأضاف أن بعض الروبوتات موجودة بالفعل في رواندا وستتم برمجتها وتشغيلها أولا. ومنذ تفشي كوفيد-19، نشرت هذه الدولة الواقعة في وسط إفريقيا طائرات بدون طيار لرفع الوعي العام بالمرض.

وحتى مساء يوم الجمعة، سجلت رواندا 273 حالة إصابة مؤكدة بكوفيد-19، من بينها 136 حالة شفاء، حسبما أفادت وزارة الصحة في البلاد.

 

استئناف الموسم الدراسي بلبنان يوم 28 مايو

 

أعلن وزير التربية والتعليم العالي اللبناني طارق المجذوب استئناف الموسم الدراسي اعتبارا من 28 مايو الجاري، بعد توقف دام نحو شهرين ضمن تدابير مكافحة فيروس "كورونا".

وأوضح المجذوب، في مؤتمر صحفي، أن "العام الدراسي سيستكمل اعتبارا من 28 مايو وحتى نهاية يوليو المقبل، بعد توقفه بسبب أزمة كورونا منذ 15 مارس الماضي".

وأضاف أن "العودة إلى الدراسة ستواكبها إجراءات صحية ونفسية بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية".

وتابع أنه سيتم استكمال التعليم للصف الأول الابتدائي وحتى التاسع الأساسي عن بعد دون الحاجة لحضور التلاميذ إلى المدارس، مشيرا إلى أن بقية المراحل التعليمية ستستكمل العام الدراسي بدوام جزئي بعد تخفيف المناهج الدراسية المطلوبة وفقا لما يحدده مدير كل مدرسة.

وأشار الوزير اللبناني  في نفس السياق إلى أنه يمكن للجامعات والمعاهد الفنية التدريس 6 أيام في الأسبوع.

ولفت إلى إلغاء امتحانات الشهادة المتوسطة (شهادة الصف التاسع) مع منح الطلبة إفادة بتجاوز المرحلة.

وفيما يتعلق بامتحانات شهادة الثانوية العامة، قال المجذوب إنه "سيتم إجراؤها يوم 15 اغسطس، على أن يتم اتخاذ كافة الإجراءات الصحية اللازمة"، مشيرا إلى أن العام الدراسي المقبل سيبدأ في أكتوبر المقبل.

 

كوريا الجنوبية.. 18 حالة إصابة مؤكدة مرتبطة بملهى ليلي

 

أعنلت السلطات الصحية الكورية أنه تم التأكد من إصابة 18 حالة على الأقل بفيروس كورونا الجديد (كوفيد–19) أمس الجمعة، ممن كانوا على علاقة بمريض زار حانات وملاهي ليلية في منطقة إيتاون متعددة الثقافات في سيول، خلال عطلة الأسبوع الماضي.

وقالت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن 18 شخصا ممن تواصلوا مع المريض، بما في ذلك 3 أجانب وضابط بالجيش، أظهروا نتائج إيجابية لكوفيد–19، وتتراوح أعمار جميع المرضى بين 19 و37 عاما.

ويخشى أن يرتفع هذا العدد بالنظر إلى أنه قد زار تلك الحانات ما لا يقل عن 1510 أشخاص. ويتشبه في إصابة الحالات الأخرى بعد مخالطتها لزوار تلك الحانات.

 

الصين تسجل إصابة واحدة جديدة

 

أظهرت بيانات لجنة الصحة الوطنية في الصين يوم السبت تسجيل إصابة جديدة واحدة بفيروس كورونا يوم الجمعة دون تغيير عن يوم الخميس.

وذكرت اللجنة في بيان أنه تم تسجيل حالة إصابة واحدة واردة من الخارج في الثامن من مايو.

وقالت اللجنة أيضا أنه تم تسجيل 15 حالة إصابة جديدة دون أعراض يوم الجمعة مقابل 16 حالة يوم الخميس.

وجاء في بيان اللجنة أن العدد الإجمالي لإصابات الفيروس في الصين يبلغ الآن 82887 بينما لا يزال عدد الوفيات دون تغيير عند 4633.

 

ارتفاع حالات الإصابة بكورونا في المكسيك إلى 31522

 

أعلنت وزارة الصحة في المكسيك يوم الجمعة تسجيل 1906 حالات إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد و199 حالة وفاة جديدة ليرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في البلاد إلى 31522 والوفيات إلى 3160.

وقالت الحكومة إن العدد الحقيقي للإصابات في البلاد أكبر بكثير من الحالات المؤكدة.

 

1251 إصابة جديدة في ألمانيا

 

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية في ألمانيا يوم السبت ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في البلاد 1251 إلى 168551 حالة.

كما ارتفع عدد حالات الوفاة 147 إلى 7369 حالة.

 

تايلاند تسجل أربع إصابات جديدة وحالة وفاة

 

سجلت تايلاند أربع إصابات جديدة بفيروس كورونا وحالة وفاة واحدة يوم السبت ليصل إجمالي الحالات إلى 3004 والوفيات 56 منذ بدء انتشار المرض في يناير.

قال المتحدث باسم المركز الحكومي لإدارة الأزمة المتعلقة بفيروس كورونا تاويسين ويسانويوتين إن رجلا (68 عاما) من بانكوك توفي جراء الإصابة بالفيروس.

وأضاف أن من بين الحالات الجديدة اثنين من إقليم يالا الجنوبي حيث تتخذ السلطات إجراءات صارمة لفحص الناس بسبب ارتفاع حالات الإصابة بالعدوى وثمة إصابة ذات صلة بحالات سابقة وبينما يشير السجل المرضي لحالة منها إلى خطورة التواجد في الأماكن العامة.

ودفع تباطؤ عدد حالات الإصابة الجديدة البلاد إلى السماح بشكل متحفظ لبعض الأعمال بمعاودة فتح أبوابها بعد أسابيع من حالة العزل شبه التام.

 

أمريكا: 1248040 إصابة و75477 وفاة

 

 أعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها يوم الجمعة أن إجمالي عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا بلغ 1248040 حالة بزيادة 28974 حالة عن إحصائها السابق وقالت إن عدد حالات الوفاة ارتفع 2180 حالة ليصل إلى 75477 حالة.

ويمثل ذلك حصيلة حالات مرض الجهاز التنفسي المعروف باسم كوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا التي تم تسجيلها حتى الرابعة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة من يوم السابع من مايو، مقارنة مع الأرقام في اليوم السابق.

 

البرازيل تسجل رقما قياسيا في عدد الإصابة اليومية

 

أعلنت وزارة الصحة البرازيلية تسجيل 10222 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد يوم الجمعة و751 حالة وفاة.

وتجاوز عدد حالات الوفاة اليومية الرقم القياسي السابق الذي بلغ 615 حالة وتم تسجيله يوم الأربعاء. وبوجه عام سجلت البرازيل 145328 حالة إصابة مؤكدة بكورونا و9897 حالة وفاة.

في نفس السياق

الصحة الروسية: اللقاح الأولي ضد كورونا للأطباء وكبار السن
توزيع عدد الإصابات حسب الولايات
آخر حصيلة لـ"كوفيد-19" في الجزائر
آخر إحصائيات كورونا عبر العالم
كلمات دلالية:
كورونا

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول