آخر مستجدات جائحة كورونا

العالم
22 مايو 2020 () - وكالات
صورة: وكالة شينخوا
0 قراءة
+ -

بريطانيا تعتزم إطلاق ملايين الفحوص لرصد أجسام كورونا المضادة

 

تعتزم هيئة الصحة العامة في بريطانيا، بدء اختبارات الأجسام المضادة بشكل مجاني لفيروس كورونا المستجد، اعتبارا من الأسبوع المقبل، لأجل الكشف عن الأشخاص الذين أصيبوا بالعدوى دون أن تظهر عليهم أعراض مرض "كوفيد 19".

وبحسب موقع "سكاي نيوز"، فإن هذه الخطوة الصحية تأتي إثر التوصل إلى اتفاق بين هيئة الصحة العامة والحكومة في بريطانيا.

وقال وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، إن الحكومة وقعت عقودا لأجل توفير عشرة ملايين من اختبارات الكشف عن الأجسام المضادة ووتهدف هذه الإستراتيجية إلى معرفة الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض، ويرجح أنهم حصلوا على مناعة ضد الفيروس، وستشمل الاختبارات من يعملون في قطاع القطاع الصحة، في مرحلة أولى، إلى جانب المرضى والعاملين في دور الرعاية، بدءًا من الأسبوع المقبل.

وقال الوزير إن هذه الفحوص تشكل خطوة ضمن برنامج البلاد لأجل الرفع من فحوص الكشف عن فيروس كورونا.

وفي وقت سابق، أكد متحدث باسم رئيس الوزراء، بوريس جونسون، أن هذه الفحوص ستكون مجانية لمن يحتاجونها.

ونبه هانكوك، إلى أن الحكومة لن تعتبر ذوي الأجسام المضادة، أي من ستكون اختباراتهم إيجابية، بمثابة أشخاص محصنين مناعيا ضد الفيروس.

وما تزال الأوساط العلمية في حالة انقسام حيال احتمال إصابة الأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا للمرة الثاني

ة. لكن هذه الخطوة ستكون مهمة جدا، بحسب الوزير البريطاني، لأجل فهم كيف يتفاعل جسم الإنسان مع فيروس كورونا وكيف ينتشر في مختلف مناطق البلاد.

وكشفت دراسة سابقة في بريطانيا، أن 17 في المئة من سكان لندن لديهم أجسام مضادة ضد فيروس كورونا، فيما بلغت النسبة 5 في المئة أو أعلى من ذلك، في باقي أنحاء بريطانيا.

 

أكثر من 660 ألف نازح وسط انتشار  كورونا

 

نزح أكثر من 660 ألف شخص من منازلهم في مناطق نزاعات في العالم منذ مارس، رغم دعوة الأمم المتحدة إلى وقف إطلاق النار لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد، وفق ما أفادت منظمة إغاثة دولية اليوم الجمعة.

وأكد "المجلس النرويجي للاجئين" أن أرقامه تظهر أن النزاعات المسلحة تواصلت خلال فترة تفشي وباء كوفيد-19، رغم تدابير الإغلاق التي فرضت في معظم أنحاء العالم.

وجاء ذلك رغم دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريي في 23 مارس إلى وقف عالمي لإطلاق النار بسبب الوباء.

وأفاد المجلس النرويجي أن 661 ألف شخص نزحوا في 19 دولة ، معظمهم في جمهورية الكونغو الديموقراطية.

وقال الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين يان إيجلاند "في وقت يوصينا خبراء الصحة بالتزام منازلنا، يجبر مسلحون الآلاف على مغادرة منازلهم للانتقال إلى وضع يعرّضهم بشكل كبير للمخاطر".

وأضاف "لا يؤذي ذلك الأشخاص المجبرين على الفرار فحسب، بل يقوض كذلك جهودنا المشتركة لمكافحة الفيروس". 

 

عدد الإصابات في المغرب يبلغ 7300

 

أعلنت وزارة الصحة المغربية عن تسجيل 89 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد حتى العاشرة من صباح اليوم الجمعة، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى 7300 حالة.

وأضافت الوزارة، على بوابتها الرسمية الخاصة بفيروس كورونا المستجد بالمغرب أن عدد الحالات التي تماثلت للشفاء من المرض حتى الآن ارتفع إلى 4347 حالة بعد تماثل 67 حالة جديدة للشفاء، فيما ارتفع عدد حالات الوفاة إلى 197 حالة، بعد تسجيل حالة وفاة جديدة.

 

الإصابات تسجل أرقاما قياسية مجددا في لبنان

 

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية اليوم، عن تسجيل 62 إصابة جديدة بفيروس كورونا مقارنة بـ63 إصابة أمس الخميس و7 إصابات الأربعاء، ما يؤشر إلى بداية موجة جديدة من تفشي الوباء في البلاد.

وسجلت الوزارة خلال الـ24 ساعة الماضية، 59 إصابة بين المقيمين، و3 إصابات بين الوافدين إلى لبنان، ما يرفع العدد الإجمالي للإصابات بفيروس كورونا "كوفيد-19" في البلاد إلى 1086.

ولفتت الوزارة إلى أنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية، وبالتالي فإن عدد الوفيات في البلاد استقر عند 26.

                   

السعودية: 2642 إصابة جديدة 

 

أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الجمعة، عن تسجيل 2642 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال يوم أمس الخميس، و13 وفاة، ليصل العدد الإجمالي للمصابين إلى 67719 حالة حتى الآن.

ورقم الإصابات اليومي هذا أعلى من الرقم المسجل يوم أمس بـ110 إصابات والبالغ  2532 إصابة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور محمد العبد العالي، خلال مؤتمر صحفي دوري للحديث عن آخر مستجدات فيروس كورونا، إن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في المملكة وصل إلى 67719 حالة حتى الآن.

 

الكويت: 9 وفيات و955 إصابة جديدة بكورونا

 

أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم الجمعة عن رصد 9 حالات وفاة و955 إصابة جديدة بفيروس كورونا، إضافة إلى تعافي 310 أشخاص خلال الـ24 ساعة الماضية.

بذلك وصل إجمالي الحالات إلى 138 وفاة و19564 إصابة و5515 حالة شفاء.

 

إيران: 51 وفاة جديدة

 

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية اليوم الجمعة عن تسجيل 51 وفاة و2311 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، لترتفع بذلك حصيلة الوباء في البلاد إلى 131652 إصابة و7300 وفاة.

وقالت الوزارة إن هناك 2659 حالة حرجة بين المرضى بكوفيد-19، بينما ارتفع عدد المتعافين إلى 102276.

وتم في إيران إجراء 763913 فحص تشخيص كورونا حتى اليوم.

 

الأمم المتحدة: النظام الصحي لليمن "انهار فعليا"

 

قالت الأمم المتحدة يوم الجمعة إنه من المعتقد أن فيروس كورونا ينتشر في أنحاء اليمن حيث "انهار" نظام الرعاية الصحية بها "فعليا" مضيفة أنها تسعى لجمع تمويل عاجل.

وفي إشارة لمنظمات الإغاثة، قال ينس لايركه المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في إفادة بجنيف "نسمع من الكثير منهم أن اليمن على الحافة الآن. الوضع مقلق بشدة وهم يتحدثون عن أن النظام الصحي انهار فعليا".

وأضاف "إنهم يتحدثون عن اضطرارهم لرفض مساعدة الناس لأنهم لا يملكون ما يكفي من الأكسجين (الطبي) ولا يملكون معدات وقاية شخصية كافية".

وأبلغت السلطات اليمنية منظمة الصحة العالمية بأنها سجلت 184 حالة إصابة و30 وفاة بفيروس كورونا وفقا لأحدث بيانات.

 

العثماني يدعو المغاربة للتعايش مع الفيروس

 

قال رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، إن جائحة كورونا لن تزول دفعة واحدة، وإنّ على المواطنين أن يستعدوا للتعايش معها خلال الشهور المقبلة.

وأورد العثماني في ندوة رقمية، مساء الخميس أنه "سيكون علينا أن نتعايش مع فيروس كورونا عاما أو عاما ونصف العام، هذا ما يقوله الخبراء، حيث ستستمر عدد من الإجراءات الاحترازية، مثل استعمال وسائل الوقاية، والتباعد الاجتماعي، واستعمال الكمامات".

 

إندونيسيا تسجل 634 إصابة جديدة

 

قال مسؤول بوزارة الصحة الإندونيسية إن البلاد سجلت يوم الجمعة 634 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ما يرفع إجمالي الحالات في البلاد إلى 20796 إصابة.

وأعلن أحمد يوريانتو المسؤول بالوزارة عن 48 حالة وفاة جديدة بمرض كوفيد-19 الذي يسببه الفيروس، ليرتفع بذلك إجمالي الوفيات إلى 1326، في حين تماثلت أكثر من 5000 حالة للشفاء.

 

رقم قياسي في عدد الإصابات الجديدة في الهند

 

في ارتفاع قياسي حاد، سجلت السلطات الصحية في الهند أكثر من ستة آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأعلنت وزارة الصحة الهندية اليوم الجمعة رصد 6088 إصابة جديدة بالفيروس الذي يسبب مرض "كوفيد-19"، ما يحطم الرقم القياسي السابق الذي يعود إلى الأربعاء الماضي (5611 إصابة).

وأصبح بذلك إجمالي عدد الإصابات التي تم تسجيلها في الهند 118447، بما في ذلك أكثر من 48 ألف حالة شفاء.

وبلغت حصيلة ضحايا الوباء في الهند 3583 حالة وفاة، ما يمثل زيادة بـ148 وفاة جديدة عن اليوم الأخير.

 

"ترانسفيا" الهولندية تستأنف رحلاتها الجوية في الرابع جوان

 

أعلنت شركة الخطوط الجوية الھولندية (ترانسفيا)، أمس الخميس، استئناف رحلاتها الجوية إلى ست وجھات في اليونان والبرتغال وإسبانيا اعتبارا من 4 جوان المقبل، وذلك بعد توقفھا في إطار إجراءات مكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقالت الشركة في بيان على موقعھا الإلكتروني "لقد أدى تفشي الفيروس إلى إلغاء جميع رحلاتنا، ونحن الآن نستعد لاستئناف الطيران من جديد بدءا من الـ4 من جوان المقبل بـ6 وجھات في اليونان والبرتغال وإسبانيا".

وشددت الشركة على التقيد بجميع الإجراءات الصحية لجعل الرحلات آمنة قدر الإمكان، مؤكدة ضرورة ارتداء الكمامات أثناء الصعود على متن طائراتھا.

وأكدت أنه يتوجب على المسافرين إلى إسبانيا الخضوع لحجر صحي لمدة أسبوعين لدى وصولھم.

وعلى صعيد تطورات أوضاع انتشار الفيروس، أعلن المعھد الوطني الھولندي للصحة العامة والبيئة أمس الخميس تسجيل 27 حالة وفاة، ليرتفع إجمالي عدد ضحايا الفيروس في البلاد إلى 5775، فيما بلغ إجمالي الإصابات 44700 حالة بعد تسجيل 253 إصابة جديدة.    

 

أمريكا لن تغلق حتى لو حدثت موجة ثانية

 

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الخميس إن الولايات المتحدة لن تغلق حتى لو حدثت موجة ثانية من فيروس كورونا الجديد (كوفيد -19).  

وقال ترامب للصحفيين عندما سئل عما إذا كان قلقا بشأن حدوث موجة ثانية من كوفيد-19 خلال جولة في مصنع فورد بولاية ميشيغان، "الناس يقولون إن هذا احتمال واضح جدا. سنقوم بإطفاء الحرائق. لن نغلق البلاد. سنقوم بإخماد الحرائق".  

وأضاف "الإغلاق الدائم ليس استراتيجية لولاية صحية أو دولة صحية. لم يكن من المفترض أن تغلق بلادنا. الإغلاق الذي لا ينتهي سيستدعي كارثة صحة عامة. لحماية صحة شعبنا يجب أن يكون لدينا اقتصاد فعال".  

وأعلنت جميع الولايات الـ50 خططا لبدء تخفيف القيود الهادفة إلى الحد من انتشار فيروس كورونا الجديد وفتح اقتصاداتها بسرعات متفاوتة.

وحذر خبراء الصحة من احتمال وقوع موجة ثانية من الفيروس في الخريف أو الشتاء.

وأصاب فيروس كورونا الجديد أكثر من 1.5 مليون أمريكي وتسبب بوفاة أكثر من 90 ألف حالة محلية. ومن المتوقع أن يصل عدد الوفيات إلى 100 ألف بحلول بداية جوان، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

 

بلغاريا تلغي حظر دخول مواطني الاتحاد الأوروبي ومنطقة شنغن إلى أراضيها

 

أعلنت وزارة الصحة في بلغاريا، عن قرار سلطات البلاد إلغاء الحظر المفروض على دخول مواطني دول الاتحاد الأوروبي ومنطقة (شنغن) اعتبارا من صباح اليوم الجمعة.

ونقلت صحيفة (صوفيا جلوب) البلغارية، عن بيان للوزارة أفاد بأن "رفع الحظر يشمل على وجه التحديد سان مارينو وإمارة أندورا وموناكو وولاية الفاتيكان".

وأضاف البيان "أن السلطات سمحت إلى المهنيين الطبيين والأخصائيين الاجتماعيين في سياق واجباتهم، والموظفين الذين يقدمون الإمدادات الطبية، والمسؤولين الأجانب، مثل رؤساء الدول وأعضاء الحكومات، بالإضافة إلى الدبلوماسيين وموظفي المنظمات الدولية والعسكريين بدخول الأراضي البلغارية".

وأكدت أن فترة الحجر الصحي، التي تبلغ 14 يوما، لن تنطبق بعد الآن على المواطنين البلغاريين ومواطني دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، الذين يسافرون لأسباب إنسانية والذين يقومون بالأنشطة التجارية والاقتصادية والاستثمارية والأشخاص المرتبطين بشكل مباشر بالإنشاءات وصيانة وتشغيل وضمان سلامة البنية التحتية الاستراتيجية والحيوية لجمهورية بلغاريا، وتنفيذ المشاريع المعتمدة بموجب قانون تشجيع الاستثمار، وتحليل مشاريع المستثمرين المحتملين والأنشطة الأخرى ذات الصلة باقتصاد البلاد.

 

460 إصابة جديدة في ألمانيا

 

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية في ألمانيا يوم الجمعة ارتفاع عدد الإصابات الجديدة المؤكدة بفيروس كورونا في البلاد بواقع 460 إلى 177212 حالة في المجمل.

وأوضحت البيانات ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس بواقع 27 حالة إلى 8174.

 

الصين تسجل 4 إصابات جديدة

 

أعلنت لجنة الصحة الوطنية بالصين يوم الجمعة عن تسجيل أربع حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الخميس، بعدما كانت قد سجلت حالتين يوم الأربعاء.

وذكرت اللجنة أن هناك 35 حالة جديدة حاملة للفيروس دون ظهور أعراض، ارتفاعا من 31 في اليوم السابق.

وبهذا يصل العدد الإجمالي للإصابات بالكورونا في الصين حتى يوم الجمعة إلى 82971 إصابة، بينما ظل عدد الوفيات عند 4634.

 

عدد قياسي للوفيات اليومية في البرازيل

 

سجلت البرازيل رقما قياسيا للوفيات اليومية بفيروس كورونا بلغ 1188 شخصا يوم الخميس وتقترب بوتيرة سريعة من روسيا لتصبح ثاني أكبر بؤرة لتفشي الفيروس في العالم بعد الولايات المتحدة.

وذكرت وزارة الصحة أن العدد الإجمالي للوفيات في البلاد تجاوز 20 ألفا يوم الخميس مضيفة أن الإصابات الجديدة بلغت أكثر من 18500 في يوم واحد ليصل العدد الإجمالي إلى أكثر من 310 آلاف.

وأضافت الوزارة أن العدد الفعلي أكبر على الأرجح مشيرة إلى عدم إجراء اختبارات كشف على نطاق واسع.

 

المكسيك تسجل 2973 إصابة جديدة في يوم واحد

 

قالت السلطات الصحية بالمكسيك يوم الخميس إنها سجلت 2973 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في رقم قياسي يومي للإصابات الجديدة يرفع الإجمالي في البلاد إلى 59567.

وسجلت البلاد أيضا 420 وفاة يوم الخميس في تراجع طفيف بأربع حالات فقط عن اليوم السابق.

ويبلغ عدد الوفيات بكورونا في المكسيك 6510 حالات منذ ظهور الفيروس.

 

مصر تسجل أعلى زيادة يومية

 

سجلت مصر يوم الخميس 774 إصابة جديدة بفيروس كورونا في أعلى زيادة يومية كما سجلت 16 حالة وفاة.

وقال خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة في بيان "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الخميس هو 15003 حالات من ضمنهم 4217 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و696 حالة وفاة".

وتطبق مصر إجراءات عزل عام منذ مارس شملت إغلاق المدارس والجامعات والأندية الرياضية والمقاهي وأماكن التجمعات الكبيرة وتفرض حظر تجول جزئيا.

وأبدت مصر مؤشرا على توسيع نطاق فحوص الفيروس يوم الأربعاء، لتعلن أن جميع المستشفيات العامة البالغ عددها 320 في البلاد ستتيح الفحص للأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض.

ووفقا لبيان حكومي، فسيُطلب من الأشخاص الذين يعانون من أعراض طفيفة العودة إلى المنزل وانتظار نتائج الفحص، في حين سيتم حجز من يعانون من أعراض خطيرة في المستشفى. ومنذ 14 ماي ، يُطلب من بعض المرضى الذين يعانون من أعراض طفيفة عزل أنفسهم في المنزل بدلا من مستشفيات الحجر الصحي.

في نفس السياق

كورونا في الجزائر...رقم قياسي جديد
"ما يهمنا هو استقرار عدد الوفيات"
الجزائر لا تعيش موجة ثانية
كورونا: 26 وفاة و1515 إصابة في القطاع الصحي
كلمات دلالية:
كورونا

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول