جائحة كورونا ... آخر المستجدات عالميا

العالم
25 مايو 2020 () - إ.ب/وكالات
صورة: وكالة شينخوا
0 قراءة
+ -

53 في المائة من الإسبان ينتقلون إلى المرحلة الأولى من تخفيف القيود 

بدأ حوالي 53 في المائة من الإسبان, اليوم الاثنين، المرحلة الأولى من مخطط رفع الإغلاق التام الذي كان قد انطلق بجهات أخرى في الأسابيع القليلة الماضية، بعد موافقة  الحكومة الإسبانية على انتقال جهات "مدريد وبرشلونة "، وجزء كبير من جهة "كاستييا" و"ليون"، إلى المرحلة الأولى من التخفيف التدريجي للقيود المفروضة في إطار حالة الطوارئ.

وانضم سكان كل من "مدريد" و"برشلونة" وتسعة أقاليم أخرى،  بجهة "كاستييا و"ليون" , مقتضى هذا الإجراء إلى المقيمين بجهات "فالنسيا" وبعض المناطق الصحية بجهة "كتالونيا "، وأقاليم "مالاغا" و "غرناطة" و"طوليدو "و"سيوداد ريال" ، و"ألباسيطي" التي ظلت إلى حدود هذا الأسبوع ضمن المرحلة الأولى من مخطط رفع القيود المفروضة، وتدابير الحجر الصحي، بينما دخل حوالي 47 في المائة من سكان البلاد (22 مليون نسمة) المرحلة الثانية من هذا المخطط الذي يتضمن أربع مراحل، وينتهي حتى أواخر شهر جوان المقبل.

وخلال المرحلة الأولى من هذا المخطط -والتي يطلق عليها المرحلة الأولية من رفع العزل التام -, يمكن للمتاجر الصغيرة استقبال الزبائن دون موعد مسبق، في حين يسمح للمطاعم والمقاهي بأن تعيد فتح أبوابها، لكن بطاقة محدودة لا تتعدى نسبة 50 في المائة، كما يسمح بالتجمعات على ألا تزيد عن 10 أشخاص.

كما تشمل هذه المرحلة، فتح أبواب الفنادق والمنشات السياحية من دون المناطق والفضاءات المشتركة والداخلية التي يمكن للعملاء أن يتجمعوا فيها، إلى جانب فتح أماكن العبادة , ولكن بطاقة محدودة لا تتعدى الثلث.

وتسمح المرحلة الثانية من مخطط التخفيف التدريجي للقيود المفروضة بشكل خاص، بإعادة فتح الفضاءات الداخلية للمقاهي والمطاعم بطاقة لا تتعدى الثلث، مع فتح دور السينما والمسارح بطاقة محدودة لا تتجاوز 30 في المائة ,وكذلك إعادة فتح دور العبادة بطاقة 50 في المائة.

 

زيدان خرق قواعد الحجر الصحي في إسبانيا 

ذكرت تقارير صحفية محلية أن المدير الفني لنادي ريال مدريد، الفرنسي زين الدين زيدان، انتهك الحجر الصحي المفروض في إسبانيا منذ تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقالت صحيفة "سبورت" الكتالونية، إن زيدان كسر قواعد الحجر الصحي في إسبانيا يوم 14 ماي الجاري، حيث شوهد وهو ينتقل إلى منزله الثاني الموجود في ضواحي العاصمة مدريد.

 وأضافت الصحيفة أنه في حال توصلت الشرطة إلى أدلة تؤكد خرق زيدان للحجر الصحي، فسيضطر الأخير، بدفع غرامة قدرها 1500 يورو.

ووفقا لتدابير منع انتشار فيروس كورونا، المعتمدة في إسبانيا منذ منتصف مارس الماضي، يحظر على المواطنين مغادرة المدن، ما لم تكن الأسباب طارئة أو مهنية.

 

فرنسا: إجراءات مواجهة كورونا تكلف 450 مليار يورو 

بلغت تكلفة الإجراءات التي اتخذتها فرنسا للوقاية من فيروس كورونا ودعم الاقتصاد خلال هذه الأزمة الصحية حوالي 450 مليار يورو (490 مليار دولار) أي ما يعادل 20 بالمائة من الناتج المحلي الخام للبلاد، حسبما أفاد به اليوم الاثنين وزير المالية الفرنسي برونو لومير.

واوضح الوزير خلال مقابلة صحفية مع قناة تلفزيونية فرنسية أن إجراءات الدعم الاقتصادي ستتوسع لتشمل قطاع صناعة السيارات.

وفي هذا الصدد، أضاف بأن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون سيعلن عن "إجراءات قوية لدعم صانعي السيارات وهي أحدث صناعة تحصل على خطة محددة لمساعدتها على الوقوف مجددا" لافتا إلى أن سداد الديون "سيكون بالنمو وإحياء الجهاز الاقتصادي وليس بالضرائب".

وحول شركة "رينو"، أعرب عن تخوفه من اندثار هذه العلامة الفرنسية مشيرا إلى أن الحكومة تدرس حاليا ما إذا كانت ستقوم بتقديم قرض لها لمساعدتها على تجاوز تبعات انتشار فيروس كورونا.

كما شدد على ضرورة أن تكون "رينو" مساهما في تحالف بطاريات السيارات الكهربائية كجزء من خطة إنعاش قطاع السيارات.وقامت الحكومة الفرنسية منذ منتصف مارس بتعبئة مجموعة من الإجراءات بما في ذلك الإجازات المدعومة من الدولة والقروض التي تضمنها الدولة وتأجيل الضرائب والمساعدات للمؤسسات الصغيرة.

 

إفريقيا: أكثر من 110 آلاف إصابة و أزيد من 3000 وفاة 

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 110 ألاف و900 شخص ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا في أنحاء قارة إفريقيا حتى الآن.

وقال المكتب الإقليمي للمنظمة في إفريقيا، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة (تويتر)، "تأكدت أكثر من 110ألاف و900 إصابة ب"كوفيد-19 " في القارة الإفريقية, مع 44 ألف و500 حالة شفاء  و 3 ألاف و300 وفاة"، حسب ما نقلته صحيفة (الجارديان) البريطانية.

يأتي ذلك بعد أكثر من 14 أسبوعًا من اكتشاف الفيروس لأول مرة في القارة التي تضم 54 دولة، ويبلغ تعداد سكانها حوالي 1.4 مليار نسمة.

وكانت منظمة الصحة العالمية، ذكرت يوم الجمعة الماضي، إنه "بدا من الواضح الآن، أن تفشي فيروس كورونا يسلك مسارًا مختلفًا" في إفريقيا، حيث إنها لم تشهد الكارثة التي كان يُخشى من حدوثها في وقت سابق".

وقال المدير الإقليمي للمنظمة في أفريقيا ماتشيديسو مويتي - في بيان - ، إنه "حتى  الآن نجت القارة من الأرقام المرتفعة للوفيات التي تضرب مناطق أخرى من العالم". 

 

الاتحاد الأفريقي يعتزم جمع مليون دولار لمواجهة كورونا 

أعلن  الاتحاد الأفريقي  اليوم الاثنين إنه سيجمع مليون دولار أمريكي  لفائدة صندوق الاستجابة لمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19), وذلك بمناسبة الذكرى السنوية الـ57 لإنشاء منظمة الوحدة الإفريقية.

ويهدف صندوق الاستجابة التابع للاتحاد الأفريقي- الذي أنشأه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد في شهر مارس الماضي  إلى تعزيز الاستجابة القارية للمرض وتخفيف تأثيره الاجتماعي والاقتصادي والإنساني على السكان الأفارقة.

وذكر  بيان الاتحاد "في يوم أفريقيا الذي يوافق الاحتفال به 25 ماي، يتم تشجيع جميع الأفارقة والمنحدرين من أصل أفريقي وأصدقاء أفريقيا على التبرع للصندوق".مجددا تأكيده على هدف تجميع مليون دولار لهذا اليوم.

وفي معرض الإشارة إلى أنه يمكن تقديم المساهمات بأي عملة وسيتم تحويلها تلقائيا إلى الدولار الأمريكي, وهي العملة الأصلية لحساب الصندوق, أعلن الاتحاد أيضا عن موقع إلكتروني، حيث يمكن التبرع من خلاله.

وذكر المركز الأفريقي للسيطرة على المرض والوقاية منه أمس  أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بالمرض في أنحاء أفريقيا ارتفع إلى 107412 حتى صباح الأحد. 

 

المغرب: تسجيل وفاة واحدة و 62 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة المغربية عن تسجيل وفاة واحدة و 62 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 7495 مصابا.

 

السعودية.. 9 وفيات و2235 إصابة جديدة

 

أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم الاثنين، عن تسجيل 9 وفيات و2235 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال اليوم الماضي، ما يرفع الحصيلة إلى 399 وفاة و74795 إصابة.

وتعكس أرقام اليوم انخفاضا طفيفا في معدل الحالات الجديدة مقارنة مع 11 وفاة و2399 إصابة في اليوم السابق.

وذكرت الصحة السعودية، أن إجمالي المتعافين ارتفع إلى 45668 بعد تماثل 2148 شخصا للشفاء من المرض خلال اليوم الماضي.

 

اليابان.. رفع حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد

 

أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، الاثنين، أنه سيتم رفع حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، وأن اليابان نجحت في السيطرة على انتشار فيروس كورونا خلال أقل من شهرين.

 

الكويت تسجل تراجعا لافتا في الإصابات 

 

أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم الاثنين، عن تسجيل 665 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة مقابل 838 في اليوم السابق، لتبلغ الحصيلة 21967 حالة.

وأضافت الوزارة في بيان لها، أن عدد الوفيات ارتفع إلى 165 بتسجيل 9 حالات جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وتماثل 504 مرضى للشفاء خلال نفس الفترة لتصل حصيلة المتعافين إلى 6621.

 

سوريا تسجل أعلى زيادة يومية

 

أفادت وزارة الصحة بأن سوريا سجلت 20 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الاثنين، وهي أكبر زيادة في يوم واحد حتى الآن.

وقالت الوزارة إن الدولة التي مزقتها الحرب سجلت 106 إصابات وأربع وفيات حتى الآن، وإن الحالات الجديدة زادت في الأيام الماضية مع عودة السوريين من الخارج.

وأبقت سوريا على حظر تجول في ساعات الليل لكنها بدأت في تخفيف بعض القيود على اقتصادها. ويخشى الأطباء وجماعات الإغاثة أن يؤدي تدهور البنية التحتية الطبية، التي دمرها الصراع المستمر منذ تسع سنوات، إلى تفشي المرض بشكل أكثر خطورة يصعب احتواؤه.

 

الوفيات في السويد تتجاوز 4000

 

أظهرت بيانات نشرتها هيئة الصحة العامة في السويد يوم الاثنين أن عدد الوفيات جراء انتشار مرض كوفيد-19 في البلاد تجاوز حاجز 4000 وفاة.

وأظهرت البيانات التي نشرت على موقع الهيئة أن عدد الوفيات جراء الإصابة بالمرض، الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، ارتفع إلى 4029 وفاة مقابل 3998 في اليوم السابق، في حين ارتفع عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس إلى 33843 مقابل 33459 في اليوم السابق.

واتخذت السويد نهجا أكثر لينا في جهود احتواء الفيروس، إذ تسمح بترك معظم المدارس والمتاجر والمطاعم مفتوحة، وتعتمد على التدابير الطوعية التي تركز على التباعد الاجتماعي واتباع أساليب النظافة الصحية السليمة.

ويعتبر مجموع الوفيات بسبب هذا الوباء في السويد أعلى بأضعاف بالنسبة لحجم التعداد السكاني في البلاد، وذلك مقارنة مع جيرانها في دول الشمال الأوروبي، ولكن تلك الوفيات لا تزال أقل مما كانت عليه في بلدان تضررت بشدة، مثل إسبانيا وبريطانيا، رغم تنفيذها إجراءات عزل عام صارمة.

 

إندونيسيا تسجل 479 إصابة جديدة

 

سجلت وزارة الصحة الإندونيسية 479 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد يوم الاثنين مما رفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 22750.

وقال أحمد يوريانتو المسؤول في وزارة الصحة إن البلاد شهدت 19 وفاة جديدة جراء الفيروس مما رفع إجمالي الوفيات إلى 1391.

وسجلت إندونيسيا أعلى معدل وفيات بكوفيد-19 في شرق آسيا بعد الصين.

 

الهند على قائمة أسوأ الدول تأثرا بفيروس كورونا

 

سجلت الهند يوم الاثنين أكبر عدد من الإصابات بمرض كوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا في يوم واحد لتتجاوز إيران وتصبح واحدة من أشد الدول تضررا من الجائحة وذلك رغم أن الحكومة سمحت باستئناف حركة الطيران الداخلي.

فقد أعلنت الهند اكتشاف 6977 حالة ليصل إجمالي الإصابات إلى 138845 وفقا للبيانات الحكومية رغم أنها صاحبة أطول فترة إغلاق على مستوى العالم بالقرار الذي أصدره رئيس الوزراء ناريندرا مودي في مارس. وتجاوز العدد الإجمالي للوفيات 4000.

وتزامنت الزيادة في الحالات الجديدة مع عودة بعض الأنشطة وحركة السفر في إطار مرحلة جديدة من تخفيف القيود المفروضة لاحتواء فيروس كورونا على مستوى البلاد.

وقال بعض الركاب وأطقم الطائرات في مطار نيودلهي يوم الاثنين إن الجو السائد يتسم بالتجهم إذ تفرض قوات الأمن قواعد التباعد الاجتماعي الصارمة ويضع الركاب الكمامات.

ورغم أن الحكومة الاتحادية لم تصر على خضوع الركاب للحجر الصحي بعد الرحلات فقد فرضت بعض الولايات تدابير خاصة بها فيما يتعلق بالحجر الأمر الذي أثار البلبلة بين الركاب.

 

أكثر من 80% من مصانع السيارات عبر العالم تعود للعمل

 

ذكرت رابطة صناعة السيارات في كوريا الجنوبية، اليوم الاثنين، أن أكثر من 80% من مصانع السيارات في 13 دولة رئيسية مصنعة للسيارات قد استأنفت عملياتها على نحو محدود اعتبارا من منتصف شهر ماي الجاري، في ظل تخفيف القيود المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، حسبما أوردته الصحافة المحلية.

وأفادت الرابطة، في بيان لها أوردته وكالة أنباء يونها، أن مصانع السيارات في الولايات المتحدة و12 دولة أخرى مصنعة للسيارات بدأت استئناف إنتاجها، ولكن بشكل غير كامل منذ منتصف أبريل الماضي، ومن المتوقع أن تستأنف المزيد من خطوط الإنتاج عملها خلال الشهر الجاري.

وأوضحت أن المصانع تحتاج لبعض الوقت لاستئناف العمليات على نحو كامل، والعودة لمستويات إنتاج ما قبل كورونا، في الوقت الذي يفضل فيه المستهلكون الإنفاق بشكل أقل وسط الوباء.

وأشارت الرابطة الكورية لمصنعي السيارات إلى ارتفاع نسبة مصانع السيارات التي عادت للعمل يوم 19 ماي إلى 84% أو 232 مصنعا من بين عدد المصانع البالغ عددها 278 مصنعا في البلاد المصنعة للسيارات من 29% قبل شهر في 16 أفريل.

وعادت المصانع في كوريا الجنوبية واليابان والصين وغيرها من بلاد شرق آسيا للعمل في منتصف أبريل، في حين استأنفت المصانع الأوروبية بما يشمل مصانع ألمانيا وفرنسا وإسبانيا العمل في أواخر أبريل، وبدأت المصانع الأمريكية والهندية العمل في وقت مبكر من ماي الجاري.

كما استأنفت مصانع أمريكا اللاتينية، بما يشمل مصانع المكسيك والبرازيل، العمل في منتصف ماي، ما رفع نسبة مصانع السيارات التي عادت للعمل في 13 دولة تشمل كوريا الجنوبية والولايات المتحدة والصين واليابان وألمانيا، بحسب البيان.

وأضافت أنه بالنسبة للشركات الكورية، فقد استأنفت جميع مصانع هيونداي موتور وشركة كيا موتورز التابعة لها العمل بمصانعهما الخارجية على مستوى محدود اعتبارا من الأسبوع الماضي، باستثناء مصنع كيا بالمكسيك.

                   

السودان.. إصابة وزيرة الشباب وعزل عضو في مجلس السيادة

 

أعلنت وزيرة الشباب والرياضة السودانية ولاء البوشي، اليوم الإثنين، إصابتها بفيروس كورونا، فيما خضع عضو مجلس السيادة محمد الفكي لعزل صحي.

وقالت البوشي في تغريدة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "تأكدت مساء (الأحد) من إصابتي بفيروس كورونا، سألتزم بالإجراءات الصحية اللازمة".

 وأضافت البوشي: "قمت بإبلاغ من قابلني الفترة الفائتة للالتزام بالحجر الصحي".

بدوره، أكد الفكي، عبر حسابه على فيسبوك، أنه سيخضع للعزل الصحي، لمرافقته الوزيرة البوشي في رحلة عمل رسمية مؤخرا.

وقال الفكي: " بما أننا كنا في رحلة عمل رسمية شملت ولايات كسلا والقضارف (شرق) والجزيرة (وسط)، قررت الدخول في عزل طبي لمدة أسبوعين، وإجراء الفحوصات اللازمة".

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان وزارة الصحة السودانسة في بيان، تسجيل 19 وفاة و192 إصابة بالفيروس. وأوضح البيان ارتفاع حصيلة الإصابات إلى 3 آلاف و810، بينها 165 وفاة، و458 حالة تعاف.

وحتى صباح الإثنين، أصاب كورونا أكثر من 5 ملايين و503 آلاف شخص حول العالم، توفي منهم ما يزيد على 346 ألفا، وتعافى أكثر من مليونين و303 آلاف، وفق موقع وورلد دوميتر.

 

إيطاليا تستعد لإعادة فتح مطاراتها ابتداء من 3 جوان المقبل

 

قال النقابي الإيطالي البارز الخبير في الشؤون الاقتصادية أنسو بارتسيالي أن إيطاليا "تجاوزت الجزء الأسوأ" من تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وسنعيد فتح المطارات ابتداء من 3 يونيو المقبل.

وذكر بارتسيالي أن الحكومة الايطالية "تسعى بقوة إلى إعادة الدورة الاقتصادية وإنعاش السياحة"، مضيفاً "من المقرر السماح باستئناف السفر بين المناطق ابتداء من 3 يونيو المقبل , لكن قيود السفر يمكن أن تبقى إذا كان هناك ارتفاع في عدد الإصابات".

وكشف بارتسيالي أنه " بعد تضرر الدخل في شكل كبير، نستنجد بالسياحة الأوروبية والألمانية بشكل خاص، ونعرض تسهيلات لجذب السياح، لا مجال للبقاء في البيت والاختباء من الفيروس، أنه عدو مفترس، لكن مقاومته ليست بالاختباء، بل التباعد الاجتماعي والوقاية".

في السياق، دعت الحكومة الإيطالية الأوروبيين إلى المجيء لتمضية إجازاتهم الصيفية على أراضيها، جاء ذلك على لسان وزير الخارجية الذي توجه إلى السياح، قائلا " ندعوكم لزيارة شواطئنا وسواحلنا وبلداتنا الجبلية وتذوق أطباقنا. نحن مستعدون لاستقبالكم بابتسامة"، مؤكداً أن "إيطاليا في ظل تراجع ملحوظ لعدد الحالات الجديدة بالفيروس، مستعدة لاستقبال السياح الأوروبيين مع مستوى الأمان الذي يستحقون".

 

الصين تعلن تسجيل 11 حالة إصابة جديدة

 

أعلنت لجنة الصحة الوطنية بالصين تسجيل 11 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا في البر الرئيسي حتى يوم الأحد بزيادة ثلاث حالات عن اليوم السابق .

وقالت اللجنة في بيان إن كل الحالات الجديدة لمسافرين قادمين من الخارج. وكانت عشر من تلك الحالات في منغوليا الداخلية والحالة الأخرى في إقليم سيتشوان بجنوب غرب الصين.

وبلغ حتى الآن العدد الإجمالي لحالات الإصابة بكورونا في البر الرئيسي 82985 حالة بينما ظل عدد الوفيات دون تغيير عند 4634.

 

الإصابات في روسيا تتجاوز 350 ألفا

 

قال مركز إدارة أزمة كورونا في روسيا إن حالات الإصابة بالفيروس ارتفعت إلى 353427 يوم الاثنين، بعد تسجيل 8946 إصابة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وذكر المركز أن عدد الوفيات جراء الفيروس ارتفع بواقع 92 ليصل الإجمالي إلى 3633.

 

وزارة الصحة في سنغافورة تسجل 344 إصابة جديدة

 

 سجلت وزارة الصحة في سنغافورة يوم الاثنين 344 إصابة جديدة بفيروس كورونا مما رفع عدد الإصابات في البلاد إلى 31960.

وقالت الوزارة في بيان إن هذا العدد المنخفض للحالات يوم الاثنين يرجع في جزء منه إلى انخفاض عدد الفحوص التي أجريت.

وأضافت الوزارة أن الغالبية العظمى لحالات الإصابة الجديدة هي لعمال مهاجرين يعيشون في مساكن مخصصة لهم، مشيرة إلى أن أربعة من المصابين من مواطني سنغافورة أو الحاصلين على إقامة دائمة.

 

تايلاند تسجل إصابتين جديدتين

 

سجلت تايلاند حالتي إصابة مؤكدتين بفيروس كورونا وحالة وفاة واحدة يوم الاثنين حسبما قال متحدث باسم وزارة الصحة.

وقال متحدث باسم مركز إدارة كوفيد-19 إنه بذلك أصبح إجمالي عدد حالات الإصابة في تايلاند 3042 حالة وعدد حالات الوفاة 57 منذ تفشي الفيروس في جانفي.

وأضاف أن أكثر من 96 في المئة من المرضى أي 2928 شخصا تعافوا من المرض.

 

289 إصابة جديدة في ألمانيا

 

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية في ألمانيا يوم الاثنين ارتفاع عدد حالات الإصابة الجديدة المؤكدة بفيروس كورونا 289 حالة ليصبح إجمالي عدد حالات الإصابة 178570 حالة.

وأوضحت البيانات ارتفاع عدد حالات الوفاة الناجمة عن الفيروس عشر حالات ليصبح إجمالي عدد حالات الوفاة 8257 حالة.

 

البرازيل تسجل 965 حالة وفاة جديدة

 

قالت وزارة الصحة إن البرازيل، ثاني أكبر بؤرة لحالات الإصابة بفيروس كورونا في العالم بعد الولايات المتحدة، سجلت 653 حالة وفاة بفيروس كورونا يوم الأحد ليرتفع إجمالي عدد حالات الوفاة إلى 22666 حالة.

وأضافت الوزارة أن البرازيل بها حاليا 363211 حالة إصابة مؤكدة بكورونا بزيادة 15813 حالة عن يوم السبت.

 

المكسيك تسجل 2764 حالة إصابة جديدة

 

أعلن مسؤولون في قطاع الصحة بالمكسيك يوم الأحد تسجيل 2764 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و215 حالة وفاة ليرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة إلي 68620 حالة وعدد حالات الوفاة إلى 7394 حالة. وقالت الحكومة المكسيكية يوم الجمعة إنها سيطرت عل تفشي فيروس كورونا حتى بعد أن أصبحت المكسيك إحدى البؤر العالمية للجائحة.

وبدأت المكسيك في إعادة فتح أجزاء من الاقتصاد تحت ضغوط من الساسة والمسؤولين وجماعات ضغط تجارية.

ولكن بعض الساسة وخبراء الصحة العامة يخشون من أن يكون ذلك سابقا لأوانه.

وقال الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور يوم الجمعة إن البلاد تتكيف مع الوضع.

 

ألمانيا: لوفتهانزا تسير رحلات إلى 20 وجهة بدءا من منتصف جوان

 

أعلنت شركة "لوفتهانزا" الألمانية للطيران أمس الأحد أنها ستستأنف رحلاتها إلى 20 وجهة بدءا من منتصف يونيو المقبل.

وقالت متحدثة باسم الشركة أن هذه الأخيرة ستسير رحلات إلى مايوركا وكريت ورودس وفارو والبندقية وإبيزا وملقة.

وأشارت إلى أن الرحلات ستنطلق من مطار فرانكفورت حيث المركز الرئيسي للشركة، مضيفة أن الشركة ستكشف عن وجهات أخرى في نهاية الأسبوع المقبل.

وفي سياق متصل، تواصلت امس الأحد المفاوضات بين الحكومة الاتحادية في ألمانيا والشركة التي تسعى إلى الحصول على مليارات من المساعدات الحكومية بسبب تداعيات وباء كورونا.

وأكد وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير أن مشاركة الدولة في مجموعة "لوفتهانزا" ستكون مؤقتة فقط، كاشفاً أن "الدولة ستنسحب مجددا في أسرع وقت ممكن، حتى تتمكن لوفتهانزا من إدارة نفسها منفردة. وينطبق هذا أيضاً على حالات مماثلة قد يتعين علينا اتخاذ قرارات بشأنها في المستقبل".

وتم إرجاء إطلاق حزمة إنقاذ بالمليارات للوفتهانزا مؤخراً، رغم وضع إطار سياسي تقريبي لقروض ومشاركة من الدولة في الشركة بقيمة تصل إجمالا إلى 9 مليارات يورو، حيث لا يزال المجلس الإشرافي للشركة غير قادر على التعامل مع تفاصيل حزمة الإنقاذ حتى يوم الجمعة المنصرم.        

 

موريتانيا: عدد الإصابات يرتفع إلى 237 حالة

 

أعلن مدير الصحة العمومية الموريتاني سيدي ولد الزحاف عن تسجيل 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا في البلاد، ليرتفع عدد الإصابات إلى 237 حالة.

وأضاف مدير الصحة الموريتاني خلال المؤتمر الصحفي اليومي حول حصيلة فيروس كورونا في البلاد، أنه تم اكتشاف الإصابات الجديدة بعد إجراء 163 تحليلاً مخبريًا، لافتًا النظر إلى ارتفاع عدد الأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا إلى 15 حالة، فيما ظل عدد الوفيات على حاله بـ 6 وفيات.

 

في نفس السياق

441 إصابة جديدة بكورونا في الجزائر
كورونا في الجزائر...رقم قياسي جديد
"ما يهمنا هو استقرار عدد الوفيات"
الجزائر لا تعيش موجة ثانية
كلمات دلالية:
كورونا

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول