آخر مستجدات جائحة كورونا

العالم
26 مايو 2020 () - وكالات
صورة: وكالة شينخوا
0 قراءة
+ -

 

أودى فيروس كورونا المستجدّ بحياة أكثر من 346296 شخصاً حول العالم منذ ظهوره في الصين في ديسمبر، وفق تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الساعة 11:00 ت.غ الثلاثاء.

وسُجّلت رسميّاً أكثر من 5.507.700 إصابة في 196 بلداً ومنطقة منذ بدء تفشي الوباء. ولا تعكس الأرقام إلّا جزءاً من العدد الحقيقي للإصابات، إذ إنّ دولاً عدّة لا تجري فحوصا لكشف الإصابة إلا لمن يستدعي دخوله المستشفى. وبين هذه الحالات، أُعلن تعافي 2.176.600 شخصاً على الأقلّ.

والولايات المتحدة التي سجلت أول وفاة بكوفيد-19 مطلع فيفري، هي البلد الأكثر تضرراً من حيث عدد الوفيات والإصابات مع 98223 وفاة من أصل 1.662.768 إصابة. وتعافى ما لا يقل عن 379157 شخصاً.

وبعد الولايات المتحدة، الدول الأكثر تضرراً بالوباء هي بريطانيا بتسجيلها 36914 وفاة من أصل 261184 إصابة، تليها إيطاليا مع 32877 وفاة من أصل 230158 إصابة وفرنسا مع 28457 وفاة من أصل 182942 إصابة وإسبانيا مع 26834 وفاة من أصل 235400 إصابة.

وحتّى اليوم، أعلنت الصين (بدون ماكاو وهونغ كونغ) عن 82992 إصابة بينها 4634 وفاة بينما تعافى 78277 شخصاً.

وأحصت أوروبا 172890 وفاة من أصل 2.048.424 إصابة فيما بلغ عدد الوفيّات المعلنة في الولايات المتحدة وكندا معاً 104860 من بين1.748.479 إصابة، وأميركا اللاتينية والكاريبي 41590 وفاة (770283 إصابة)، وآسيا 14478 وفاة (464814 إصابة)، والشرق الأوسط 8871 وفاة (351114 إصابة)، وإفريقيا 3477 وفاة (116099 إصابة)، وأوقيانيا 130 وفاة (8491 إصابة).

 

استمرار تراجع معدل الوفيات بكورونا في إيطاليا

 

أكدت هيئة الحماية المدنية الإيطالية اليوم الثلاثاء استمرار تراجع معدل الوفيات إثر الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حيث سجلت 78 حالة وفاة اليوم, فيما عادت الإصابات للزيادة بشكل طفيف وسجلت 397 حالة إصابة جديدة اليوم، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضحت  الهيئة في بيان  أن إجمالي عدد الوفيات بلغ 32955، في حين تعافى من المرض 144658 شخصًا حتى الآن حسبما أورت وكالة أنباء (أنسا) الإيطالية، في نسختها باللغة الإنجليزية.

يٌذكر أن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد تجاوز 5.6 ملايين إصابة حول العالم فيما اقتربت الوفيات من 350 ألف حالة وفاة.

وأعلن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي  يوم الخميس  الماضي إن بلاده تجاوزت الجزء الأسوأ في حالة الطوارئ التي تسبب فيها مرض كوفيد-19 مضيفا أنه يتعين على البلد الآن دخول المرحلة الجديدة بثقة ومسؤولية في ظل رفع إجراءات العزل العام بتأن.

 

فرنسا تعلن عن خطة إنقاذ لقطاع السيارات بقيمة 8 مليارات يورو

 

أعلنت فرنسا اليوم الثلاثاء عن خطة إنقاذ بقيمة 8 مليارات يورو (87ر8 مليارات دولار) لمساعدة قطاعها لصناعة السيارات على تجاوز الأضرار التي لحقته جراء جائحة كورونا.

وصرح الرئيس الفرنسي ايماونيل ماكرون في كلمة متلفزة أن "منتجا السيارات الرئيسيين (رينو) و(بيجو-سيتروين) يواجهان وضعا مأساويا بسبب تراجع مبيعات السيارات على مدى الأشهر الثلاثة الماضية".

وأضاف أن "ثمة 400 ألف سيارة لم تبع حاليا وقد يرتفع هذا الرقم إلى 500 ألف في جوان المقبل" متعهدا بالاستثمار في إنتاج مركبات "نظيفة" (صديقة للبيئة) و"جعل فرنسا المركز العالمي لإنتاج السيارات الكهربائية".

وفي هذا الإطار، كشف عن حوافز جديدة لمستهلكي السيارات الخاصة والتجارية تتراوح بين 5.000 و7.000 يورو  لشراء سيارات جديدة صديقة للبيئة مشيرا إلى تخصيص مبلغ  مليار يورو (10ر1 مليار دولار) من أموال الدولة لزيادة الاستهلاك في هذا المجال.

كما سيتم استثمار مئات الملايين من الدولارات في عمليات الابتكار والبحث وتحديث خطوط  الإنتاج.

وبحسب الخطة ستشجع الحكومة الفرنسية جهود إعادة خطوط إنتاج السيارات إلى فرنسا من مختلف المواقع في جميع أنحاء العالم.

وكان الرئيس الفرنسي قد التقى في وقت سابق من اليوم مع كبار المسؤولين في شركي (رينو ) و(بيجو-سيتروين) لمناقشة كيفية القيام بذلك.

 

إسبانيا: حداد رسمي لمدة 10 أيام على ضحايا كورونا

 

أعلنت إسبانيا الحداد الرسمي لمدة 10 أيام على أرواح حوالي 30 ألف شخص راحوا ضحية جائحة فيروس كورونا. وابتداء من الأربعاء سيتم تنكيس الأعلام على كل المؤسسات العامة في البلاد وعلى متن السفن الحربية. وتعد إسبانيا إحدى أكثر الدول تضررا من الوباء في العالم.

أفادت ماريا خيسوس مونتيرو المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية أن بلادها أعلنت الحداد الرسمي لمدة 10 أيام على أرواح ما يقرب من 30 ألف شخص راحوا ضحية جائحة فيروس كورونا، وذلك اعتبارا من الأربعاء.

وتعد إسبانيا إحدى أكثر الدول تضررا من المرض في العالم.

وأضافت المتحدثة في إفادة صحفية بعد اجتماع لمجلس الوزراء أنه سيتم تنكيس الأعلام على كل المؤسسات العامة في البلاد وعلى متن السفن الحربية طوال مدة الحداد.

وستنتهي فترة الحداد بمراسم رسمية يقودها رئيس الدولة لتأبين من توفوا جراء المرض.

 

الموظفون الحكوميون يعودون إلى عملهم في الأردن

 

قال مسؤولون إن موظفي الحكومة والقطاع العام بالأردن بدأوا العودة التدريجية لعملهم يوم الثلاثاء بعد شهرين من التوقف في إطار إجراءات العزل العام المتبعة لاحتواء تفشي جائحة فيروس كورونا التي ألزمتهم بالبقاء في منازلهم.

وتوقف أغلب الموظفين الحكوميين البالغ عددهم نحو 250 ألفا عن العمل في مكاتبهم منذ إعلان حالة الطوارئ في منتصف مارس.

وقال سامح الناصر رئيس ديوان الخدمة المدنية إن من المتوقع أن يعود نحو 60 بالمئة من الموظفين إلى مكاتبهم بموجب خطة للعودة التدريجية تحافظ على التباعد الاجتماعي.

وأُغلقت المدارس والجامعات والمعابر الحدودية وتوقفت رحلات الطيران الدولية ضمن إجراءات العزل العام لكن عشرات الآلاف من الموظفين الحكوميين العاملين بقطاعات الخدمات الطبية والدفاع المدني والجمارك وقوات الأمن والجيش استمروا في عملهم لتوفير الخدمات الأساسية.

وقالت الحكومة في نهاية الشهر الماضي إنها تمكنت من احتواء تفشي الفيروس ورفعت العديد من القيود فعادت أغلب الشركات والصناعات للعمل.

وسجل الأردن 711 حالة إصابة مؤكدة وتسع حالات وفاة بالفيروس. وحذر بعض المسؤولين الطبيين من احتمال ارتفاع حالات الإصابة بعد تخفيف القيود.

 

ارتفاع حالات الإصابة في الهند مع عودة ملايين إلى ديارهم

 

قال مسؤولون يوم الثلاثاء إن الولايات الهندية، التي شهدت عودة ملايين من العمالة المهاجرة من المدن الكبرى، سجلت زيادة في أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد مما يثير المخاوف من انتشار الجائحة في القرى حيث نظم الرعاية الصحية بدائية على أفضل تقدير.

وقال مسؤولون من وزارتي الداخلية والسكك الحديدية إن 4.5 مليون عامل على الأقل عادوا لديارهم من المراكز الاقتصادية خلال شهرين منذ أن أعلن رئيس الوزراء ناريندرا مودي إجراءات العزل العام.

وسجلت الهند يوم الثلاثاء 145380 حالة إصابة إجمالا و4167 حالة وفاة وهي أعداد منخفضة بالنسبة لثاني أكبر دول العالم سكانا بالمقارنة ببعض الدول الأوروبية.

 

الإمارات: ارتفاع حالات الشفاء ورصد مصابين جدد

 

أعلنت وزارة الصحة في الإمارات، اليوم الثلاثاء، أن تكثيف إجراءات التقصي ساعدت في الكشف عن 779 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من جنسيات مختلفة، مشيرة إلى تعافي 325 حالة جديدة.

وقالت الصحة الإماراتية، بحسب ما أوردت وكالة أنباء الإمارات "وام"، إنها أجرت 28000 فحص جديد على فئات مختلفة في المجتمع باستخدام أفضل وأحدث تقنيات الفحص الطبي، وذلك تماشيا مع خطتها لتوسيع وزيادة نطاق الفحوص بهدف الاكتشاف المبكر وحصر الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد والمخالطين لهم وعزلهم.

وساهمت إجراءات الفحص في الكشف عن 779 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من جنسيات مختلفة، وجميعها حالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة، وبذلك يبلغ مجموع الحالات المسجلة 31.086 حالة.

 

بريطانيا: استقالة وزير بريطاني على خلفية قضية خرق مستشار جونسون للعزل

 

استقال وزير في الحكومة البريطانية، اليوم الثلاثاء، على خلفية قضية خرق مستشار جونسون للعزل و تشكيكه بالتبريرات التي منحها دومينيك كامينغز، مستشار رئيس الوزراء بوريس جونسون، حول خرقه تدابير العزل.

وقال وزير الدولة لشؤون إسكتلندا، دوغلاس روس، في تغريدة على حسابه بتويتر: "لا تزال هناك نقاط من التوضيح (الذي قدمه دومينيك كامينغز) تثير لدي بعض الشكوك"، وذلك غداة مؤتمر صحفي لنائب رئيس الوزراء برر فيه أسباب خرقه للقيود.

وكان كامينغز قد أثار الجدل بعد أن سافر لشمال إنجلترا خلال إجراءات العزل العام، التي فرضت لاحتواء فيروس كورونا المستجد.

من جانبه، قال وزير شؤون مجلس الوزراء البريطاني، مايكل غوف، إن كامينغز "تصرف بطريقة معقولة"، واصفا إياه بأنه "رجل يتمتع بالنزاهة".

وشدد غوف، وهو حليف منذ فترة طويلة لكامينغز، على أن الأخير لم ينتهك نص الإرشادات الحكومية المتعلق بإجراءات العزل العام، لكنه كان ببساطة "يحاول رعاية زوجته وابنه البالغ من العمر أربع سنوات".

وكشف بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني في وقت سابق عن الانتقال إلى المرحلة الثانية من تخفيف إجراءات الإغلاق. مضيفا في كلمة له "سننتقل إلى المرحلة الثانية من تخفيف إجراءات الإغلاق التي تتضمن فتح المدارس وسنبقي على التباعد الاجتماعي عند إعادة فتحها".

 

إيران تسجل انخفاضا في الإصابات

 

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، اليوم الثلاثاء، وفاة 57 شخصا بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية، ما يرفع حصيلة الوفيات إلى 7508 حالة، فيما بلغ عدد المصابين 137724.

وسجلت الوزارة 1787 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال اليوم الماضي، فيما ارتفع عدد المتعافين من الإصابة بالفيروس إلى 109437 شخصا.

وقالت الوزارة إن 2567 مصابا بفيروس كورونا في حالة صحية حرجة.

 

تراجع متواصل بعدد الإصابات والوفيات في الكويت

 

أعلنت وزارة الصحة الكويتية، الثلاثاء، عن تسجيل 7 وفيات جديدة و608 إصابات بفيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الماضية، ما يمثل تراجعا بعدد الوفيات والإصابات اليومية.

وقال وزير الصحة باسل الصباح، إنه تم تسجيل 608 إصابات جديدة بفيروس كورونا، مقابل 665 إصابة في اليوم السابق، ليرتفع إجمالي المصابين إلى 22575.

كما أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 7 وفيات جراء الفيروس، مقابل 9 وفيات في اليوم السابق، ليصل الإجمالي إلى 172.

 

نيوزيلندا تؤكد عدم ظهور حالة إصابة جديدة لليوم الرابع على التوالي

 

أعلنت نيوزيلندا، اليوم الثلاثاء، عدم تسجيل حالة عدوى جديدة بكوفيد-19، لليوم الرابع على التوالي، مع بقاء مجموع الحالات المؤكدة والمحتملة عند 1.504، وفقا لوزارة الصحة.

وأفاد آشلي بلومفيلد، المدير العام للصحة في البلاد، خلال مؤتمر صحفي، بأن العدد الإجمالي للحالات المؤكدة بكوفيد-19، لا يزال عند 1154، وهو العدد المُبلغ عنه لمنظمة الصحة العالمية.

وأضاف أن عدد الأشخاص الذين تعافوا من المرض، وصل إلى 1461، وهناك 22 حالة تعتبر نشطة. وظل عدد الوفيات المرتبطة بهذا المرض في البلاد عند 21، منذ الـ6 من ماي الجاري، حسبما أعلنته وزارة الصحة التي أضافت أن هناك شخصا واحدا مصابا بالفيروس يتلقى الرعاية على مستوى المستشفى، ولكنه ليس بوحدة العناية المركزة.

                   

16 حالة إصابة في كوريا الجنوبية

 

أكدت السلطات الصحية بكوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء أنه تم تسجيل 16 حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) لترتفع حصيلة الإصابات إلى 11206 حالة .

وأوضحت المصادر أن العدد اليومي للإصابات بكورونا ظل في أقل من 30 إصابة في الآونة الأخيرة، مضيفة أن هذه هي المرة الأولى التي لا يتجاوز فيها العدد اليومي 20 إصابة، منذ 21 ماي الجاري.

غير أنه من السابق لأوانه، تضيف السلطات الصحية الكورية، القول إن انتشار فيروس كورونا يتباطأ، مشيرة إلى أن الحالات الجديدة كانت أغلبها محلية المصدر (13 حالة) فيما الحالات الثلاثة المتبقية وافدة على البلاد من الخارج.

 

الكويت تستبدل الحظر الشامل بآخر جزئي

 

قال وزير الداخلية الكويتي أنس الصالح يوم الاثنين إن الكويت لا تعتزم تمديد حظر التجول الشامل الذي فرضته السلطات اعتبارا من 10 إلى 30 ماي للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقال الصالح في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون عقب اجتماع لمجلس الوزراء إن حظر التجول الشامل سيتم استبداله بحظر تجول جزئي يتم تخفيفه تدريجيا حتى عودة الحياة لطبيعتها.

وأضاف أن السلطات قررت "عدم التمديد للحظر الشامل لننتقل للحظر الجزئي. الفرق الفنية تعمل (حاليا) لوضع الملامح الأخيرة للعودة للحياة (الطبيعية)"، آخذة في الاعتبار القواعد الصحية.

وقال وزير الداخلية إن تفاصيل الحظر الجزئي الذي سيتم تطبيقه اعتبارا من 31 ماي سيتم الإعلان عنها الخميس المقبل.

 

إيران تعيد فتح مزارات دينية بعد شهرين من الإغلاق

 

أعلنت السلطات الإيرانية إعادة فتح مزارات شيعية رئيسية في أنحاء البلاد، بعد أكثر من شهرين على إغلاقها.

وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية أنّه فرض على الوافدين إلى مرقد الشاه عبد العظيم في طهران وضع كمامات والسير عبر نفق للتطهير وفحص درجة حرارتهم.

وأدى المصلون صلواتهم في باحة الضريح، مع التزام تدابير التباعد الاجتماعي.

 

السعودية ترفع حظر التجوال في 21 جوان باستثناء مكة

 

أعلنت وكالة الأنباء السعودية في وقت مبكر من يوم الثلاثاء، أن المملكة ستبدأ الثلاثاء بتخفيف قيود حظر التجول، في انتظار أن ترفعه نهائيا في كل جهات البلاد باستثناء مكة في 21 جوان. وجاء في بيان للوكالة أنه سيتم أيضا رفع الحظر على السفر الداخلي وإقامة الصلوات في المساجد والعودة إلى مقرات العمل بدءا من 31 ماي. فيما سيبقى تعليق الحج والعمرة حتى إشعار آخر.

أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية في وقت مبكر من يوم الثلاثاء، أن المملكة ستبدأ الثلاثاء بتخفيف قيود حظر التجول، الذي فرضته بسبب تفشي فيروس كورونا، قبل أن ترفعه كليا في كافة المناطق ما عدا مدينة مكة بدءا من 21 جوان.

وأوردت الوكالة في بيان أنه سيتم رفع القيود على ثلاث مراحل تبلغ ذروتها بإنهاء حظر التجول بشكل كامل باستثناء مدينة مكة، بدءا من 21 جوان. فيما سيبقى تعليق الحج والعمرة حتى إشعار آخر.

وستشهد المرحلة الأولى، التي تبدأ اليوم الثلاثاء، تقليص حظر التجول الشامل من 24 ساعة ليسري بين الثالثة عصرا حتى السادسة من صباح اليوم التالي.

وسيسمح باستئناف السفر بين المناطق وبعض أنشطة تجارة التجزئة والجملة بما في ذلك مراكز التسوق.

 

روسيا تسجل عددا قياسيا للوفيات في يوم واحد

 

قالت روسيا يوم الثلاثاء إن 174 من المصابين بفيروس كورونا المستجد توفوا في الساعات الأربع والعشرين الماضية في عدد قياسي للوفيات من المرض في يوم واحد رفع الإجمالي في البلاد إلى 3807.

وذكر مسؤولون أن السلطات سجلت 8915 حالة إصابة جديدة بالمرض بما زاد الإجمالي إلى 362342.

 

عدد حالات الإصابة في ألمانيا يرتفع إلى 179002

 

أظهرت بيانات من معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية يوم الثلاثاء أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا زاد 432 ليصل إلى 179002.

وكشفت البيانات أن عدد الوفيات المسجلة ارتفع بواقع 45 إلى 3302.

 

الصين تسجل سبع حالات إصابة جديدة

 

قالت لجنة الصحة الوطنية إن الصين سجلت سبع حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في البر الرئيسي حتى نهاية يوم 25 ماي مقابل 11 قبلها بيوم.

وقالت اللجنة في بيان إن كل حالات الإصابة الجديدة وافدة من الخارج وشملت مسافرين قدموا على متن رحلات بحرية.

وبلغ العدد الإجمالي لحالات الإصابة في البر الرئيسي حتى الآن 82992 بينما ظل عدد الوفيات دون تغيير عند 4634.

 

البرازيل تتجاوز الولايات المتحدة في عدد الوفيات اليومية

 

أفادت وزارة الصحة في البرازيل أن عدد الوفيات اليومية بفيروس كورونا في البلاد كانت أعلى من الوفيات في الولايات المتحدة لأول مرة خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

وسجلت البرازيل 807 حالات وفاة في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة في حين توفي 620 شخصا في الولايات المتحدة.

وفي البرازيل ثاني أسوأ تفش للمرض في العالم حيث بلغ عدد الحالات 347898 حالة، لتلي الولايات المتحدة التي بلغ عدد الإصابات فيها مليون و637 ألف حالة. وبلغ العدد الإجمالي للوفيات في الولايات المتحدة 97971 حالة وفاة حسب إحصاء أعدته رويترز فيما بلغ العدد الإجمالي للوفيات في البرازيل 23473.

 

المكسيك تسجل 71105 إصابة جديدة

 

سجل مسؤولون في مجال الصحة بالمكسيك يوم الاثنين 2485 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و239 وفاة ليصل العدد الإجمالي للإصابات والوفيات في البلاد إلى 71105 حالات و7633 وفاة.

في نفس السياق

عدد الإصابات بكورونا عالميا يتجاوز الـ11 مليونا
وهران تسجل رقما قياسيا .. توزيع الإصابات حسب الولايات
لأول مرة .. حصيلة الإصابات اليومية تتجاوز الـ400
البويرة: غلق الأسواق ومنع حفلات الزفاف
كلمات دلالية:
كورونا

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول