أخر مستجدات فيروس كورونا

العالم
1 يونيو 2020 () - وكالات
0 قراءة
+ -

تجاوز عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد في العالم 370 ألفا و261 شخصا حول العالم منذ ظهوره في ديسمبر الماضي، وفق تعداد لوكالة "فرانس برس" استنادا إلى مصادر رسمية حتى مساء يوم الأحد.

وسجلت رسميا أكثر من 6 ملايين و113 ألفا و340 إصابة في 196 بلدا ومنطقة منذ بدء تفشي الوباء، تعافى منها مليونان و520 ألفا و800 شخص على الأقل.

ومنذ التعداد الذي اجري السبت في الساعة 19.00 بتوقيت غرينيتش، سجلت 3666 وفاة إضافية و123 ألفا و415 إصابة جديدة في العالم.

والدول التي سجلت أكبر عدد من الوفيات في هذه الفترة المحددة هي البرازيل 956 والولايات المتحدة 698 والمكسيك 364.

والولايات المتحدة، التي سجلت أول وفاة بـ"كوفيد-19" مطلع فبراير الماضي، هي البلد الأكثر تضررا من حيث عدد الوفيات والإصابات مع تسجيلها 106125 وفاة من أصل 1833420 إصابة، وتم شفاء ما لا يقل عن 416461 شخصا.

وبعد الولايات المتحدة، تعد المملكة المتحدة من الدول الأكثر تضررا بالوباء بتسجيلها 38489 وفاة من أصل 274762 إصابة تليها إيطاليا بـ33415 وفاة من 233019 إصابة، والبرازيل مع 28834 وفاة من 498444 إصابة، وفرنسا بـ28802 وفاة من 188882 إصابة. 

 

إسبانيا تعلن صفر وفيات جديدة بوباء كورونا

 

أعلنت إسبانيا, اليوم الاثنين, عدم تسجيل حالات وفاة جديدة خلال الـ24 الساعة الماضية إثر الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" وذلك للمرة الأولى منذ مطلع مارس الماضي.

وبحسب بيان لوزارة الصحة الإسبانية فقد استقر إجمالي الوفيات بفيروس كورونا عند 27127 حالة منذ الأمس, ما يشير إلى عدم تسجيل أي حالة وفاة جديدة خلال الـ 24 الساعة الماضية.

وأضاف البيان أنه "تم تسجيل 209 حالات إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 239638 حالة".

و قد بدأ حوالي 70 بالمائة من الإسبان (32 مليون نسمة) اليوم  المرحلة الثانية من مخطط رفع الإغلاق التام والتخفيف التدريجي للقيود المفروضة في إطار حالة الطوارئ الصحية المعلنة منذ 14 مارس الماضي بسبب وباء كورونا بينما سيبقى 15 مليون آخرين في إطار المرحلة الأولى.

 

ربع مليار شخص مهددون بالجوع بسبب جائحة كورونا 

 

حذر المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيزلي، من أن جائحة كورونا ستتسبب في كارثة إنسانية عالمية، لافتا إلى

أن أكثر من ربع مليار شخص قد يواجهون خطر الجوع الشديد بحلول نهاية سنة 2020. 

وأوضح بيزلي، في تصريح صحفي اليوم الاثنين, أنه "بدون الدعم المنقذ للحياة الذي يوفره برنامج الأغذية العالمي وشركاؤه، قد يموت 300 ألف شخص منهم يوميا على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة".

وأضاف " تُظهر تحليلاتنا أن أكثر من ربع مليار شخص قد يواجهون خطر الجوع الشديد بحلول نهاية العام, لقد بلغ هذا العدد 135 مليون شخص في عام 2019، لكن الجائحة قد تدفع بـ130 مليون شخص خر إلى حافة الجوع خلال عام 2020، ليصل العدد الكلي للأشخاص الذين سيعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد إلى 265 مليون شخص.

وسجل المدير التنفيذي أن البرنامج يحتاج إلى 1.9 مليار دولار بشكل عاجل, لتمويل عمليات الشراء الجل، ضمن خطة العمل الحالية، حتى يتمكن من التخزين المسبق للإمدادات الغذائية والنقدية، والحفاظ على استدامة جميع عملياته على المستوى العالمي.

كما دعا لتوفير 965 مليون دولار ضمن خطة الاستجابة الإنسانية العالمية، بهدف إنشاء شبكة مراكز نقل الركاب والبضائع وتوفير الخدمات لنقل المواد الطبية.

 

رأي جديد في مسألة انتقال كورونا من الحيوانات إلى البشر

 

أكد خبير روسي في علم الأوبئة، أن الإنسان لا يمكن أن يصاب بعدوى  الفيروس التاجي المستجد من الحيوانات الأليفة، حتى لو كانت مصابة به.

وعلل ألكسندر غوريلوف، نائب مدير الأبحاث في المعهد المركزي المتخصص في علم الأوبئة، ذلك بأن "الحيوانات الأليفة لديها فيروسات تاجية خاصة بها".

وقال غوريلوف خلال مؤتمر صحفي: "يجب في الواقع أن نتحلى بالهدوء تماما. نعم يمكن أن تنتقل العدوى إلى القطة من الإنسان بعدد ما من الألف في المئة. ومع ذلك، القطة ليست قادرة على إصابة إنسان بالعدوى، هذه حقيقة مثبتة تماما. من الممكن أن تنتقل العدوى من قطة إلى أخرى إذا كانتا تعيشان في نفس المكان".

وأكد المتخصص الروسي في علم الأوبئة أيضا أن هذا الأمر يسري حتى على القطط السائبة التي "تتنقل بين السطوح"، مشددا على أنها "ليست خطرة بتانا" على البشر.

واختتم غوريلوف تصريحه بالقول: "لذلك، دعونا نترك حيواناتنا الأليفة وشأنها، فلديها فيروساتها التاجية الخاصة. وبالنسبة للكلاب يوجد تطعيم ضد فيروسات الكلاب التاجية".

 

غزة تقرر فتح مساجدها أمام صلاة الجماعة ابتداء من فجر الأربعاء القادم

 

قررت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بقطاع غزة فتح المساجد أمام صلاة الجماعة ابتداء من فجر يوم الأربعاء القادم، الموافق الموافق 3 يونيو الجاري.

وأكد وكيل وزارة الأوقاف، عبد الهادي الأغا، في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين، على قرار فتح المساجد في جميع الصلوات، مع بقاء رخصة الصلاة في البيوت.

وطالب الأغا بضرورة التزام الإجراءات الوقائية، التي سبق التنصيص عليها، من اصطحاب سجادة الصلاة، وارتداء الكمامة، والتباعد بين المصلين في الصف الواحد، وعند الدخول والخروج من المسجد، وترك المصافحة والاقتراب، وعدم اصطحاب الأطفال.

وشدد على ضرورة التزام المصابين بالأمراض المزمنة والمعدية، والخارجين من الحجر الصحي، بالصلاة في بيوتهم، وعدم المجيء إلى المساجد.

 

وفاة طبيب مشهور في مصر

 

نعت النقابة العامة للأطباء في مصر الدكتور يحيى سعد، مدير مستشفى العيون للأطفال بالقاهرة، الذي توفي بعد إصابته بفيروس كورونا القاتل، ليرتفع عدد الأطباء المتوفين في مصر إلى 33.

وكان عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، إبراهيم الزيات، قد أعلن أن عدد وفيات الأطباء إثر الإصابة بفيروس كورونا بلغ 32 وفاة، وعدد الاطباء المصابين 372، وذلك بعد وفاة الدكتور محمود السيد عبد الحليم الغزلاني، استشاري حميات القاهرة، والدكتورة صباح سعد فرج، بمحافظة الجيزة.

وتوفي أمس أيضا الدكتور ألبير جرجس، استشاري طب الأطفال في أسيوط، ومحمد فريد الجندي، أستاذ بمعهد القلب القومي ورئيس قسم القلب بمستشفى مبرة مصر القديمة، وأحمد محمود أبو صادق، استشاري أنف وأذن وحنجرة، الذي توفي في مستشفى الصداقة بأسوان، وجمال أبو العلا استشاري الأمراض الباطنية، ورونز يسي مقار، استشاري أمراض النساء والتوليد ببني سويف.

 

السعودية.. إجمالي الإصابات يتجاوز 87 ألفا

 

أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل 1881 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليتجاوز الإجمالي 87 ألفا. 

وجاء في بيان وزارة الصحة، اليوم الاثنين: "تم تسجيل 1881 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليبلغ الإجمالي 87142 حالة، كما تسجيل 22 حالة وفاة ليصبح إجمالي الوفيات 525".

 

إيران تسجل أعلى حصيلة يومية منذ شهرين

 

سجلت السلطات الإيرانية، اليوم الاثنين، ما يقارب 3 آلاف إصابة جديدة بوباء كورونا في أكبر معدل يومي منذ شهرين، ليتجاوز الإجمالي 154 ألف حالة.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة الإيرانية، كيانوش جهانبور، في مؤتمر صحفي،: "إجمالي الإصابات بفيروس كورونا المستجد بلغ 154445 حالة بعد تسجيل 2979 إصابة جديدة".

وأضاف جهانبور: "عدد الوفيات الجديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية جراء الإصابة بلغت 81 حالة ليصل الإجمالي إلى 7878 وفاة".

كما أوضح:"إجمالي المتعافين بلغ 121004حالة، فيما وصل عدد الحالات في العناية المركزية إلى 2578"، في وقت أجريت فيه السلطات أكثر من 955 ألف فحص للكشف عن الإصابة بكورونا.

من جهتها دعت الوزارة المواطنين إلى التقيد بالإرشادات الصحية وإلغاء أي تنقل غير ضروري في المدن، منوها البيان بعدم التزام المواطنين بالإرشادات الصحية وارتداء الكمامات خلال الأيام الماضية.

 

اقتراح في المغرب لإلغاء الاحتفال بعيد الأضحى

 

رفع حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي في المغرب مقترحا إلى رئيس الحكومة، لإلغاء الاحتفالات بعيد الأضحى هذا العام، بسبب تداعيات فيروس كورونا على البلاد.

واعتبر حزب الطليعة، أن إلغاء الاحتفال بالعيد هو "مقترح وجيه، وسبق للمغرب أن طبقه في سنوات الجفاف والحرب في بداية الثمانينات".

وقال التنظيم السياسي اليساري إن "غالبية المواطنين المغاربة لن تكون هذه السنة قادرة على اقتناء الأكباش، وحتى بالنسبة للقادرين على ذلك، من الأفضل المساهمة بمبلغها لصندوق دعم كوفيد-19".

وفي وقت سابق، كشف عزيز أخنوش، وزير الفلاحة المغربي، عن استعدادات وزارته لعيد الأضحى، الذي يتزامن مع استمرار أزمة كورونا والجفاف، الذي عانى منه الموسم الفلاحي، معلنا أن الوباء "منع المغاربة من عيد الفطر، ولكن عيد الأضحى له خصوصية، لأنه مناسبة لوجستيكية".

وأكد المسؤول الحكومي وجود تعاون ثنائي بين وزارتي الداخلية والفلاحة لبحث سبل تدبير فترة "العيد الكبير"، وتنظيم حركية المواطنين بأسواق الماشية استعدادا لهذه المناسبة.

وبلغ إجمالي المصابين بفيروس كورونا في المغرب 7819 مصابا، تعافى منهم 5754 شخصا، وتوفي 205 أشخاص.

 

النتائج الأولية لاختبار دواء "أفيفافير" الروسي ضد "كوفيد-19" أظهرت نتائجها

 

أعلنت السلطات الصحية الروسية، اليوم الاثنين، أن النتائج الأولية لاختبار دواء "أفيفافير" (Avifavir) المحلي، على المصابين بكورونا أظهرت فعاليته بنسبة 90%.

وأكد نائب مدير المركز الروسي لأمراض الرئة والأمراض المعدية، التابع لوزارة الصحة، فلاديمير تشولانوف، أن السلطات الصحية في روسيا بدأت اختبار دواء "أفيفافير" (Avifavir) المحلي على 330 مصابا بفيروس كورونا، وذلك بعد أن تم تسجيله في وزارة الصحة وحصوله على موافقتها.

وقال تشولانوف، في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، إن الدواء دخل مرحلة التجارب السريرية على 188 مصابا بفيروس كورونا، وأوضح أن المرحلة الأولى من الدراسة تشمل 60 مريضا، ومن المقرر أن يتم اختبار الدواء على 330 مريضا.

واضاف تشولانوف أن دواء "أفيفافير" الروسي هو نظير لـ"فافيبيرافير"، الذي يمنع استخدامه للنساء الحوامل بسبب التأثير المحتمل على الجنين.

وصادقت وزارة الصحة الروسية على دواء "أفيفافير"، كأول دواء مضاد لفيروس كورونا في روسيا، وأصدرت تصريحا رسميا يسمح باستخدام عقار "أفيفافير" لعلاج المصابين بالمرض.

 

ارتفاع إجمالي الإصابات إلى نحو 28 ألف بالكويت

 

سجلت وزارة الصحة الكويتية، 719 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية و8 وفيات جديدة.

وجاء في بيان وزارة الصحة، اليوم الاثنين: "تم تسجيل 719 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى  27762، كما تم تسجيل 8 وفيات جديدة ليصبح إجمالي الوفيات 220".

ولفت البيان إلى أن من بين الإصابات الجديدة 265 مواطن كويتي، والباقي من جنسيات مختلفة.

وأضاف البيان أنه تم تعافي 1513 مصاب خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 12899.

وكانت الوزارة قد أعلنت أمس الأحد عن تسجيل 851 إصابة جديدة بالفيروس و 7 حالات وفاة.

 

روسيا تسجل 9035 إصابة جديدة

 

أكدت السلطات الصحية في روسيا تراجع الحصيلة اليومية للمصابين بفيروس كورونا بنسبة 2.2% وتسجيل 9035 إصابة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وبحسب آخر حصيلة رسمية، اليوم الاثنين، توفي خلال الساعات الـ24 الماضية 162 شخصا، ما يرفع حصيلة الوفيات في روسيا منذ بدء تفشي فيروس كورونا، إلى  3994 حالة.

وارتفع عدد المصابين بالفيروس المسجلين في مختلف مناطق روسيا إلى 414878 شخصا.

 

إصابة رئيس وزراء أرمينيا وعائلته بفيروس كورونا

 

قال رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، في بث مباشر على "فيسبوك"، اليوم الاثنين، إن نتائج فحوصه الخاصة بفيروس كورونا جاءت إيجابية، أي إنه مصاب بالفيروس.

وأضاف باشينيان: "لم تظهر علي أي أعراض.. قررت أن يُجري لي فحص، إذ قررت خوض المواجهة". مؤكدا أن أسرته بالكامل أصيبت أيضا بالعدوى.

وسجلت جمهورية أرمينيا، البالغ عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة، حتى الآن 9402 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس و139 وفاة.

 

العاصمة الفلبينية تعود إلى الحياة

 

عاد ملايين الأشخاص إلى العمل في العاصمة الفلبينية، اليوم الاثنين، مع تخفيف إجراءات العزل العام في البلاد، في محاولة لانعاش اقتصاد عصف به الإغلاق.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلبينية، هاري روكيه، إن عدد الحالات التي جاءت نتائج فحوصها إيجابية (أي مصابة) انخفض بأكثر من النصف، إلى 6.5 بالمئة في آواخر مايو من 13.4 بالمئة في أبريل  مما يشير إلى أن البلاد في طريقها لاحتواء الجائحة.

وسمحت السلطات بتشغيل المواصلات العامة مثل القطارات والحافلات في العاصمة مانيلا، لكن على نطاق محدود، مما أدى إلى اصطفاف الركاب في طوابير طويلة لساعات وتقطع السبل بمئات العاملين.

كما سمحت الفلبين بإعادة فتح المزيد من الشركات وأتاحت للمواطنين مغادرة منازلهم دون الحاجة إلى الحصول على تصاريح حكومية.

وتسجل البلاد ثالث أعلى معدل في حالات الإصابة بفيروس كورونا، وثاني أعلى معدل للوفيات الرسمية في منطقة جنوب شرق آسيا.

وسجلت الفلبين 18086 حالة إصابة بالفيروس في المجمل، من بينها 957 حالة وفاة.

في نفس السياق

عدد الإصابات بكورونا عالميا يتجاوز الـ11 مليونا
وهران تسجل رقما قياسيا .. توزيع الإصابات حسب الولايات
لأول مرة .. حصيلة الإصابات اليومية تتجاوز الـ400
البويرة: غلق الأسواق ومنع حفلات الزفاف
كلمات دلالية:
كورونا

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول