جائحة كورونا .. آخر التطورات

العالم
3 يونيو 2020 () - وكالات
صورة: وكالة شينخوا
0 قراءة
+ -

الصحة العالمية تستأنف اختبارات "هيدروكسي كلوروكين"

 

قررت منظمة الصحة العالمية استئناف اختبارات دواء "هيدروكسي كلوروكين" المضاد لمرض الملاريا في علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد.

وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهنوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، إن خبراء اللجنة المعنية نصحوا بإعادة "هيدروكسي كلوروكين" إلى برنامج "تجربة التضامن" الخاص بالاختبارات الدولية للأدوية المحتملة ضد عدوى فيروس كورونا المستجد "COVID-19".

وأوضح غيبريسوس: "بناء على المعلومات المتوفرة حول مستوى الوفيات، قدم أعضاء اللجنة توصية مفادها أنه لا توجد أسباب لتغير بروتوكولات الاختبارات".

وأوضح المدير العام للمنظمة أن "الفريق التنفيذي تلقى هذه التوصية وصادق على مواصلة تجارب كل أنواع الأدوية في إطار برنامج تجربة التضامن، بما في ذلك هيدروكسي كلوروكين".

وشدد غيبريسوس مع ذلك على أن هذا الأمر لا يعني الاعتراف بفعالية هذا العقار في علاج المرض، مشيرا إلى أنه لا توجد حتى الآن أدلة تثبت نجاعة أي دواء في خفض مستوى الوفيات جراء "COVID-19".

وسبق أن لجأت مجموعة من الدول إلى اعتماد عقاري "كلوروكين" و"هيدروكسي كلوروكين" المضادين لمرض الملاريا في علاج المصابين بفيروس كورونا، كما أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مرارا فعاليتهما في هذا المجال.

لكن منظمة الصحة العالمية أعلنت، يوم 25 مايو، أنها علقت استخدام "هيدروكسي كلوروكين" في اختباراتها لعلاج عدوى فيروس كورونا المستجد حتى إشعار آخر بسبب "مباعث قلق"، محذرة من اعتماد هذا العقار في التعامل مع المرض.

 

لأول مرة.. مصر تكشف عن علاج لفيروس كورونا

 

كشفت وزارة الصحة والسكان المصرية، اليوم الأربعاء، عن تفاصيل الجرعات الدوائية التي يحصل عليها المصابون بفيروس كورونا في العزل المنزلي.

وقالت إن "المريض يحصل على هيدروكسي كلوروكين 200 ملغم بكمية 16 قرصا لمدة 6 أيام، على أن يحصل في اليوم الأول على قرصين كل 12 ساعة وبداية من اليوم الثاني وحتى السابع يحصل على قرص كل 12 ساعة يوميا، وفيتامين سي"1 غم بكمية إجمالية 7 أقراص يحصل فيها يوميا على قرص واحد لمدة 7 أيام، كما يحصل على زنك 50 ملغم بكمية إجمالية 7 أقراص يحصل علي قرص يوميا لمدة 7 أيام".

وأضافت وزارة الصحة والسكان، أن "المريض يحصل أيضا في العزل المنزلي على "لاكتوفيررين" أكياس بكمية إجمالية 14 كيسا ليحصل على كيسين يوميا لمدة 7 أيام، كما يحصل المريض على "أستيل سستايين 200"  بكمية 21 كيسا وذلك 3 مرات يوميا لمدة 7 أيام ".

وتابعت وزارة الصحة: "ويحصل المريض على باراسيتامول 500 مغم بإجمالي 10 أقراص يحصل عليها المريض عند ارتفاع درجات الحرارة، وبالنسبة للأطفال يحصلون على ازيثرومايسيين شراب وباراسيتامول شراب".

وأكملت وزارة الصحة والسكان، أن "يتم وضع علبة هاند جيل و5 ماسكات وترمومتر زئبقي لقياس درجة الحرارة".

 

إرشادات هامة تساعد على اكتشاف الفيروس التاجي لدى الأطفال الصغار

 

أسدت وزارة الصحة الروسية إرشادات ونصائح تتيح التعرف على الإصابة بمرض"كوفيد – 19" لدى الأطفال صغار السن.

وأوضحت الوزارة كيفية التعرف على الفيروس التاجي لدى الأطفال، خاصة الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات.

ولفتت إلى أن أعراض المرض لدى الأطفال الصغار تتمثل في سيلان الأنف، والتهاب الحلق، والإسهال، وآلام في البطن، ودرجة حرارة تحت الجلد تصل إلى 38 درجة.

وذكرت إرشادات وزارة الصحة الروسية أن جميع هذه الأعراض تتميز بأنها لا تستمر طويلا، مشيرة إلى أن الأطفال دون سن الثالثة يصابون أقل من غيرهم بالمرض، وفي حالة الإصابة يتطور المرض بشكل غير حاد.

وكان أطباء صينيون  توصلوا في وقت سابق إلى أن وباء "كوفيد- 19" لا يسبب الالتهاب الرئوي الحاد لدى الأطفال، ولكن الفيروس

التاجي يبقى لفترة طويلة في فضلاتهم، إلا أنهم لفتوا في الوقت نفسه إلى وجود صعوبة في تشخيص العدوى لدى الأطفال مقارنة بالكبار.

 

العراق يسجل 781 إصابة و21 حالة وفاة

 

سجلت وزارة الصحة والبيئة العراقية، اليوم الأربعاء، 781 إصابة بفيروس كورونا و21 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.

ويعتبر هذا الرقم هو الأعلى منذ ظهور الفيروس في العراق، كما لم لم يصل العراق سابقاً هذا الرقم بأعداد المتوفين.

وسجلت العاصمة بغداد لوحذها 337 إصابة وهو الرقم الأعلى بين المحافظات الأخرى، كما تصدرت أعداد المتوفين أيضاً بعشر وفيات من أصل 21.

ووصلت أعداد المصابين الإجمالية إلى 8168، بينما وصلت الوفيات إلى 256، وحالات الشفاء بلغت 4095.

 

السويد تسجل أعلى معدل إصابة يومي

 

أعلنت وزارة الصحة في السويد تسجيل أكثر من ألفي إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليكون بذلك أعلى معدل إصابة يومي بالفيروس منذ تفشيه في البلاد.

 

الكويت: ارتفاع إجمالي الإصابات إلى نحو 30 ألفا

 

سجلت وزارة الصحة الكويتية، اليوم الأربعاء، 710 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، و4 وفيات.

وبحسب الوزارة، بلغ العدد الكلي للإصابات بالفيروس 29359 حالة، وإجمالي الوفيات بلغ 230 وفاة، فيما زاد العدد الكلي لحالات التعافي إلى 15750، بعد تسجيل شفاء 1469 شخصا جديدا من المرض​​​.

 

السعودية: ارتفاع عدد المتعافين

 

أعلنت وزارة الصحة السعودية عن تعافي 2369 شخصا من فيروس كورونا في المملكة، ليرتفع إجمالي المتماثلين للشفاء إلى 68159 شخصا.

وقالت وزارة الصحة، في بيان لها اليوم الأربعاء على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنها سجلت 2171 إصابة جديدة بالوباء خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي المصابين إلى 91182 حالة.

كما أعلنت عن وفاة 30 مصابا بالوباء، ليصل إجمالي الوفيات في المملكة إلى 579 شخصا.

  

تجربة جديدة لاستخدام عقار "إيبوبروفين"

 

يجري علماء في بريطانيا تجربة لاختبار فعالية عقار إيبوبروفين لمساعدة المصابين بفيروس كورونا.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن فريق مشترك من أطباء مستشفيات "جاي" و"سانت توماس" و"كينغز كوليدج" في لندن يعتقد أن إيبوبروفين، وهو مضاد للالتهابات ومسكن للألم، يمكن أن يعالج صعوبات التنفس.

ويأمل العلماء أن يساعد هذا العلاج المنخفض التكلفة المرضى في الاستغناء عن أجهزة التنفس الصناعي.

وذكرت أنه خلال فترة الاختبار، سيحصل نصف المرضى على إيبوبروفين بالإضافة إلى الرعاية المعتادة، حيث سيتم استخدام تركيبة خاصة من إيبوبروفين بدلا من الأقراص العادية التي قد يشتريها الناس عادة.

وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن هذه الأقراص قد تعالج متلازمة الضائقة التنفسية الحادة - وهي إحدى مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا.

 

الوفيات في المملكة المتحدة تتجاوز 50 ألفا

 

تجاوز عدد حالات الوفاة الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا في المملكة المتحدة حاجز الخمسين ألف وفاة، وذلك وفقا لإحصاء وكالة رويترز.

وأدت بيانات جديدة من اسكتلندا إلى ارتفاع الحصيلة إلى 50059، مما يعني دخول مرحلة مروعة في وقت يحاول فيه رئيس الوزراء بوريس جونسون تخفيف إجراءات العزل العام الصارمة المفروضة لمكافحة الفيروس.

ويشتمل إحصاء رويترز بالأساس على الحالات التي يُذكر في شهادات وفاة أصحابها مرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بالفيروس في إنجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية حتى 22 ماي، وحتى 31 ماي في اسكتلندا.

وبعكس الحصيلة اليومية التي تعلنها الحكومة، فإن أرقام شهادات الوفاة تشمل الحالات المشتبه في إصابتها بالفيروس.

كما يتضمن إحصاء رويترز الوفيات التي حدثت في المستشفيات الإنجليزية بعد 23 ماي ، وفي ويلز وأيرلندا الشمالية.

 

ألمانيا ترفع الحظر على السفر إلى أوروبا اعتبارا من 15 جوان

 

قررت السلطات في ألمانيا، اليوم الأربعاء رفع الحظر على السفر إلى أوروبا اعتبارا من 15 جوان الجاري.

ويأتي هذا القرار ضمن العديد من الإجراءات التي بدأت الدول الأوروبية في اتخاذها لتخفيف الإغلاق الكامل فى مواجهة فيروس كورونا المستجد.

 

روسيا: انخفاض في الإصابات الجديدة لليوم الثالث

 

أعلنت السلطات الصحية الروسية اليوم الأربعاء عن تسجيل نحو 180 وفاة و8.5 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال آخر 24 ساعة، ما يمثل انخفاضا طفيفا مقارنة مع معدلات اليوم السابق.

وأكدت غرفة العمليات الخاصة بمكافحة انتشار فيروس كورونا في روسيا في تقريرها اليومي وفاة 178 مصابا بالعدوى خلال الساعات الـ24 الماضية، مقابل 182 وفاة في اليوم السابق، لتبلغ حصيلة ضحايا الوباء في عموم البلاد 5215 حالة وفاة.

وأصبح إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا التي تم تسجيلها في روسيا منذ بداية الجائحة 432277، بما في ذلك 231105 حالة نشطة.

وأجري في روسيا حتى الآن 11.4 مليون فحص لتشخيص الإصابات بالفيروس التاجي.

 

إيران: 70 حالة وفاة و3134 إصابة خلال الساعات الـ24 الماضية

 

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، اليوم الأربعاء، تسجيل 70 حالة وفاة بفيروس كورونا، و3134 إصابة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وبحسب البيانات الرسمية ارتفعت حصيلة الوفيات منذ بدء تفشي فيروس كورونا "كوفيد-19" إلى 8012 حالة وفاة، وبلغ إجمالي عدد المصابين 160 ألفا و696 مصابا.

وقالت وزارة الصحة إن 2557 مصابا بفيروس كورونا في حالة صحية حرجة، مضيفة أن عدد المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا ارتفع إلى 125206 أشخاص.

 

البحرين تسجل حالة وفاة

 

أعلنت وزارة الصحة البحرينية عن حالة وفاة واحدة تعود لوافد يبلغ من العمر 37 عاما، لديه أمراض وظروف صحية كامنة وكان مصابا بفيروس كورونا.

وبلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في البلاد 12168، فيما بلغ عدد الوفيات الـ20.

 

إندونيسيا تسجل 684 إصابة و35 وفاة جديدة

 

قال أحمد يوريانتو المسؤول في وزارة الصحة الإندونيسية إن بلاده سجلت 684 إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الأربعاء مما يرفع العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى 28233.

وأعلن يوريانتو تسجيل 35 وفاة مرتبطة بمرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بالفيروس، مما يرفع إجمالي عدد الوفيات إلى 1698. وأضاف أن 8406 تعافوا من المرض.

 

فنزويلا: اتفاق بين مادورو والمعارضة لمكافحة فيروس كورونا

 

توصلت حكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وزعيم المعارضة خوان غويدو إلى اتفاق لإيجاد الأموال من أجل مكافحة فيروس كورونا في فنزويلا حسب وثيقة تمت تلاوتها أمس الثلاثاء في التلفزيون الرسمي. 

وتعلن هذه الوثيقة التي قرأها وزير الاتصال جورج رودريغيز عن اتفاق بين السلطة والمعارضة للعمل على إيجاد الأموال بمساعدة  منظمة الدول الأمريكية للصحة.

 

الإصابات في روسيا تتجاوز 430 ألفا

 

سجلت روسيا يوم الأربعاء 8536 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل الإجمالي إلى 432277، وهي ثالث أعلى حصيلة إصابات في العالم.

وبلغ عدد الوفيات جراء الفيروس 5215 بعد أن سجلت السلطات 178 حالة وفاة أخرى في اليوم السابق.

 

عدد الإصابات بفيروس كورونا في الهند يتجاوز 200 ألف

 

أظهرت الأرقام الرسمية يوم الأربعاء أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في الهند تجاوز 200 ألف وأن ثاني أكبر دول العالم من حيث عدد السكان قد لا تبلغ ذروة الجائحة إلا بعد أسابيع.

وقالت وزارة الصحة إن عدد الإصابات في البلاد قفز بواقع 8909 مقارنة باليوم السابق في واحدة من أعلى الزيادات اليومية المسجلة ليرتفع الإجمالي إلى 207615.

وقالت نيفيديتا جوبتا من مجلس الأبحاث الطبية الهندي الذي تديره الحكومة ”إننا بعيدون جدا عن الذروة“. وكان مسؤولو الحكومة قد قالوا إن أعداد الإصابات قد تبدأ في التراجع في وقت لاحق هذا الشهر أو في جويلية.

وأودى المرض بحياة 5815 شخصا في الهند حتى الآن.

 

رقم قياسي جديد في البرازيل

 

قالت وزارة الصحة البرازيلية مساء الثلاثاء إن عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد في البلاد بلغ رقما قياسيا جديدا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وأضافت الوزارة أن البرازيل سجلت 28936 إصابة جديدة بالفيروس و1262 وفاة ليرتفع بذلك عدد حالات الإصابة المؤكدة في البلاد إلى 555383 والوفيات إلى 31199.

 

ألمانيا تسجل 342 إصابة جديدة

 

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية في ألمانيا يوم الأربعاء أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا ارتفع بواقع 342 حالة إلى 182370.

وأضافت أن عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس قفز إلى 8551 بعد تسجيل 29 وفاة جديدة.

 

تسجيل 14 إصابة جديدة في ليبيا

 

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا في وقت متأخر الثلاثاء تسجيل 14 إصابة جديدة بكوفيد-19، مع استمرار ارتفاع عدد حالات الإصابة لليوم السادس على التوالي في جنوب البلاد ليبلغ إجمالي المصابين 182 حالة من ينهم 52 حالة شفاء و5 وفيات.    

وأكد المركز في بيان أن "المختبر المرجعي تسلم 504 عينة للكشف عن مرض فيروس كورونا الجديد، وجاءت نتائج الفحص المختبري سلبية لـ 490 عينات، فيما سجلت 14 عينة إيجابية".

 

ارتفاع الوفيات اليومية في فرنسا

 

سجلت فرنسا أكثر من 100 حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد يوم الثلاثاء للمرة الأولى منذ 13 يوما في زيادة تشمل مجددا وفيات دور رعاية المسنين بعد انقطاع لثلاثة أيام.

وقالت وزارة الصحة الفرنسية إن عدد الوفيات ارتفع بواقع 107 أو 0.4 في المئة ليصل إلى 28940 وهو خامس أعلى معدل وفيات في العالم.

وجاءت تلك البيانات بعد أن عاودت مقاه ومطاعم في العاصمة باريس فتح أبوابها للمرة الأولى بعد 11 أسبوعا من الإغلاق مع تخفيف البلاد لإجراءات العزل العام.

وقالت الوزارة إن عدد من هم في المستشفيات بسبب المرض تراجع بأكثر من 260 أو 1.8 بالمئة إلى 14028 كما تراجع عدد من هم في العناية المركزة بخروج 49 مريضا بما يشكل 3.8 بالمئة ليصبح العدد 1253.

 

المكسيك تسجل زيادة قياسية

 

سجلت سلطات الصحة في المكسيك 3891 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في رقم قياسي جديد للحالات اليومية في البلاد إلى جانب 470 وفاة.

وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للإصابات في المكسيك إلى 97326 ويقفز عدد الوفيات إلى 10637. كانت سلطات الصحة المكسيكية قالت إن العدد الفعلي للحالات أكبر من ذلك.

 

الصين تسجل إصابة جديدة

 

قالت لجنة الصحة الوطنية في الصين إن البلاد سجلت إصابة واحدة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد في الثاني من جوان وأربع حالات لم تظهر عليها أعراض.

وأضافت أن حالة الإصابة المؤكدة وافدة من الخارج.

وكان بر الصين الرئيسي قد سجل خمس حالات مؤكدة في أول جوان جميعها وافدة من الخارج.

وبذلك يصل العدد الإجمالي لإصابات كورونا في البر الرئيسي إلى 83021 ويظل عدد وفيات المرض مستقرا عند 4634.

 

السود والآسيويون الأكثر عرضة للموت بكوفيد-19 في إنجلترا

 

أظهرت دراسة رسمية نشرت يوم الثلاثاء أن السود والآسيويين في إنجلترا الأكثر عرضة للوفاة بنسبة تصل إلى 50 في المئة إذا أصيبوا بمرض كوفيد-19، مما يعزز تقارير سابقة أشارت إلى أن الأقليات العرقية في وضع أشد خطورة.

وأظهر التقرير الذي أعدته إدارة الصحة العامة في إنجلترا لبحث الفوارق في كيفية تأثير المرض على القطاعات المختلفة من الناس أن هناك اختلافا واضحا في تأثيره على الأقليات العرقية وأكد أن أعداد الوفيات بين كبار السن أعلى بكثير.

ويجيء التقرير في وقت أبرز فيه مسؤول بمكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة "الأثر المدمر" للمرض على تلك الفئات في بريطانيا وغيرها من الدول.

وورد في تقرير إدارة الصحة العامة في إنجلترا "معدلات الوفاة من كوفيد-19 أعلى بين المجموعات العرقية السوداء والآسيوية مقارنة بالمجموعات العرقية البيضاء".

وقال إن العرقيات الوافدة من بنغلادش أكثر عرضة للوفاة من البريطانيين البيض بواقع الضعف تقريبا.

وذكرت الدراسة أن ذوي الأصول الصينية والهندية والباكستانية وغيرهم من العرقيات الآسيوية وكذلك الوافدين من منطقة الكاريبي أو غيرهم من ذوي البشرة السمراء أكثر عرضة للوفاة من المجموعات البريطانية البيضاء بنسبة بين 10 و50 في المئة.

وتتوافق نتائج الدراسة مع تقرير بثه مكتب الإحصاءات الوطني الشهر الماضي ومع تقارير أخرى من فنلندا والولايات المتحدة.

وقالت إدارة الصحة العامة في إنجلترا إن الفارق الأكبر في معدلات الوفاة كان بين الفئات العمرية، إذ أن مصابي الفيروس ممن تجاوزوا الثمانين عاما أكثر عرضة 70 مرة للوفاة ممن هم دون الأربعين. كما أن الرجال أكثر عرضة للوفاة من النساء، ومعدلات الوفاة أعلى كذلك في المناطق الفقيرة.

 

الولايات المتحدة: 1081 حالة وفاة في ظرف 24 ساعة

 

سجلت الولايات المتحدة خلال الأربع وعشرين ساعة الأخيرة، إلى حدود الثامنة والنصف من مساء الثلاثاء بالتوقيت المحلي،1081 حالة وفاة بسبب وباء كورونا. حسب ما أفادت جامعة جونز هوبكنز.

وأوضحت الجامعة أن بهذا العدد الجديدة من الوفيات يرتفع الإجمالي في البلاد إلى 106180 حالة وفاة.

من جهة أخرى، ارتفع إجمالي عدد المصابين بالفيروس في الولايات المتحدة إلى 1831435 مصابا، بحسب الجامعة ذاتها.

وتعد الولايات المتحدة البلد الأكثر تضررا من تفشي جائحة كورونا سواء من حيث عدد الإصابات أو الوفيات.

في نفس السياق

رئيس الفيفا قلق من تأجيل تصفيات مونديال قطر
كورونا: إيطاليا تسمح بحضور ألف متفرج في الملاعب
كورونا: توزيع الإصابات على الولايات
219 إصابة جديدة بكورونا
كلمات دلالية:
كورونا

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول