آخر تطورات "كوفيد 19" عالميا

العالم
5 يونيو 2020 () - وكالات
0 قراءة
+ -

 صبحت البرازيل ثالث دولة في عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد بعدما تجاوزت أمس الخميس إيطاليا، فيما تواصل مصر تسجيل أكثر من ألف حالة يوميا متصدرة القارة الإفريقية.  

 

أردوغان يلغي حظر التجول الأسبوعي

 

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة إلغاء حظر التجول الذي كان مطبّقا نهاية كل أسبوع ضمن الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا.

 وأشار إردوغان، عبر تغريدة على تويتر، إلى أن السبب الرئيسي لقراره هو الخوف من تكبد تركيا خسائر اقتصادية هائلة، مناشدا الأتراك الالتزام بإرتداء الكمامات الواقية.

ولقد سجل البلد حتى الآن أكثر من 167 ألف إصابة بوباء كوفيد-19 ونحو 4630 وفاة.

 

اليابان تلزم المسافرين بإجراء فحص كورونا      

 

تخطط اليابان لإلزام المسافرين منها وإليها بالخضوع لاختبار كورونا المستجد وتقديم خط سير الرحلة، وذلك في الوقت الذي تدرس فيه طوكيو سبل تخفيف القيود على السفر بأمان، وفق ما أعلنته مصادر حكومية يابانية.

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية اليوم الجمعة أن طوكيو تجري  محادثات مع تايلاندا وفيتنام وأستراليا ونيوزيلندا لإعادة فتح الحدود بشكل متبادل، في ضوء توقعات بتعجيل إجراءات رجال الأعمال والمهنيين مثل الطاقم الطبي.

وبموجب الخطة، سيتعين على المسافرين الذين يغادرون اليابان أولاً أن تأتي نتيجة المسحة سلبية في فحص الـ (بي.سي.ر)، والذي سيقدمونه بعد ذلك إلى سفارة الدولة التي يخططون لزيارتها.

وخلال الأسبوعين الأولين من وصولهم اليابان، ستطلب السلطات من المسافرين أيضًا الإقامة في فندق وتفرض قيود على تحركاتهم باستثناء التنقل إلى العمل وتحظر عليهم استخدام وسائل النقل العام.

وترجح المصادر الحكومية اليابانية أن يُحسب الأسبوعان من تأكيد سلبية اختبار الكورونا سلبي مع احتمالية احتسابها منذ تاريخ وصولهم البلاد.

وتحظر اليابان حاليًا الدخول من 111 دولة ومنطقة وتحث مواطنيها على تجنب جميع الرحلات غير الضرورية إلى الخارج. وانخفضت حركة التنقل الداخلية والخارجية بنسبة تزيد عن 99 بالمئة في أفريل مقارنة بالعام الماضي، مما وجه ضربة قوية لثالث أكبر اقتصاد في العالم.

وتعد تايلاندا وفيتنام وأستراليا ونيوزيلندا مرشحين رئيسيين لتخفيف قيود السفر، وذلك بسبب سيطرتهم  على فيروس كورونا وعلاقاتهم الاقتصادية العميقة مع اليابان.

ووفقا لوزارة الخارجية اليابانية، اتفق وزير الخارحية الياباني توشيميتسو موتيجي ونظيرته الاسترالية ماريز باين في اتصال هاتفي اليوم على المضي قدما في المناقشات حول استئناف السفر الضروري.

 

المباراة النهائية لكأس فرنسا لكرة القدم بحضور محدود للجمهور

 

أعلن رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم نويل لو غريت ،اليوم الجمعة، أن المباراة النهائية المؤجلة لكأس فرنسا قد تقام مع إمكانية السماح لعدد محدود من المتفرجين بدخول الملعب.

وقال لو غريت في تصريح صحفي"هذا ما سنطلبه، إنها أمنيتي على أي حال، نحن على تواصل مع الحكومة، قد يسمحون لنا مناقشة وجود عدد محدود (من المشجعين) إما مع مطلع الموسم المقبل، أو في مباريات الكأس".

وكانت الرابطة أعلنت في نهاية أبريل الماضي إتباع أوامر الحكومة وتفعيل التوقيف النهائي لموسم الدرجة الأولى قبل عشر جولات من نهايته بسبب فيروس كورونا المستجد، معتمدة ترتيبا توج من خلاله باريس سان جرمان باللقب وحرم ليون من التأهل إلى المسابقات القارية، وهبوط تولوز واميان الى الدرجة الثانية وصعود لوريان ولانس.

 ومع ذلك، يؤمل تنظيم نهائي الكأس التي تأجلت في أفريل الماضي، خلال أوت المقبل قبل البداية المقررة للموسم المقبل في نهاية الشهر عينه.

ومن المقرر أن يلعب باريس سان جرمان مع سانت اتيان في نهائي الكأس ومع ليون في نهائي كأس الرابطة، ب"ستاد دو فرانس" في ضاحية العاصمة باريس، والذي يتسع لحوالي 80 ألف متفرج.

من جهة أخرى، نفى لو غريت الاقتراحات القائلة بأنه لا يزال من الممكن استئناف منافسات بطولة هذا الموسم، وهو موضوع نوقش كثيرا في فرنسا مع بدء البلدان المجاورة استئناف المنافسات. وقال "نحن نتبع توجيهات الحكومة، لا مكان للنقاش"، مفضلا انتظار الموسم 2020-2021.

 وأضاف "سيكون لاعبونا أفضل استعدادا وربما في شكل أفضل من البقية، سنرى على أي حال، لم أشكك أبدا في القرارات التي اتخذتها الحكومة، الأولوية للصحة بدلا من المال".

 

العراق يتجاوز حاجز الألف إصابة في يوم واحد

 

أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية، اليوم الجمعة، تسجيل 1006 إصابات بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وهذه هي المرة الأولى، التي يتجاوز فيها العراق حاجز الألف إصابة في اليوم، بعد إجراء 9642 فحصا، فيما انخفضت الوفيات إلى 14 حالة بعدما كانت أمس الخميس 15 حالة.

ووصل مجموع العينات المفحوصة في العراق حتى الآن إلى 281901 عينة طبية.

وبلغ مجموع الإصابات منذ ظهور الفيروس في العراق 9846 حالة، والوفيات 285، والشفاء 4573 حالة.

 

الوفيات اليومية في الولايات المتحدة فوق الألف من جديد

 

أفادت جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية بأن الولايات المتحدة شهدت خلال يوم أمس الخميس أكثر من ألف وفاة و21 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.

وأكدت الجامعة " أن الولايات المتحدة سجلت خلال الرابع من جوان 1036 وفاة و21140 إصابة جديدة بالعدوى، مقابل 995 وفاة و19699 إصابة يوم الأربعاء.

وبشكل عام، رصدت في الولايات المتحدة خلال 133 يوما منذ تسجيل أول حالة لـ"كوفيد-19" 1872660 إصابة مؤكدة بالفيروس التاجي، وتوفي 108211 من هؤلاء المرضى، وتماثل أكثر من 485 ألفا للشفاء، حسب إحصاءات الجامعة.

 

أول صلاة جمعة في المسجد الأقصى بعد إعادة فتحه

 

أدى عشرات الآلاف من الفلسطينيين صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى بالقدس لأول مرة منذ إعادة فتح أبوابه الأحد الماضي، بعد إغلاقه قبل أكثر من شهرين ضمن تدابير مكافحة فيروس كورونا.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن نحو 50 ألف مصل أدوا الصلاة.

وهنأ خطيب المسجد الشيخ محمد علي سليم المصلين بأداء الصلاة في المسجد، داعيا إياهم إلى مواصلة شد الرحال إليه.

 

فرنسا: "المجلس العلمي" يعلن أن فيروس كورونا "تحت السيطرة"

 

قال رئيس المجلس العلمي في فرنسا البروفسور جان-فرنسوا ديلفريسي الجمعة أن وباء فيروس كورونا "تحت السيطرة" حاليا في البلاد.

وقال لإذاعة "فرانس-أنتر" إن "الفيروس لا يزال موجودا وخصوصا في بعض المناطق، لكن انتشاره بطيء. وبعدما كان لدينا عشرات آلاف الحالات تقريبا، ما يقارب 80 ألف حالة جديدة يوميا في مطلع مارس قبل العزل، نعتبر الآن أنها باتت حوالي ألف حالة تقريبا".

وبدأت فرنسا الثلاثاء بتطبيق المرحلة الثانية من خطة رفع الحجر الصحي المفروض على السكان منذ أكثر من شهرين في إطار مواجهة انتشار فيروس كورونا.

وتتضمن المرحلة رفع القيود على حركة التنقل والسفر الداخلي وافتتاح المطاعم والمسارح والمتاحف وحدائق الحيوانات.

 

السعودية: قفزة حادة في الإصابات والوفيات اليومية

 

لليوم الثالث على التوالي، شهدت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد في السعودية ارتفاعا بأكثر من 30 حالة، مع تسجيل قفزة حادة في الإصابات خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم الجمعة، في تقريرها اليومي بشأن مستجدات تفشي الفيروس الذي يسبب مرض "كوفيد-19"، عن وفاة 31 شخصا جراء العدوى خلال آخر 24 ساعة (مقابل 32 وفاة أمس الخميس و30 وفاة الأربعاء)، ما يرفع حصيلة ضحايا الوباء في المملكة إلى 642 شخصا.

وأكدت الوزارة رصد 2591 إصابة جديدة بالفيروس التاجي خلال اليوم الأخير (مقابل 1975 إصابة أمس)، ليصبح إجمالي عدد حالات كورونا التي تم تسجيلها في المملكة حتى اليوم 95748.

 

تونس تسمح بأداء أول صلاة جمعة بعد غلق المساجد بسبب كورونا

 

قررت وزارة الشؤون الدينية التونسية، فتح المساجد اليوم لأداء صلاة الجمعة والجماعة لأول مرة بعد إعلان إجراءات الحجر الصحي الشامل وغلق المساجد بسبب فيروس كورونا.

للإشارة، تم فتح المساجد أمس الخميس حيث تمكن المصلين من دخول بيوت الله وفقا لبرتوكول صحي مسطر من قبل وزارة الصحة.

 

الأردنيون يؤدون صلاة الجمعة في المساجد

 

أدى الأردنيون صلاة الجمعة للمرة الأولى منذ أكثر من 75 يوما في مساجد المملكة التي كانت مغلقة ضمن إجراءات مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وتوافد المصلون إلى المساجد لأداء صلاة الجمعة بعد السماح بحركة المصلين سيرا على الأقدام بين الساعة الحادية عشرة وفقط لأداء الصلاة في آخر جمعة تشهد حظر تجوال بسبب وباء كوفيد-19.

وشهدت المساجد تواجدا أمنيا وإجراءات مشددة بمداخلها لضمان التزام المصلين بالإجراءات الوقائية.

وتم قياس درجات الحرارة للمصلين لدى دخولهم إلى المساجد، بينما قامت لجان التقصي الوبائي بسحب عينات عشوائية من بعضهم لفحصها.

ووزعت كمامات وسجادات صلاة ذات استخدام واحد لمن لا يحمل سجادة صلاة، بينما حددت على الأرض مواقع للمصلين لإبقاء مسافات أمان بينهم.

وشارك ولي العهد الأردني الأمير حسين بن عبدالله المصلين الصلاة في مسجد الملك حسين (غرب عمان) واضعا كمامة وقفازات.

ولم تتجاوز مدة خطب الجمعة في معظم المساجد العشر دقائق.

 

الأمم المتحدة تدعو إلى أن يكون أي لقاح لكوفيد 19 متاحا للجميع

 

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، أمس الخميس، أن أي لقاح مستقبلي لكوفيد-19 يجب أن يمثل "منفعة عامة عالمية" متاحة للجميع.

وقال غوتيرش، في كلمة عبر تقنية "الفيديو" تم بثها خلال افتتاح قمة عالمية افتراضية بلندن بشأن اللقاحات، إن "اللقاح ضد كوفيد-19 يجب أن يكون منفعة عامة عالمية"، مشيرا إلى إطلاق عدد من قادة الدول دعوة في هذا الاتجاه. 

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة، في هذه القمة التي شارك فيها أكثر من 50 بلدا و35 رئيس دولة وحكومة، على أنه مع اندلاع أزمة فيروس كورونا المستجد، تعطلت العديد من حملات التلقيح، مشيرا إلى أن "نحو عشرين مليون طفل لم يحصلوا على كامل اللقاحات، وأن طفلا واحدا من بين خمسة أطفال لم يحصل على أي لقاح".

يشار إلى أن القمة العالمية للقاحات، الجارية أشغالها عن بعد، تروم الحث على الإسراع في إيجاد لقاح لفيروس "كورونا"، وتحفيز الدول المساهمة على مزيد من البذل لتمويل الجهود الجارية في هذا الاتجاه، وكذا "التحقق من أن التحالف العالمي للقاحات والتحصين، المحدث منذ عشر سنوات، لديه ما يكفي من أموال "لتوفير لقاحات ضد أمراض كالحصبة وشلل الأطفال والكوليرا في الدول الأكثر فقرا في العالم، وضمان التوزيع العادل للقاحات فيروس كورونا، خصوصا في الدول النامية".

 

أمريكا: أزيد من 42 مليون عاطل عن العمل بسبب كورونا

 

أفادت معطيات لوزارة العمل بأن عدد العمال الأمريكيين الذين تم تسريحهم مؤقتا على الأقل بسبب تفشي وباء كورونا تجاوز 42 مليونا، مع انضمام 1.87 مليون شخص الأسبوع الماضي إلى طالبي إعانات البطالة.

وكان عدد الطلبات الجديدة المقدمة في الأسبوع المنتهي في 30 ماي أسوأ قليلا من المتوقع ولكن أقل بنحو 249 ألفا من الأسبوع السابق، ما يشير إلى أن عمليات التسريح غير المسبوقة تتباطأ.

وقال جاريد برنستين، المسؤول في مركز دراسات الميزانية وأولويات السياسات في تغريدة، إن "هذا وغيره من المؤشرات لا توحي بأن سوق العمل يتحسن ولكن الآثار السيئة تتباطأ".

وارتفع معدل البطالة المؤمن عليها، الذي يشير إلى عدد الأشخاص الذين يتلقون إعانات بالفعل، بنصف نقطة إلى 14.8 في المائة في الأسبوع المنتهي في 23 ماي، مع 21.5 مليون شخص يتلقون إعانات.

 

الاتحاد الأفريقي يستهدف إجراء 10 ملايين فحص طبي

 

أعلن الاتحاد الأفريقي اعتزامه إجراء 10 ملايين فحص طبي، لتسريع عملية مكافحة فيروس كورونا في القارة الأفريقية.

وأوضح مدير المركز الأفريقي لمراقبة الأمراض والوقاية منها جون نكينجاسونج خلال مؤتمر صحفي عقده امس الخميس  أنهم حددوا استراتيجية لزيادة عدد الفحوصات الطبية للكشف عن إصابات كورونا، وأنهم يستهدفون زيادة عدد الاختبارات عبر مليون عامل في المجال الصحي.

يذكر أن إجمالي المصابين بالفيروس في القارة الأفريقية ناهز 150 ألفا، إثر تزايد سريع للإصابات شهدته بلدانها مؤخرا، وتتصدر دولة جنوب أفريقيا قائمة بلدان القارة من حيث عدد الإصابات.

 

عدد الحالات في روسيا يقترب من 450 ألفا

 

سجلت روسيا 8726 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الجمعة، ليصل إجمالي عدد الإصابات بها إلى 449834 حالة.

وقال المسؤولون إن 144 مصابا توفوا بالمرض خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية مما يرفع إجمالي عدد الوفيات على مستوى البلاد إلى 5528 .

 

إندونيسيا تسجل 703 حالات إصابة جديدة

 

رصدت إندونيسيا 703 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الجمعة ليرتفع عدد الإصابات هناك إلى 29521 حالة.

وقال أحمد يوريانتو المسؤول بوزارة الصحة إن هناك 49 وفاة جديدة بالمرض وبهذا ترتفع حصيلة الوفيات إلى 1770.

 

الوفيات في البرازيل تتجاوز إيطاليا

 

تجاوز عدد الوفيات الناجمة عن مرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا في البرازيل نظيره في إيطاليا يوم الخميس، بعدما سجلت وزارة الصحة 1437 حالة في الساعات الأربع والعشرين الماضية و30925 إصابة جديدة.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد الوفيات بسبب الفيروس في البرازيل إلى 34021، لتأتي في المركز الثالث خلف كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

 

المكسيك تسجل 4442 إصابة جديدة في أكبر حصيلة يومية

 

أعلنت وزارة الصحة في المكسيك عن تسجيل 4442 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد يوم الخميس و816 وفاة جديدة.

وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى 105680 وعدد الوفيات إلى 12545.

 

ألمانيا تسجل 394 إصابة جديدة

 

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية في ألمانيا يوم الجمعة أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا ارتفع بواقع 394 حالة إلى 183 ألفا و271.

وذكرت البيانات أن عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس ارتفع بواقع 26 إلى 8613.

 

الصين تسجل 5 إصابات جديدة

 

قالت لجنة الصحة الوطنية في الصين يوم الجمعة إن البلاد سجلت خمس إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد في الرابع من جوان وثلاث حالات لم تظهر عليها أعراض المرض.

وأضافت أن الحالات الخمس كلها وافدة من الخارج.

وبذلك يصل العدد الإجمالي لإصابات كورونا في الصين إلى 83027 ويظل عدد الوفيات مستقرا عند 4634.

 

مصر تسجل 1152 إصابة جديدة

 

سجلت مصر 1152 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و38 حالة وفاة يوم الخميس مقارنة مع 1079 إصابة و36 وفاة يوم الأربعاء.

وقال خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة في بيان "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الخميس هو 29767 حالة من ضمنهم 7756 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي و1126 حالة وفاة".

وأضاف مجاهد أن المحافظات التي سجلت أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا هي القاهرة والجيزة والقليوبية، بينما سجلت محافظات البحر الأحمر ومطروح وجنوب سيناء أقل معدلات إصابات بالفيروس.

وناشد المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية وإتباع إجراءات التباعد الاجتماعي لا سيما في المحافظات التي تشهد معدلات إصابة عالية. 

وتفرض مصر إجراءات عزل عام للحد من انتشار الفيروس تشمل حظر التجول الليلي كما بدأت هذا الأسبوع في إلزام المترددين على المؤسسات الحكومية والبنوك والكثير من الأماكن العامة باستخدام الكمامات مع فرض غرامة على المخالفين.

في نفس السياق

441 إصابة جديدة بكورونا في الجزائر
كورونا في الجزائر...رقم قياسي جديد
"ما يهمنا هو استقرار عدد الوفيات"
الجزائر لا تعيش موجة ثانية
كلمات دلالية:
كورونا

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول