27 أكتوبر 2021
27 أكتوبر 2021 °C

أسعار النفط تقفز إلى أعلى مستوى لها منذ 2018

+ - 0 قراءة

قفز سعر خام برنت، اليوم الثلاثاء، فوق 80 دولارا للمرة الأولى منذ ما يقارب ثلاث سنوات، وسط توقعات بارتفاع الطلب والمخاوف بشأن الإمدادات مع خروج العالم ببطء من أزمة الوباء.

وصعد خام برنت تسليم شهر نوفمبر بنسبة 0.8 في المائة في التعاملات الآسيوية الصباحية إلى 80.19 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2018، وارتفع سعر العقود الآجلة لشهر ديسمبر بنسبة 0.85 بالمائة إلى 79.36 دولار للبرميل. كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 0.9 في المائة إلى 76.07 دولار.

ويأتي ارتفاع أسعار النفط وسط مؤشرات على تحسن توقعات الطلب العالمي على النفط الخام، في حين ينمو العرض بوتيرة أبطأ. وتنتظر الأسواق كذلك توقعات أوبك الجديدة، التي ستصدر اليوم الثلاثاء.

وقال فيفيك دهار الخبير في بنك" كومنولث بنك أستراليا": "قد يرتفع الطلب على النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا لأن أسعار الغاز المرتفعة تجبر المستهلكين على التحول إلى مواد أولية أخرى".

وتشهد الإمدادات العالمية شحا بسبب التعافي السريع للطلب على الوقود من تفشي السلالة دلتا وإلحاق الإعصار أيدا الضرر بالإنتاج الأمريكي.

ويواجه أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤهم، المجموعة المعروفة باسم "أوبك+"، صعوبات في زيادة الإنتاج إذ يستمر نقص الاستثمار أو تأخر أعمال الصيانة بسبب الجائحة.

شاركنا برأيك