16 أكتوبر 2021
16 أكتوبر 2021 °C

تلوث الهواء يقتل 1.1 مليون شخص في إفريقيا

+ - 0 قراءة

تسبب تلوث الهواء بقارة افريقبا في هلاك 1.1 مليون شخص في عام 2019،حسبما كشفت دراسة حديثة.

وأوضح فريق من الباحثين بقيادة كلية بوسطن ومنظمة الأمم المتحدة للبيئة في تقرير نُشر في الإصدار الأخير من مجلة The Lancet Planetary Health، أن تلوث الهواء المنزلي، مدفوعا إلى حد كبير بمواقد الطهي الداخلية، تسبب في 700 ألف حالة وفاة، في حين أودى التلوث في الهواء الطلق بحياة 400 ألف شخص.

وعلاوة على ذلك، فإن تلوث الهواء يكلف الدول الإفريقية المليارات من الناتج المحلي الإجمالي ويمكن أن يرتبط بخسارة مدمرة في التطور الفكري لأطفال إفريقيا، بحسب الباحثين.

وتوصل الفريق الدولي من الباحثين، في أول فحص على مستوى القارة للتأثيرات بعيدة المدى لتلوث الهواء في إفريقيا، إلى أنه في حين أن الوفيات الناجمة عن تلوث الهواء المنزلي انخفضت بشكل طفيف، فإن الوفيات الناجمة عن التلوث في الهواء الطلق أو المحيط آخذة في الارتفاع.

وقال فيليب لاندريغان، أستاذ علم الأحياء ومدير المرصد العالمي للتلوث والصحة في كلية بوسطن، والذي قاد المشروع مع كبير الاقتصاديين البيئيين في برنامج الأمم المتحدة للبيئة، بوشبام كومار: "النتيجة الأكثر إثارة للقلق هي الزيادة في الوفيات الناجمة عن تلوث الهواء المحيط. في حين أن هذه الزيادة لا تزال متواضعة، إلا أنها تهدد بالزيادة أضعافا مضاعفة مع نمو المدن الإفريقية في العقدين أو الثلاثة عقود القادمة وتتطور القارة اقتصاديا".

ولاحظ الباحثون المشاركون أن القارة الإفريقية تمر بتحول هائل. ويسير عدد سكان إفريقيا من 1.3 مليار في عام 2020 إلى 4.3 مليار بحلول عام 2100. وتتوسع المدن، وتنمو الاقتصادات، وتضاعف متوسط ​​العمر المتوقع تقريبا.

شاركنا برأيك