الدَّرر المكنونة في نوازل مازونة لأبي زكريا المازوني

اسلاميات
21 يوليو 2014 () - الدكتور عبد الحقّ حميش
0 قراءة
+ -

 يحيى بن أبي عمران موسى بن عيسى أبي زكرياء المازوني المغيلي، المتوفى سنة 883ﻫ، سليل عائلة علمية توارثت القضاء أبًا عن جدٍّ، عالم كبير وفقيه وقاضي مدينة تنس ثمّ مازونة ومدرّس تلمسان المشهور أخذ عن والده (موسى بن عيسى المازوني) ابن زاغو التلمساني وأبو الفضل قاسم العقباني.
الكتاب: ألّفه لمّا تولّى قضاء مازونة وهي مدينة جزائرية، تقع غرب البلاد. وذلك أنّه كان يجمع ما عرض له من الأسئلة، ليطلب لها الجواب من علماء عصره، فإذا حصل جواب دَوَّنه، حتّى اجتمع له من ذلك جملة وافرة.
وكان اتّفق لوالده ما اتّفق له من تولّي القضاء والالتجاء إلى كتب معاصريه، فاجتمعت له أيضًا جملة من المسائل، إلّا أنّ المنية أعجلته عن ترتيبها، فضمّ أبو زكريا ما جمع إلى ما جمع والده، مضيفًا إلى كلّ ذلك ما وجده بيد بعض الخصوم، أو بيد بعض قضاة عصره من مسائل العبادات والمعاملات، وما سأل عنه هو، أو سأل عنه غيرُه أثناء المُذاكرة والإقراء، ثمّ رتّب ذلك على أبواب الفقه.
وقد اقتصر المازوني في نوازله على فتاوى المتأخّرين من أهل تونس وبجاية والجزائر وتلمسان وغيرهم، وهي نوازل مشهورة مفيدة، تقع في سفرين، وهو من كتب النّوازل المعتمدة في الفتوى والقضاء عند المالكية، قال الهلالي: [ومن كتب النّوازل المعتمدة.. الدّرر المكنونة في نوازل مازونة]. كما أنّ الونشريسي عَوّل عليها كثيرًا في المعيار صحبة نوازل البُرْزُلي. وقد طبع كتاب الدّرر المكنونة في نوازل مازونة (الجزء الأوّل والثاني منه)، بدراسة وتحقيق قندوز ماحي، طبع وزارة الأوقاف بالجمهورية الجزائرية، سنة 1433ﻫ.

كلية الدراسات الإسلامية بقطر

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول