خبراء يحذرون من الاستهلاك المفرط للمضادات الحيوية

عيادة الخبر
25 نوفمبر 2016 () - الخبر أونلاين / وأج
0 قراءة
+ -

حذر خبراء في الصحة اليوم الجمعة بالجزائر العاصمة من الاستهلاك المفرط للمضادات الحيوية, مما يجعل البكتيريا أكثر مقاومة لهذه الأدوية.

 

وفي هذا الصدد, أكد الأستاذ رابح آيت حمودة, مختص في علم الجراثيم بالمؤسسة الإستشفائية الجامعية بباتنة, خلال الأيام الطبية الجراحية الـ 17 التي نظمتها النقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين في الصحة العمومية, أن مبالغة الأطباء في وصف المضادات الحيوية يجعل من الجراثيم والبكتيريا أكثر مقاومة لهذه الأدوية, محذرا من استهلاكها المفرط بالنسبة للمريض.

 

وأوضح في ذات السياق أن ظاهرة مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية التي حذرت منها المنظمة العالمية للصحة, أصبحت عالمية ولا تقتصر على الجزائر فقط.

 

وبالنسبة للفيروسات التي ظهرت حديثا, على غرار فيروس زيكا وحمى هضبة الرفت وحمى الضنك, إعتبر ذات المختص أن الجزائر "قادرة على مواجهة الوضع" في حال ظهور هذ النوع من الفيروسات بها, مذكرا بمخطط الوقاية الذي وضعته وزارة الصحة في هذا المجال.

 

وفي ذات السياق, شدد رئيس النقابة الوطنية للمارسين الأخصائيين في الصحة العمومية, محمد يوسف, على أهمية تعزيز التكوين المتواصل لفائدة سلك أخصائيي الصحة العمومية الذي يضم أزيد من 12000 مختص, مركزا على أهمية هذا الجانب لمواكبة التطورات العلمية الحاصلة في المجال الطبي.

 

بدوره, أكد الدكتور ناصر قريم, مستشار مكلف بالتنسيق بين الشركاء الاجتماعيين ووزارة الصحة, استعداد الوزارة لدعم التكوين المتواصل بهدف تحيين المعارف ومسايرة التطورات العلمية.

 

ولدى تطرقه إلى مطلب بعض نقابات القطاع المتعلقة بالتقاعد النسبي, اعتبر الدكتور قريم أن هذا المطلب "غير شرعي", مشيرا إلى أن إحالة الطبيب على التقاعد في سن الخمسين "خسارة للدولة وللمريض".

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول