5أسئلة لمختص في المعلوماتية حول المواقع والبرمجيات الخبيثة

الخبر الرقمي
25 يناير 2017 () - الجزائر: خالد موفق
0 قراءة
+ -

 كثير من المواقع الإلكترونية تقوم بجمع البيانات عن المستخدم من دون علمه واستخدامها لأغراض مختلفة، هذا بخلاف المواقع التي تتضمن برمجيات خبيثة والتي تعرض الأمن الشخصي للخطر.
في هذا الموضوع يجيبنا السيد يزيد اقدال  المختص في تقنية المعلومات“IT” ، على أهم الاسئلة المتعلقة بالبرامج والمواقع الخبيثة والتي تتسبب في أضرار كبيرة لحواسبينا وهوتفنا الذكية.

- كيف نطلق على موقع او برنامج أنه "خبيث"؟ :
“البرامج الخبيثة  Malwareهي اختصار لكلمتين هما “malicious software” وتعني البرامج الماكرة وهو يشمل الكثير من انواع البرمجيات التى  تتسبب في العديد من المشاكل، يتم تثبيتها على الجهاز الخاص بك عادة دون موافقة مسبقة منك .
مصادر هذه البرمجيات عديدة، وهي في الأغلب من الرسائل الالكترونية أو المواقع الالكترونية ،وكذا تحميل البرامج من مواقع مشبوهة ، أو ثغرات أمنيه في بعض البرامج تستغلها البرمجيات الخبيثة لاختراق حاسوبك .
هناك طريقة تعتبر من أشهر الطرق التي تستغلها تلك البرمجيات الضارة ، قد تتصفح أحد المواقع وفجأة يظهر لك إعلان يطلب منك تنزيل برنامج معين وعندما تقوم بالموافقة يخترق البرنامج الضار جهازك. وقد توسع مبرمجو تلك البرامج في طرق الاحتيال فقد يظهر لك الإعلان بخيارين أحدهما نعم و لا وكلاهما مبرمجان من الداخل على أن يقوما بتنزيل البرنامج ، لذلك من الأفضل إغلاق الإعلان كليا
 
. - ماذا تستهدف البرامج الخبيثة وما هي دوافع تطويرها؟.
تستهدف عادة عرقلة تشغيل الجهاز،.جمع المعلومات الحساسة، أو الوصول إلى أنظمة تشغيل الجهاز الخاصة. و تعتبر العامل الاكبر فى خسارة الشركات لبياناتها، و لاينجو منها الافراد أيضا
وقد تكون جهات مشبوهة يكون مقصدها التخريب، وقد تكون الأهداف عبارة عن إختراق البريد الشخصي أو كلمات المرور التي يقوم المستخدم بإدخالها في مواقع الانترنت أو أرقام البطاقات الائتمانية الخاصة.كما أن بعضها يمنع المستخدم من الوصول إلى المواقع التي تعينه على إزالتها

هل هناك فرق بين المواقع الخبيثة والبرامج الخبيثة؟.
عادة تكون المواقع الخبيثة محاكاة لمواقع حقيقية كمواقع البنوك لسرقة البيانات الشخصية أو مواقع لتحميل برامج مطلوبة تحوي داخلها برامج خبيثة، كما أن بعض الإعلانات في المواقع تؤدي إلى تحميل برامج خبيثة على جهاز المستخدم.

  - ما هي أشهر البرامج الخبيثة؟.
هناك أنواع مختلفة من البرمجيات الخبيثة، وتشمل هذه البرامج الضارة  الفيروسات، الديدان، أحصنة طروادة،  الجذور الخفية، و برامج التجسس ، كيلوغرزKeylogger  والكثير من الأنواع الأخرى. يصعب في هذا المجال الضيق تفصيل كل نوع لكن المشترك بينها هو التخفي و التكاثر والإنتشار داخل الجهاز لإضعاف أدائه وأستهلاك موارده ، كما يمكن أن يكون هدفها تخريب الملفات وإزالتها، كما توجد أنواع خطيرة للتجسس على المستخدم من لوحة المفاتيح إلى الكاميرا.

 ما هي نصائحكم لأتجنب المواقع الخبيثة ولحماية معلوماتي الشخصية منها؟.
نحاول دائما تثبيت البرامج من الاسطوانة الأصلية فان كان ولا بد من تنزيلها من على الانترنت فلا تقم بتنزيلها من موقع غير موثوق ،كما يجب الحرص على أن تقتني أحدث برامج الحماية و تأكد من تحديثها باستمرار ، كما  يجب عمل نسخ احتياطية من ملفاتك المهمة بشكل دوري وذلك لتقي نفسك من خطر إتلاف بعض البرمجيات الضارة لملفاتك، كما يجب تجنب فتح أي بريد الكتروني غير معروف المصدر أو يحتوي على ملف  مرفق قبل  التأكد من فحصه، وعند زيارة المواقع المختلفة يجب التأكد  مسار الرابط قبل الضغط.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول