قرار وزاري يحدد قائمة الإعانات للمسنين

مجتمع
24 يوليو 2017 () - الخبر أونلاين/ وأج
0 قراءة
+ -

أصدرت وزارة التضامن الوطني  والأسرة قرارا وزاريا، نُشر مؤخرا في الجريدة الرسمية، تم بموجبه تحديد قائمة الإعانات العينية الاجتماعية  المنزلية والصحية لفائدة الأشخاص المسنين والمتكفلين بهم .

ويرمي  هذا القرار إلى تحديد قائمة الإعانات العينية الاجتماعية المنزلية  والصحية الموجهة لفائدة الأشخاص المسنين والمتكفلين بهم تطبيقا لأحكام  المادتين 9 و 11 من المرسوم  التنفيذي 16-186 المؤرخ في 22 يونيو 2016 والمادتين 4 و 5 من المرسوم التنفيذي  16-294 المؤرخ في 9 نوفمبر، 2016 وكذا المادة 3 من المرسوم التنفيذي 16-283  المؤرخ في 2 نوفمبر 2016.

ويركز هذا القرار على "الإعانات العينية لفائدة الأشخاص المسنين المحرومين في  وضعية تبعية والفروع المتكفلين بأصولهم الذين لا يتوفرون على امكانيات مادية  ومالية كافية، لا سيما إعانات مادية واقتناء التجهيزات الخاصة".        

كما يحدد القرار "الاعانات الاجتماعية المنزلية لفائدة الاشخاص المسنين، لا  سيما  من يعانون من حالات وأوضاع مزرية  سواء بروابط اسرية أو دونها  والأشخاص المسنين المحرومين  في وضعية تبعية".

وتشمل الاعانات الاجتماعية -كما جاء في المادة 3 من هذا القرار- "كل  الخدمات المقدمة بالمنزل لفائدة الشخص المسن ذات طابع اجتماعي وصحي ونفسي, لا  سيما ترتيبات الاعانة بالمنزل, خصوصا المساعدة على النظافة والهندمة اليومية،  المساعدة في الأعمال المنزلية، المرافقة الاجتماعية والنفسية والإدارية  والخدمات الصحية".

وبمقتضى المادة 4 من القرار،  تستفيد عائلات الاستقبال وأشخاص القانون الخاص  المتكفلون بالأشخاص المسنين المحرومين و/ أو دون روابط أسرية، من دعم الدولة  في مجال الخدمات المقدمة في إطار المرافقة الاجتماعية والنفسية والإدارية وكذا  الخدمات الصحية.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول