ارتفاع جنوني للأسعار

مال و أعمال
26 أغسطس 2017 () - مصطفى بسطامي
0 قراءة
+ -

بلغت أثمان الخضر والفواكه واللحوم البيضاء والبيض، أسعارا قياسية قبل أسبوع من عيد الأضحى، حتى أن بعض المواد ارتفعت بما يزيد عن الـ150 بالمائة. وفيما يتقاذف تجار التجزئة والجملة المسؤولية حول الأسباب، فإن المختصين أرجعوها بالدرجة الأولى إلى العطلة الصيفية!!
في سوق باب الوادي الشعبي بالعاصمة، الأسعار "نار"؛ فقد وقفت "الخبر" على معاناة المواطن المغلوب على أمره، الذي كان مستهلكا برتبة "متجول"، حيث أنه لا يفعل سوى السؤال عن سعر هذه المادة أو تلك، دون أن يجرؤ على اقتنائها، كونها تفوق ميزانيته بكثير.
وقالت سيدة بالسوق ذاته في حديثها معنا، إنها ستخرج مثلما دخلت السوق فارغة اليدين؛ كونها وجدت أسعار الخضر كلها ارتفعت بين ليلة وضحاها. وعليه، قررت أن تكتفي بما تملكه في بيتها من مواد غذائية، في انتظار انخفاض بورصة الأسعار، متسائلة عن السبب الذي يجعل التجار يرفعون الأسعار بلا سبب واضح.
أما مراد، فكان هو الآخر بصدد المرور بين التجار والطاولات يسأل عن الأسعار فقط، وقال إنه بعد "الجولة السياحية" التي أجراها في السوق، سيقتني العجائن، مردفا بأن أجرته الشهرية انتهت منذ أيام، وأنه يعيش حاليا على الاستدانة.
وفي باقي الأسواق التي زرناها على غرار أسواق بني مسوس، وبوزريعة، والشراڤة وأولاد فايت، لم يختلف منظر المستهلكين الذين تحوّلوا إلى مجرد زائرين فقط، خاصة منهم أصحاب الدخل المتوسط، زيادة على من يتقاضون أجورا زهيدة، لا تكفي لسد رمق أسرة مكونة من أربعة أفراد.
وبلغة الأرقام التي صدمت الكثير من المواطنين، وخاصة منهم أرباب الأسر الذين زاروا الأسواق خلال اليومين الماضيين، فإن الخس بلغ سعر الكيلوغرام الواحد منه 300 دينار. أما اللفت، فبلغ 190 دينار، والجزر 150 دينار. أما الكوسة، فوصل سعرها في بعض الأسواق ولدى عدد من التجار إلى 300 دينار، في حين ارتفع سعر البطاطا إلى 80 دينارا، والفلفل الأخضر إلى 170 دينار. في حين لا تزال الفواكه خارج متناول المواطنين، على غرار التفاح والموز اللذان لا يمكن اقتناؤهما بأقل من 300 دينار للكيلوغرام الواحد.
كما أن اللحوم البيضاء التي اعتاد الجزائريون اِقتناءها قبل حلول عيد الأضحى، ارتفع سعرها ليصل إلى الـ450 دينار للكيلوغرام الواحد لدى العديد من البائعين، الذين عجزوا لدى استفسارنا منهم عن السبب في الرد، ما يعني الدجاجة من كيلوغرامين فقط تكلف 900 دينار، كما أن البيض هو الآخر ارتفع سعره ليزيد من معاناة المواطنين، حيث أن حبة البيض الواحدة بلغ سعرها الـ15 دينارا.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول