العاهل السعودي: أعدنا مع روسيا التوازن لأسواق النفط العالمية

مال و أعمال
5 أكتوبر 2017 () - وكالات
0 قراءة
+ -

أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أن تعاون بلاده مع روسيا ساهم بشكل "محوري" في "إعادة التوازن لأسواق النفط العالمية، وهو ما نأمل في استمراره".

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال استقباله أعضاء مجلس الأعمال السعودي ـ الروسي، في مقر إقامته بالعاصمة الروسية موسكو، مساء الخميس، نشرت نصها وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وقال الملك سلمان، إن "المملكة باعتبارها منتجا رئيسيا للنفط، كانت وما تزال تحرص على استقرار السوق العالمي للنفط بما يحقق التوازن بين مصالح المستهلكين والمنتجين، ويفتح آفاقا للاستثمار في قطاعات الطاقة المختلفة".

وأردف "كانت مساهمتنا مع الأصدقاء الروس محورية للتوصل إلى آفاق نحو إعادة التوازن لأسواق النفط العالمية، وهو ما نأمل في استمراره".

ووصل الملك سلمان إلى موسكو، أمس، في زيارة هي الأولى لملك سعودي لروسيا.

وتأتي الزيارة قبل شهر من اجتماع لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، المقرر أن تناقش خلاله تمديد اتفاق خفض الإنتاج الذي أدى إلى تحسين الأسعار.

وعززت موسكو والرياض مواقفهما في سوق النفط بتوقيع بيان مشترك في سبتمبر  2016، يقضي باتخاذ إجراءات مشتركة بهدف تحقيق استقرار سوق النفط.

وأثمر هذا التعاون بتوصل أعضاء منظمة "أوبك"، ومنتجين مستقلين، إلى اتفاق وصف بالتاريخي والمفاجئ، في 28 سبتمبر 2016 بالجزائر، حيث تم الاتفاق على تخفيض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا لمدة 6 أشهر، وتم تمديده في ماي الفائت 9 أشهر أخرى تنتهي في مارس  2018، الأمر الذي كان له أثر في إعادة الاستقرار إلى أسواق النفط.


شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول