الجزائرية "حسينة باشا" تودِّع "نجوم العلوم"

منوعات
8 نوفمبر 2017 () - عبد الحكيم قماز
0 قراءة
+ -

انتهت رحلة المخترعة الجزائرية، حسينة باشا، طالبة الصيدلة الّتي آلت على نفسها تحسين حياة الأطفال من خلال "الفاحص الآلي لعيون الأطفال"، في حلقة حافلة بالأحداث شهدها برنامج نجوم العلوم بالدوحة.

وأفسح خروج المبتكرة الواعدة "حسينة" المجال أمام مشعل الشهراني ووسيم الحريري لاجتياز المواجهة مع لجنة التحكيم والتأهل للمرحلة التالية. وخلال الحلقتين المقبلتين، سيدخل المبتكرون الباقون مرحلة جديدة حاسمة، حيث سيتم اختبار نماذج اختراعاتهم وتقييمها من قبل مجموعة من العملاء المحتملين.

ونجح مشعل في تقديم إجابات واضحة لأسئلة لجنة التحكيم حول اختراعه "سوار الملاحة للحجاج"، الّذي يستخدم تقنية البلوتوث ونظام تحديد المواقع "جي بي آس – GPS" لمساعدة الحجاج على إيجاد طريقهم بسهولة في مكة المكرمة. وقال مشعل: "لا تقتصر أهمية الحجّ على كونه الركن الخامس من أركان الإسلام فقط، فهو أيضًا يجمع الحجاج من مختلف أنحاء العالم في مكان واحد، حيث تعكس لغاتهم وعرقياتهم وثقافاتهم المختلفة الطبيعة العالمية للدين الإسلامي الحنيف. ويهدف اختراعي إلى تسهيل هذه التجربة الروحية الفريدة ضمن المدينة الأكثر قدسيةً في العالم الإسلامي".

في حين، استعدّ وسيم، الشاب المثابر والطموح، للإجابة على جميع الأسئلة وتوضيح كل التفاصيل للجنة التحكيم حول روبوته "الموزع الآلي لوجبات المرضى" في المستشفيات. ويقوم الروبوت الآلي الصغير بتوصيل الوجبات إلى المرضى باستخدام تكنولوجيا متقدمة. وقال وسيم: "سيوفر اختراعي الكثير من الوقت والجهد على موظفي المستشفيات، ممّا سيساعدهم على تكريس هذا الوقت الثمين للاهتمام بالمرضى ورعايتهم وتقديم أفضل العلاجات والخدمات المتاحة لتحسين صحتهم".

يُشار إلى أن جولات نمذجة (نموذج) المنتج بدأت بمشاركة تسعة من المبتكرين العرب الشباب الّذين يطمحون للفوز بلقب برنامج نجوم العلوم. واليوم، بقي ستة مبتكرين فقط سيكملون طريقهم نحو مرحلة التصفيات النهائية.

وستبث نهاية هذا الأسبوع، الحلقتين المقبلتين من مرحلة تقييم الأسواق، سبع قنوات تلفزيونية في العالم العربي بينها قناة "الشروق" الجزائرية. وسيواجه خلالهما ستة مبتكرين مستخدمين محتملين يقوّمون اختراعاتهم مع مدى حاجة السوق إليها. وستقيّم لجنة التحكيم عملهم استنادًا إلى تقييم العملاء. وبعد هذه المرحلة الدقيقة والمثيرة، سيصل أربعة مرشحين فقط إلى التصفيات النهائية، حيث يتقاسمون جائزة نقدية قيمتها 600 ألف دولار أمريكي على شكل تمويل تأسيسي لمشروعاتهم.

تجدر الإشارة إلى أنّ "نجوم العلوم" هو برنامج تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي. أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار. ويهدف إلى دعم وتشجيع رواد الأعمال الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في المنطقة.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول