خيام للمطالبة بحق العودة

العالم
8 مارس 2018 () - إ.ب/أ.ف.ب
0 قراءة
+ -

أعلنت الفصائل الفلسطينية ومبادرات شبابية ومجتمعية الخميس انها تنوي اقامة خيام قرب حدود قطاع غزة واسرائيل للمطالبة بحق العودة الى بلداتهم التي هجروا منها عام 1948، وذلك بدءا من يوم الأرض المصادف آخر الشهر الحالي وحتى ذكرى النكبة في 15 ماي.

 

وقالت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية في بيان أنها شكلت "الهيئة الوطنية لانطلاق فعاليات مخيم ومسيرة العودة وكسر الحصار".

 

وقال عضو في اللجنة التي تضم ممثلين عن كافة الفصائل بما فيها حركة حماس ولجان اللاجئين الشعبية، إنه "بدءا من يوم الأرض الموافق 30 مارس ستتم إقامة آلاف الخيام بمحاذاة السياج (الحدودي) للتاكيد على حق العودة إلى المدن والبلدات والقرى التي هجروا منها في النكبة عام 48".

 

ويتم احياء ذكرى يوم الأرض في 30 مارس تخليدا لذكرى ستة فلسطينيين قتلوا بنيران الجيش الإسرائيلي في نفس اليوم عام 1976 أثناء احتجاجات على مصادرة إسرائيل أراض عربية في الجليل، حيث عمت الاحتجاجات والإضراب.

 

وأضاف "سيقيم في هذه الخيام مئات آلاف الفلسطينيين مع أولادهم وأطفالهم حتى يقف المجتمع الدولي أمام مسؤولياته لارجاع الحقوق إلى الفلسطينيين وعودتهم إلى ديارهم المهجرين منها".

 

وتشارك في هذه الفعالية مبادرات شبابية ومجتمعية عديدة تتولى إقامة الخيام و"تأمين كل أدوات ووسائل الدعم والصمود للاهالي للبقاء في هذه الخيام بطريقة سلمية" وفق مسؤول في مبادرة "حق العودة".

 

وقال هذا المسؤول "قريبا سننتهي من الترتيبات اللوجستية لإقامة الخيام وتم الانتهاء من تحديد أماكن إقامتها بدعم فلسطيني محلي والداعمين للعودة في الخارج" دون ايضاحات حول مصادر الدعم المالي.

 

كما ينوي الفلسطينيون تنظيم مبادرات أخرى ومسيرات في مختلف دول الشرق الأوسط.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول