قارئة سويدية تفوز بالمسابقة الأوروبية الدولية في حفظ القرآن بكرواتيا

38serv

+ -

 توّجت القارئة السويدية صفية محمد، بالمرتبة الأولى في المسابقة الأوربية الدولية لحفظ القرآن الكريم وترتيله، فرع حفظ القرآن الكريم كاملا، وجاء في المرتبة الثانية الليبي صالح الجاريري، ثم الإيراني علي غلام زاد، وافتك البوسني مصطفى سنانوفيتش المرتبة الأولى في فرع خمسة عشر جزءا، ويليه الفرنسي إبراهيم هيرفوفي، ثم التونسي أحمد جربي في المرتبة الثالثة. وفي فرع التلاوة، حلّ التركي رجب طيب شينتورك في المرتبة الأولى، ثم الكرواتي عمار جيكيتش ثانيا، والمقدوني بيسيم أزيمي ثالثا.

حلّ المتسابق الجزائري الطالب محمد ياسين طباخ في المرتبة الثانية في فرع “خمسة أجزاء” في المسابقة الأوروبية الدولية في حفظ وتلاوة القرآن الكريم بكرواتيا، بعد الطالب الكرواتي اينس باشيتش الذي افتك المرتبة الأولى، بينما حلّ الطالب البرتغالي آيان منير هاشم في المرتبة الثالثة.

وافتتح مفتي جمهورية كرواتيا الشيخ د. عزيز حسانوفيتش، المسابقة الأوروبية الدولية في حفظ وتلاوة القرآن الكريم في دورتها 29، بكلمة ترحيبية، مشيدا بدعم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بقطر، وجمعية إحياء التراث الإسلامي بالكويت، على دعمهم للمسابقة الأوروبية الدولية. من جهته، اختتم الحفل الأمين العام للمسابقة الأوروبية الدولية لحفظ القرآن الكريم وترتيله، الأستاذ خالد ياسين.

ودامت المسابقة الأوروبية الدولية في حفظ وتلاوة القرآن الكريم، والتي تنظمها المشيخة الإسلامية في جمهورية كرواتيا بالتعاون ورعاية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بقطر، ثلاثة أيام: 28، 29 و30 من شهر سبتمبر المنصرم، في المركز الإسلامي الثقافي في مدينة زاغرب، واشتملت على الفروع التالية: حفظ كامل للقرآن الكريم، حفظ 15 جزءا، حفظ 5 أجزاء وفرع التلاوة، بمشاركة 40 دولة بينها الجزائر، حيث وصل عدد المشاركين في فرع كامل القرآن الكريم 30 حافظًا، و14 مشاركا في فرع 15 جزءا، و8 مشاركين في فرع 5 أجزاء، و12 مشاركا في فرع التلاوة، مع حضور حوالي 4000 شخص من كرواتيا والدول الأوروبية الأخرى.

وتميّزت مسابقة هذه السنة عن الدورات السابقة بالتنافس القوي بين جميع المشاركين وحصولهم على درجات فوق 92%، بالإضافة إلى أن أهم مميزات مسابقة هذا العام ولأول مرة في تاريخها منذ تأسيسها؛ بفوز “فتاة” في فرع حفظ القرآن كاملا، إلى جانب زيادة عدد المشاركين في حفظ القرآن كاملا، وكذلك مشاركة دول جديدة لم تشارك من قبل، والزيادة في عدد الحضور، مع بثها مباشرة على قناة اليوتيوب.

يشار إلى أن لجنة تحكيم الجائزة أشرف عليها نخبة من علماء الإقراء، وهم: الشيخ مال الله الجابر من قطر، الشيخ حافظ عثمان شاهين من تركيا، الشيخ سليمان المخمري من سلطنة عمان، الشيخ عبد العزيز دركيتش من البوسنة والهرسك، برئاسة الشيخ عزيز أليلي من كرواتيا.