الكاتب الجزائري سعيد خطيبي يقاطع معرض فرانكفورت لهذا السبب

38serv

+ -

اكد سعيد خطيبي الكاتب الجزائري على حسابه الشخصي مقاطعته لمعرض الكتاب بفرانكفورت بألمانيا بسبب " الظّلم الذي تتعرّض له الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي، حيث أُلغي حفل تسليم جائزتها كذلك، وتعرضت لحملة إعلامية غير منصفة وبعيدة عن الموضوعية. 

قررت إلغاء ما كان يُفترض أن أُشارك في معرض فرنكفورت للكتاب، الأسبوع المقبل 

في ندوتين، الأوّلى عن «نهاية الصحراء»، والثّانية عن «الأدب العربي الحديث»

لكن إزاء الموقف السّياسي الذي أعلنه معرض فرنكفورت، بالانحياز إلى طرف ضدّ الآخر أمام ما يحصل من مأساة في غزّة، في وقت كنا نتمنّى فيه أن يلعب الأدب دوراً في تقريب وجهات النّظر وفي تأسيس حوار يخفّف ما نعيشه من آلام " . 

للتذكير قامت ادارة معرض فرانكفورت الدولي للكتاب بحجب جائزة كان من المفترض تسليمها للكاتبة الفلسطينية عدنيةشبلي، صاحبة الرواية الشهيرة "تفصيل ثانوي".

و ردا على هذا ؛ قاطعت مؤسسات ودور نشر عربية المعرض .

 من جهتهما ؛ اعلن الكاتبان المدعوان للمشاركة في فعاليات المعرض ؛ الجزائري سعيد خطيبي والكاتب المصري شادي لويس بطرس، مقاطعتهما للحدث .

وكتب لويس "إلغاء تسليم جائزة عدنية شبلي دليل نهائي على تواطؤ المعرض وموقفه الاستعماري والعنصري، بل ومشاركته المباشرة في إخراس أصوات الفلسطينيين".

تتحرك رواية "تفصيل ثانوي" ضمن مستويين من السرد، يدور الأول حول قصة واقعية لفتاة فلسطينية تتعرّض للاغتصاب ثم القتل على يد كتيبة إسرائيلية بعد نكبة عام 1948. 

والثاني يتتبع شابة من رام الله، يقع نظرها على مقال في صحيفة "هآرتس" يوثق فيه صحافي إسرائيلي اغتصاباً جماعياً للفتاة من قبل جنود إسرائيليين قبل 25 سنة، فتقرر تعقب خيوط هذه القصة، حسب موقع اورو نيوز .