الجزائر تتصدر أكبر 5 صفقات نفطية في شهر جانفي

38serv

+ -

تصدرت الجزائر قائمة أكبر 5 صفقات نفطية شهر جانفي الماضي، وذلك حسب ما جاء في تقرير لمنصة الطاقة المتخصصة.

وأفاد التقرير أن بداية 2024 عرفت الإعلان عن 5 صفقات نفطية كبيرة على المستوى العالمي، تنوعت بين الاستثمار في التنقيب ففي التقرير، كشفت أنّ عودة سوناطراك للعمل في ليبيا، يعتبر أهم صفقة نفطية في شهر جانفي الماضي، وكان الجانبان الجزائري والليبي وقعا التعديل الأول لمذكرة التفاهم الموقّعة بينهما، في 10 فيفري (2022)، إذ تضمَّن التعديل -الموقع في 14 جانفي 2024، مدَّ مذكرة التفاهم عامين إضافيين، وتوسيع مجالات التعاون الفنية في صناعة النفط والغاز، والطاقات البديلة والتدريب وتبادل الخبرات.

وبموجب الاتفاق الجديد، أصبح بإمكان سوناطراك استكمال التزاماتها التعاقدية المتبقية في قطاع النفط الليبي، لا سيما أنه سبق لها استثمار نحو 150 مليون دولار هناك، كما أعلنت قبل عامين عزمها استثمار 50 مليون دولار أخرى في 3 قطع استكشافية في غدامس، بالقرب من الحدود الليبية الجزائرية.

وجاءت الاتفاقات التمهيدية بين وزارة الطاقة الجزائرية وشركة إكسون موبيل الأميركية (Exxon Mobil) لزيادة إنتاج النفط في الجزائر، في مقدمة الاتفاقات المهمة، لتحتلّ مكانًا مهمًا في قائمة أكبر 5 صفقات نفطية في شهر جانفي 2024.

وأصبحت إكسون موبيل الأمريكية قاب قوسين أو أدنى من عقد الصفقة الرئيسة مع الجزائر، إذ اتفق وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، الثلاثاء 9 جانفي، على تعزيز فرص الشراكة والاستثمار، وتطوير المشاورات بين سوناطراك والشركة الأمريكية، خاصة بمجال تطوير المحروقات والنفط والغاز.

ومن المتوقع توقيع الاتفاق رسميًا خلال أيام، إذ أشار الوزير محمد عرقاب إلى أنّ هناك فرصًا مهمة للاستثمار والشراكة يوفّرها قطاع الطاقة بالجزائر، مثل التنقيب عن المحروقات وتطويرها واستغلالها في إطار القانون الجديد للمحروقات.