ميزانية هامة لمشاريع الأشغال العمومية

38serv

+ -

تم تخصيص ميزانية تفوق 289.23 مليار دج لمشاريع الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية في 2024، موجهة لتطوير الطرقات وصيانتها وتعزيز البينة التحتية للموانئ والسكك الحديدية والنقل الموجه.

جاء ذلك خلال عرض قدمه الوزير لخضر رخروخ، اليوم الثلاثاء، حول استراتيجيه دائرته الوزارية وبرامجها، أمام أعضاء لجنة التجهيز والتنمية المحلية بمجلس الأمة، في جلسة ترأسها الياس عاشور، رئيس اللجنة.

ويتضمن برنامج القطاع لسنة 2024 في مجال تطوير الطرق، إطلاق مشاريع تخص ازدواجية الطرق على مسافة 461 كم وانجاز طرق اجتنابية على مسافة 43 كلم وتحديث الطرقات على مسافة 309 كم، حسب التوضيحات التي قدمها رخروخ.

وفيما يخص صيانة الطرق، يشمل البرنامج المقرر لهذه السنة 38 عملية تدعيم على مسافة 582.5 كم و58 عملية صيانة للطرق السريعة فضلا عن 39 عملية صيانة للطرق الولائية.

أما بخصوص البنية التحتية للموانئ، يشمل البرنامج المسطر مشروعين لتهيئة الواجهة البحرية و11 عملية تدعيم للموانئ و19 عملية صيانة العادية للموانئ.

وحول مشاريع تطوير البنية التحتية للسكك الحديدية، أكد الوزير أنه تم تخصيص 120 مليار دج، بينما خصص لمشاريع تطوير البنية التحتية للنقل الموجه 31 مليار دج، حسب الأرقام التي قدمها الوزير.

وأوضح رخروخ حول مشاريع السكك الحديدية أن الأشغال قيد الانجاز تمس 2773 كم من الخطوط الجديدة و727 كم تتعلق بازدواجية الخطوط الحالية، لافتا أن الخطوط المستغلة بلغت 4734 كم وفي حين بلغت الخطوط قيد الدراسة 5650 كم.

ولدى تطرقه إلى مشاريع تهيئة الطرقات لتخفيف الضغط المروري في العاصمة، لفت رخروخ إلى انه وفي انتظار تكثيف وتطوير شبكة النقل العمومي، باشر القطاع جملة من الإجراءات الاستباقية وهذا من خلال تسجيل 27 مشروع يتعلق بتهيئة الطرق وانجاز محاور جديدة.

و"تم الانطلاق في هذا البرنامج بـ 23 مشروعا وهو حاليا بنسبة تقدم للأشغال تتراوح من 20 إلى 100 بالمائة في حين ان البقية سوف تنطلق بعد رفع التجميد عنها"، يقول الوزير.