+ -

تبين حصيلة صادرات غرفة التجارة و الصناعية لمنطقة وهران تزايد حجم الصادرات في الجهة الغربية وتساوي بين قطاعي البيتروكيمياء والحديد والصلب بقيمة تفوق 1.2 مليار دولار و 234 مليون أورو، متبوعة بصادرات الاسمنت ومادة الكلينكر بـ 38 مليون دولار و لوحات الجبس.

تحتفظ صادرات الأسمدة و مادة اليوريا بالصدارة بقيمة تفوق 600 مليون دولار خلال السنة الماضية، تستحوذ الشركة " العمانية الجزائرية للأسمدة- أوا" على غالبية الصادرات بقيمة تفوق 510 مليون دولار و أكثر من 193 مليون أورو، تليها صادرات "سورفيرت الجزائر" بالشراكة بين أوراسكوم المصرية 49 بالمائة وسوناطراك 51 بالمائة بحيث بلغت أكثر من 93 مليون دولار.

ويأتي قطاع الحديد والصلب في المرتبة الثانية من خلال صادرات مركب "طوسيالي" التركي بالمنطقة الصناعية بطيوة بإجمالي صادرات حديد البناء ومواد أخرى بقيمة تفوق 462 مليون دولار موجهة للسوق الأمريكية وأمريكا اللاتينية، مما يؤكد تنامي نشاط المصنع خاصة بعد أشغال التوسعة وإنتاج مواد أخرى في انتظار الاستفادة من الحديد الخام القادم من منجم غار جبيلات بتندوف وتوقيف استيراد هذه المادة الأولية لتخفيض تكلفة الإنتاج واستنزاف العملة الصعبة.

وسجل قطاع الصناعات المنجمية قفزة نوعية من خلال صادرات شركة " لافارج-هولسيم الجزائر" لمواد الكلينكر والاسمنت بقيمة تفوق 38 مليون دولار وأكثر من مليوني أورو نحو وجهات مختلفة عبر موانئ الجهة الغربية.

كما حافظت مصانع إنتاج مواد الجبس و الألواح الجبسية على مكانتها بقيمة صادرات تفوق 2,7 مليون أورو و 2,2 مليون دولار موجهة بالخصوص للبلدان الإفريقية وبلدان الجوار مثل تونس.

وعرف هذا القطاع ظهور متعامل محلي آخر يضاف إلى شركة " كنوف" الألمانية التي اشترت منجم فلوريس ببلدية بن فريحة سنة 2006 و انجاز مصنع للألواح الجبسية سنة 2009، بحيث بلغت صادراتها 2,2 مليون أورو و 1,7 مليون دولار. ويتمثل المتعامل الخاص المحلي في شركة " قلوبال جيبس" المتواجد مصنعها بمنطقة عين عميروش بدائرة عقاز ولاية معسكر الذي باشر الإنتاج مؤخرا و تمكن من ولوج عالم التصدير في فترة قياسية بقيمة نصف مليون أورو و 451 الف دولار للألواح الجبسية ومواد أخرى نحو الأسواق الإفريقية.

و تتكون بقية الصادرات من مواد فلاحية كالتمور وزيت الزيتون والعسل مواد الصناعات الغذائية ( مارغارين, بسكويت، حلويات، الشكولاطة، المايونيز، المشروبات الغازية و العصائر ..) ، بالإضافة إلى الأسماك المجمدة و المواد البلاستيكية و نفايات الورق و الزرابي والحموض الدسمة و الزيوت المستعملة.