50 ألف إصابة سنويا بالسكتة الدماغية في الجزائر

عيادة الخبر
30 أكتوبر 2016 () - وأج
0 قراءة
+ -

كشف، أمس، رئيس مصلحة طب الأعصاب بمستشفى "فرانز فانون"، محمد أرزقي، أن الجزائر تحصي سنويا 50 ألف إصابة جديدة بالسكتة الدماغية، في حين تستقبل وحدة البليدة، التي استحدثت سنة 2008، نحو 120 حالة جديدة سنويا.

وأضاف المتحدث، على هامش انطلاق أشغال التحضير لمخطط وطني للتكفل بمرضى السكتة الدماغية بمستشفى "فرانز فانون" بالبليدة، أن السكتة الدماغية تعتبر السبب الأول في الإعاقة في الجزائر، فيما تعتبر السبب الثالث المؤدي إلى الوفاة بعد السكتة القلبية والسرطان.

وأكد البروفيسور أرزقي على ضرورة تدعيم المؤسسات الاستشفائية الموزعة عبر الوطن بوحدات للتكفل بمرضى السكتة الدماغية، مشيرا إلى تواجد، في الوقت الحالي، 6 وحدات فقط بكل من البليدة ووهران وسطيف وقسنطينة وتيزي وزو والجزائر العاصمة.

أما فيما يخص الأعراض الأولية للمرض الذي يصيب الإنسان بشكل مفاجئ، دعا ذات المختص كل شخص يتعرض بشكل مباغت إلى فقدان النطق أو عدم القدرة على تحريك أحد الأعضاء أو فقدان البصر، إلى التوجه في أقرب وقت إلى المصالح المختصة، وهذا خلال مدة زمنية لا تتعدى الثلاث ساعات من التعرض للحادث و"إلا لن يكون للعلاج أي مفعول".

من جهتها، تطرقت الدكتورة المختصة في طب الأعصاب بمستشفى المدية، رفيقة رقيق، في مداخلاتها، إلى أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض، أبرزت منها عدم ممارسة الرياضة وعدم اتباع نظام غذائي متوازن، إلى جانب التدخين واستهلاك المشروبات الكحولية، مشيرة إلى أن مرضى السكري والقلب والكولسترول هم الأكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية.

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول