6 مليار دينار لتحسين التزود بالمياه في عدة ولايات

مال و أعمال
6 أغسطس 2017 () - الخبر أونلاين/وأج
0 قراءة
+ -

خصص الصندوق الوطني للمياه غلافا ماليا تفوق  قيمته 6 مليار دج لتمويل عمليات اعادة تجديد منشآت الحفر و تخزين و توزيع هذا المورد المائي حسبما علم لدى وزارة الموارد المائية.

و تعود الأولوية في الاستفادة من هذا الغلاف المالي للولايات التي  تعاني كثيرا من الاضطرابات في التزويد بالمياه الشروب، و يتعلق الأمر بولاية  الطارف و عنابة و البويرة و برج بو عريريج و البليدة و تيزي وزو  و تبسة و سوق  أهراس و المدية وسطيف.

و بالنسبة لولاية الطارف  فسيتم تجديد قنوات الدفع لنظام التزويد  بالمياه الشروب بمنطقة البسباس و الذرعان أين تجري الاشغال حاليا.

و سيسمح استكمال المشروع المقرر خلال الأسابيع القادمة بتزويد بلديات  الذرعان و البسباس و شيحاني و شطايبة مختار  انطلاقا من محطة الضخ بسالين.   

كما يتعلق الأمر أيضا بإعادة تهيئة و توسيع محطة المعالجة لسد شافية  ببوحجار التي استكملت الأشغال الخاصة بها مؤخرا و التي من المفروض أن تخفف عن  مناطق بوحجار و حمام بني صالح و واد زيتون و عين الكرمة و زيتونة.

أما بالنسبة لمدينة عنابة فمن المرتقب اعادة تهيئة نظام التزويد بالمياه الشروب انطلاقا من محطة جر المياه بغارباز  مع ضم الأنابيب و محطة  الضخ.

و عليه  ينتظر انتاج 9000 متر مكعب /يوميا من المياه مما سيسمح بتحسين  عملية التزويد بالمياه الشروب بكل من برحال و شطايبي و واد العنب و الكاليتوسة  وعين شقة وآيت عمار و بوقساس و الشرفة و  سلامي العلمة و لعبيدي.

       و فيما يتعلق بالبويرة حيث يطرح المشكل بشدة  يجري حاليا القيام  بعمليتين تتمثلان في اعادة تهيئة محطة تلسديت للرفع من طاقاتها من 50000 متر  مكعب/يوميا الى 75000 متر مكعب/يوميا و انجاز قناة طولها 2ر11 كلم انطلاقا من  سد كودية أسردون لضمان تزويد مدينة البويرة بالمياه الشروب.

و للإشارة فان استكمال العملية الاولى سيسمح بتدعيم و ضمان تزويد 7  بلديات من هذه الولاية بالمياه الشروب.

و بالموازة مع ذلك  فإن إعادة تهيئة محطة المعالجة بتلسديت  بالبويرة سيسمح بتدعيم تزويد 5 بلديات تابعة لولاية برج بوعريريج بالمياه الشروب، و  يتعلق الامر ببلديات ولاد سيد براهيم و بن داود و حرازة و مهير و المنصورة  علما أن ثلاث منها تم تزويدها منذ مطلع 2017 في حين أن بلديات بن دواد و حرازة  ستستفيد من ذلك بدءا من أكتوبر القادم. 

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول