"جيوسياسية العلاقات الدولية" ...آخر إصدارات الدكتور عبد الوهاب بن خليف

ثقافة
16 سبتمبر 2017 () - الخبر اونلاين
0 قراءة
+ -

أصدر الدكتور عبد الوهاب بن خليف كتاباً جديداً عن طريق دار النشر. قرطبة بعنوان "جيوسياسية العلاقات الدولية .. متغيرات، القواعد والأدوار".

 

وتناول الأستاذ بكلية العلوم الساسية والعلاقات الدولية في كتابه الذي بلغ 290 صفحة موضوعات تعالج قضايا إقليمية ودولية مختلفة، مرتكزا على دراسات علمية تم نشرها في مجلات دوريا وطنية ودولية متخصصة، صدرت داخل الجزائر وخارجها.

 

على الصعيد الإقليمي ركز الكتاب على الجزائر ومحيطها الإقليمي القريب والبعيد من خلال التطرق إلى دور الجزائر في مواجهة التهديدات الإقليمية في شمال إفريقيا والساحل، وكذا المقاربة الجزائرية لتسوية الأزمات في محيطها الإقليمي: الأزمة المالية أنموذجا.

 

كما تطرق الكتاب إلى دور المجتمع المدني في عملية التحول الديمقراطي في تونس، مظاهر التحول الديمقراطي في منطقة المغرب العربي: الواقع، التحديات والمستقبل، ثم التعرض إلى التعددية الإثنية وتأثيرها على بناء الدولة الوطنية في إفريقيا: القرن الإفريقي أنموذجا، والبناء الثقافي والاجتماعي في إفريقيا.

 

أما بخصوص موضوعات القضايا الدولية، فتطرق الكتاب إلى العلاقات الأوروبية-الروسية ... والعمق الاستراتيجي المتبادل، الإستراتيجية الجديدة لحلف الناتو في إطار التعاون الأورو متوسطي بعد أحداث 11 سبتمبر 2001، البعد الاستراتيجي في إطار العلاقات الفرنسية-الألمانية، حقوق الإنسان والدمقرطة في العلاقات الدولية، تجاذبات المصالح الأوروبية-الأمريكية في منطقة المغرب العربي، الثابت والمتغير في العلاقات الدولية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وأخيرا الإستراتيجية الدفاعية الأوروبية بين واقع التبعية وآفاق الاستقلالية.    

 

 

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول