الجزائر-روسيا:التوقيع على خمس اتفاقات تعاون

أخبار الوطن
10 أكتوبر 2017 () - الخبر أونلاين/وأج
0 قراءة
+ -

وقعت الجزائر وروسيا اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة على خمس اتفاقات شراكة و تعاون و مذكرات تفاهم, بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها الى الجزائر رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف و التي تدوم يومين.

 

و تخص هذه الاتفاقات التي وقعت بحضور الوزير الأول أحمد أويحيى ونظيره الروسي بالإضافة الى العديد من وزراء البلدين أساسا قطاعات العدالة والصحة والتكوين المهني والمحروقات والطاقة النووية المدنية.

 

ويتعلق الاتفاق الأول الذي وقعه وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح ونظيره الروسي الكسندر كونوفالوف, بالتعاون والمساعدة القضائية بين البلدين لا سيما في المجال الجزائي.

 

كما تم التوقيع من جهة أخرى على اتفاق حول البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الصحة من قبل وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي و وزيرة الصحة الروسية السيدة فيرونيكا  سكفورتسوفا.

 

وتم التوقيع أيضا على اتفاق حول البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال التكوين المهني من طرف وزير التكوين المهني محمد مباركي ونائب وزير التربية والعلوم الروسي لودميلا اوغورودوفا.

 

وفي مجال المحروقات تم التوقيع بالأحرف الأولى على مذكرة تفاهم بين مجموعة سوناطراك والشركة الروسية ترونسنافت تخص التعاون لاسيما في مجال القنوات و نقل المحروقات من قبل الرئيس المدير العام لسوناطراك عبد المومن ولد قدور و نائب رئيس شركة ترونسنافت ميخائيل مارجيلوف.

 

وتم التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال الطاقة النووية المدنية بين محافظة الطاقة الذرية (كومينا) والشركة الروسية روس-اتوم من قبل محافظ الطاقة الذرية نصرالدين جغري و نائب رئيس شركة روس-اتوم نيكولاي سباسكي, تسمح بالتعاون و تبادل الخبرات في هذا المجال بين البلدين.

 

كما تم بمناسبة هذه الزيارة التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال الصيدلة بين الشركة الخاصة الجزائرية بيوماب والشركة الخاصة الروسية بيوكاد.

 

ويذكر أن مدفيديف شرع يوم أمس الاثنين في زيارة رسمية إلى الجزائر تدوم يومين بدعوة من الوزير الأولي أحمد أويحيى.

 

 

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول