"مجانية العلاج خط أحمر"

أخبار الوطن
28 نوفمبر 2017 () - الخبر أونلاين
0 قراءة
+ -

جدد مختار حسبلاوي، وزير الصحة والسكن، تطميناته بخصوص مجانية العلاج التي يضمنها قانون الصحة الجديد الذي سيعرض على البرلمان.

قال الوزير خلال استضافته في القناة الاذاعية الثالثة، صباح اليوم، أنه لا رجعة عن مجانية العلاج التي يضمنها قانون الصحة الجديد.وعن مشاكل القطاع أشار المتحدث أنها تسييرية بالدرجة الأولى خاصة على مستوى المستشفيات الجامعية.

وبخصوص اضراب المقيمين، أشار مختار حسبلاوي أنه سيستقبل ممثلين عنه اليوم لايجاد حلول لمطالبهم.

كما كشف حسبلاوي أن دائرته الوزارية تحضر حاليا لإطلاق "صيدلية المستشفيات" التي ستتكفل بتسيير الأدوية في مختلف الهياكل العمومية والخاصة انطلاقا من الصيدلية المركزية للمستشفيات وحتى وصولها إلى سرير المريض و العمل أيضا على تنصيب جهاز مركزي لتحضير بروتوكول العلاج الكيميائي لمرضى السرطان حتى يتم إعفاء الأطباء كليا من تسيير مخزون الأدوية.

وذكر المسؤول الأول لقطاع الصحة أن تسيير الأدوية عبر نظام الإعلام الآلي يعد من أولويات الوصاية في الوقت الراهن مع ترشيد موارد الدولة باستغلالها أحسن استغلال مشيرا إلى ما أسماه تبذير كبير مسجل في استعمال الأدوية بالمؤسسات الاستشفائية والصيدليات.

وأكد الوزير أن أكثر من 80 مؤسسة استشفائية جديدة سيتم استلامها قريبا منها مراكز لمكافحة السرطان ستدخل حيز الخدمة في 2018 .

وأثار حسبلاوي مشكل النقائص المسجلة على مستوى المؤسسات الاستشفائية العمومية و التي حصرها في التسيير خصوصا بالمراكز الاستشفائية الجامعية مشيرا إلى العمل بالشراكة مع مختلف القطاعات لوضع تدابير جديدة لهذا الغرض. 

وفي سياق إعادة تنظيم القطاع نبه الوزير إلى وضع تشكيل لأطباء ومفتشين لتشريح واقع المنظومة الصحية من أجل تقييم نشاطات الهياكل الصحية تحسبا لتقديم مشروع يتضمن اقتراحات ملموسة لإعادة تنظيم مختلف أنظمة الخدمات ومصالح قطاع الصحة إلى الوزير الأول مبرزا أهمية توفير وسائل جديدة للاستثمار في النشاطات بدل الاستثمار في الهياكل فقط. 

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول