شراكة جزائرية - فنلندية لإنتاج الأسمدة

مال و أعمال
24 ابريل 2018 () - إ.ش
0 قراءة
+ -

يستعد مخبر الأبحاث بجامعة وهران 1 "أحمد بن بلة"  لإبرام عقد تعاون علمي مع هيئة معتمدة مقرها بجوفا في فنلندا، من أجل تطوير إنتاج الأسمدة الطبيعية، حسب ما علم أمس الإثنين بوهران في ختام الطبعة الـ 18  لمؤتمر الجمعية الإفريقية للتثبيت البيولوجي للآزوت.

وصرح  مدير المخبر البيوتكنولوجي لتطوير النباتات التابع  لجامعة وهران 1، بكي عبد القادر لوكالة الأنباء الجزائرية أن "الطرف الفنلندي المشارك في المؤتمر أبدى استعداده  الكامل للمساعدة على تطوير زرع الفطري المجذر".

وأضاف بكي الذي يرأس أيضا لجنة تنظيم المؤتمر الذي جمع ما يقارب 200  مشارك من عشرة دول إفريقية وأوروبية أنه "من المنتظر أن تتجسد الشراكة في هذا المجال قبل نهاية السنة الجارية وذلك بعد المشاورات التي ستكون مع مختلف  الناشطين على المستوى الأكاديمي والمؤسساتي والاقتصادي."

وستسمح الشراكة مع الجانب الفنلندي الممثل في مركز ''جوفا تريفل'' في تطوير إنتاج الفطر المجذر الذي يساعد على تقوية الغذاء المعدني للنباتات، زيادة إلى فوائد أخرى على غرار محاربة الجفاف.

وكانت أهمية هذه المواد على مستوى الإنتاج والبيئة محور أشغال المؤتمر، حيث  ركز المشاركون على ضرورة ترقية استعمال الأسمدة البيولوجية المثبتة الأزوت.

وأوضح مدير المخبر بأن أهم توصية تصب في اتجاه القيام بعملية تحسيسية تجاه المتعاملين الاقتصاديين "من أجل دفعهم على الاستثمار في البديل البيولوجي الذي  أضحى لا مفر منه لضمان تنمية اقتصادية دائمة تطمح إليها القارة الإفريقية."

وركزت المداخلات على ثلاثة محاور كبرى: التنوع في مثبتات الأزوت، التفاعل بين النباتات والأعضاء الصغيرة، إنتاج الأسمدة الحيوية، إلى جانب  تخصيص محور للفطر المجذر .

شارك مع أصدقائك

فايسبوك تويتر جووجل+ إيميل

شاركنا رأيك

دخول