وجوب إغاثة أهلنا في غزة من الحرب والجوع

38serv

+ -

 يتعرض إخوتنا وأهلونا في غزة لشتى أنواع الظلم الممنهج والإبادة الجماعية والتطهير العرقي، كل هذا والعالم المتحضر يتفرج دون أن يتحرك له ضمير أو مجرد إحساس لمدى الكارثة الإنسانية الواقعة هناك. وإنه لمن المحزن جدا أن نرى إخوة لنا في العقيدة تهان كرامتهم وتنتهك حرماتهم، وأطفال يبكون من شدة الجوع والظلم والقهر أمام أعيننا من المغضوب عليهم، قتلة الأنبياء، أشد الناس عداوة للمسلمين، اليهود الذين أحكموا قبضتهم على النساء والأطفال والشيوخ العُزّل في غزة الأبية.

أيها العالم المتحضر، إن الشعب الفلسطيني العظيم يتعرض للمجازر والحصار أمام مرآكم ومسامعكم، ومرأى ومسمع العالم أجمع، إن هذا الشعب بشيوخه ونسائه وأطفاله، يتعرض للتجويع والتركيع لأكثر من خمسة أشهر. يقول تعالى: {والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم}. فالمسلم أخو المسلم، يجب عليه أن ينصره في الوقت الذي يحتاج فيه إلى مناصرته، لقوله صلى الله عليه وسلم: “انصر أخاك ظالما أو مظلوما”، فقال رجل: يا رسول الله، أنصره إذا كان مظلوما؛ أفرأيت إن كان ظالما كيف أنصره؟ قال: “تحجزه أو تمنعه من الظلم فإن ذلك نصره”. وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة”. وقال صلى الله عليه وسلم: “مثل المؤمنين في تراحمهم وتوادهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى عضوا تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى”. وعن جابر بن عبد الله وأبي طلحة بن سهل الأنصاري أنهما قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من امرئ يخذل امرءا مسلما في موضع تنتهك فيه حرمته وينتقص فيه من عرضه إلا خذله الله في موطن يحب فيه نصرته، وما من امرئ ينصر مسلما في موضع ينتقص فيه من عرضه وينتهك من حرمته إلا نصره الله في موطن يحب نصرته”. قال صاحب عون المعبود: والمعنى ليس أحد يترك نصرة مسلم مع وجود القدرة عليه بالقول أو الفعل عند حضور غيبته أو إهانته أو ضربه أو قتله إلا خذله الله.

ونصرة إخواننا المستضعفين في غزة وفي غير غزة من الواجبات المتحتمات على المسلمين: {وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك وليا واجعل لنا من لدنك نصيرا}.

وما دام الأمر كذلك فيحرم التخذيل عن نصرة المسلمين أو الصد عنها في غزة، بل إن التخذيل عن نصرة المسلمين والمؤمنين من صفات وأخلاق المنافقين التي لا تليق بالمؤمنين، وقد حذرنا الله تعالى من هذه الأخلاق في سورة التوبة، فقال تعالى: {لو خرجوا فيكم ما زادوكم إلا خبالا ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة وفيكم سماعون لهم والله عليم بالظالمين}.

كان نبيّنا صلى الله عليه وسلم يحزن إذا رأى بلاء ونكبة على مسلم، ويدعو الناس للإنفاق في سبيل الله؛ حتى يذهب الله ما بهم من حاجة وبلاء ومحنة. وعلّمنا صلى الله عليه وسلم كيف نتعامل مع المنكوبين، ففي صحيح مسلم، عن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في صدر النهار، قال: فجاءه قوم حفاة، عراة، مجتابي النمار، متقلدي السيوف، عامتهم من مضر، بل كلهم من مضر، فتمعر وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رأى بهم من الفاقة فدخل ثم خرج فأمر بلالا فأذّن وأقام فصلى ثم خطب فقال: {يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة... إن الله كان عليكم رقيبا}.

وبعد كل ما تقدم، فاليوم يستطيع المسلمون أن ينصروا إخوانهم المستضعفين في فلسطين بالجهاد معهم ضد هذا العدو، بالنفس وبالمال واللسان، ويدخل فيه القلم وكل وسائل الإعلام، لأن دور الإعلام الإسلامي والعربي نحو هذه القضية لا يتناسب مع الحدث ولا مع الدور الذي يقوم به إعلام عدونا الإسرائيلي..

نحقق لهم النصرة أيضا بكل شكل من أشكال المساعدة والتأييد، ونحقق النصرة لهم أيضا بالدعاء الجماعي والفردي، وذلك أضعف الإيمان، ولم ولن يعفى منه مسلم أو مسلمة لأنه في مقدور الجميع.