مستجدات مناجم الفوسفات، الزنك والحديد

38serv

+ -

أكد وزير الطاقة و المناجم، محمد عرقاب، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، أن القطاع يولي أهمية قصوى لتطوير المناجم بناء على توجيهات رئيس الجمهورية، من أجل تسريع عملية تنويع الاقتصاد الوطني، كاشفا انه سيتم الانطلاق في أشغال فتح منجم الفوسفات المدمج بولاية تبسة في أكتوبر القادم.

وقال الوزير، خلال جلسة استماع للجنة الشؤون الاقتصادية بالمجلس الشعبي الوطني، أن القطاع  يعمل على" إنجاز المشاريع المهيكلة التي ستمكن من خفض فاتورة الاستيراد وخلق الآلاف من مناصب الشغل، ومنها مشروع الفوسفات المدمج بتبسة والذي سيتم "الانطلاق في أشغال فتح منجمه في أكتوبر 2024 من طرف مجمع سونارام مباشرة مع انتهاء عملية نقل البقايا الأثرية الموجودة على مستوى المنجم".

كما تطرق الوزير إلى مشروع الزنك بواد أميزور ببجاية، والذي سيكون الانطلاق في بناء منجمه في أفريل القادم، فضلا عن مشروع الحديد الضخم بغارا جبيلات، والذي تم إطلاقه نهاية نوفمبر على أن يدخل حيز الخدمة في سبتمبر 2026.

وبخصوص الإطار التشريعي، ذكر بسعي القطاع إلى تعديل قانون المناجم بغية تحسين مناخ الأعمال عن طريق وضع إجراءات تحفيزية لجذب المستثمر الوطني والأجنبي وكذا رؤوس الأموال والخبرات التقنية.