العالم

حملة فساد في العراق تطيح بـ47 نائبا ومسؤولا

لا تزال متواصلة في بغداد والمحافظات.

  • 159
  • 1:02 دقيقة
الصورة: م.ح
الصورة: م.ح

أفادت مصادر عراقية رفيعة، اليوم الأحد، بأن حملة رئيس الوزراء علي الزيدي لملاحقة المتهمين في قضايا الفساد لا تزال متواصلة في بغداد والمحافظات، مؤكدة أنها أسفرت حتى الآن عن توقيف 47 نائبًا ومسؤولًا.

وبحسب المصادر، شملت الحملة عدداً من أعضاء مجلس النواب ومسؤولين حكوميين، وذلك في إطار تنفيذ مذكرات قبض صادرة عن الجهات القضائية المختصة على خلفية اتهامات تتعلق بقضايا فساد.

ونشرت وكالة الأنباء العراقية (واع) أسماء عدد من الموقوفين، من بينهم رئيس تحالف عزم وعضو مجلس النواب مثنى السامرائي، إلى جانب النواب زياد الجنابي، بهاء النوري، محمد الكربولي، عالية نصيف، محمد جميل المياحي، حسن الخفاجي، عبد الرحمن اللويزي، مضر الكروي، هند العباسي، محمد فرمان الجبوري، بشرى القيسي، محمد الصيهود، إضافة إلى وكيل وزارة النفط لشؤون التوزيع علي معارج، وإبراهيم الصميدعي.

من جانبها، أكدت هيئة النزاهة الاتحادية العراقية، في بيان، مباشرتها تنفيذ مذكرات القبض القضائية الصادرة بحق عدد من المتهمين بالتجاوز على المال العام، مشيرة إلى أن هذه الإجراءات جاءت ثمرة للتنسيق والتكامل بين السلطات القضائية والتنفيذية والتشريعية، إلى جانب جهود الهيئة في المتابعة والتدقيق والمراقبة.

وشددت الهيئة على أن جميع الإجراءات تُنفذ وفق أحكام القانون، مؤكدة أنها تستند في عملها إلى الدعم المؤسسي والتأييد الشعبي، مع التزامها بإطلاع الرأي العام على مجريات عملها بكل دقة وشفافية، في حدود ما تسمح به القوانين والأنظمة النافذة.